العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
#3065أخرجه مسلم ، عن إسحاق بن راهويه ، عن عثمان بن عمر .
ue]ص: 601 ] 954 أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد ، قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قال : ثنا أبي قال : ثنا يحيى بن ميمون الهدادي قال : ثنا يونس بن عبيد : عن الحسن : في هذه الآية ( فألهمها فجورها وتقواها ، قد أفلح من زكاها ، وقد خاب من دساها ) :
قال : قال الحسن : قال قد أفلحت نفس أتقاها الله عز وجل ، وقد خابت نفس أغواها الله عز وجل .
955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال 955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس في قوله عز وجل ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) :
يقول : قد أفلح من زكى الله نفسه وقد خاب من دسى الله نفسه فأضلها * في تفسير قوله عز وجل ( وهديناه النجدين ) :
956 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا علي بن محمد بن الزبير قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال : ثنا يعلى بن عبيد قال : ثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر :
عن عبد الله في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر .
ue]ص: 602 ] 957 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر بن موسى قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن شريك ، عن خصيف ، عن عكرمة :
عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر .
958 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن ( علي قال : أخبرنا ) أحمد بن محمد بن عبد الله بن الفضل السامري الهاشمي قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن أبي صالح :
عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : نجد الخير ونجد الشر .
وفي قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون )
959 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : حدثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، وسفيان الثوري ، عن علي بن بذيمة :
ue]ص: 603 ] عن مجاهد في قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون ) قال : علم من إبليس المعصية وخلقه لها :
960 - أخبرنا علي بن عمر قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا عباس بن محمد قال : ثنا محمد بن بشر قال : ثنا سفيان ، عن علي بن بذيمة ، عن مجاهد فذكره سواء .
* في قوله تعالى : فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة
961 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عنعلي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس في قوله : ( كما بدأكم تعودون فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة )
قال : إن الله سبحانه بدأ خلق بني آدم مؤمنا وكافرا ثم قال : ( هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن ) ثم يعيدهم يوم القيامة كما بدأ خلقهم مؤمن وكافر .
ue]ص: 604 ] * في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه
962 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس ، في قوله : ( أومن كان ميتا فأحييناه ) يعني قال : من كان كافرا ضالا فهديناه وجعلنا ( له نورا يمشي به في الناس ) يعني بالنور : القرآن من صدق به وعمل به كمن مثله في الظلمات والكفر والضلالة .
* في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله )
963 - ( أخبرنا الحسن بن عثمان ) قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال : ثنا عبد الله بن روح ، قال : ثنا شبابة قال : ثنا إسرائيل بن يونس، عن سماك ، عن عكرمة :
عن ابن عباس في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) قال : فإذا جاء القدر خلوا عنه :
* في قوله تعالى ( يحول بين المرء وقلبه ) .
964 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، قال : أخبرنا عبد الرحمن ue]ص: 605 ] بن أبي حاتم قال : ثنا أبو سعيد الأشج قال : ثنا ابن فضيل ح :
965 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر ، قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله ، عن سعيد بن جبير :
عن ابن عباس في هذه الآية قال ( يحول بين المرء وقلبه ) قال : يحول بين المرء والكفر - زاد ابن فضيل - وطاعة الله :
* في قوله : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
966 - أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا عبيد بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس في قوله ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم )
ue]ص: 601 ] 954 أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد ، قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قال : ثنا أبي قال : ثنا يحيى بن ميمون الهدادي قال : ثنا يونس بن عبيد : عن الحسن : في هذه الآية ( فألهمها فجورها وتقواها ، قد أفلح من زكاها ، وقد خاب من دساها ) :
قال : قال الحسن : قال قد أفلحت نفس أتقاها الله عز وجل ، وقد خابت نفس أغواها الله عز وجل .
955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال 955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس في قوله عز وجل ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) :
يقول : قد أفلح من زكى الله نفسه وقد خاب من دسى الله نفسه فأضلها * في تفسير قوله عز وجل ( وهديناه النجدين ) :
956 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا علي بن محمد بن الزبير قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال : ثنا يعلى بن عبيد قال : ثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر :
عن عبد الله في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر .
ue]ص: 602 ] 957 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر بن موسى قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن شريك ، عن خصيف ، عن عكرمة :
عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر .
958 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن ( علي قال : أخبرنا ) أحمد بن محمد بن عبد الله بن الفضل السامري الهاشمي قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن أبي صالح :
عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : نجد الخير ونجد الشر .
وفي قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون )
959 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : حدثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، وسفيان الثوري ، عن علي بن بذيمة :
ue]ص: 603 ] عن مجاهد في قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون ) قال : علم من إبليس المعصية وخلقه لها :
960 - أخبرنا علي بن عمر قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا عباس بن محمد قال : ثنا محمد بن بشر قال : ثنا سفيان ، عن علي بن بذيمة ، عن مجاهد فذكره سواء .
* في قوله تعالى : فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة
961 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عنعلي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس في قوله : ( كما بدأكم تعودون فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة )
قال : إن الله سبحانه بدأ خلق بني آدم مؤمنا وكافرا ثم قال : ( هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن ) ثم يعيدهم يوم القيامة كما بدأ خلقهم مؤمن وكافر .
ue]ص: 604 ] * في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه
962 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس ، في قوله : ( أومن كان ميتا فأحييناه ) يعني قال : من كان كافرا ضالا فهديناه وجعلنا ( له نورا يمشي به في الناس ) يعني بالنور : القرآن من صدق به وعمل به كمن مثله في الظلمات والكفر والضلالة .
* في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله )
963 - ( أخبرنا الحسن بن عثمان ) قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال : ثنا عبد الله بن روح ، قال : ثنا شبابة قال : ثنا إسرائيل بن يونس، عن سماك ، عن عكرمة :
عن ابن عباس في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) قال : فإذا جاء القدر خلوا عنه :
* في قوله تعالى ( يحول بين المرء وقلبه ) .
964 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، قال : أخبرنا عبد الرحمن ue]ص: 605 ] بن أبي حاتم قال : ثنا أبو سعيد الأشج قال : ثنا ابن فضيل ح :
965 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر ، قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله ، عن سعيد بن جبير :
عن ابن عباس في هذه الآية قال ( يحول بين المرء وقلبه ) قال : يحول بين المرء والكفر - زاد ابن فضيل - وطاعة الله :
* في قوله : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك
966 - أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا عبيد بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة :
عن ابن عباس في قوله ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم )
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة....مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامه الجزء الاخير من الرساله السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة....مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامه الجزء الاخير من الرساله السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى