تكملة الرسالة السابقة بفضل الله ..العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من ال
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
تكملة الرسالة السابقة بفضل الله ..العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من ال
#2806234 - وأخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد ، عن أيوب ، عن يحيى بن عقيل ، عنمحمد ، قال : " كانوا يرون أهل الردة وأهل تقحم الكفر أهل الأهواء " .
235 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن منصور ، قال : حدثنا نصر بن علي ، قال : حدثنا أبي قال : حدثنا قرة بن خالد ، عن محمد بن سيرين ، قال : " لو خرج الدجال لرأيت أنه سيتبعه أهل الأهواء " .
236 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا صفوان ، قال : حدثنا الوليد ، قال : ue]ص: 149 ] سمعت الأوزاعي يحدث قال : " لقي إبليس جنوده فقال : " من أين تأتون بني آدم ؟ " فقالوا : " من كل " . قال : " هل تقدرون أن تأتوهم من قبل الاستغفار ؟ " قالوا : " إنا نجده مقرونا بالتوحيد " . فقال : " لآتينهم من قبل ذنب لا يستغفرون منه " . قال : " فبث فيهم الأهواء " .
237 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن المبارك ، عن الأوزاعي مثله .
238 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا أبو سعيد الأشج ، قال : حدثنا يحيى بن اليمان ، قال : سمعتسفيان الثوري يقول : " البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ، والمعصية يتاب منها ، والبدعة لا يتاب منها " .
239 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا ue]ص: 150 ] الحسن بن عثمان ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا عمرو بن عثمان ، قال : حدثنا بقية ، قال : حدثنا ثابت بن العجلان ، قال : " أدركت أنس بن مالك ، وابن المسيب ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ،والشعبي ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوسا ، ومجاهدا ، وعبد الله بن أبي مليكة ، والزهري ، ومكحولا ، والقاسم أبا عبد الرحمن ، وعطاء الخراساني ، وثابتا البناني ، والحكم بن عتبة ، وأيوب السختياني ، وحمادا ، ومحمد بن سيرين ، وأبا عامر " ، - وكان قد أدركأبا بكر الصديق - ، ويزيد الرقاشي ، وسليمان بن موسى ، كلهم يأمرونني في الجماعة ، وينهونني عن أصحاب الأهواء " . قال بقية : " ثم بكى وقال : " يا ابن أخي ، ما من عمل أرجأ ولا أوثق من مشي إلى هذا المسجد " . يعني مسجد الباب .
240 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا زايدة بن قدامة ، عن هشام قال : كان الحسن يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم .
241 - أخبرنا أحمد ، قال : حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا خالد بن خداش ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عنأيوب ، قال : " أدركت الحسن والله وما يقوله " . يعني القدر .
242 - أخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثناسعيد بن عامر ، قال : ue]ص: 151 ] سمعت إسماعيل يحدث قال : " دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ قال : " لا " . قالا : " فنقرأ عليك آية من كتاب الله " ؟ قال : " لا " . قال : " تقومان عني ، وإلا قمت " . فقام الرجلان فخرجا ، فقال بعض القوم : " ما كان عليك أن يقرأ آية ؟ قال : إني كرهت أن يقرأ آية فيحرفاها فيقر ذلك في قلبي " .
243 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، \ح\
244 وأخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " لا تجالسوهم ، ولا تخالطوهم ، فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم ، ويلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون " . واللفظ لحديث سعيد بن منصور .
245 - أخبرنا عبيد الله بن محمد ، قال : حدثنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا يحيى بن جعفر ، \ح\
246 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد ، قال : حدثنا يحيى بن أبي طالب ، قال : حدثنا أحمد بن عصمة بن سليمان الخزاز ، قال : حدثنا محمد بن عمر الأنصاري ، ue]ص: 152 ] عن أيوب السختياني ، قال : قال لي أبو قلابة : " يا أيوب ، احفظ عني أربعا : لا تقولن في القرآن برأيك ، وإياك والقدر ، وإذا ذكر أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - فأمسك ، ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك " . واللفظ لابن زياد .
247 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " ما ابتدع قوم بدعة إلا استحلوا السيف " .
248 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : حدثنا معمر ، قال : " كان ابن طاوس جالسا ، فجاء رجل من المعتزلة ، قال : " فجعل يتكلم " ، قال : فأدخل ابن طاوس أصبعيه في أذنيه . قال : وقال لابنه : أي بني ، أدخل أصبعيك في أذنيك واشدد لا تسمع من كلامه شيئا " . قالمعمر : " يعني أن القلب ضعيف " .
249 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : قال لي إبراهيم بن أبي يحيى : " إني أرى المعتزلة عندكم كثيرا " . قلت : " نعم ، وهم يزعمون أنك منهم " . قال : " أفلا تدخل معي هذا الحانوت حتى أكلمك ؟ " قلت : " لا " . قال : " لم ؟ " قلت : " لأن القلب ضعيف ، وإن الدين ليس لمن غلب " .
ue]ص: 153 ] 250 - أخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن عثمان ، قال : حدثنا محمد بن ماهان ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، يعني ابن مهدي ، عن سفيان ، عن جعفر بن برقان : أن عمر بن عبد العزيز قال لرجل سأله عن الأهواء ، فقال : " عليك بدين الصبي الذي في الكتاب والأعرابي ، واله عما سواهما " .
251 - وأخبرنا محمد قال : أخبرنا أحمد بن عثمان قال : حدثنا محمد بن ماهان قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك عن الأوزاعي قال : قال عمر بن عبد العزيز : إذا رأيت قوما يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة .
252 - وأخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا عبد الله بن خبيق الأنطاكي ، قال : حدثنا يوسف بن أسباط ، قال : سمعت محمد بن النضر الحارثي يقول : " من أصغى سمعه إلى صاحب بدعة ، وهو يعلم أنه صاحب بدعة ، نزعت منه العصمة ، ووكل إلى نفسه " .
253 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن السكري ، أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الأصمعي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : قال يونس بن عبيد : " لا تجالس سلطانا ولا صاحب بدعة " .
ue]ص: 154 ] 254 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا محمد بن علي الجوزجاني ، قال : أخبرناأحمد بن يونس ، قال : قال رجل لسفيان وأنا أسمع : " يا أبا عبد الله أوصني " . قال : " إياك والأهواء والخصومة ، وإياك والسلطان " .
255 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا الحسن بن علي ، قال : حدثنا جعفر بن مسافر ، قال : سمعتمؤمل بن إسماعيل قال : سمعت سفيان يقول : " المسلمون كلهم عندنا على حالة حسنة إلا رجلين : صاحب بدعة ، أو صاحب سلطان " .
256 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هدبة ، قال : حدثنا حزم بن أبي حزم ، قال : حدثنا عاصم الأحول ، قال : قال قتادة : " يا أحول ، إن الرجل إذا ابتدع بدعة ينبغي لها أن تذكر حتى تحذر " .
257 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسين ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا أبو توبة ، قال : حدثنا سلمة ، يعني ابن كلثوم ، عن الأوزاعي ، قال : " من استتر عنا ببدعته لم تخف ألفته " .
258 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هارون بن معروف ، قال : حدثنا ضمرة ،ue]ص: 155 ] عن ابن شوذب ، قال : " قلت لكثير بن زياد أبي سهل : " ما أحسن سمت فلان! " . قال : " إن ذاك الذي ترى قل ما كان إلا في ذي هوى " .
259 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن الحسن الشرقي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا أبو الأصبغ عبد العزيز بن يحيى ، قال : حدثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : " إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره " .
260 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : أخبرنا عبد الصمد بن يزيد قال : سمعت إسماعيل الطوسيقال : قال لي ابن المبارك : يكون مجلسك مع المساكين ، وإياك أن تجالس صاحب بدعة .
261 - وأخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : حدثنا أحمد بن الحسين قال : حدثنا عبد الصمد قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام ، واحذروا الدخول على صاحب البدع فإنهم يصدون عن الحق .
262 - قال : وسمعت الفضيل يقول : لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن ينزل عليك اللعنة .
263 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " لا تجلس مع صاحب بدعة أحبط الله عمله ، وأخرج نور الإسلام من قلبه ، وإذا ue]ص: 156 ] أحب الله عبدا طيب له مطعمه " .
264 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ، ولا تشاوره في أمرك ، ولا تجلس إليه ، فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى " .
265 - وقال : سمعت الفضيل يقول : " إن لله ملائكة يطلبون حلق الذكر ، فانظر مع من يكون مجلسك ، لا يكون مع صاحب بدعة ، فإن الله لا ينظر إليهم ، وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة " .
266 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ، ولا يمكن أن يكون صاحب سنة يمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق " . تم بفضل الله وتوفيقه
235 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد ، قال : حدثنا محمد بن منصور ، قال : حدثنا نصر بن علي ، قال : حدثنا أبي قال : حدثنا قرة بن خالد ، عن محمد بن سيرين ، قال : " لو خرج الدجال لرأيت أنه سيتبعه أهل الأهواء " .
236 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا صفوان ، قال : حدثنا الوليد ، قال : ue]ص: 149 ] سمعت الأوزاعي يحدث قال : " لقي إبليس جنوده فقال : " من أين تأتون بني آدم ؟ " فقالوا : " من كل " . قال : " هل تقدرون أن تأتوهم من قبل الاستغفار ؟ " قالوا : " إنا نجده مقرونا بالتوحيد " . فقال : " لآتينهم من قبل ذنب لا يستغفرون منه " . قال : " فبث فيهم الأهواء " .
237 - أخبرنا علي ، أخبرنا الحسن ، قال : حدثنا يعقوب ، قال : حدثنا علي بن الحسن ، عن المبارك ، عن الأوزاعي مثله .
238 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا أبو سعيد الأشج ، قال : حدثنا يحيى بن اليمان ، قال : سمعتسفيان الثوري يقول : " البدعة أحب إلى إبليس من المعصية ، والمعصية يتاب منها ، والبدعة لا يتاب منها " .
239 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا ue]ص: 150 ] الحسن بن عثمان ، قال : حدثنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا عمرو بن عثمان ، قال : حدثنا بقية ، قال : حدثنا ثابت بن العجلان ، قال : " أدركت أنس بن مالك ، وابن المسيب ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ،والشعبي ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء بن أبي رباح ، وطاوسا ، ومجاهدا ، وعبد الله بن أبي مليكة ، والزهري ، ومكحولا ، والقاسم أبا عبد الرحمن ، وعطاء الخراساني ، وثابتا البناني ، والحكم بن عتبة ، وأيوب السختياني ، وحمادا ، ومحمد بن سيرين ، وأبا عامر " ، - وكان قد أدركأبا بكر الصديق - ، ويزيد الرقاشي ، وسليمان بن موسى ، كلهم يأمرونني في الجماعة ، وينهونني عن أصحاب الأهواء " . قال بقية : " ثم بكى وقال : " يا ابن أخي ، ما من عمل أرجأ ولا أوثق من مشي إلى هذا المسجد " . يعني مسجد الباب .
240 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال : حدثنا زايدة بن قدامة ، عن هشام قال : كان الحسن يقول : لا تجالسوا أهل الأهواء ولا تجادلوهم ولا تسمعوا منهم .
241 - أخبرنا أحمد ، قال : حدثنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا خالد بن خداش ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عنأيوب ، قال : " أدركت الحسن والله وما يقوله " . يعني القدر .
242 - أخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، قال : حدثناسعيد بن عامر ، قال : ue]ص: 151 ] سمعت إسماعيل يحدث قال : " دخل رجلان على محمد بن سيرين من أهل الأهواء فقالا : يا أبا بكر ، نحدثك بحديث ؟ قال : " لا " . قالا : " فنقرأ عليك آية من كتاب الله " ؟ قال : " لا " . قال : " تقومان عني ، وإلا قمت " . فقام الرجلان فخرجا ، فقال بعض القوم : " ما كان عليك أن يقرأ آية ؟ قال : إني كرهت أن يقرأ آية فيحرفاها فيقر ذلك في قلبي " .
243 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر ، قال : حدثنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا يعقوب بن سفيان ، قال : حدثنا سليمان بن حرب ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، \ح\
244 وأخبرنا الحسين بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا بشر ، قال : حدثنا سعيد بن منصور ، قال : حدثنا حماد بن زيد ، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " لا تجالسوهم ، ولا تخالطوهم ، فإني لا آمن أن يغمسوكم في ضلالتهم ، ويلبسوا عليكم كثيرا مما تعرفون " . واللفظ لحديث سعيد بن منصور .
245 - أخبرنا عبيد الله بن محمد ، قال : حدثنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا يحيى بن جعفر ، \ح\
246 - وأخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد ، قال : حدثنا يحيى بن أبي طالب ، قال : حدثنا أحمد بن عصمة بن سليمان الخزاز ، قال : حدثنا محمد بن عمر الأنصاري ، ue]ص: 152 ] عن أيوب السختياني ، قال : قال لي أبو قلابة : " يا أيوب ، احفظ عني أربعا : لا تقولن في القرآن برأيك ، وإياك والقدر ، وإذا ذكر أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - فأمسك ، ولا تمكن أصحاب الأهواء من سمعك " . واللفظ لابن زياد .
247 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر، عن أيوب ، عن أبي قلابة ، قال : " ما ابتدع قوم بدعة إلا استحلوا السيف " .
248 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : حدثنا معمر ، قال : " كان ابن طاوس جالسا ، فجاء رجل من المعتزلة ، قال : " فجعل يتكلم " ، قال : فأدخل ابن طاوس أصبعيه في أذنيه . قال : وقال لابنه : أي بني ، أدخل أصبعيك في أذنيك واشدد لا تسمع من كلامه شيئا " . قالمعمر : " يعني أن القلب ضعيف " .
249 - وأخبرنا الحسن ، قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد ، قال : حدثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : قال لي إبراهيم بن أبي يحيى : " إني أرى المعتزلة عندكم كثيرا " . قلت : " نعم ، وهم يزعمون أنك منهم " . قال : " أفلا تدخل معي هذا الحانوت حتى أكلمك ؟ " قلت : " لا " . قال : " لم ؟ " قلت : " لأن القلب ضعيف ، وإن الدين ليس لمن غلب " .
ue]ص: 153 ] 250 - أخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن عثمان ، قال : حدثنا محمد بن ماهان ، قال : حدثنا عبد الرحمن ، يعني ابن مهدي ، عن سفيان ، عن جعفر بن برقان : أن عمر بن عبد العزيز قال لرجل سأله عن الأهواء ، فقال : " عليك بدين الصبي الذي في الكتاب والأعرابي ، واله عما سواهما " .
251 - وأخبرنا محمد قال : أخبرنا أحمد بن عثمان قال : حدثنا محمد بن ماهان قال : حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : حدثنا عبد الله بن المبارك عن الأوزاعي قال : قال عمر بن عبد العزيز : إذا رأيت قوما يتناجون في دينهم بشيء دون العامة فاعلم أنهم على تأسيس ضلالة .
252 - وأخبرنا محمد بن أحمد بن القاسم ، قال : حدثنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا عبد الله بن خبيق الأنطاكي ، قال : حدثنا يوسف بن أسباط ، قال : سمعت محمد بن النضر الحارثي يقول : " من أصغى سمعه إلى صاحب بدعة ، وهو يعلم أنه صاحب بدعة ، نزعت منه العصمة ، ووكل إلى نفسه " .
253 - وأخبرنا محمد بن عبد الرحمن السكري ، أخبرنا عبيد الله بن عبد الرحمن السكري ، قال : حدثنا زكريا بن يحيى ، قال : حدثنا الأصمعي ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، قال : قال يونس بن عبيد : " لا تجالس سلطانا ولا صاحب بدعة " .
ue]ص: 154 ] 254 - أخبرنا عيسى بن علي ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : حدثنا محمد بن علي الجوزجاني ، قال : أخبرناأحمد بن يونس ، قال : قال رجل لسفيان وأنا أسمع : " يا أبا عبد الله أوصني " . قال : " إياك والأهواء والخصومة ، وإياك والسلطان " .
255 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : حدثنا الحسن بن علي ، قال : حدثنا جعفر بن مسافر ، قال : سمعتمؤمل بن إسماعيل قال : سمعت سفيان يقول : " المسلمون كلهم عندنا على حالة حسنة إلا رجلين : صاحب بدعة ، أو صاحب سلطان " .
256 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال : حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هدبة ، قال : حدثنا حزم بن أبي حزم ، قال : حدثنا عاصم الأحول ، قال : قال قتادة : " يا أحول ، إن الرجل إذا ابتدع بدعة ينبغي لها أن تذكر حتى تحذر " .
257 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسين ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث ، قال : حدثنا أبو توبة ، قال : حدثنا سلمة ، يعني ابن كلثوم ، عن الأوزاعي ، قال : " من استتر عنا ببدعته لم تخف ألفته " .
258 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا محمد بن الحسين ، قال حدثنا أحمد بن زهير ، قال : حدثنا هارون بن معروف ، قال : حدثنا ضمرة ،ue]ص: 155 ] عن ابن شوذب ، قال : " قلت لكثير بن زياد أبي سهل : " ما أحسن سمت فلان! " . قال : " إن ذاك الذي ترى قل ما كان إلا في ذي هوى " .
259 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن الحسن الشرقي ، قال : حدثنا جعفر بن محمد ، قال : حدثنا أبو الأصبغ عبد العزيز بن يحيى ، قال : حدثنا أبو إسحاق الفزاري ، عن الأوزاعي ، عن يحيى بن أبي كثير ، قال : " إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره " .
260 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : أخبرنا عبد الصمد بن يزيد قال : سمعت إسماعيل الطوسيقال : قال لي ابن المبارك : يكون مجلسك مع المساكين ، وإياك أن تجالس صاحب بدعة .
261 - وأخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : حدثنا أحمد بن الحسين قال : حدثنا عبد الصمد قال : سمعت الفضيل بن عياض يقول : من أتاه رجل فشاوره فدله على مبتدع فقد غش الإسلام ، واحذروا الدخول على صاحب البدع فإنهم يصدون عن الحق .
262 - قال : وسمعت الفضيل يقول : لا تجلس مع صاحب بدعة فإني أخاف أن ينزل عليك اللعنة .
263 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " لا تجلس مع صاحب بدعة أحبط الله عمله ، وأخرج نور الإسلام من قلبه ، وإذا ue]ص: 156 ] أحب الله عبدا طيب له مطعمه " .
264 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " صاحب البدعة لا تأمنه على دينك ، ولا تشاوره في أمرك ، ولا تجلس إليه ، فمن جلس إلى صاحب بدعة ورثه الله العمى " .
265 - وقال : سمعت الفضيل يقول : " إن لله ملائكة يطلبون حلق الذكر ، فانظر مع من يكون مجلسك ، لا يكون مع صاحب بدعة ، فإن الله لا ينظر إليهم ، وعلامة النفاق أن يقوم الرجل ويقعد مع صاحب بدعة " .
266 - قال : وسمعت الفضيل يقول : " الأرواح جنود مجندة ، فما تعارف منها ائتلف ، وما تناكر منها اختلف ، ولا يمكن أن يكون صاحب سنة يمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق " . تم بفضل الله وتوفيقه
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..ما كان شرك قط إلا كان بدوه تكذيب بالقدر ، ولا أشركت أمة قط إلا بدوه تكذيب بالقدر ، وإنكم ستبلون بهم أيتها الأمة فإن لقيتموهم فلا تمكنوهم من المسألة فيدخلوا عليكم الشبهات .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.... ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل ..بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.... ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وعن الصحابة والتابعين في رؤية المؤمنين الرب عز وجل ..بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى