موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسان

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود السبت 19 نوفمبر 2016, 8:30 pm

مسألة: الجزء الثانيالتحليل الموضوعي
ue]ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسانمنهم : مالك بن أنس ، والليث بن سعد ، وسفيان الثوري ، وسفيان بن عيينة ، والشافعي ، وأبو بكر بن عياش ، وهشيم ، وعلي بن عاصم ،وإبراهيم بن سعد ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، وابن المبارك ، وأبو إسحاق الفزاري ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، ووكيع ، والوليد بن مسلم ، ووهب بن جرير ، وأبو النضر هاشم بن القاسم ، ue]ص: 275 ] وأبو أسامة ، وعبد الله بن إدريس ، وعبدة بن سليمان 

410 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن محمد بن يوسف بن الحجاج قال : أخبرنا أحمد بن الحسن بن يونس قال : حدثني عبد الله بن أحمد بن حنبلقال : حدثني محمد بن يزيد الواسطي قال : سمعت أبا بكر أحمد بن محمد العمري قال : سمعت ابن أبي أويس يقول : سمعت خالي مالك بن أنس ، وجماعة العلماء بالمدينة ، فذكروا القرآن فقالوا : كلام الله وهو منه ، وليس من الله شيء مخلوق . 

411 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي الأنباري قال : حدثنا عثمان بن محمد بن هارون قال : حدثنا أبو أمية يعني محمد بن إبراهيم الطرسوسي قال : حدثنا يحيى بن خلف المقري قال : كنت عند مالك بن أنس \ح\ 

412 - وأخبرنا أحمد بن عبد الله بن الخضر المقري قال : حدثنا أحمد بن سليمان قال : حدثنا أبو بكر محمد بن الحسن بن صهيب قال : حدثناعباس بن الأزهر قال : حدثنا أبو محمد يحيى بن خلف المقري قال : كنت عند مالك بن أنس سنة ثمان وستين ، فأتاه رجل فقال : " يا أبا عبد اللهما تقول فيمن يقول : القرآن مخلوق ؟ 

قال : كافر زنديق ، اقتلوه . 

ue]ص: 276 ] قال : إنما أحكي كلاما سمعته . 

قال : لم أسمعه من أحد ، إنما سمعته منك . 

قال أبو محمد : فغلظ ذلك علي ، فقدمت مصر فلقيت الليث بن سعد فقلت : يا أبا الحارث ما تقول فيمن قال : القرآن مخلوق ؟ وحكيت له الكلام الذي كان عند مالك ، فقال : كافر . 

فلقيت ابن لهيعة فقلت له مثل ما قلت لليث بن سعد وحكيت له الكلام فقال : كافر . إلى هاهنا حديث أبي أمية . ومن هنا لفظ عباس الأزهر : فأتيتمكة فلقيت سفيان بن عيينة ، فحكيت له كلام الرجل فقال : كافر . ثم قدمت الكوفة فلقيت أبا بكر بن عياش فقلت له : ما تقول فيمن يقول : القرآن مخلوق ؟ وحكيت له كلام الرجل ، فقال : كافر ، ومن لم يقل إنه كافر ؛ فهو كافر . فلقيت علي بن عاصم وهشيما فقلت لهما وحكيت لهما كلام الرجل ، فقالا : كافر . فلقيت عبد الله بن إدريس ، وأبا أسامة ، وعبدة بن سليمان الكلابي ، ويحيى بن زكريا ، ووكيعا ، فحكيت لهم فقالوا : كافر . فلقيت ابن المبارك ، وأبا إسحاق الفزاري ، والوليد بن مسلم ue]ص: 277 ] فحكيت لهم الكلام ، فقالوا كلهم : كافر . 

413 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا الحسن بن عبد الله بن قوهي الغازي قال : حدثنا يحيى بن خلف بن الربيع بن مرزوق بطرسوس ، قال الحسن وكان ثقة : كنت عند مالك فذكره قلت : ويحيى بن خلف هذا كوفي ، سكن طرسوس 

414 - أخبرنا أحمد بن عبد الله بن عبد الكريم قال : حدثنا أحمد بن عبد الله بن القاسم البزاز قال : حدثنا أبو همام سعيد بن محمد بن سعيد البكراوي قال : سمعت أبا مصعب يقول : سمعت مالكا يقول : " القرآن كلام الله وليس بمخلوق " . 

415 - أخبرنا الحسين بن علي بن زنجويه قال : حدثنا سليمان بن يزيد قال : حدثنا الحسن بن أيوب قال : سمعت أحمد بن حنبل يقول عنالفريابي قال : سمعت الثوري يعني سفيان يقول : من قال : القرآن مخلوق ؛ فهو زنديق . 

416 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن الحجاج قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سمعت أبي يقول : ue]ص:278 ] بلغني عن إبراهيم بن سعد ، وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي ، ووهب بن جرير ، وأبي النضر هاشم بن القاسم ، وسليمان بن حرب قالوا : القرآن ليس بمخلوق . 

417 - وأخبرنا محمد قال : أخبرنا أحمد قال : حدثنا عبد الله قال : حدثني أحمد بن إبراهيم قال : سمعت أبا النضر هاشم بن القاسم يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق . 

* قول أبي عبد الله الشافعي فيما روى عنه المزني ، والربيع ، وأبو شعيب المصري 

* رواية الربيع 

418 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا الربيع بن سليمان قال : أخبرني من أثق به وكنت حاضرا في المسجد فقال حفص الفرد : القرآن مخلوق ، فقال الشافعي : كفرت بالله العظيم . 

419 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم الطبري قال : سمعت ue]ص: 279 ] أبا عبد الله محمد بن بندار ، ومحمد بن إسحاق بن بشر قالا : سمعنا أبا نعيم عبد الملك بن محمد بن عدي قال : سمعت الربيع بن سليمان يقول : سمعت الشافعي يقول : من قال : القرآن مخلوق فهو كافر . 

420 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا علي بن إبراهيم بن عيسى المستملي قال : حدثنا أبو نعيم الجرجاني \ح\ 

421 - وأخبرنا الحسين بن أحمد الطبري قال : حدثنا محمد بن بندار ، ومحمد بن إسحاق بن بشر قالا : حدثنا أبو نعيم الإستراباذي قال : أخبرناالربيع بن سليمان قال : أتيت الشافعي يوما فوافقت حفصا الفرد خارجا من عنده ، فقال : كاد والله الشافعي أن يضرب عنقي ، فدخلت فقال ليإسماعيل ، رجل ذكره الربيع : ناظر الشافعي حفص الفرد فبلغ أن القرآن مخلوق ، فقال له الشافعي : والله كفرت بالله العظيم . قال : وكانالشافعي لا يقول : حفص الفرد ، وكان يقول : حفص المتفرد . 

قال الربيع : فلقيته فقال : أراد الشافعي قتلي . 

423 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم قال في كتابي : عن الربيع بن سليمان قال : ue]ص: 280 ] حضرتالشافعي أو حدثني أبو شعيب ، إلا أني أعلم أنه حضر عبد الله بن عبد الحكم ، ويوسف بن عمرو بن زيد ، وحفصا الفرد ، فسأل حفص عبد اللهفقال : ما تقول في القرآن ؟ فأبى أن يجيبه ، فسأل يوسف بن عمرو بن يزيد فلم يجبه ، وكلاهما أشار إلى الشافعي ، فسأل الشافعي فاحتج عليه وطال فيه المناظرة فقام الشافعي بالحجة عليه بأن القرآن كلام الله غير مخلوق ، وكفر حفصا المنفرد . قال الربيع : فلقيت حفصا في المسجد بعد ، فقال : أراد الشافعي قتلي . 

* رواية المزني عن الشافعي : ومذهب المزني - رضي الله عنهما . 

424 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم الأسدي قال : حدثنا محمد بن بندار قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن زنجلة قال : سمعت أبا الحسن علان المصري يقول : قصدنا المزني في جماعة من أصحابنا ، فقلنا : يا إبراهيم إن الناس يتكلمون ويقولون إنهم إذا قصدوك وسألوك في باب القرآن لا تجيبهم بشيء ، ما هذا ؟ . 

ue]ص: 281 ] فقال لنا : يا هؤلاء أنا إذا جاءني من هؤلاء الأحداث وسألني امتحنني لا أجيبهم ، ومذهبي مذهب الشافعي . قال : فقلنا : فأي شيء مذهب الشافعي ؟ قال : كان مذهب الشافعي أن كلام الله غير مخلوق . 

* رواية أبي شعيب المصري عنه : 

452 - أخبرنا الحسين بن أحمد قال : حدثنا علي بن زيدك الفقيه قال : أخبرنا زكريا الساجي قال : سمعت أبا شعيب المصري يقول : سمعتالشافعي محمد بن إدريس يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق . 

* قول ابن المبارك ، والنضر بن محمد ، وموسى بن أعين ، وعبد الله بن إدريس 

426 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال : حدثنا محمود بن غيلان قال : حدثناعلي بن الحسن بن شقيق ، عن ابن المبارك قال : القرآن كلام الله ليس بخالق ولا مخلوق . 

427 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي بآمل قال : أخبرنا ue]ص: 282 ] الحسين بن إسماعيل قال : سمعت الحسين بن شبيب يقول : سمعتابن المبارك ، وقرأ ثلاثين آية من طه فقال : من زعم أن هذا مخلوق فهو كافر . 

428 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسن قال : حدثنا ابن زهير ، قال : حدثنا ابن أبي رزمة قال : حدثنا أبو الوزير محمد بن أعين قال : سأل رجل النضر بن محمد عن القرآن فقال النضر : من قال بأن هذه الآية إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني مخلوقة فقد كفر . 

فلقيت عبد الله بن المبارك فأخبرته فقال : صدق أبو محمد - عافاه الله - ما كان الله ليأمرنا أن نعبد مخلوقا . 

429 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن مسلم قال : حدثنا أحمد بن الحسن قال : حدثنا أبو الليث يعني يزيد بن جهور قال : سمعت أبا خيثمة ، يعني مصعب بن سعيد المصيصي قال : سمعت ابن المبارك وموسى بن أعين ، يقولان : من قال : القرآن مخلوق ؛ فهو كافر أكفر من هرمز . وقال أبو خيثمة : من زعم أن القرآن كلام الله مخلوق ue]ص: 283 ] فهو كافر ، ومن شك في كفره فهو كافر . 

431 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : أخبرنا أحمد بن زهير قال : حدثنا يحيى بن يوسف \ح\ 

432 - وأخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان قال : حدثنا يعقوب بن سفيان قال : سمعت أحمد بن إبراهيم ، يعني الدورقي قال : حدثنا يحيى بن يوسف أبو زكريا قال : قدمنا مكة قال : فقال لي رفيق لي : هل لك في عبد الله بن إدريس تأتيه فتسلم عليه ؟ فقلت : نعم . 

فمضينا إليه فقال له رفيقي : يا أبا محمد إن قبلنا أناسا يقولون : القرآن مخلوق . 

فقال : من اليهود ؟ فقال : لا . قال : فمن النصارى ؟ فقال : لا . قال : فمن المجوس ؟ قال : لا . قال : فمن هم ؟ قال : من الموحدين . قال : كذبوا ، ليس هؤلاء من الموحدين ، هؤلاء زنادقة ، فمن زعم أن القرآن مخلوق فقد زعم أن الله مخلوق ، ومن زعم أن الله مخلوق فقد كفر ، هؤلاء زنادقة . 

ue]ص: 284 ] * قول وكيع بن الجراح ، وإسماعيل ابن علية ، وبشر بن المفضل 

433 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : حدثنا وهب بن بقية أبو محمد الواسطي قال : سمعت وكيعا يقول : من قال : القرآن مخلوق فهو كافر . 

434 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : سمعت محمد بن يزيد ، قلت لوكيع : يا أبا سفيان إن هذا الرجل رأيته عندك يزعم أن القرآن مخلوق . فقال وكيع : من قال أن القرآن مخلوق فقد زعم أن القرآن محدث ، ومن زعم أن القرآن محدث فقد كفر . 

435 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : حدثنا أحمد بن الحسين الصوفي قال : حدثنا عبد الصمد مردويه قال : اجتمعنا إلى إسماعيل ابن علية بعدما رجع من كلامه ، فكنت ue]ص: 285 ] أنا وعلي فتى هشيم ، وأبو الوليد خلف الجوهري ، وأبو كنانة الأعور ، وأبو محمد مسرور مولى المعلى صاحب هشيم فقال له علي فتى هشيم : نحب أن نسمع منك ما نؤديه إلى الناس في أمر القرآن . فقال : القرآن كلام الله ، وليس من الله شيء مخلوق ، ومن قال : إن شيئا من الله مخلوق فقد كفر ، وأنا أستغفر الله مما كان مني في المجلس . 

436 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان قال : حدثنا يعقوب بن سفيان قال : حدثنا محمد بن عبد الرحيم قال : سمعت عليا يعني ابن المديني قال : كان بشر بن المفضل يصلي كل يوم أربعمائة ركعة ، ويصوم يوما ويفطر يوما ، وذكر عنده إنسان من الجهمية فقال : لا تذكر ذاك الكافر . 

* قول يحيى بن سعيد ، وعبد الرحمن بن مهدي ، ومعاذ بن معاذ ، وأبي الوليد الطيالسي ، وعبد الله بن داود الخريبي ، وإسحاق بن سليمان الرازي ، وحسن ue]ص: 286 ] الأشيب ، وشبابة بن سوار ، وعبد العزيز بن أبان ، ومحمد بن يزيد الواسطي 

437 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر قال : حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان قال : حدثنا يعقوب بن سفيان قال : سمعت أبا الوليد هشام بن عبد الملك قال : قال يحيى بن سعيد : أما تعجب من هذا ؟ يقولون : قل هو الله أحد مخلوقة . 

قال أبو الوليد : القرآن كلام الله ، والكلام في القرآن والكلام في الله . 

قال أبو الوليد : من لم يعقد قلبه على أن القرآن ليس بمخلوق فهو خارج من الإسلام . 

ue]ص: 287 ] 438 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن الحجاج قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أحمد بن إبراهيم الدورقي قال : حدثنا محمد بن سنان ، عن ابن مهدي قال : القرآن كلام الله ليس بخالق ولا مخلوق . 

439 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر قال : أخبرنا الحسن بن محمد بن عثمان قال : حدثنا يعقوب بن سفيان قال : سمعت العباس بن عبد العظيم قال : حدثني يحيى بن سعيد قال : سمعت معاذ بن معاذ يقول : من قال : القرآن مخلوق فهو والله الذي لا إله إلا هو زنديق أو قال : زنديق . 

440 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : حدثنا أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد ، حدثني أبي قال : سمعت معاذ بن معاذ قال : من قال : القرآن مخلوق فهو كافر . 

441 - أخبرنا محمد بن عبيد الله قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : حدثنا عبد الله بن أحمد ، حدثني أحمد بن إبراهيم قال : حدثني علي بن أبي الربيع قال : حدثني بشر بن الحارث قال : ue]ص: 288 ] سألت عبد الله بن داود عن القرآن ، فقال : العزيز الجبار يكون هذا مخلوقا ؟ . 

442 - أخبرنا محمد قال : حدثنا أحمد قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : أخبرت عن محرز بن عون قال : قال محمد بن يزيد الواسطي : " علمه كلامه ، وكلامه منه ، وهو غير مخلوق " . 

443 - وأخبرنا محمد بن عبد الله قال : أخبرنا أحمد قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثني أبو عبد الله السلمي قال : سألت أبا يعقوب الخزاز إسحاق بن سليمان ، يعني الرازي عن القرآن ، فقال : " هو كلام الله عز وجل وهو غير مخلوق . فقال لي : إذا كنا نقول : القرآن كلام الله عز وجل ولا نقول : مخلوق ولا غير مخلوق ليس بيننا وبين هؤلاء يعني الجهمية خلاف " . فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل فقال لي أحمد : جزى الله أبا يعقوب خيرا . 

444 - وأخبرنا محمد ، أخبرنا أحمد قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثنا عبد الله بن إسحاق قال : سمعت الحسن بن موسى الأشيب يقول : " أعوذ بالله من الشيطان ue]ص: 289 ] الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم ، إياك نعبد وإياك نستعين قال الحسن : أمخلوق هذا ؟ . 

445 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : حدثنا أحمد بن زهير قال : حدثنا ابن أبي كريمة قال : سمعت شبابة بن سواروعبد العزيز القرشي يقولان : القرآن كلام الله ، من زعم أنه مخلوق فهو كافر . 

* قول إسماعيل بن أبي أويس ، ويحيى بن يحيى 

446 - أخبرنا محمد بن عبيد الله قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : حدثنا عبد الله قال : حدثنا إسحاق بن بهلول قال : سمعت ابن أبي أويس يقول : القرآن كلام الله عز وجل ومن الله ، وما كان من الله فليس بمخلوق . 

447 - وأخبرنا محمد ، أخبرنا أحمد قال : حدثنا عبد الله قال : أخبرت عن أبي أحمد محمود بن غيلان ، عن يحيى بن يحيى النيسابوري قال : من زعم أن القرآن مخلوق فقد كفر . ... والبقية فى الرسالة القادمة ان شاء الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى