العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 267 ] ما روي عن أتباع التابعين من الطبقة الأولى من بلدان شتى .
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 267 ] ما روي عن أتباع التابعين من الطبقة الأولى من بلدان شتى .
#2877396 - أخبرنا محمد بن الحسين بن يعقوب قال : أخبرنا علي بن إبراهيم بن عيسى قال : حدثنا محمد بن سليمان بن فارس قال : حدثنا محمد بن إسماعيل البخاري قال : حدثنا الحكم بن محمد أبو مروان الطبري ، سمع ابن عيينة قال : أدركت مشايخنا منذ سبعين سنة منهم عمرو بن ديناريقولون : القرآن كلام الله ليس بمخلوق . قلت : ولقد لقي ابن عيينة نحوا من مائتي نفس من التابعين من العلماء ، وأكثر من ثلاثمائة من أتباع التابعين من أهل الحرمين والكوفة والبصرةوالشام ومصر واليمن . * جعفر بن محمد بن علي بن الحسين الصادق - رضي الله عنه . 397 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حماد ، وأحمد بن صالح الزارع قالا : حدثنا يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن بهلول قال : حدثنا جدي إسحاق بن بهلول قال : سألت موسى بن داود عن القرآن ، فقال : حدثني معبد أبو عبد الرحمن ، عن معاوية بن عمار الدهني قال : قلت لجعفر بن محمد : إنهم يسألوننا عن القرآن مخلوق هو ؟ ue]ص: 268 ] قال : ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله . 398 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا موسى بن داود الضبي ، عن معبد أبي عبد الرحمن \ح\ 399 - وأخبرنا أحمد بن عبد الله بن الخضر المقري قال : أخبرنا أحمد بن الحسن بن يونس قال : حدثنا عبد الله بن أحمد قال : حدثنا أبي قال : حدثنا موسى قال : حدثنا معبد أبو عبد الرحمن ، عن معاوية بن عمار الدهني قال : قلت لجعفر بن محمد : إنهم يسألوننا عن القرآن ، مخلوق هو ؟ قال : " ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله تعالى " . قال أبو عبد الرحمن عبد الله بن أحمد : قال أبي أحمد بن حنبل : رأيت معبدا هذا ولم يكن به بأس وأثنى عليه أبي ، قال : وكان يفتي برأي ابن أبي ليلى . 400 - أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكر قال : أخبرنا الحسن بن محمد بن عثمان قال : حدثنا يعقوب بن سفيان قال : حدثنا الحسن بن الصباح البزار قال : حدثنا معبد أبو عبد الرحمن الكوفي ، عن ue]ص: 269 ] معاوية بن عمار قال : سألت جعفر بن محمد \ح\ 401 - وأخبرنا أحمد بن عبد الله بن الخضر قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني عباس بن عبد العظيمقال : حدثنا رويم بن يزيد المقري قال : حدثنا معبد بن راشد الكوفي ، عن معاوية بن عمار الدهني قال : سئل جعفر \ح\ 402 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : أخبرنا أحمد بن أبي خيثمة قال : حدثنا إسماعيل بن عبيد بن أبي كريمة قال : حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني قال : حدثنا معاوية بن عمار الدهني قال : سألت جعفر بن محمد عن القرآن ، فقال : " ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله . 403 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : حدثنا عبد الله مولى المهلب بن أبي صفرة قال : حدثنا علي بن أحمد بن علي بن جعفر بن محمد ، عن أبيه ، عن جده ، عن أخيه موسى بن جعفر قال : سئل أبي جعفر بن محمد عن القرآن خالق هو أو مخلوق ، فقال : لو كان خالقا لعبد ، ولو كان مخلوقا لنفد . ue]ص: 270 ] 404 - ورواه ابن أبي حاتم ، عن ابن نشيط محمد بن هارون ، عن بركة بن محمد الحلبي ، عن مروان بن معاوية الفزاري قال : كنا عند جعفر ، فذكر نحوه . * عبد الله بن المبارك : 405 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : حدثنا سلام بن سالم قال : حدثنا موسى بن إبراهيم الوراق قال : أخبرنا عبد الله بن المبارك قال : سمعت الناس منذ تسعة وأربعين عاما يقولون : من قال : القرآن مخلوق ، فامرأته طالق ثلاثا البتة . قلت : ولم ذلك ؟ قال : لأن امرأته مسلمة ، ومسلمة لا تكون تحت كافر . - قلت أنا : فقد لقي عبد الله بن المبارك جماعة من التابعين مثل سليمان التيمي ، وحميد الطويل ، وغيرهما ، وليس في الإسلام في وقته أكثر رحلة منه ، وأكثر طلبا للعلم ، وأجمعهم له ، وأجودهم معرفة به ، وأحسنهم سيرة ، وأرضاهم طريقة مثله ، ولعله يروي عن ألف شيخ من التابعين . فأي إجماع أقوى من هذا ؟ . * أبو نعيم . 406 - أخبرنا محمد بن عبيد الله بن الحجاج قال : أخبرنا أحمد بن الحسن بن يونس قال : حدثنا محمد بن يونس قال : سمعت أبا بكر بن أبي شيبة يقول : لما جاءت المحنة إلى الكوفة قال ue]ص: 271 ] أحمد بن يونس : الق أبا نعيم فقل له . فلقيت أبا نعيم فقال لي : إنما هو ضرب الأسياط . قال ابن أبي شيبة : فقلت : ذهب حديثنا عن هذا الشيخ . فقيل لأبي نعيم ، فقال : أدركت ثلاثمائة شيخ كلهم يقولون : القرآن كلام الله غير مخلوق ، وإنما قال هذا قوم من أهل البدع كانوا يقولون : لا بأس برمي الجمار بالزجاج . ثم أخذ زره فقطعه ثم قال : رأسي أهون علي من زري . * قول أبي جعفر المنصور ، ومحمد بن أبي ليلى الفقيه : 407 - أخبرنا أحمد بن محمد بن موسى القرشي ، ثنا عمر بن الحسن بن مالك الشيباني ، ثنا محمد بن أحمد بن أبي العوام ، ثنا عبد العزيز بن يحيى المدني مولى بني هاشم ، حدثني علي بن معبد ، وشداد الخراساني قالا : كتب أليون ملك الروم إلى أبي جعفر يعني المنصور يسأله عن أشياء ، ويسأله عن لا إله إلا الله أمخلوقة أم خالقة ؟ . ue]ص: 272 ] فكتب إليه أبو جعفر : كتبت إلي تسألني عن لا إله إلا الله أخالقة أم مخلوقة ؟ وليست خالقة ولا مخلوقة ، ولكنها كلام الله عز وجل . 347 أخبرنا محمد بن أحمد بن سهل قال : حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : حدثنا محمد بن عثمان قال : حدثنا محمد بن عمر ، أن ابن أبي ليلى قال : حدثني أبي قال : لما قدم ذلك الرجل إلى محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى شهد عليه حماد بن أبي سليمان وغيره أنه قال : القرآن مخلوق ، وشهد عليه قوم مثل قول حماد بن أبي سليمان . فحدثني خالد بن نافع قال : كتب ابن أبي ليلى إلى أبي جعفر وهو بالمدينة بما قاله ذلك الرجل وشهادته عليه وإقراره . فكتب إليه أبو جعفر : إن هو رجع وإلا فاضرب رقبته واحرقه بالنار . فتاب ورجع عن قوله في القرآن . 409 - وأخبرنا محمد قال : حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن قال : حدثنا محمد بن عثمان قال : حدثنا محمد بن عمران بن أبي ليلى قال : حدثنيوكيع قال : لما كان من أمر الرجل ما كان قال له ابن أبي ليلى : من خلقك ؟ قال : الله . قال : فمن خلق منطقك ؟ قال : الله . قال : ue]ص: 273 ] خصمت . قال : صدقت فأيش تقول ؟ قال : فإني أتوب إلى الله . قال : فبعث معه ابن أبي ليلى أمينين فيوقفاه إلى حلقة من حلق المسجد يقولان لهم : إنه قال : إن القرآن مخلوق ، فقد تاب ورجع ، فإن سمعتموه يقول شيئا فارفعوا ذلك إلي . قال : وأمر موسى بن عيسى حرسيا فقال : لا تدعنه يفتي في المسجد . قال : فكان إذا صلى قال الحرسي : قم إلى منزلك . فيقول له : دعني أسبح . فيقول : ولا كلمة . قال : فلا يتركه حتى يقيمه . فلما قدم محمد بن سليمان جمع جماعة فكلمه ، فأذن له وجلس في المسجد . |
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسان
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسان ..بقة الرسالة السابقة بفض
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 274 ] أقاويل جماعة من أتباع التابعين من الفقهاء المشهورين في عصر واحد من أهل الحرمين ، ومصر ، والشام ، والعراق ، وخراسان ..بقة الرسالة السابقة بفض
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثانى.. [ ص: 300 ] ذكر رجال من أهل المدينة من الطبقة الثانية من التابعين ممن قال : إن القرآن غير مخلوق . ..وبقية الرسالة السابقة
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى