موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.... ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل ..بقية الرسالة السابقة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 9:59 pm

بقية الرسالة السابقة بفضل الله
..أنس بن مالك رضي الله عنه : 

830 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري ، قال : ثنا مكي بن عبدان ، قال : أخبرنا عبد الله بن هاشم قال : ثنا يحيى بن سعيدقال : ثنا سعيد بن أبي عروبة قال : ثنا قتادة 

عن أنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم يجمع المؤمنون يوم القيامة فيلهمون ذلك فيقولون : لو استشفعنا على ربنا فأراحنا من مكاننا هذا فيأتون آدم فذكر الحديث إلى أن قالوا : ائتوا محمدا عبدا قد غفر ue]ص: 529 ] الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر : 

فيأتوني حتى أستأذن على ( ربي ) فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي وقعت أو خررت ساجدا لربي فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقال : ارفع محمد ، قل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع : 

فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم ( أعود إليه ) الثالثة فإذا رأيت ( ربي ) وقعت أو خررت ساجدا لربي فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقال : ارفع محمد ، قل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع : 

فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إليه الرابعة ، فأقول يا رب ، ما بقي إلا من حبسه القرآن )
أخرجه البخاري ومسلم من حديث سعيد بن أبي عروبة 

ue]ص: 530 ] * رواية أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه : 

831 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر البزاز ، قال : ثنا يعقوب بن محمد بن عبد الوهاب ، قال : ثنا حفص بن عمرو الربالي ، قال : ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، قال : ثنا أبو عمران الجوني ، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس 

عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ، وما بين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن ) أخرجه البخاري ، ومسلم جميعا من حديث عبد الصمد 

832 - أخبرنا عيسى بن علي بن عيسى ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عمارة القرشي ، عن أبي برزة الأسلمي ، قال : وفدت إلى الوليد بن عبد الملك فكان الذي يعمل في حوائجي عمر بن عبد العزيز ، فلما قضيت حوائجي ، أتيته فودعته ، وسلمت عليه : 

ثم ذكرت حديثا حدثني به أبي سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحببت أن أحدثه لما أولاني من قضاء حوائجي ، فرجعت إليه فلما رآني ue]ص: 531 ] قال : رد الشيخ حاجة ، فلما قربت منه قال : ما ردك أليس قد قضيت حوائجك ؟ 

قال : قلت : بلى ولكن حديثا سمعته من أبي سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحببت أن أحدثك به لما أوليتني : 

، قال : وما هو ؟ 

قال : حدثني أبي قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا كان يوم القيامة مثل لكل قوم ما كانوا يعبدون في الدنيا ويبقى أهل التوحيد ، فيقال لهم : ما تنتظرون وقد ذهب الناس ؟ 

فيقولون : إن لنا ربا كنا نعبده في الدنيا لم نره ، قال : وتعرفونه إذا رأيتموه ؟ 

فيقولون : نعم ، فيقال لهم : كيف تعرفونه ولم تروه ؟ 

قالوا : إنه لا شبه له : 

فيكشف لهم عن الحجاب ، فينظرون إلى الله عز وجل ، فيخرون له سجدا ، ويبقى أقوام في ظهورهم مثل صياصي البقر ، فيريدون السجود فلا يستطيعون : 

فيقول الله عز وجل : ( يا عبادي ارفعوا رءوسكم فقد جعلت بدل كل رجل منكم رجلا من اليهود والنصارى في النار ) فقال عمر بن عبد العزيز : آلله الذي لا إله إلا هو لحدث أبوك بهذا الحديث سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟ 

ue]ص: 532 ] فحلف له ثلاثة أيمان على ذلك ، فقال عمر : ما سمعت في أهل التوحيد حديثا هو أحب إلي من هذا الحديث . 


*رواية صهيب ، وعدي رضي الله عنهما 

833 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا إسماعيل بن العباس الوراق ، قال : ثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى 

عن صهيب ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة نودوا يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا لم تروه : 

قال : فيقولون : ما هو ، ألم يبيض وجوهنا ، ويزحزحنا عن النار ، ويدخلنا الجنة ؟ 

قال : فيكشف الحجاب عز وجل ، فينظرون إليه ، فوالله ما أعطاهم الله شيئا هو أحب إليهم مما هم فيه ، ثم قرأ ( 
للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ]ص: 533 ] أخرجه مسلم ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن يزيد بن هارون 

عدي بن حاتم رضي الله عنه 

834 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد وعبد السلام بن علي بن محمد بن عمر قالا : أخبرنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال : ثنا أحمد بن بديل ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة 

عن عدي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان أخرجاه من حديثالأعمش 

جابر بن عبد الله - رضي الله عنه : 

835 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا الحسين بن علي الآدمي ، في درب عون ، سنة ثمان وأربعين ومائتين ، قال : ثنا روح بن عبادة ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير 

عن جابر بن عبد الله : سئل عن الورود حتى قال : فيتجلى لهم ue]ص: 534 ] ربهم أخرجه مسلم ، عن أبي قدامة ، وإسحاق بن منصور ، عنروح 

836 - أخبرنا القاسم بن جعفر ، أخبرنا علي بن إسحاق بن محمد ، قال : ثنا علي بن حرب ، قال : ثنا إسحاق بن عبد الواحد ، قال : ثنا أبو عاصم العباداني ، قال : ثنا الفضل الرقاشي ، عن محمد بن المنكدر 

عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ طلع عليهم ربهم ، عز وجل ، فيرفعون رءوسهم ، فإذا ربهم قد أشرف عليهم ، فيقول : السلام عليكم أهل الجنة . فذلك قوله ( سلام قولا من رب رحيم 

فينظر إليهم وينظرون ، يعني إليه ، ثم يحتجب عنهم ويبقى نور من نوره في منازلهم ) . 


* رواية أبي رزين - رضي الله عنه - : 

837 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، ح 

838 - وأخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا حمادue]ص: 535 ] بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس 

عن عمه أبي رزين ، قال : قلت : يا رسول الله ، أكلنا نرى الله يوم القيامة ؟ وما آية ذلك في خلقه ؟ 

قال : ( يا أبا رزين ، أليس كلكم ينظر إلى القمر مخليا به ) ؟ قلت : بلى : 

قال : ( فالله أعظم وذلك آيته في خلقه ) . 


839 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا عقبة بن مكرم ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عنشعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس عن أبي رزين ، قال : قلت : يا رسول الله ، أنرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : ( نعم ) : 

قال : وما آية ذلك في خلقه ؟ 

قال : ( أليس كلكم ينظر إلى القمر ليلة البدر وإنما هو خلق من خلق الله ، الله أعظم وأجل ) . 


ue]ص: 536 ] * رواية ابن عمر - رضي الله عنه - : 

840 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن عبد الملك بن يحيى الزعفراني ، قال : ثنا أحمد بن سعد الزهري ، قال : ثنا يحيى بن سليمان ، قال : ثنا يحيى بن يمان ، قال : ثنا سفيان ، عن ثوير ، عن مجاهد ، 

عن ابن عمر يرفعه قال : ( إن أدنى أهل الجنة منزلة من ينظر في ملكه ألف سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه ، وإن أفضلكم منزلة من ينظر إلى الله غدوة وعشية ) . 

841 - أخبرنا محمد بن أبي بكر ، قال : أخبرنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن علي معدان ، قال : ثنا سهل بن حليمة أبو السري قال : ثنا أبو معاوية ، وحسين الجعفي ، قالا : ثنا عبد الملك بن أبجر ، عن ثوير بن أبي فاختة 

عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ( إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه مسيرة ألفي عام يرى أقصاه كما يراه أدناه وإن أرفعهم منزلة لمن ينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين ) . 

ue]ص: 537 ] *رواية عبد الله بن مسعود 

842 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، ومحمد بن علي الشاوي ، قالا : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، قال : ثنا أبي قال : ثنا ورقاء هو ابن عمر اليشكري قال : ثنا أبو ظبية ، عن كرز بن وبرة ، عن نعيم بن أبي هند ، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : يوم يقوم الناس لرب العالمين يوم القيامة أربعين سنة شاخصة أبصارهم ينظرون فصل القضاء ، حتى يلجمهم العرق من شدة الكرب 

ثم ينزل الله وتجثوا الأمم ، فينادي مناد : أيها الناس ، ألا ترضون من ربكم الذي خلقكم ، ورزقكم ، وأمركم بعبادته ، ثم توليتم غيره وكفرتم نعمته ، أن يخلي بينكم وبين ما توليتم ، فيتولى كل إنسان ما تولى : 

فينادي مناد : من كان تولى شيئا فليلزمه : 

قال : فينطلق من كان تولى حجرا ، أو عودا ، أو دابة : 

قال : فتفر منهم آلهتهم فيقولون : ما شعرنا بهذا ، ويتبع اليهود والنصارى ، وأصحاب الملائكة والشياطين الذين أمروهم بعبادتهم فيسوقونهم حتى يلقوهم في جهنم 

ويبقى أهل الإسلام : 

ue]ص: 538 ] فيقول لهم ربهم عز وجل : ما لكم ذهب الناس وبقيتم ؟ 

قالوا : إن لنا ربا لم نره بعد : 

فيقول : وهل تعرفونه إذا رأيتموه ؟ 

فيقولون : بيننا وبينه آية ، إذا رأيناه عرفناه : 

فيكشف عن ساق فيخرون له سجدا ، ويبقى قوم ظهورهم كصياصي البقر ، يريدون أن يسجدوا فلا تلين ظهورهم ، ويرفعون رؤسهم ، ونورهم بين أيديهم وبأيمانهم ، فمنهم من يكون نوره مثل الجبل بين يديه ، ثم يكون دون ذلك على قدر أعمالهم ، فيمشون وهو من بين أيديهم يتبعونه : 

فيقول أهل النفاق ( ذرونا نقتبس من نوركم ) ومضى النور بين أيديهم ، وبقي أثره مثل حد السيف دحض مزلة ، ( قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب ) إلى آخر الآية " . 


ue]ص: 539 ] رواية ابن عباس - رضي الله عنه : 

843 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن عمر بن حفص ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، قال : ثنا أبو المثنى معاذ بن المثنى العنبري قال : أخبرنا علي بن عثمان ، قال : أخبرنا حماد بن سلمة ، قال : أخبرنا علي بن زيد ، عن أبي نضرة : قال : خطبنا ابن عباس على هذا المنبر منبر البصرة ، وقال : قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم - : " ( ما من نبي إلا له دعوة تنجزها في الدنيا وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي 

وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، فآدم فمن دونه تحت لوائي ولا فخر : 

فيطول يوم القيامة على الناس ، حتى يقول بعضهم لبعض : انطلقوا بنا إلى آدم أبي البشر فيشفع لنا إلى ربنا ، فليقض بيننا ، فيأتون آدم ، وذكر الحديث ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيأتون آدم ، وذكر الحديث ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فيأتوني فيقولون : يامحمد ، اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا : 

فأقول : نعم ، أنا لها ، حتى يأذن الله لمن يشاء ويرضى ، فإذا أراد أن يصدع بين خلقه نادى مناد أين النبي الأمي وأمته ؟ 

قال : فنحن الآخرون الأولون ، نحن أواخر الأمم وأول من يحاسب ue]ص: 540 ] فيفرج الأمم عن طريقنا ، فنمضي غرا محجلين من أثر الطهور :

فتقول الأمم كادت هذه الأمة أن تكون كلها أنبياء 

فآتي باب الجنة فآخذ بحلقة الباب فأقرع الباب فيقال : من أنت ؟ 

فأقول أنا محمد ، فيفتح لي ، فآتي ربي تبارك وتعالى وهو على كرسيه ، أو سريره : 

فيتجلى لي فأخر له ساجدا ، وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ، ولا يحمده بها أحد بعدي : 

فيقال لي : ارفع رأسك ، واشفع يسمع لك ، وقل تعطه ، واشفع تشفع ، فأرفع رأسي ، فأقول : أي ربي ، أمتي أمتي ، الحديث بطوله ) . 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث..[ ص: 520 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 481 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نزول الرب تبارك وتعالى رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرون نفسا .
»  العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع..[ ص: 701 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين في مجانبة أهل القدر وسائر أهل الأهواء

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى