العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.... ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل ..بقية الرسالة السابقة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.... ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل ..بقية الرسالة السابقة
#3055بقية الرسالة السابقة بفضل الله
..* أنس بن مالك رضي الله عنه :
830 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري ، قال : ثنا مكي بن عبدان ، قال : أخبرنا عبد الله بن هاشم قال : ثنا يحيى بن سعيدقال : ثنا سعيد بن أبي عروبة قال : ثنا قتادة :
عن أنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم ( يجمع المؤمنون يوم القيامة فيلهمون ذلك فيقولون : لو استشفعنا على ربنا فأراحنا من مكاننا هذا فيأتون آدم فذكر الحديث إلى أن قالوا : ائتوا محمدا عبدا قد غفر ue]ص: 529 ] الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر :
فيأتوني حتى أستأذن على ( ربي ) فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي وقعت أو خررت ساجدا لربي فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقال : ارفع محمد ، قل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع :
فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم ( أعود إليه ) الثالثة فإذا رأيت ( ربي ) وقعت أو خررت ساجدا لربي فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقال : ارفع محمد ، قل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع :
فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إليه الرابعة ، فأقول يا رب ، ما بقي إلا من حبسه القرآن )أخرجه البخاري ومسلم من حديث سعيد بن أبي عروبة .
ue]ص: 530 ] * رواية أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه :
831 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر البزاز ، قال : ثنا يعقوب بن محمد بن عبد الوهاب ، قال : ثنا حفص بن عمرو الربالي ، قال : ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، قال : ثنا أبو عمران الجوني ، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس :
عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ، وما بين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن ) أخرجه البخاري ، ومسلم جميعا من حديث عبد الصمد .
832 - أخبرنا عيسى بن علي بن عيسى ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عمارة القرشي ، عن أبي برزة الأسلمي ، قال : وفدت إلى الوليد بن عبد الملك فكان الذي يعمل في حوائجي عمر بن عبد العزيز ، فلما قضيت حوائجي ، أتيته فودعته ، وسلمت عليه :
ثم ذكرت حديثا حدثني به أبي سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحببت أن أحدثه لما أولاني من قضاء حوائجي ، فرجعت إليه فلما رآني ue]ص: 531 ] قال : رد الشيخ حاجة ، فلما قربت منه قال : ما ردك أليس قد قضيت حوائجك ؟
قال : قلت : بلى ولكن حديثا سمعته من أبي سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحببت أن أحدثك به لما أوليتني :
، قال : وما هو ؟
قال : حدثني أبي قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا كان يوم القيامة مثل لكل قوم ما كانوا يعبدون في الدنيا ويبقى أهل التوحيد ، فيقال لهم : ما تنتظرون وقد ذهب الناس ؟
فيقولون : إن لنا ربا كنا نعبده في الدنيا لم نره ، قال : وتعرفونه إذا رأيتموه ؟
فيقولون : نعم ، فيقال لهم : كيف تعرفونه ولم تروه ؟
قالوا : إنه لا شبه له :
فيكشف لهم عن الحجاب ، فينظرون إلى الله عز وجل ، فيخرون له سجدا ، ويبقى أقوام في ظهورهم مثل صياصي البقر ، فيريدون السجود فلا يستطيعون :
فيقول الله عز وجل : ( يا عبادي ارفعوا رءوسكم فقد جعلت بدل كل رجل منكم رجلا من اليهود والنصارى في النار ) فقال عمر بن عبد العزيز : آلله الذي لا إله إلا هو لحدث أبوك بهذا الحديث سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟
ue]ص: 532 ] فحلف له ثلاثة أيمان على ذلك ، فقال عمر : ما سمعت في أهل التوحيد حديثا هو أحب إلي من هذا الحديث .
*رواية صهيب ، وعدي رضي الله عنهما
833 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا إسماعيل بن العباس الوراق ، قال : ثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى :
عن صهيب ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة نودوا يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا لم تروه :
قال : فيقولون : ما هو ، ألم يبيض وجوهنا ، ويزحزحنا عن النار ، ويدخلنا الجنة ؟
قال : فيكشف الحجاب عز وجل ، فينظرون إليه ، فوالله ما أعطاهم الله شيئا هو أحب إليهم مما هم فيه ، ثم قرأ ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ]ص: 533 ] أخرجه مسلم ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن يزيد بن هارون .
* عدي بن حاتم رضي الله عنه
834 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد وعبد السلام بن علي بن محمد بن عمر قالا : أخبرنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال : ثنا أحمد بن بديل ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة :
عن عدي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان ) أخرجاه من حديثالأعمش .
* جابر بن عبد الله - رضي الله عنه :
835 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا الحسين بن علي الآدمي ، في درب عون ، سنة ثمان وأربعين ومائتين ، قال : ثنا روح بن عبادة ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير :
عن جابر بن عبد الله : سئل عن الورود حتى قال : فيتجلى لهم ue]ص: 534 ] ربهم أخرجه مسلم ، عن أبي قدامة ، وإسحاق بن منصور ، عنروح .
836 - أخبرنا القاسم بن جعفر ، أخبرنا علي بن إسحاق بن محمد ، قال : ثنا علي بن حرب ، قال : ثنا إسحاق بن عبد الواحد ، قال : ثنا أبو عاصم العباداني ، قال : ثنا الفضل الرقاشي ، عن محمد بن المنكدر
عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ طلع عليهم ربهم ، عز وجل ، فيرفعون رءوسهم ، فإذا ربهم قد أشرف عليهم ، فيقول : السلام عليكم أهل الجنة . فذلك قوله ( سلام قولا من رب رحيم )
فينظر إليهم وينظرون ، يعني إليه ، ثم يحتجب عنهم ويبقى نور من نوره في منازلهم ) .
* رواية أبي رزين - رضي الله عنه - :
837 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، ح
838 - وأخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا حمادue]ص: 535 ] بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس :
عن عمه أبي رزين ، قال : قلت : يا رسول الله ، أكلنا نرى الله يوم القيامة ؟ وما آية ذلك في خلقه ؟
قال : ( يا أبا رزين ، أليس كلكم ينظر إلى القمر مخليا به ) ؟ قلت : بلى :
قال : ( فالله أعظم وذلك آيته في خلقه ) .
839 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا عقبة بن مكرم ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عنشعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس : عن أبي رزين ، قال : قلت : يا رسول الله ، أنرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : ( نعم ) :
قال : وما آية ذلك في خلقه ؟
قال : ( أليس كلكم ينظر إلى القمر ليلة البدر وإنما هو خلق من خلق الله ، الله أعظم وأجل ) .
ue]ص: 536 ] * رواية ابن عمر - رضي الله عنه - :
840 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن عبد الملك بن يحيى الزعفراني ، قال : ثنا أحمد بن سعد الزهري ، قال : ثنا يحيى بن سليمان ، قال : ثنا يحيى بن يمان ، قال : ثنا سفيان ، عن ثوير ، عن مجاهد ،
عن ابن عمر يرفعه قال : ( إن أدنى أهل الجنة منزلة من ينظر في ملكه ألف سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه ، وإن أفضلكم منزلة من ينظر إلى الله غدوة وعشية ) .
841 - أخبرنا محمد بن أبي بكر ، قال : أخبرنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن علي معدان ، قال : ثنا سهل بن حليمة أبو السري قال : ثنا أبو معاوية ، وحسين الجعفي ، قالا : ثنا عبد الملك بن أبجر ، عن ثوير بن أبي فاختة :
عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ( إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه مسيرة ألفي عام يرى أقصاه كما يراه أدناه وإن أرفعهم منزلة لمن ينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين ) .
ue]ص: 537 ] *رواية عبد الله بن مسعود
842 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، ومحمد بن علي الشاوي ، قالا : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، قال : ثنا أبي قال : ثنا ورقاء هو ابن عمر اليشكري قال : ثنا أبو ظبية ، عن كرز بن وبرة ، عن نعيم بن أبي هند ، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يوم يقوم الناس لرب العالمين ) يوم القيامة أربعين سنة شاخصة أبصارهم ينظرون فصل القضاء ، حتى يلجمهم العرق من شدة الكرب :
ثم ينزل الله وتجثوا الأمم ، فينادي مناد : أيها الناس ، ألا ترضون من ربكم الذي خلقكم ، ورزقكم ، وأمركم بعبادته ، ثم توليتم غيره وكفرتم نعمته ، أن يخلي بينكم وبين ما توليتم ، فيتولى كل إنسان ما تولى :
فينادي مناد : من كان تولى شيئا فليلزمه :
قال : فينطلق من كان تولى حجرا ، أو عودا ، أو دابة :
قال : فتفر منهم آلهتهم فيقولون : ما شعرنا بهذا ، ويتبع اليهود والنصارى ، وأصحاب الملائكة والشياطين الذين أمروهم بعبادتهم فيسوقونهم حتى يلقوهم في جهنم :
ويبقى أهل الإسلام :
ue]ص: 538 ] فيقول لهم ربهم عز وجل : ما لكم ذهب الناس وبقيتم ؟
قالوا : إن لنا ربا لم نره بعد :
فيقول : وهل تعرفونه إذا رأيتموه ؟
فيقولون : بيننا وبينه آية ، إذا رأيناه عرفناه :
فيكشف عن ساق فيخرون له سجدا ، ويبقى قوم ظهورهم كصياصي البقر ، يريدون أن يسجدوا فلا تلين ظهورهم ، ويرفعون رؤسهم ، ونورهم بين أيديهم وبأيمانهم ، فمنهم من يكون نوره مثل الجبل بين يديه ، ثم يكون دون ذلك على قدر أعمالهم ، فيمشون وهو من بين أيديهم يتبعونه :
فيقول أهل النفاق ( ذرونا نقتبس من نوركم ) ومضى النور بين أيديهم ، وبقي أثره مثل حد السيف دحض مزلة ، ( قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب ) إلى آخر الآية " .
ue]ص: 539 ] رواية ابن عباس - رضي الله عنه :
843 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن عمر بن حفص ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، قال : ثنا أبو المثنى معاذ بن المثنى العنبري قال : أخبرنا علي بن عثمان ، قال : أخبرنا حماد بن سلمة ، قال : أخبرنا علي بن زيد ، عن أبي نضرة : قال : خطبنا ابن عباس على هذا المنبر منبر البصرة ، وقال : قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم - : " ( ما من نبي إلا له دعوة تنجزها في الدنيا وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي :
وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، فآدم فمن دونه تحت لوائي ولا فخر :
فيطول يوم القيامة على الناس ، حتى يقول بعضهم لبعض : انطلقوا بنا إلى آدم أبي البشر فيشفع لنا إلى ربنا ، فليقض بيننا ، فيأتون آدم ، وذكر الحديث ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيأتون آدم ، وذكر الحديث ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فيأتوني فيقولون : يامحمد ، اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا :
فأقول : نعم ، أنا لها ، حتى يأذن الله لمن يشاء ويرضى ، فإذا أراد أن يصدع بين خلقه نادى مناد أين النبي الأمي وأمته ؟
قال : فنحن الآخرون الأولون ، نحن أواخر الأمم وأول من يحاسب ue]ص: 540 ] فيفرج الأمم عن طريقنا ، فنمضي غرا محجلين من أثر الطهور :
فتقول الأمم كادت هذه الأمة أن تكون كلها أنبياء :
فآتي باب الجنة فآخذ بحلقة الباب فأقرع الباب فيقال : من أنت ؟
فأقول أنا محمد ، فيفتح لي ، فآتي ربي تبارك وتعالى وهو على كرسيه ، أو سريره :
فيتجلى لي فأخر له ساجدا ، وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ، ولا يحمده بها أحد بعدي :
فيقال لي : ارفع رأسك ، واشفع يسمع لك ، وقل تعطه ، واشفع تشفع ، فأرفع رأسي ، فأقول : أي ربي ، أمتي أمتي ، الحديث بطوله ) .
..* أنس بن مالك رضي الله عنه :
830 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد النيسابوري ، قال : ثنا مكي بن عبدان ، قال : أخبرنا عبد الله بن هاشم قال : ثنا يحيى بن سعيدقال : ثنا سعيد بن أبي عروبة قال : ثنا قتادة :
عن أنس بن مالك ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم ( يجمع المؤمنون يوم القيامة فيلهمون ذلك فيقولون : لو استشفعنا على ربنا فأراحنا من مكاننا هذا فيأتون آدم فذكر الحديث إلى أن قالوا : ائتوا محمدا عبدا قد غفر ue]ص: 529 ] الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر :
فيأتوني حتى أستأذن على ( ربي ) فيؤذن لي ، فإذا رأيت ربي وقعت أو خررت ساجدا لربي فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقال : ارفع محمد ، قل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع :
فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ثم ( أعود إليه ) الثالثة فإذا رأيت ( ربي ) وقعت أو خررت ساجدا لربي فيدعني ما شاء الله أن يدعني ، ثم يقال : ارفع محمد ، قل يسمع ، وسل تعطه ، واشفع تشفع :
فأرفع رأسي فأحمده بتحميد يعلمنيه ، ثم أشفع فيحد لي حدا فأدخلهم الجنة ، ثم أعود إليه الرابعة ، فأقول يا رب ، ما بقي إلا من حبسه القرآن )أخرجه البخاري ومسلم من حديث سعيد بن أبي عروبة .
ue]ص: 530 ] * رواية أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله عنه :
831 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر البزاز ، قال : ثنا يعقوب بن محمد بن عبد الوهاب ، قال : ثنا حفص بن عمرو الربالي ، قال : ثنا عبد العزيز بن عبد الصمد العمي ، قال : ثنا أبو عمران الجوني ، عن أبي بكر بن عبد الله بن قيس :
عن أبيه ، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( جنتان من فضة آنيتهما وما فيهما ، وجنتان من ذهب آنيتهما وما فيهما ، وما بين أن ينظروا إلى ربهم تبارك وتعالى إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدن ) أخرجه البخاري ، ومسلم جميعا من حديث عبد الصمد .
832 - أخبرنا عيسى بن علي بن عيسى ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن علي بن زيد ، عن عمارة القرشي ، عن أبي برزة الأسلمي ، قال : وفدت إلى الوليد بن عبد الملك فكان الذي يعمل في حوائجي عمر بن عبد العزيز ، فلما قضيت حوائجي ، أتيته فودعته ، وسلمت عليه :
ثم ذكرت حديثا حدثني به أبي سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحببت أن أحدثه لما أولاني من قضاء حوائجي ، فرجعت إليه فلما رآني ue]ص: 531 ] قال : رد الشيخ حاجة ، فلما قربت منه قال : ما ردك أليس قد قضيت حوائجك ؟
قال : قلت : بلى ولكن حديثا سمعته من أبي سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحببت أن أحدثك به لما أوليتني :
، قال : وما هو ؟
قال : حدثني أبي قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إذا كان يوم القيامة مثل لكل قوم ما كانوا يعبدون في الدنيا ويبقى أهل التوحيد ، فيقال لهم : ما تنتظرون وقد ذهب الناس ؟
فيقولون : إن لنا ربا كنا نعبده في الدنيا لم نره ، قال : وتعرفونه إذا رأيتموه ؟
فيقولون : نعم ، فيقال لهم : كيف تعرفونه ولم تروه ؟
قالوا : إنه لا شبه له :
فيكشف لهم عن الحجاب ، فينظرون إلى الله عز وجل ، فيخرون له سجدا ، ويبقى أقوام في ظهورهم مثل صياصي البقر ، فيريدون السجود فلا يستطيعون :
فيقول الله عز وجل : ( يا عبادي ارفعوا رءوسكم فقد جعلت بدل كل رجل منكم رجلا من اليهود والنصارى في النار ) فقال عمر بن عبد العزيز : آلله الذي لا إله إلا هو لحدث أبوك بهذا الحديث سمعه من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ؟
ue]ص: 532 ] فحلف له ثلاثة أيمان على ذلك ، فقال عمر : ما سمعت في أهل التوحيد حديثا هو أحب إلي من هذا الحديث .
*رواية صهيب ، وعدي رضي الله عنهما
833 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا إسماعيل بن العباس الوراق ، قال : ثنا الحسن بن عرفة ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى :
عن صهيب ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إذا دخل أهل الجنة الجنة نودوا يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعدا لم تروه :
قال : فيقولون : ما هو ، ألم يبيض وجوهنا ، ويزحزحنا عن النار ، ويدخلنا الجنة ؟
قال : فيكشف الحجاب عز وجل ، فينظرون إليه ، فوالله ما أعطاهم الله شيئا هو أحب إليهم مما هم فيه ، ثم قرأ ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) ]ص: 533 ] أخرجه مسلم ، عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن يزيد بن هارون .
* عدي بن حاتم رضي الله عنه
834 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد وعبد السلام بن علي بن محمد بن عمر قالا : أخبرنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال : ثنا أحمد بن بديل ، قال : ثنا وكيع ، قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة :
عن عدي قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله عز وجل ليس بينه وبينه ترجمان ) أخرجاه من حديثالأعمش .
* جابر بن عبد الله - رضي الله عنه :
835 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا الحسين بن علي الآدمي ، في درب عون ، سنة ثمان وأربعين ومائتين ، قال : ثنا روح بن عبادة ، عن ابن جريج ، عن أبي الزبير :
عن جابر بن عبد الله : سئل عن الورود حتى قال : فيتجلى لهم ue]ص: 534 ] ربهم أخرجه مسلم ، عن أبي قدامة ، وإسحاق بن منصور ، عنروح .
836 - أخبرنا القاسم بن جعفر ، أخبرنا علي بن إسحاق بن محمد ، قال : ثنا علي بن حرب ، قال : ثنا إسحاق بن عبد الواحد ، قال : ثنا أبو عاصم العباداني ، قال : ثنا الفضل الرقاشي ، عن محمد بن المنكدر
عن جابر بن عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( بينا أهل الجنة في نعيمهم إذ طلع عليهم ربهم ، عز وجل ، فيرفعون رءوسهم ، فإذا ربهم قد أشرف عليهم ، فيقول : السلام عليكم أهل الجنة . فذلك قوله ( سلام قولا من رب رحيم )
فينظر إليهم وينظرون ، يعني إليه ، ثم يحتجب عنهم ويبقى نور من نوره في منازلهم ) .
* رواية أبي رزين - رضي الله عنه - :
837 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا هدبة بن خالد ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، ح
838 - وأخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا حمادue]ص: 535 ] بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس :
عن عمه أبي رزين ، قال : قلت : يا رسول الله ، أكلنا نرى الله يوم القيامة ؟ وما آية ذلك في خلقه ؟
قال : ( يا أبا رزين ، أليس كلكم ينظر إلى القمر مخليا به ) ؟ قلت : بلى :
قال : ( فالله أعظم وذلك آيته في خلقه ) .
839 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا عقبة بن مكرم ، قال : ثنا ابن أبي عدي ، عنشعبة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن عدس : عن أبي رزين ، قال : قلت : يا رسول الله ، أنرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : ( نعم ) :
قال : وما آية ذلك في خلقه ؟
قال : ( أليس كلكم ينظر إلى القمر ليلة البدر وإنما هو خلق من خلق الله ، الله أعظم وأجل ) .
ue]ص: 536 ] * رواية ابن عمر - رضي الله عنه - :
840 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي ، قال : أخبرنا أبو الحسين بن عبد الملك بن يحيى الزعفراني ، قال : ثنا أحمد بن سعد الزهري ، قال : ثنا يحيى بن سليمان ، قال : ثنا يحيى بن يمان ، قال : ثنا سفيان ، عن ثوير ، عن مجاهد ،
عن ابن عمر يرفعه قال : ( إن أدنى أهل الجنة منزلة من ينظر في ملكه ألف سنة يرى أقصاه كما يرى أدناه ، وإن أفضلكم منزلة من ينظر إلى الله غدوة وعشية ) .
841 - أخبرنا محمد بن أبي بكر ، قال : أخبرنا محمد بن مخلد ، ثنا محمد بن علي معدان ، قال : ثنا سهل بن حليمة أبو السري قال : ثنا أبو معاوية ، وحسين الجعفي ، قالا : ثنا عبد الملك بن أبجر ، عن ثوير بن أبي فاختة :
عن ابن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم ( إن أدنى أهل الجنة منزلة لمن ينظر في ملكه مسيرة ألفي عام يرى أقصاه كما يراه أدناه وإن أرفعهم منزلة لمن ينظر في وجه الله تعالى كل يوم مرتين ) .
ue]ص: 537 ] *رواية عبد الله بن مسعود
842 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، ومحمد بن علي الشاوي ، قالا : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثنا محمد بن عبد الله بن يزيد المقرئ ، قال : ثنا أبي قال : ثنا ورقاء هو ابن عمر اليشكري قال : ثنا أبو ظبية ، عن كرز بن وبرة ، عن نعيم بن أبي هند ، عن أبي عبيدة بن عبد الله بن مسعود ، عن أبيه ، عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( يوم يقوم الناس لرب العالمين ) يوم القيامة أربعين سنة شاخصة أبصارهم ينظرون فصل القضاء ، حتى يلجمهم العرق من شدة الكرب :
ثم ينزل الله وتجثوا الأمم ، فينادي مناد : أيها الناس ، ألا ترضون من ربكم الذي خلقكم ، ورزقكم ، وأمركم بعبادته ، ثم توليتم غيره وكفرتم نعمته ، أن يخلي بينكم وبين ما توليتم ، فيتولى كل إنسان ما تولى :
فينادي مناد : من كان تولى شيئا فليلزمه :
قال : فينطلق من كان تولى حجرا ، أو عودا ، أو دابة :
قال : فتفر منهم آلهتهم فيقولون : ما شعرنا بهذا ، ويتبع اليهود والنصارى ، وأصحاب الملائكة والشياطين الذين أمروهم بعبادتهم فيسوقونهم حتى يلقوهم في جهنم :
ويبقى أهل الإسلام :
ue]ص: 538 ] فيقول لهم ربهم عز وجل : ما لكم ذهب الناس وبقيتم ؟
قالوا : إن لنا ربا لم نره بعد :
فيقول : وهل تعرفونه إذا رأيتموه ؟
فيقولون : بيننا وبينه آية ، إذا رأيناه عرفناه :
فيكشف عن ساق فيخرون له سجدا ، ويبقى قوم ظهورهم كصياصي البقر ، يريدون أن يسجدوا فلا تلين ظهورهم ، ويرفعون رؤسهم ، ونورهم بين أيديهم وبأيمانهم ، فمنهم من يكون نوره مثل الجبل بين يديه ، ثم يكون دون ذلك على قدر أعمالهم ، فيمشون وهو من بين أيديهم يتبعونه :
فيقول أهل النفاق ( ذرونا نقتبس من نوركم ) ومضى النور بين أيديهم ، وبقي أثره مثل حد السيف دحض مزلة ، ( قيل ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا فضرب بينهم بسور له باب ) إلى آخر الآية " .
ue]ص: 539 ] رواية ابن عباس - رضي الله عنه :
843 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن عمر بن حفص ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، قال : ثنا أبو المثنى معاذ بن المثنى العنبري قال : أخبرنا علي بن عثمان ، قال : أخبرنا حماد بن سلمة ، قال : أخبرنا علي بن زيد ، عن أبي نضرة : قال : خطبنا ابن عباس على هذا المنبر منبر البصرة ، وقال : قال نبي الله - صلى الله عليه وسلم - : " ( ما من نبي إلا له دعوة تنجزها في الدنيا وإني اختبأت دعوتي شفاعة لأمتي :
وأنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر ، وأنا أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة ولا فخر ، وبيدي لواء الحمد ولا فخر ، فآدم فمن دونه تحت لوائي ولا فخر :
فيطول يوم القيامة على الناس ، حتى يقول بعضهم لبعض : انطلقوا بنا إلى آدم أبي البشر فيشفع لنا إلى ربنا ، فليقض بيننا ، فيأتون آدم ، وذكر الحديث ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيأتون آدم ، وذكر الحديث ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فيأتوني فيقولون : يامحمد ، اشفع لنا إلى ربك فليقض بيننا :
فأقول : نعم ، أنا لها ، حتى يأذن الله لمن يشاء ويرضى ، فإذا أراد أن يصدع بين خلقه نادى مناد أين النبي الأمي وأمته ؟
قال : فنحن الآخرون الأولون ، نحن أواخر الأمم وأول من يحاسب ue]ص: 540 ] فيفرج الأمم عن طريقنا ، فنمضي غرا محجلين من أثر الطهور :
فتقول الأمم كادت هذه الأمة أن تكون كلها أنبياء :
فآتي باب الجنة فآخذ بحلقة الباب فأقرع الباب فيقال : من أنت ؟
فأقول أنا محمد ، فيفتح لي ، فآتي ربي تبارك وتعالى وهو على كرسيه ، أو سريره :
فيتجلى لي فأخر له ساجدا ، وأحمده بمحامد لم يحمده بها أحد كان قبلي ، ولا يحمده بها أحد بعدي :
فيقال لي : ارفع رأسك ، واشفع يسمع لك ، وقل تعطه ، واشفع تشفع ، فأرفع رأسي ، فأقول : أي ربي ، أمتي أمتي ، الحديث بطوله ) .
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث..[ ص: 520 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 481 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نزول الرب تبارك وتعالى رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرون نفسا .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع..[ ص: 701 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين في مجانبة أهل القدر وسائر أهل الأهواء
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 481 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نزول الرب تبارك وتعالى رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرون نفسا .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع..[ ص: 701 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين في مجانبة أهل القدر وسائر أهل الأهواء
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى