موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

تكملة الرسالة السابقة بفضل الله ..العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من ال

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29836
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الجمعة 18 نوفمبر 2016, 7:41 pm

234 - وأخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن يحيى بن عقيل ، عنمحمد ، قال : " كانوا يرون أهل الردة وأهل تقحم الكفر أهل الأهواء " . 

235 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن منصور ، قال : حدثنا نصر بن علي ، قال : حدثنا أبي قال : حدثنا قرة بن خالد ، عن محمد بن سيرين ، قال : " لو خرج الدجال لرأيت أنه سيتبعه أهل الأهواء " . 

236 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا صفوان ، قال : حدثنا الوليد ، قال : ue]ص: 149 ] سمعت الأوزاعي يحدث قال : " لقي إبليس جنوده فقال : " من أين تأتون بني آدم ؟ " فقالوا : " من كل " . قال : " هل تقدرون أن تأتوهم من قبل الاستغفار ؟ " قالوا : " إنا نجده مقرونا بالتوحيد " . فقال : " لآتينهم من قبل ذنب لا يستغفرون منه " . قال : " فبث فيهم الأهواء " . 

237 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن المبارك ، عن الأوزاعي مثله . 

238 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا أبو سعيد الأشج ، قال : حدثنا يحيى بن اليمان ، قال : سمعتسفيان الثوري يقول : " البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ، والمعصية يتاب منها ، والبدعة لا يتاب منها " . 

239 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا ue]ص: 150 ] الحسن بن عثمان ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا عمرو بن عثمان ، قال : حدثنا بقية ، قال : حدثنا ثابت بن العجلان ، قال : " أدركت أنس بن مالك ، وابن المسيب ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ،والشعبي ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوسا ، ومجاهدا ، وعبد الله بن أبي مليكة ، والزهري ، ومكحولا ، والقاسم أبا عبد الرحمن ، وعطاء الخراساني ، وثابتا البناني ، والحكم بن عتبة ، وأيوب السختياني ، وحمادا ، ومحمد بن سيرين ، وأبا عامر " ، - وكان قد أدركأبا بكر الصديق - ، ويزيد الرقاشي ، وسليمان بن موسى ، كلهم يأمرونني في الجماعة ، وينهونني عن أصحاب الأهواء " . قال بقية : " ثم بكى وقال : " يا ابن أخي ، ما من عمل أرجأ ولا أوثق من مشي إلى هذا المسجد " . يعني مسجد الباب . 

240 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا زايدة بن قدامة ، عن هشام قال : كان الحسن يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم . 

241 - أخبرنا أحمد ، قال : حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا خالد بن خداش ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عنأيوب ، قال : " أدركت الحسن والله وما يقوله " . يعني القدر . 

242 - أخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثناسعيد بن عامر ، قال : ue]ص: 151 ] سمعت إسماعيل يحدث قال : " دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ قال : " لا " . قالا : " فنقرأ عليك آية من كتاب الله " ؟ قال : " لا " . قال : " تقومان عني ، وإلا قمت " . فقام الرجلان فخرجا ، فقال بعض القوم : " ما كان عليك أن يقرأ آية ؟ قال : إني كرهت أن يقرأ آية فيحرفاها فيقر ذلك في قلبي " . 

243 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، \ح\ 

244 وأخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " لا تجالسوهم ، ولا تخالطوهم ، فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم ، ويلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون " . واللفظ لحديث سعيد بن منصور 

245 - أخبرنا عبيد الله بن محمد ، قال : حدثنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا يحيى بن جعفر ، \ح\ 

246 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد ، قال : حدثنا يحيى بن أبي طالب ، قال : حدثنا أحمد بن عصمة بن سليمان الخزاز ، قال : حدثنا محمد بن عمر الأنصاري ، ue]ص: 152 ] عن أيوب السختياني ، قال : قال لي أبو قلابة : " يا أيوب ، احفظ عني أربعا : لا تقولن في القرآن برأيك ، وإياك والقدر ، وإذا ذكر أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - فأمسك ، ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك " . واللفظ لابن زياد 

247 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " ما ابتدع قوم بدعة إلا استحلوا السيف " . 

248 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : حدثنا معمر ، قال : " كان ابن طاوس جالسا ، فجاء رجل من المعتزلة ، قال : " فجعل يتكلم " ، قال : فأدخل ابن طاوس أصبعيه في أذنيه . قال : وقال لابنه : أي بني ، أدخل أصبعيك في أذنيك واشدد لا تسمع من كلامه شيئا " . قالمعمر : " يعني أن القلب ضعيف " . 

249 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : قال لي إبراهيم بن أبي يحيى : " إني أرى المعتزلة عندكم كثيرا " . قلت : " نعم ، وهم يزعمون أنك منهم " . قال : " أفلا تدخل معي هذا الحانوت حتى أكلمك ؟ " قلت : " لا " . قال : " لم ؟ " قلت : " لأن القلب ضعيف ، وإن الدين ليس لمن غلب " . 

ue]ص: 153 ] 250 - أخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن عثمان ، قال : حدثنا محمد بن ماهان ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، يعني ابن مهدي ، عن سفيان ، عن جعفر بن برقان : أن عمر بن عبد العزيز قال لرجل سأله عن الأهواء ، فقال : " عليك بدين الصبي الذي في الكتاب والأعرابي ، واله عما سواهما " . 

251 - وأخبرنا محمد قال : أخبرنا أحمد بن عثمان قال : حدثنا محمد بن ماهان قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك عن الأوزاعي قال : قال عمر بن عبد العزيز : إذا رأيت قوما يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة . 

252 - وأخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا عبد الله بن خبيق الأنطاكي ، قال : حدثنا يوسف بن أسباط ، قال : سمعت محمد بن النضر الحارثي يقول : " من أصغى سمعه إلى صاحب بدعة ، وهو يعلم أنه صاحب بدعة ، نزعت منه العصمة ، ووكل إلى نفسه " . 

253 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن السكري ، أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الأصمعي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : قال يونس بن عبيد : " لا تجالس سلطانا ولا صاحب بدعة " . 

ue]ص: 154 ] 254 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا محمد بن علي الجوزجاني ، قال : أخبرناأحمد بن يونس ، قال : قال رجل لسفيان وأنا أسمع : " يا أبا عبد الله أوصني " . قال : " إياك والأهواء والخصومة ، وإياك والسلطان " . 

255 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا الحسن بن علي ، قال : حدثنا جعفر بن مسافر ، قال : سمعتمؤمل بن إسماعيل قال : سمعت سفيان يقول : " المسلمون كلهم عندنا على حالة حسنة إلا رجلين : صاحب بدعة ، أو صاحب سلطان " . 

256 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هدبة ، قال : حدثنا حزم بن أبي حزم ، قال : حدثنا عاصم الأحول ، قال : قال قتادة : " يا أحول ، إن الرجل إذا ابتدع بدعة ينبغي لها أن تذكر حتى تحذر " . 

257 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسين ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا أبو توبة ، قال : حدثنا سلمة ، يعني ابن كلثوم ، عن الأوزاعي ، قال : " من استتر عنا ببدعته لم تخف ألفته " . 

258 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هارون بن معروف ، قال : حدثنا ضمرة ،ue]ص: 155 ] عن ابن شوذب ، قال : " قلت لكثير بن زياد أبي سهل : " ما أحسن سمت فلان! " . قال : " إن ذاك الذي ترى قل ما كان إلا في ذي هوى " . 

259 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن الحسن الشرقي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا أبو الأصبغ عبد العزيز بن يحيى ، قال : حدثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : " إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره " . 

260 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : أخبرنا عبد الصمد بن يزيد قال : سمعت إسماعيل الطوسيقال : قال لي ابن المبارك : يكون مجلسك مع المساكين ، وإياك أن تجالس صاحب بدعة . 

261 - وأخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : حدثنا أحمد بن الحسين قال : حدثنا عبد الصمد قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام ، واحذروا الدخول على صاحب البدع فإنهم يصدون عن الحق . 

262 - قال : وسمعت الفضيل يقول : لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن ينزل عليك اللعنة . 

263 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " لا تجلس مع صاحب بدعة أحبط الله عمله ، وأخرج نور الإسلام من قلبه ، وإذا ue]ص: 156 ] أحب الله عبدا طيب له مطعمه " . 

264 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ، ولا تشاوره في أمرك ، ولا تجلس إليه ، فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى " . 

265 - وقال : سمعت الفضيل يقول : " إن لله ملائكة يطلبون حلق الذكر ، فانظر مع من يكون مجلسك ، لا يكون مع صاحب بدعة ، فإن الله لا ينظر إليهم ، وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة " . 

266 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ، ولا يمكن أن يكون صاحب سنة يمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق " . تم بفضل الله وتوفيقه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات .
»  العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.... ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل ..بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى