العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات .
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات .
#2805
| ||
200 - أخبرنا عبيد الله بن محمد قال : حدثنا علي بن محمد بن زيد قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا أبو عثمان الأزدي قال : حدثناسليمان التيمي ، حدثنا أبو عثمان النهدي ، عن أبي أمامة الباهلي قال : ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات . 201 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : حدثنا أحمد بن عثمان بن حكيم قال : حدثنا عبد الرحمن بن شريكقال : حدثنا أبي عن مجالد ، عن الشعبي ، عن عمرو بن حريث ، ue]ص: 139 ] عن عمر : إياكم وأصحاب الرأي فإنهم أعداء السنن أعيتهم الأحاديث أن يحفظوها فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا . 202 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن عيسى الوشا قال : حدثنا عيسى بن حماد قال : حدثنا الليث بن سعد ، عن يزيد ، عن عمر بن الأشج أن عمر قال : سيأتي أناس سيجادلونكم بشبهات القرآن خذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله . 203 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي المقري قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال : حدثنا محمد بن خلف المروزي قال : حدثناموسى بن إبراهيم المروزي قال : حدثنا موسى بن جعفر بن محمد قال : قال علي : سيأتي قوم يجادلونكم فخذوهم بالسنن فإن أصحاب السنن أعلم بكتاب الله . 204 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري قال : أخبرنا مكي بن عبدان قال : حدثنا عبد الله بن هاشم قال : حدثنا سفيان \ح\ 205 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : حدثنا محمد بن الوزير بن قيس قال : حدثنا سفيان ، عن ue]ص: 140 ] الزهري ، عن سنان بن أبي سنان ، عن أبي واقد الليثي أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حين أتى حنينا فمروا بشجرة يعلق المشركون عليها أسلحتهم يقال لها ( ( ذات أنواط ) ) فقالوا : يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط . فقال : ( الله أكبر هذا كما قال قوم موسى : اجعل لنا إلها كما لهم آلهة لتركبن سنن من كان قبلكم ) لفظ محمد بن الوزير . 206 - أخبرنا أحمد بن عمر بن محمد الأصفهاني قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري قال : حدثنا محمد بن غالب الأنطاكي قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج ، أخبرني زياد بن سعد ، عن محمد بن زيد بن مهاجر بن قنفذ ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري ، ue]ص: 141 ]عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( والذي نفسي بيده لتركبن سنن من كان قبلكم شبرا بشبر وذراعا بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ) قالوا : أهل الكتاب ؟ قال : ( فمه ) . أخرجه البخاري . 207 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : حدثنا أبو معاوية ، قال : حدثناالأعمش ، عن شقيق ، قال : سمعت سهل بن حنيف يقول بصفين : " يا أيها الناس اتهموا رأيكم ، فوالله لقد رأيتني يوم أبي جندل ولو أني أستطيع أن أرد من أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لرددته ، والله ما وضعنا سيوفنا على عواتقنا إلى أمر قط إلا أسهلن إلى أمر نعرفه إلا أمركم هذا " . أخرجه البخاري . 208 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ue]ص: 142 ] قال : حدثنا محمد بن المثنى ، قال : حدثنا يونس بن عبيد العميري ، قال : حدثنا مبارك بن فضالة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن عمر ، أنه قال : اتهموا الرأي على الدين ، فلقد رأيتني أرد أمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برأيي اجتهادا ، ووالله ما آلو عن الحق وذلك يوم أبي جندل والكفار بين يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأهل مكة ، فقال : " اكتبوا : ( بسم الله الرحمن الرحيم ) . فقالوا : " إنا قد صدقناك كما تقول ، ولكن تكتب : باسمك اللهم " . قال : " فرضي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأبيت عليهم ، حتى قال : ( يا عمر تراني قد رضيت وتأبى ؟ ) قال : فرضيت . 209 - أخبرنا أحمد بن الفرج قال : حدثنا الحسين بن أحمد بن الربيع قال : حدثنا عبد الله بن أيوب قال : حدثنا حجاج ، عن ابن جريج قال : أخبرني ابن أبي مليكة ، عن عائشة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أبغض الرجال إلى الله الألد الخصم ) . أخرجه البخاري . 210 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، ue]ص: 143 ] قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا النضر أبو قحذم ، عن أبي قلابة ، عن ابن مسعود ، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( إذا ذكر القدر فأمسكوا ، وإذا ذكر أصحابي فأمسكوا ، وإذا ذكر النجوم فأمسكوا ) . 211 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثنا عمر بن شبة ، قال : حدثنا يحيى بن أبي بكير ، قال : حدثنا أبو جعفر الرازي ، عن عمر بن عبيد الله بن الحسن ، عن فاطمة بنت الحسين ، عن علي ، قال : " إياكم والخصومة فإنها تمحق الدين " . 212 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي : قال أخبرنا عبيد الله بن ثابت الحريري قال : حدثنا أحمد بن منصور قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، عنعلي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قال : أمر الله المؤمنين بالجماعة ونهاهم عن الاختلاف والفرقة وأخبرهم بما هلك من كان قبلهم بالمراء والخصومات . 213 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري ، قال : حدثنا أبو بكر بن دلويه ، قال : حدثنا أبو الأزهر ، قال : حدثنا يزيد ue]ص:144 ] بن أبي حكيم ، قال : حدثنا شقيق ، عن سالم ، عن أبي يعلى ، عن محمد ابن الحنفية ، قال : " لا تنقضي الدنيا حتى تكون خصومات الناس في ربهم " . 214 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عاصم ، قال : قال أبو العالية : " إياكم وهذه الأهواء التي تلقي بين الناس العداوة والبغضاء " . فحدثت الحسن فقال : " صدق ونصح . فحدثت به حفصة بنت سيرين فقالت : " يا باهلي أنت حدثت بهذا محمدا ؟ قلت : " لا . قالت : " فحدثه إذا " . 215 - أخبرنا أحمد بن محمد قال : أخبرنا عمر بن أحمد قال : حدثنا نصر قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا محمد بن عاصم القرشي قال : حدثناحوشب ، عن الحسن أن رجلا أتاه فقال : يا أبا سعيد إني أريد أن أخاصمك فقال الحسن : إليك عني فإني قد عرفت ديني ، وإنما يخاصمك الشاك في دينه . 216 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر قال : حدثنا نصر قال : حدثنا إسحاق قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن يحيى بن سعيد قال : قال عمر بن عبد العزيز : من جعل دينه غرضا للخصومات أكثر الشك _ أو قال : يكثر التحول . ue]ص: 145 ] 217 - أخبرنا محمد بن الحسن الهاشمي ، قال : حدثنا محمد بن القاسم بن بشار الأنباري ، قال : حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا نصر بن علي ، قال : أخبرنا الأصمعي ، قال : حدثنا الخليل بن أحمد ، قال : " ما كان جدل إلا أتى بعده جدل يبطله " . 218 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد ، قال : حدثنا محمد بن المعلى البزاز ، قال : حدثنا محمد بن عبد الله المخرمي ، قال : حدثناأسود بن سالم ، قال : حدثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن عمرو بن قيس ، قال : " قلت للحكم - يعني ابن عتيبة - : " ما اضطر الناس إلى هذه الأهواء أن يدخلوا فيها ؟ " قال : " الخصومات " . 219 - أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : حدثنا أحمد بن علي ، قال : حدثنا منصور بن أبي مزاحم ، قال : حدثناعنبسة الخثعمي ، وكان من الأخيار قال : سمعت جعفر بن محمد يقول : " إياكم والخصومات في الدين فإنها تشغل القلب ، وتورث النفاق " . 220 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا ، قال : حدثنا الأصمعي ، قال : حدثناالعلاء بن جرير ، قال : قال الأحنف بن قيس : " كثرة الخصومة تنبت النفاق في القلب " . 221 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا أحمد بن عثمان ، قال : حدثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، قال : حدثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا العوام بن حوشب ، قال : سمعت معاوية بن قرة يقول : " إياكم وهذه الخصومات ، فإنها تحبط ue]ص: 146 ] الأعمال " . 222 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الأصمعي ، عن صالح المري ، قال هرم بن حيان : " صاحب الكلام على إحدى المنزلتين ، إن قصر فيه خصم ، وإن أعرق فيه أثم " . 223 - أخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن حمدان ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا عبد الصمد ، يعني مردويه ، قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : " لا تجادلوا أهل الخصومات فإنهم يخوضون في آيات الله " . 224 - أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : حدثنا أحمد بن علي ، قال : حدثنا منصور بن أبي مزاحم ، قال : حدثني الثقة من أهل الكوفة قال : " تقدم حماد بن أبي حنيفة إلى شريك بن عبد الله وهو قاض في شهادة ، فقال شريك : " لا أقبل شهادتك " . قال : " لم ترد شهادتي ؟ " فقال : " أما إني لا أطعن عليك في بطن ولا فرج ، ولكن متى تدع الخصومة في الدين أجزت شهادتك " . 225 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر بن موسى ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا سفيان، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : قال رجل لابن عباس : " الحمد لله الذي جعل هوانا على هواكم . فقال : " كل هوى ضلالة " . ue]ص: 147 ] 226 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا أحمد بن علي بن العلاء ، قال : حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ، قال : حدثناحيان ، قال : حدثنا الفضل بن ميمون ، قال : حدثنا \ح\ 227 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله ، قال : حدثنا إسحاق بن الحسن ، قال : حدثنا أحمد بن إسحاق ، قال : حدثناالفضل بن ميمون ، قال : حدثنا معاوية بن قرة أن سالم بن عبد الله حدثه : عن ابن عمر ، قال : " ما فرحت بشيء من الإسلام أشد فرحا بأن قلبي لم يدخله شيء من هذه الأهواء " . واللفظ لحديث إسحاق . 228 - أخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا معاوية ، قال : حدثنا أبو إسحاق ، عن ابن عيينة ، عنسليمان الأحول ، عن طاوس ، قال : " ما ذكر الله هوى في القرآن إلا عابه " . 229 - أخبرنا الحسن ، أخبرنا أحمد ، حدثنا بشر قال : حدثنا سعيد بن منصور قال : حدثنا سفيان ، عن ابن شبرمة ، عن الشعبي قال : إنما سميت الأهواء لأنها تهوي بصاحبها في النار . 230 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن جعفر البزار قال : حدثنا سعيد بن محمد الحناط قال : حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل قال : حدثنا معتمر بن سليمان ، عن حميد قال : قال أبو العالية : ما أدري أي النعمتين علي أعظم : إذ أخرجني الله من الشرك إلى الإسلام ، أو عصمني في الإسلام أن يكون لي فيه هوى!! 231 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ue]ص: 148 ] حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن عمرو بن مالك ، عن أبي الجوزاء ، قال : " لأن يجاورني قردة وخنازير أحب إلي من أن يجاورني أحد منهم " . يعني أصحاب الأهواء . 232 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران ، قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا الحميدي، قال : حدثنا فضيل بن عياض ، عن منصور ، عن إبراهيم ، قال : " إذا امتنع الإنسان من الشيطان ، قال : " من أين آتيه ؟ " قال : ثم قال : " بلى ، آتيه من قبل الأهواء " . 233 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا سلام بن مسكين ، عن يحيى البكاء ، عنالحسن ، قال : " أهل الهوى بمنزلة اليهود والنصارى " . التكملة فى الرسالق القادمة ان شاء الله |
مواضيع مماثلة
» تكملة الرسالة السابقة بفضل الله ..العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من ال
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة مسألة: الجزء الأول [ ص: 24 ] ( فضل أصحاب الحديث على الأمة )
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول. [ ص: 170 ] سياق ما روي من المأثور عن السلف في جمل اعتقاد أهل السنة والتمسك بها والوصية بحفظها قرنا بعد قرن اعتقاد أبي عبد الله سفيان بن سعيد
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ( فشل العقائد المبتدعة أمام عقيدة أهل السنة والجماعة )
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. مسألة: الجزء الأول ( موقف المعتزلة من السنة والجماعة ) ثم ما قذفوا به المسلمين من التقليد والحشو .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة مسألة: الجزء الأول [ ص: 24 ] ( فضل أصحاب الحديث على الأمة )
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول. [ ص: 170 ] سياق ما روي من المأثور عن السلف في جمل اعتقاد أهل السنة والتمسك بها والوصية بحفظها قرنا بعد قرن اعتقاد أبي عبد الله سفيان بن سعيد
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة ( فشل العقائد المبتدعة أمام عقيدة أهل السنة والجماعة )
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. مسألة: الجزء الأول ( موقف المعتزلة من السنة والجماعة ) ثم ما قذفوا به المسلمين من التقليد والحشو .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى