موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:13 pm



إظهار التشكيل|إخفاء التشكيل


مسألة: الجزء الثالثالتحليل الموضوعي
ue]ص: 589 ] سياق 

ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر 

وما نقل من إجماع الصحابة والتابعين والخالفين لهم من علماء الأمة : 

أن أفعال العباد كلها مخلوقة لله عز وجل طاعاتها ومعاصيها 

ue]ص: 590 ] * وروي ذلك عن الصحابة لفظا : 

عن أبي بكر ، وعمر ، وعلي ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عمرو ، وأبي بن كعب ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعبد الله بن الزبير ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبي الدرداء ، وعمران بن حصين ، وعبادة بن الصامت ، وحذيفة بن اليمان ، وسلمان الفارسي ، وجابر بن عبد الله ، وحذيفة بن أسيد ، وأبي أمامة ، وأبي الطفيل ، وعمرو بن العاص ، وابنه عبد الله بن عمرو ،وعائشة ue]ص: 591 ] وعن طاوس : أدركت ثلاثمائة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر : 

* وبه قال من التابعين : 

سعيد بن المسيب ، والقاسم بن محمد ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وسليمان بن يسار ، وكعب الأحبار ، وعمر بن عبد العزيز ، وعلي بن الحسين ، وابنه محمد بن علي ، والحسن بن محمد بن الحنفية ، وعمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر ، وزيد بن علي بن الحسين ، وجعفر بن محمد ، وزيد بن أسلم ، ووهب بن منبه ، وعطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، ومحمد بن كعب القرظي ، ( والحسن ) ، ومحمد بن سيرين ، وأبو العالية ، ومسلم بن يسار ، وأبو قلابة ، وإياس بن معاوية بن قرة ، وبكر بن عبد الله المزني ، وسعيد بن جبير ، وأبو صالح ، وداود بن أبي هند ،وأيوب ، ويونس ، وابن عون ، وسليمان التيمي : قال يونس بن عبيد : أدركت البصرة وما بها قدري إلا سيسويه ، ومعبد الجهني ، وآخر ملعون في بني عوانة : وعن ابن عون : أدركت الناس وما يتكلمون إلا في علي ، وعثمان ، حتى نشأ هني حقير يقال له : سيسويه البقال ، وكان أول من ue]ص: 592 ] قال بالقدر : وعن أيوب السختياني : أدركت الناس وما كلامهم إلا : وإن قضى ، وإن قدر . 

940 - وعن عبد الله بن يزيد بن هرمز : لقد أدركت وما بالمدينة أحد يتهم بالقدر إلا رجل واحد من جهينة يقال له : معبد 

* ومن الفقهاء : 

مالك بن أنس ، وابن أبي ذئب ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون 

* ومن أهل مكة 

ابن جريج ، وسفيان بن عيينة ، ويحيى بن سليم الطائفي ، وسعد بن سالم القداح ، والشافعي ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ومن أهل مصر 

الليث بن سعد ، وعمرو بن الحارث المصري ، وحيوة بن شريح ، وعبد الله بن لهيعة ، وعبد الله بن وهب المصري ، وأشهب بن عبد العزيز ،وعبد الله بن عبد الحكم ، وعبد الرحمن بن القاسم ، وأبو إبراهيم المزني ، وحرملة بن يحيى ، والربيع بن سليمان المرادي ، والربيع بن سليمان الجيزي ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم *ومن أهل الشام 

رجاء بن حيوة ، وعبد الله بن محيريز ، والزهري ، وعبادة بن نسي ، ويحيى بن أبي كثير اليمامي ، والأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، ومحمد بن الوليد الزبيدي 

ue]ص: 593 ] * ومن أهل العراق 

من أهل الكوفة 

عبد الله بن شبرمة ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وسفيان الثوري ، والحسن بن صالح بن حي ، وشريك ، وأبو حنيفة النعمان بن ثابت ،وأبو يوسف ، ومحمد بن الحسن 

* ومن فقهاء أهل البصرة 

سوار بن عبد الله العنبري ، وعبيد الله بن الحسن العنبري ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، وعثمان بن سليمان البتي الكوفي نزيل البصرة 

*ومن أهل بغداد 

أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ، وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ، وأبو عبيد القاسم بن سلام 

* ومن أهل خراسان 

إبراهيم بن طهمان ، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك المروزي ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ، وإسحاق بن راهويه المروزي 

*ومن القراء والأدباء : 

أبو عمرو بن العلاء ، والخليل بن أحمد ، وأبو عمرو الشيباني ، والأصمعي . . 

941 - وأحمد بن يحيى ثعلب قال : لا أعلم عربيا قدريا قيل له : يقع في قلوب العرب القول بالقدر ؟ 

قال : معاذ الله ما في العرب إلا مثبت القدر خيره وشره ، أهل ue]ص: 594 ] الجاهلية والإسلام ذلك في أشعارهم وكلامهم كثير : قال الشيخ أبو القاسم الحافظ : وهو مذهب أهل السنة والجماعة يتوارثونه خلفا عن سلف من لدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلا شك ولا ريب ، والحمد لله على ذلك ، وأسأل الله تمام ذلك بفضله ورحمته . 

تفسير قوله تعالى : والله خلقكم وما تعملون 

942 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى بن عبد الله ، وعبيد الله بن عبد الله ، وعبيد الله بن محمد قالوا : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثناهارون بن إسحاق قال : ثنا أبو خالد الأحمر ، عن سعد بن طارق ، عن ربعي بن حراش 

عن حذيفة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( المعروف كله صدقة وإن الله صانع كل صانع وصنعته ) : 

أخرجه البخاري في كتاب الرد على القدرية 

وأخرجه مسلم في الصحيح من هذا الطريق . 

943 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا موسى بن إسماعيل الحبلي قال : ثنامروان بن معاوية قال : ثنا أبو مالك ، عن ربعي ue]ص: 595 ] عن حذيفة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الله يصنع كل صانع وصنعته ) : 

قال الفزاري : قال رجل : يعني : خلقكم وما تعملون . 

944 - أخبرنا عبد الواحد بن علي بن غياث ، أخبرنا الحسين بن يحيى ، ثنا إبراهيم بن مجشر ، ثنا عبيدة بن حميد قال : ثنا عطاء بن السائب ، عن مقسم ، عن ابن عباس في هذه الآية : ( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون 

قال : كتب الله أعمال بني آدم وما هم عاملون إلى يوم القيامة . قال : والملائكة يستنسخون ما يعمل بنو آدم يوما بيوم فذلك قوله ( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) . 

945 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي قال : ثنا عبيد الله بن ثابت الحريري قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن طلحة 

ue]ص: 596 ] عن ابن عباس رضي الله عنه ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) قال : الذين يقولون : إن الله على كل شيء قدير في تفسير قوله تعالى : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . 

946 - أخبرنا محمد بن عثمان الدقيقي قال : ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم قال : ثنا نصر بن علي قال : ثنا أبو أحمد قال : ثنا سفيان ، عنزياد بن إسماعيل المخزومي قال : ثنا محمد بن عباد بن جعفر قال : 

ثنا أبو هريرة قال : جاء مشركو قريش إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخاصمونه في القدر ، فأنزلت هذه الآية : ( إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر 

947 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : ثنا أبو العباس محمد بن الحسن بن علي الفارض بمكة قال : ثنا يزيد بن محمد قال : ثنا الحسين بن حفص قال : ثنا سفيان الثوري ، عن زياد بن إسماعيل ، عن محمد بن عباد المخزومي 

عن أبي هريرة قال : جاء مشركو قريش إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخاصمونه في القدر فنزلت هذه الآية : إن المجرمين في ضلال وسعر ، يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ، إنا كل شيء ue]ص: 597 ] خلقناه بقدر أخرجه مسلم 

948 - أخبرنا عبد العزيز بن محمد قال : ثنا الحسين بن يحيى قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا مروان بن شجاع الجزري ، عن عبد الملك يعني ابن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح قال : 

أتيت ابن عباس وهو ينزع في زمزم وقد ابتلت أسافل ثيابه ، فقلت له : قد تكلم في القدر : 

فقال : أوقد فعلوها ؟ 

قلت : نعم : 

قال : والله ما نزلت هذه الآية إلا فيهم : ( ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر 

لا تعودوا مرضاهم ، ولا تصلوا على موتاهم ، ولو أريتني واحدا منهم فقأت عينه . 

949 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا معاوية ، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر 

يقول : الله خلق الخلق كلهم بقدر وخلق الخير والشر ، فخير الخير السعادة وشر الشر الشقاوة . 

ue]ص: 598 ] سياق 

ما روي في تفسير قوله تعالى : ( فألهمها فجورها وتقواها 

950 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ، قال : أخبرنا محمد بن هارون الربالي ، قال : ثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا صفوان ، وأبو عاصم ، قال : ثنا عزرة ، قال : ثنا يحيى بن عقيل ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي قال : قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم : 

( وثبتت به الحجة عليهم ) ؟ 

قلت : بل شيء مضى عليهم : 

قال : فهل ذلك ظلم ؟ 

ففزعت منه فزعا شديدا ، فقلت له : ليس شيء إلا خلقه وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون : 

قال : سددك الله إنما سألتك لأحزر عقلك : إن رجلا من مزينة ue]ص: 599 ] أو جهينة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - : 

فقال : يا رسول الله ، أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم واتخذت عليهم الحجة ؟ 

فقال : بل في شيء مضى عليهم : 

قال : ففيم نعمل ؟ 

قال : من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يهيأ لها تصديق ذلك في كتاب الله عز وجل : ( 
ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها 

951 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن إشكاب قال : ثنا عثمان بن عمر قال : ثنا عزرة بن ثابت ، عن ( . . . ) ح 

952 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الملك بن محمد قال : حدثنا عثمان بن عمر قال : أخبرناعزرة بن ثابت ح 

953 - وأخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عثمان بن أحمد قال : أنبأ عبد الملك بن محمد قال : أخبرنا عثمان بن عمر قال : أخبرنا عزرة بن ثابت ، عن يحيى بن عقيل ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي قال : 

ue]ص: 600 ] قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس اليوم ويكدحون أشيء قضي عليهم وسبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم وثبتت به الحجة ؟ 

قال : قلت : لا ، بل فيما قضي عليهم ومضى : 

قال : أفيكون ذلك ظلما ؟ 

قال : ففزعت فزعا شديدا وقلت : إنه ليس خلق إلا وهو لله . زاد ابن إشكاب : ( ) وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون : 

فقال : سددك الله ، إنما أردت أن أحرز عقلك . إن رجلا من مزينة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - 

فقال : يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس اليوم فيه وما يكدحون ، أشيء قضي عليهم ومضى أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم - صلى الله عليه وسلم - ؟ 

فقال : " فيما قضي عليهم ومضى عليهم " : 

فقال الرجل : ففيم العمل ؟ 

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من كان خلقه الله لإحدى المنزلتين فيستعمله لها ، وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل ( 
فألهمها فجورها وتقواها واللفظ لحديث عثمان بن أحمد 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله ..وبقية الرس
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى