العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
#3064إظهار التشكيل|إخفاء التشكيل
| ||
ue]ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر : وما نقل من إجماع الصحابة والتابعين والخالفين لهم من علماء الأمة : أن أفعال العباد كلها مخلوقة لله عز وجل طاعاتها ومعاصيها : ue]ص: 590 ] * وروي ذلك عن الصحابة لفظا : عن أبي بكر ، وعمر ، وعلي ، وعبد الله بن مسعود ، وعبد الله بن عباس ، وعبد الله بن عمر ، وعبد الله بن عمرو ، وأبي بن كعب ، وعبد الرحمن بن عوف ، وعبد الله بن الزبير ، ومعاذ بن جبل ، وزيد بن ثابت ، وأبي الدرداء ، وعمران بن حصين ، وعبادة بن الصامت ، وحذيفة بن اليمان ، وسلمان الفارسي ، وجابر بن عبد الله ، وحذيفة بن أسيد ، وأبي أمامة ، وأبي الطفيل ، وعمرو بن العاص ، وابنه عبد الله بن عمرو ،وعائشة ue]ص: 591 ] وعن طاوس : أدركت ثلاثمائة من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر : * وبه قال من التابعين : سعيد بن المسيب ، والقاسم بن محمد ، وسالم بن عبد الله بن عمر ، وسليمان بن يسار ، وكعب الأحبار ، وعمر بن عبد العزيز ، وعلي بن الحسين ، وابنه محمد بن علي ، والحسن بن محمد بن الحنفية ، وعمر بن محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر ، وزيد بن علي بن الحسين ، وجعفر بن محمد ، وزيد بن أسلم ، ووهب بن منبه ، وعطاء ، وطاوس ، ومجاهد ، ومحمد بن كعب القرظي ، ( والحسن ) ، ومحمد بن سيرين ، وأبو العالية ، ومسلم بن يسار ، وأبو قلابة ، وإياس بن معاوية بن قرة ، وبكر بن عبد الله المزني ، وسعيد بن جبير ، وأبو صالح ، وداود بن أبي هند ،وأيوب ، ويونس ، وابن عون ، وسليمان التيمي : قال يونس بن عبيد : أدركت البصرة وما بها قدري إلا سيسويه ، ومعبد الجهني ، وآخر ملعون في بني عوانة : وعن ابن عون : أدركت الناس وما يتكلمون إلا في علي ، وعثمان ، حتى نشأ هني حقير يقال له : سيسويه البقال ، وكان أول من ue]ص: 592 ] قال بالقدر : وعن أيوب السختياني : أدركت الناس وما كلامهم إلا : وإن قضى ، وإن قدر . 940 - وعن عبد الله بن يزيد بن هرمز : لقد أدركت وما بالمدينة أحد يتهم بالقدر إلا رجل واحد من جهينة يقال له : معبد . * ومن الفقهاء : مالك بن أنس ، وابن أبي ذئب ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون : * ومن أهل مكة : ابن جريج ، وسفيان بن عيينة ، ويحيى بن سليم الطائفي ، وسعد بن سالم القداح ، والشافعي ، وعبد الله بن الزبير الحميدي ومن أهل مصر : الليث بن سعد ، وعمرو بن الحارث المصري ، وحيوة بن شريح ، وعبد الله بن لهيعة ، وعبد الله بن وهب المصري ، وأشهب بن عبد العزيز ،وعبد الله بن عبد الحكم ، وعبد الرحمن بن القاسم ، وأبو إبراهيم المزني ، وحرملة بن يحيى ، والربيع بن سليمان المرادي ، والربيع بن سليمان الجيزي ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم *ومن أهل الشام : رجاء بن حيوة ، وعبد الله بن محيريز ، والزهري ، وعبادة بن نسي ، ويحيى بن أبي كثير اليمامي ، والأوزاعي ، وسعيد بن عبد العزيز ، ومحمد بن الوليد الزبيدي ue]ص: 593 ] * ومن أهل العراق : من أهل الكوفة : عبد الله بن شبرمة ، ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، وسفيان الثوري ، والحسن بن صالح بن حي ، وشريك ، وأبو حنيفة النعمان بن ثابت ،وأبو يوسف ، ومحمد بن الحسن : * ومن فقهاء أهل البصرة : سوار بن عبد الله العنبري ، وعبيد الله بن الحسن العنبري ، ومعاذ بن معاذ العنبري ، وعثمان بن سليمان البتي الكوفي نزيل البصرة : *ومن أهل بغداد : أبو عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل ، وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ، وأبو عبيد القاسم بن سلام : * ومن أهل خراسان : إبراهيم بن طهمان ، وأبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك المروزي ، ويحيى بن يحيى النيسابوري ، وإسحاق بن راهويه المروزي : *ومن القراء والأدباء : أبو عمرو بن العلاء ، والخليل بن أحمد ، وأبو عمرو الشيباني ، والأصمعي . . 941 - وأحمد بن يحيى ثعلب قال : لا أعلم عربيا قدريا قيل له : يقع في قلوب العرب القول بالقدر ؟ قال : معاذ الله ما في العرب إلا مثبت القدر خيره وشره ، أهل ue]ص: 594 ] الجاهلية والإسلام ذلك في أشعارهم وكلامهم كثير : قال الشيخ أبو القاسم الحافظ : وهو مذهب أهل السنة والجماعة يتوارثونه خلفا عن سلف من لدن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بلا شك ولا ريب ، والحمد لله على ذلك ، وأسأل الله تمام ذلك بفضله ورحمته . تفسير قوله تعالى : والله خلقكم وما تعملون 942 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى بن عبد الله ، وعبيد الله بن عبد الله ، وعبيد الله بن محمد قالوا : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثناهارون بن إسحاق قال : ثنا أبو خالد الأحمر ، عن سعد بن طارق ، عن ربعي بن حراش : عن حذيفة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( المعروف كله صدقة وإن الله صانع كل صانع وصنعته ) : أخرجه البخاري في كتاب الرد على القدرية : وأخرجه مسلم في الصحيح من هذا الطريق . 943 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا موسى بن إسماعيل الحبلي قال : ثنامروان بن معاوية قال : ثنا أبو مالك ، عن ربعي ue]ص: 595 ] عن حذيفة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( الله يصنع كل صانع وصنعته ) : قال الفزاري : قال رجل : يعني : خلقكم وما تعملون . 944 - أخبرنا عبد الواحد بن علي بن غياث ، أخبرنا الحسين بن يحيى ، ثنا إبراهيم بن مجشر ، ثنا عبيدة بن حميد قال : ثنا عطاء بن السائب ، عن مقسم ، عن ابن عباس في هذه الآية : ( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) قال : كتب الله أعمال بني آدم وما هم عاملون إلى يوم القيامة . قال : والملائكة يستنسخون ما يعمل بنو آدم يوما بيوم فذلك قوله ( إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ) . 945 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي قال : ثنا عبيد الله بن ثابت الحريري قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن طلحة : ue]ص: 596 ] عن ابن عباس رضي الله عنه ( إنما يخشى الله من عباده العلماء ) قال : الذين يقولون : إن الله على كل شيء قدير في تفسير قوله تعالى : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . 946 - أخبرنا محمد بن عثمان الدقيقي قال : ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم قال : ثنا نصر بن علي قال : ثنا أبو أحمد قال : ثنا سفيان ، عنزياد بن إسماعيل المخزومي قال : ثنا محمد بن عباد بن جعفر قال : ثنا أبو هريرة قال : جاء مشركو قريش إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخاصمونه في القدر ، فأنزلت هذه الآية : ( إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . 947 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : ثنا أبو العباس محمد بن الحسن بن علي الفارض بمكة قال : ثنا يزيد بن محمد قال : ثنا الحسين بن حفص قال : ثنا سفيان الثوري ، عن زياد بن إسماعيل ، عن محمد بن عباد المخزومي : عن أبي هريرة قال : جاء مشركو قريش إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخاصمونه في القدر فنزلت هذه الآية : إن المجرمين في ضلال وسعر ، يوم يسحبون في النار على وجوههم ذوقوا مس سقر ، إنا كل شيء ue]ص: 597 ] خلقناه بقدر ) أخرجه مسلم . 948 - أخبرنا عبد العزيز بن محمد قال : ثنا الحسين بن يحيى قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا مروان بن شجاع الجزري ، عن عبد الملك يعني ابن جريج ، عن عطاء بن أبي رباح قال : أتيت ابن عباس وهو ينزع في زمزم وقد ابتلت أسافل ثيابه ، فقلت له : قد تكلم في القدر : فقال : أوقد فعلوها ؟ قلت : نعم : قال : والله ما نزلت هذه الآية إلا فيهم : ( ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر ) لا تعودوا مرضاهم ، ولا تصلوا على موتاهم ، ولو أريتني واحدا منهم فقأت عينه . 949 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور ، ثنا عبد الله بن صالح ، ثنا معاوية ، عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) يقول : الله خلق الخلق كلهم بقدر وخلق الخير والشر ، فخير الخير السعادة وشر الشر الشقاوة . ue]ص: 598 ] سياق ما روي في تفسير قوله تعالى : ( فألهمها فجورها وتقواها ) 950 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ، قال : أخبرنا محمد بن هارون الربالي ، قال : ثنا محمد بن بشار ، قال : ثنا صفوان ، وأبو عاصم ، قال : ثنا عزرة ، قال : ثنا يحيى بن عقيل ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي قال : قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم : ( وثبتت به الحجة عليهم ) ؟ قلت : بل شيء مضى عليهم : قال : فهل ذلك ظلم ؟ ففزعت منه فزعا شديدا ، فقلت له : ليس شيء إلا خلقه وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون : قال : سددك الله إنما سألتك لأحزر عقلك : إن رجلا من مزينة ue]ص: 599 ] أو جهينة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - : فقال : يا رسول الله ، أرأيت ما يعمل الناس ويتكادحون فيه أشيء قضي عليهم ومضى عليهم من قدر قد سبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم واتخذت عليهم الحجة ؟ فقال : بل في شيء مضى عليهم : قال : ففيم نعمل ؟ قال : من كان الله خلقه لإحدى المنزلتين يهيأ لها تصديق ذلك في كتاب الله عز وجل : ( ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها ) 951 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن إشكاب قال : ثنا عثمان بن عمر قال : ثنا عزرة بن ثابت ، عن ( . . . ) ح 952 - وأخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا أحمد بن الحسن قال : ثنا عبد الملك بن محمد قال : حدثنا عثمان بن عمر قال : أخبرناعزرة بن ثابت ح 953 - وأخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عثمان بن أحمد قال : أنبأ عبد الملك بن محمد قال : أخبرنا عثمان بن عمر قال : أخبرنا عزرة بن ثابت ، عن يحيى بن عقيل ، عن يحيى بن يعمر ، عن أبي الأسود الديلي قال : ue]ص: 600 ] قال لي عمران بن حصين : أرأيت ما يعمل الناس اليوم ويكدحون أشيء قضي عليهم وسبق أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم وثبتت به الحجة ؟ قال : قلت : لا ، بل فيما قضي عليهم ومضى : قال : أفيكون ذلك ظلما ؟ قال : ففزعت فزعا شديدا وقلت : إنه ليس خلق إلا وهو لله . زاد ابن إشكاب : ( ) وملك يده لا يسأل عما يفعل وهم يسألون : فقال : سددك الله ، إنما أردت أن أحرز عقلك . إن رجلا من مزينة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله أرأيت ما يعمل الناس اليوم فيه وما يكدحون ، أشيء قضي عليهم ومضى أو فيما يستقبلون مما أتاهم به نبيهم - صلى الله عليه وسلم - ؟ فقال : " فيما قضي عليهم ومضى عليهم " : فقال الرجل : ففيم العمل ؟ قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من كان خلقه الله لإحدى المنزلتين فيستعمله لها ، وتصديق ذلك في كتاب الله عز وجل ( فألهمها فجورها وتقواها ) واللفظ لحديث عثمان بن أحمد : |
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله ..وبقية الرس
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله ..وبقية الرس
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى