العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني.. [ ص: 260 ] ذكر إجماع التابعين من الحرمين مكة والمدينة ، والمصرين الكوفة والبصرة .
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني.. [ ص: 260 ] ذكر إجماع التابعين من الحرمين مكة والمدينة ، والمصرين الكوفة والبصرة .
#2876* فأما أهل مكة والمدينة ممن نقل عنهم : أبو محمد عمرو بن دينار : 381 - فيما أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد المقري قال : حدثنا أحمد بن خلف قال : حدثنا ابن جرير الطبري قال : حدثنا محمد بن أبي منصور الآملي قال : حدثنا الحكم بن محمد أبو مروان الآملي قال : حدثنا ابن عيينة قال : سمعت عمرو بن دينار يقول : أدركت مشايخنا والناس منذ سبعين سنة يقولون : القرآن كلام الله ، منه بدأ وإليه يعود .
382 - وروى ابن عبد العزيز بن منيب المروزي ، عن ابن عيينة بهذا اللفظ .
383 - ورواه عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن محمد بن عمار بن الحارث قال : حدثنا أبو مروان الطبري بمكة ، وكان فاضلا ، قال : حدثنا ue]ص:261 ] سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت مشيختنا منذ سبعين سنة يقولون : " القرآن كلام الله غير مخلوق " وقال محمد بن عمار : ومن مشيخته إلا أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ابن عباس ، وجابر ، وذكر جماعة .
384 - ورواه محمد بن مقاتل المروزي قال : سمعت أبا وهب ، وكان من ساكني مكة وكان رجل صدق ، عن ابن عيينة بهذا اللفظ .
385 - وكذلك رواه يزيد بن موهب عن سفيان ، ومحمد بن عبد الله بن ميسرة ، عن سفيان بهذا اللفظ .
- قلت : فقد لقي عمرو بن دينار من تقدم ذكره من الصحابة .
- ومن جالس من التابعين ولقيهم وأخذ عنهم من علماء مكة من علية التابعين : عبيد بن عمير وعطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ،ue]ص: 262 ] وعكرمة ، وجابر بن زيد ، فهؤلاء أصحاب ابن عباس .
* ومن أهل المدينة : سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وسالم بن عبد الله بن عمر وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وابنه محمد بن علي ، ونافع بن جبير بن مطعم ، في خلق كثير يكثر تعدادهم .
* وأما أهل البصرة : فروي عن الحسن ، وسليمان بن طرخان التيمي ، وأيوب بن أبي تميمة السختياني .
* ومن أهل الكوفة : سليمان الأعمش ، وحماد بن أبي سليمان .
386 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا جعفر بن محمد بن الحسن بن عبد العزيز الجروي قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ue]ص:263 ] البخاري قال : حدثنا الحكم بن محمد قال : حدثنا سفيان بن عيينة قال : أدركت مشايخنا منذ سبعين سنة ، منهم عمرو بن دينار يقول : القرآن كلام الله ليس بمخلوق .
* علي بن الحسين 387 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد قال : حدثنا إسحاق بن سنين قال : حدثنا رويم بن يزيد قال : حدثنا عبد الله بن عياش الخزاز ، عن يونس بن بكير ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : سئل علي بن الحسين عن القرآن ، قال : ليس بخالق ولا مخلوق وهو كلام الله تعالى . 388 - أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الخضر المعدل قال : أخبرنا أحمد بن سلمان قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن الحسين قال : حدثني عباس بن عبد العظيم العنبري قال : حدثنا رويم المقري ، عن عبد الله بن عياش الوشا قالمحمد بن الحسين : وقد رأيت عبد الله بن عياش وكان جارا لنا وكان من العدول الثقات ، عن يونس بن بكير ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين أنه قال في القرآن : " ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله عز وجل " قال عبد الله بن أحمد : بلغني أن عبد الله بن عياش هذا هو ue]ص: 264 ] أبو يحيى بن عبد الله الخزاز روى عنه أبو كريب أحاديث كثيرة .
389 - وأخبرنا أحمد قال : أخبرنا أحمد قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني محمد بن إسحاق قال : حدثني هارون بن حاتم الملائيقال : حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري قال : سألت علي بن الحسين عن القرآن ، قال : " كتاب الله وكلامه " .
* أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين .
390 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا جعفر بن محمد بن هارون قال : حدثنا عبد الرحمن بن مصعب يعني أبا يزيد المدني ، قال : أخبرنا موسى بن داود الكوفي ، عن رجل ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه أنه سأله : إن قوما يقولون : القرآن مخلوق . فقال : " ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله " .
* الحسن بن أبي الحسن البصري .
391 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا إسماعيل بن صالح الحلواني قال : حدثنا أبو ذر بكر بن مغلس المروذي قال : حدثنا إبراهيم بن إسماعيل أو إبراهيم بن محمد - الشك من أبي ذر - قال : حدثنا عوف قال : ue]ص: 265 ] سئل الحسن عن القرآن : خالق أو مخلوق ؟ قال : " ما هو بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله " .
* سليمان التيمي وأيوب السختياني .
392 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي الأسدي قال : حدثنا محمد بن صالح مولى جعفر بن سليمان الهاشمي ، حدثنا الفضل بن شاذان ، قال : حدثنا أحمد بن مدرك قال : حدثنا العطاف بن قيس قال : سألت الفضيل بن عياض عن القرآن ، فقال : " القرآن كلام الله غير مخلوق " كذلك بلغنا عن أيوب السختياني ، وسليمان التيمي .
* حماد بن أبي سليمان .
393 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن حجاج ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن يونس قال : حدثنا ضرار بن صرد قال : حدثنيسليم المقري قال : حدثنا سفيان الثوري قال : قال لي حماد بن أبي سليمان : أبلغ عني أبا حنيفة ue]ص: 266 ] المشرك أني بريء منه حتى يرجع عن قوله في القرآن .
394 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا محمد بن الفضل بن موسى قال : حدثنا نوح بن حبيب القومسي قال : سمعت مؤمل بن إسماعيل يقول : سمعت سفيان الثوري يقول : سمعت حماد بن أبي سليمان يقول : قولوا لفلان الكافر لا يقرب مجلسي ؛ فإنه يقول : القرآن مخلوق .
* سليمان الأعمش : ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا أحمد بن سنان الواسطي قال : لما امتحن أبو نعيم الفضل بن دكين ، وأحمد بن يونس وأصحابه ، ثبت أبو نعيم وقال : لقيت سبعمائة شيخ - ذكر الأعمش وسفيان وجماعتهم - ما سمعت أحدا منهم قال ذا القول - يعني بخلق القرآن - إلا رجل واحد .
382 - وروى ابن عبد العزيز بن منيب المروزي ، عن ابن عيينة بهذا اللفظ .
383 - ورواه عبد الرحمن بن أبي حاتم ، عن محمد بن عمار بن الحارث قال : حدثنا أبو مروان الطبري بمكة ، وكان فاضلا ، قال : حدثنا ue]ص:261 ] سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت مشيختنا منذ سبعين سنة يقولون : " القرآن كلام الله غير مخلوق " وقال محمد بن عمار : ومن مشيخته إلا أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ابن عباس ، وجابر ، وذكر جماعة .
384 - ورواه محمد بن مقاتل المروزي قال : سمعت أبا وهب ، وكان من ساكني مكة وكان رجل صدق ، عن ابن عيينة بهذا اللفظ .
385 - وكذلك رواه يزيد بن موهب عن سفيان ، ومحمد بن عبد الله بن ميسرة ، عن سفيان بهذا اللفظ .
- قلت : فقد لقي عمرو بن دينار من تقدم ذكره من الصحابة .
- ومن جالس من التابعين ولقيهم وأخذ عنهم من علماء مكة من علية التابعين : عبيد بن عمير وعطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، وسعيد بن جبير ،ue]ص: 262 ] وعكرمة ، وجابر بن زيد ، فهؤلاء أصحاب ابن عباس .
* ومن أهل المدينة : سعيد بن المسيب ، وعروة بن الزبير ، وأبو سلمة بن عبد الرحمن ، وسالم بن عبد الله بن عمر وعلي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ، وابنه محمد بن علي ، ونافع بن جبير بن مطعم ، في خلق كثير يكثر تعدادهم .
* وأما أهل البصرة : فروي عن الحسن ، وسليمان بن طرخان التيمي ، وأيوب بن أبي تميمة السختياني .
* ومن أهل الكوفة : سليمان الأعمش ، وحماد بن أبي سليمان .
386 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا جعفر بن محمد بن الحسن بن عبد العزيز الجروي قال : حدثنا محمد بن إسماعيل ue]ص:263 ] البخاري قال : حدثنا الحكم بن محمد قال : حدثنا سفيان بن عيينة قال : أدركت مشايخنا منذ سبعين سنة ، منهم عمرو بن دينار يقول : القرآن كلام الله ليس بمخلوق .
* علي بن الحسين 387 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد قال : حدثنا إسحاق بن سنين قال : حدثنا رويم بن يزيد قال : حدثنا عبد الله بن عياش الخزاز ، عن يونس بن بكير ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه قال : سئل علي بن الحسين عن القرآن ، قال : ليس بخالق ولا مخلوق وهو كلام الله تعالى . 388 - أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الخضر المعدل قال : أخبرنا أحمد بن سلمان قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثنا أبو عبد الله محمد بن الحسين قال : حدثني عباس بن عبد العظيم العنبري قال : حدثنا رويم المقري ، عن عبد الله بن عياش الوشا قالمحمد بن الحسين : وقد رأيت عبد الله بن عياش وكان جارا لنا وكان من العدول الثقات ، عن يونس بن بكير ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين أنه قال في القرآن : " ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله عز وجل " قال عبد الله بن أحمد : بلغني أن عبد الله بن عياش هذا هو ue]ص: 264 ] أبو يحيى بن عبد الله الخزاز روى عنه أبو كريب أحاديث كثيرة .
389 - وأخبرنا أحمد قال : أخبرنا أحمد قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني محمد بن إسحاق قال : حدثني هارون بن حاتم الملائيقال : حدثنا محمد بن إسماعيل بن أبي فديك ، عن ابن أبي ذئب ، عن الزهري قال : سألت علي بن الحسين عن القرآن ، قال : " كتاب الله وكلامه " .
* أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين .
390 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا جعفر بن محمد بن هارون قال : حدثنا عبد الرحمن بن مصعب يعني أبا يزيد المدني ، قال : أخبرنا موسى بن داود الكوفي ، عن رجل ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه أنه سأله : إن قوما يقولون : القرآن مخلوق . فقال : " ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله " .
* الحسن بن أبي الحسن البصري .
391 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا إسماعيل بن صالح الحلواني قال : حدثنا أبو ذر بكر بن مغلس المروذي قال : حدثنا إبراهيم بن إسماعيل أو إبراهيم بن محمد - الشك من أبي ذر - قال : حدثنا عوف قال : ue]ص: 265 ] سئل الحسن عن القرآن : خالق أو مخلوق ؟ قال : " ما هو بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله " .
* سليمان التيمي وأيوب السختياني .
392 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن الفضل الصيداوي الأسدي قال : حدثنا محمد بن صالح مولى جعفر بن سليمان الهاشمي ، حدثنا الفضل بن شاذان ، قال : حدثنا أحمد بن مدرك قال : حدثنا العطاف بن قيس قال : سألت الفضيل بن عياض عن القرآن ، فقال : " القرآن كلام الله غير مخلوق " كذلك بلغنا عن أيوب السختياني ، وسليمان التيمي .
* حماد بن أبي سليمان .
393 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن حجاج ، أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، حدثنا محمد بن يونس قال : حدثنا ضرار بن صرد قال : حدثنيسليم المقري قال : حدثنا سفيان الثوري قال : قال لي حماد بن أبي سليمان : أبلغ عني أبا حنيفة ue]ص: 266 ] المشرك أني بريء منه حتى يرجع عن قوله في القرآن .
394 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا محمد بن الفضل بن موسى قال : حدثنا نوح بن حبيب القومسي قال : سمعت مؤمل بن إسماعيل يقول : سمعت سفيان الثوري يقول : سمعت حماد بن أبي سليمان يقول : قولوا لفلان الكافر لا يقرب مجلسي ؛ فإنه يقول : القرآن مخلوق .
* سليمان الأعمش : ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا أحمد بن سنان الواسطي قال : لما امتحن أبو نعيم الفضل بن دكين ، وأحمد بن يونس وأصحابه ، ثبت أبو نعيم وقال : لقيت سبعمائة شيخ - ذكر الأعمش وسفيان وجماعتهم - ما سمعت أحدا منهم قال ذا القول - يعني بخلق القرآن - إلا رجل واحد .
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسان
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسان ..بقة الرسالة السابقة بفض
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 267 ] ما روي عن أتباع التابعين من الطبقة الأولى من بلدان شتى .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسان ..بقة الرسالة السابقة بفض
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 267 ] ما روي عن أتباع التابعين من الطبقة الأولى من بلدان شتى .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى