موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29836
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الجمعة 18 نوفمبر 2016, 7:39 pm

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي
200 - أخبرنا عبيد الله بن محمد قال : حدثنا علي بن محمد بن زيد قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبو عثمان الأزدي قال : حدثناسليمان التيمي ، حدثنا أبو عثمان النهدي ، عن أبي أمامة الباهلي قال : ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات . 

201 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم قال : حدثنا عبد الرحمن بن شريكقال : حدثنا أبي عن مجالد ، عن الشعبي ، عن عمرو بن حريث ، ue]ص: 139 ] عن عمر : إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا . 

202 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن عيسى الوشا قال : حدثنا عيسى بن حماد قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن يزيد ، عن عمر بن الأشج أن عمر قال : سيأتي أناس سيجادلونكم بشبهات القرآن خذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله . 

203 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي المقري قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن خلف المروزي قال : حدثناموسى بن إبراهيم المروزي قال : حدثنا موسى بن جعفر بن محمد قال : قال علي : سيأتي قوم يجادلونكم فخذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله . 

204 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري قال : أخبرنا مكي بن عبدان قال : حدثنا عبد الله بن هاشم قال : حدثنا سفيان \ح\ 

205 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : حدثنا محمد بن الوزير بن قيس قال : حدثنا سفيان ، عن ue]ص: 140 ] الزهري ، عن سنان بن أبي سنان ، عن أبي واقد الليثي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أتى حنينا فمروا بشجرة يعلق المشركون عليها أسلحتهم يقال لها ( ( ذات أنواط ) ) فقالوا : يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط . فقال : ( الله أكبر هذا كما قال قوم موسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة لتركبن سنن من كان قبلكم ) لفظ محمد بن الوزير 

206 - أخبرنا أحمد بن عمر بن محمد الأصفهاني قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري قال : حدثنا محمد بن غالب الأنطاكي قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج ، أخبرني زياد بن سعد ، عن محمد بن زيد بن مهاجر بن قنفذ ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، ue]ص: 141 ]عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( والذي نفسي بيده لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) قالوا : أهل الكتاب ؟ قال : ( فمه ) . أخرجه البخاري 

207 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثناالأعمش ، عن شقيق ، قال : سمعت سهل بن حنيف يقول بصفين : " يا أيها الناس اتهموا رأيكم ، فوالله لقد رأيتني يوم أبي جندل ولو أني أستطيع أن أرد من أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لرددته ، والله ما وضعنا سيوفنا على عواتقنا إلى أمر قط إلا أسهلن إلى أمر نعرفه إلا أمركم هذا " . أخرجه البخاري 

208 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ue]ص: 142 ] قال : حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا يونس بن عبيد العميري ، قال : حدثنا مبارك بن فضالة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن عمر ، أنه قال : اتهموا الرأي على الدين ، فلقد رأيتني أرد أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برأيي اجتهادا ، ووالله ما آلو عن الحق وذلك يوم أبي جندل والكفار بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأهل مكة ، فقال : " اكتبوا : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . فقالوا : " إنا قد صدقناك كما تقول ، ولكن تكتب : باسمك اللهم " . قال : " فرضي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبيت عليهم ، حتى قال : ( يا عمر تراني قد رضيت وتأبى ؟ ) قال : فرضيت 

209 - أخبرنا أحمد بن الفرج قال : حدثنا الحسين بن أحمد بن الربيع قال : حدثنا عبد الله بن أيوب قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال : أخبرني ابن أبي مليكة ، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) . أخرجه البخاري 

210 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، ue]ص: 143 ] قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا النضر أبو قحذم ، عن أبي قلابة ، عن ابن مسعود ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا ذكر القدر فأمسكوا ، وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا ، وإذا ذكر النجوم فأمسكوا ) . 

211 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا عمر بن شبة ، قال : حدثنا يحيى بن أبي بكير ، قال : حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن عمر بن عبيد الله بن الحسن ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن علي ، قال : " إياكم والخصومة فإنها تمحق الدين " . 

212 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي : قال أخبرنا عبيد الله بن ثابت الحريري قال : حدثنا أحمد بن منصور قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، عنعلي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والفرقة وأخبرهم بما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات . 

213 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري ، قال : حدثنا أبو بكر بن دلويه ، قال : حدثنا أبو الأزهر ، قال : حدثنا يزيد ue]ص:144 ] بن أبي حكيم ، قال : حدثنا شقيق ، عن سالم ، عن أبي يعلى ، عن محمد ابن الحنفية ، قال : " لا تنقضي الدنيا حتى تكون خصومات الناس في ربهم " . 

214 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عاصم ، قال : قال أبو العالية : " إياكم وهذه الأهواء التي تلقي بين الناس العداوة والبغضاء " . فحدثت الحسن فقال : " صدق ونصح . فحدثت به حفصة بنت سيرين فقالت : " يا باهلي أنت حدثت بهذا محمدا ؟ قلت : " لا . قالت : " فحدثه إذا " . 

215 - أخبرنا أحمد بن محمد قال : أخبرنا عمر بن أحمد قال : حدثنا نصر قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا محمد بن عاصم القرشي قال : حدثناحوشب ، عن الحسن أن رجلا أتاه فقال : يا أبا سعيد إني أريد أن أخاصمك فقال الحسن : إليك عني فإني قد عرفت ديني ، وإنما يخاصمك الشاك في دينه . 

216 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر قال : حدثنا نصر قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد قال : قال عمر بن عبد العزيز : من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر الشك _ أو قال : يكثر التحول . 

ue]ص: 145 ] 217 - أخبرنا محمد بن الحسن الهاشمي ، قال : حدثنا محمد بن القاسم بن بشار الأنباري ، قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا نصر بن علي ، قال : أخبرنا الأصمعي ، قال : حدثنا الخليل بن أحمد ، قال : " ما كان جدل إلا أتى بعده جدل يبطله " . 

218 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد ، قال : حدثنا محمد بن المعلى البزاز ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي ، قال : حدثناأسود بن سالم ، قال : حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن عمرو بن قيس ، قال : " قلت للحكم - يعني ابن عتيبة - : " ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء أن يدخلوا فيها ؟ " قال : " الخصومات " . 

219 - أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : حدثنا أحمد بن علي ، قال : حدثنا منصور بن أبي مزاحم ، قال : حدثناعنبسة الخثعمي ، وكان من الأخيار قال : سمعت جعفر بن محمد يقول : " إياكم والخصومات في الدين فإنها تشغل القلب ، وتورث النفاق " . 

220 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا ، قال : حدثنا الأصمعي ، قال : حدثناالعلاء بن جرير ، قال : قال الأحنف بن قيس : " كثرة الخصومة تنبت النفاق في القلب " . 

221 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا أحمد بن عثمان ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا العوام بن حوشب ، قال : سمعت معاوية بن قرة يقول : " إياكم وهذه الخصومات ، فإنها تحبط ue]ص: 146 ] الأعمال " . 

222 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الأصمعي ، عن صالح المري ، قال هرم بن حيان : " صاحب الكلام على إحدى المنزلتين ، إن قصر فيه خصم ، وإن أعرق فيه أثم " . 

223 - أخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن حمدان ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الصمد ، يعني مردويه ، قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : " لا تجادلوا أهل الخصومات فإنهم يخوضون في آيات الله " . 

224 - أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : حدثنا أحمد بن علي ، قال : حدثنا منصور بن أبي مزاحم ، قال : حدثني الثقة من أهل الكوفة قال : " تقدم حماد بن أبي حنيفة إلى شريك بن عبد الله وهو قاض في شهادة ، فقال شريك : " لا أقبل شهادتك " . قال : " لم ترد شهادتي ؟ " فقال : " أما إني لا أطعن عليك في بطن ولا فرج ، ولكن متى تدع الخصومة في الدين أجزت شهادتك " . 

225 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا سفيان، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : قال رجل لابن عباس : " الحمد لله الذي جعل هوانا على هواكم . فقال : " كل هوى ضلالة " . 

ue]ص: 147 ] 226 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا أحمد بن علي بن العلاء ، قال : حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ، قال : حدثناحيان ، قال : حدثنا الفضل بن ميمون ، قال : حدثنا \ح\ 

227 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله ، قال : حدثنا إسحاق بن الحسن ، قال : حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : حدثناالفضل بن ميمون ، قال : حدثنا معاوية بن قرة أن سالم بن عبد الله حدثه : 

عن ابن عمر ، قال : " ما فرحت بشيء من الإسلام أشد فرحا بأن قلبي لم يدخله شيء من هذه الأهواء " . واللفظ لحديث إسحاق 

228 - أخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا معاوية ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن ابن عيينة ، عنسليمان الأحول ، عن طاوس ، قال : " ما ذكر الله هوى في القرآن إلا عابه " . 

229 - أخبرنا الحسن ، أخبرنا أحمد ، حدثنا بشر قال : حدثنا سعيد بن منصور قال : حدثنا سفيان ، عن ابن شبرمة ، عن الشعبي قال : إنما سميت الأهواء لأنها تهوي بصاحبها في النار . 

230 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن جعفر البزار قال : حدثنا سعيد بن محمد الحناط قال : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : حدثنا معتمر بن سليمان ، عن حميد قال : قال أبو العالية : ما أدري أي النعمتين علي أعظم : إذ أخرجني الله من الشرك إلى الإسلام ، أو عصمني في الإسلام أن يكون لي فيه هوى!! 

231 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ue]ص: 148 ] حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، قال : " لأن يجاورني قردة وخنازير أحب إلي من أن يجاورني أحد منهم " . يعني أصحاب الأهواء . 

232 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران ، قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا الحميدي، قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : " إذا امتنع الإنسان من الشيطان ، قال : " من أين آتيه ؟ " قال : ثم قال : " بلى ، آتيه من قبل الأهواء " . 

233 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا سلام بن مسكين ، عن يحيى البكاء ، عنالحسن ، قال : " أهل الهوى بمنزلة اليهود والنصارى " . التكملة فى الرسالق القادمة ان شاء الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى