موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود السبت 19 نوفمبر 2016, 9:07 pm

ue]ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله به على الحقيقة ، وأنه أنزله على محمد - صلى الله عليه وسلم - ، وأمره أن يتحدى به ، وأن يدعو الناس إليه ، وأنه القرآن على الحقيقة . 

متلو في المحاريب ، مكتوب في المصاحف ، محفوظ في صدور الرجال ، ليس بحكاية ولا عبارة عن قرآن ، وهو قرآن واحد غير مخلوق وغير مجعول ومربوب ، بل هو صفة من صفات ذاته ، لم يزل به متكلما ، ومن قال غير هذا فهو كافر ضال مضل مبتدع مخالف لمذاهب السنة والجماعة . 

ue]ص: 365 ] قال الله تبارك وتعالى : وكلم الله موسى تكليما قيل في تفسيره عن ابن عباس : شفاها ، وقيل : مرارا . وقال تعالى : إني اصطفيتك على الناس برسالاتي وبكلامي 

ue]ص: 366 ] وقال تعالى : وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله قال قتادة والسدي : القرآن . 

وقال تعالى : يريدون أن يبدلوا كلام الله 

وقال تعالى : بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ 

وقال تعالى : والطور وكتاب مسطور 

وقال تعالى : إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم 

وقال تعالى : لو أنزلنا هذا القرآن على جبل 

وقال تبارك وتعالى : وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة 

وقال تعالى : قرءانا عربيا غير ذي عوج 

وقال تعالى : وإنك لتلقى القرآن من لدن حكيم عليم 

وقال تعالى : بل هو آيات بينات في صدور الذين أوتوا العلم 

وقال تعالى : وهذا ذكر مبارك أنزلناه 

ue]ص: 367 ] وقال تعالى : كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولو الألباب 

وقال تعالى : وهذا كتاب مصدق لسانا عربيا 

وقال تعالى : ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء 

وقال تعالى : وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم 

وقال تعالى : وإنه لتنزيل رب العالمين نزل به الروح الأمين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربي مبين 

فأخبر الله تعالى في جميع هذه الآيات أنه منزل ، وأشار إلى جملتها تارة وإلى آياتها تارة ، فمن قال : إن القرآن هو الذي في السماء فقد خالف الله ورسوله ، ورد معجزات نبيه ، وخالف السلف من الصحابة والتابعين والخالفين لهم من علماء الأمة . 

545 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم العقبسي قال : أخبرنا محمد بن إبراهيم بن عبد الله قال : ثنا سعيد بن عبد الرحمن قال : ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عكرمة ، عن أبي هريرة \ح\ 

546 - وأخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن بكران ، أخبرنا الحسين بن محمد بن عثمان قال : ثنا يعقوب بن سفيان قال : حدثنا أبو بكر ue]ص:368 ] الحميدي قال : نا سفيان قال : نا عمرو بن دينار قال : أخبرني عكرمة قال : سمعت أبا هريرة يقول : إن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " إذا قضى الله الأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة على صفوان " . قال : " فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير أخرجه البخاري عن الحميدي 

547 - أخبرنا أحمد بن الفرج بن منصور قال : ثنا عبد الله بن محمد بن أبي سعيد قال : ثنا علي بن الحسين بن إشكاب قال : حدثنا أبو معاوية \ح\ 

548 - وأخبرنا عبد العزيز بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا الحسين بن يحيى المتوثي قال : ثنا الحسن بن محمد بن الصباح قال : ثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مسلم بن صبيح ، عن مسروق ، عن عبد الله قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماء صلصلة كجر السلسلة على الصفاة فيصعقون ، فلا يزالون كذلك حتى يأتيهم جبريل ، فإذا جاءهم جبريل فزع عن قلوبهم فيقولون : ياجبريل ، ماذا قال ربك ؟ قال : يقول الحق . قال : فينادون : الحق الحق 

ue]ص: 369 ] زاد ابن أبي سعيد الحق مثله . أخرجه أبو داود عن أحمد بن أبي سريج ، وعلي بن الحسين بن إبراهيم ، وعلي بن أبي مسلم ، عنأبي معاوية مسندا . 

ورواه المحاربي ، وجرير ، وابن نمير من قول ابن مسعود ، ورواه أحمد بن حنبل ، عن أبي معاوية موقوفا . 

549 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا عبد الله بن عبد الرحمن بن حماد قال : نا محمد بن عبيد الله بن يزيد قال : ثنا وهب بن جرير قال : نا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي الضحى ، عن مسروق قال : سألنا عبد الله ولولا عبد الله لم نجد أحدا يخبرنا ، فقال : إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان . قال : فيرون أنه من أهل السماء فيفزعون فإذا سكن قالوا ماذا قال ربكم قالوا الحق وهو العلي الكبير 

ue]ص: 370 ] 550 - وأخبرنا القاسم بن جعفر قال ثنا محمد بن أحمد بن عمرو ، قال : حدثنا سليمان بن الأشعث قال ثنا سليمان بن داود المهري ، قال : ثنا عبد الله بن وهب ، قال أخبرني يونس عن ابن شهاب أخبرني عروة بن الزبير ، وسعيد بن المسيب وعلقمة وعبيد الله بن عبد الله عن حديث عائشة وكل حدثني طائفة من الحديث - يعني في حديث الإفك - قالت : ولشأني في نفسي كان أحقر من أن يتكلم الله في بأمر يتلى أخرجه مسلم وأبو داود 

551 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله الأنباري قال : أخبرنا أحمد بن عمر قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : نا ابن وهب قال : أخبرنيهشام بن سعد ، عن زيد بن أسلم ، عن أبيه ، عن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " إن موسى قال : يا رب ، أبونا آدمالذي أخرجنا ونفسه من الجنة . قال : فأراه الله آدم ، فقال له موسى : أنت آدم ؟ قال : نعم . 

قال : أنت الذي نفخ الله فيك من روحه ، وعلمك الأسماء كلها ، ue]ص: 371 ] وأسجد لك ملائكته ؟ قال : نعم . قال : فما حملك على أن أخرجتنا ونفسك من الجنة ؟ قال : من أنت ؟ قال : أنا موسى . قال : أنت الذي كلمك الله من وراء حجاب ، ولم يجعل بينه وبينك ترجمانا رسولا من خلقه ؟ قال : نعم . قال : فما وجدت في كتاب الله أن ذلك كائن قبل أن أخلق ؟ قال : بلى . قال : ففيم تلومني في شيء سبق من الله القضاء قبل ؟ " . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فحج آدم موسى 
" . 

552 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : نا أحمد بن سنان قال : ثنا يزيد بن هارون قال : أخبرنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " احتج آدم وموسى ، فقال موسى : أنت الذي خلقك الله بيده وأسكنك الجنة ثم أخرجتنا منها ؟ ! ue]ص: 372 ] فقال آدم : أنت الذي اصطفاك الله برسالاته ، وقربك نجيا ، وكلمك تكليما ، وأنزل عليك التوراة ، أفلم تجد التوراة أنزلت على العمل الذي عملت قبل أن يخلقني ؟ قال : بأربعين عاما ؟ قال : يا موسى ، فكيف تلومني على عمل قد كتبه الله علي قبل أن يخلقني بأربعين عاما " ؟ فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : " فحج آدم موسى " . 

553 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد ، وعلي بن محمد بن عبد الله قالا : ثنا محمد بن عمرو بن البختري قال : نا عبد الله بن محمد بن شاكر قال : ثنا أبو أسامة قال : ثنا الأعمش ، عن خيثمة ، عن عدي بن حاتم قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله يعني ليس بينه وبينه حاجب ولا ترجمان ، فلينظرن أيمن منه فلا يرى إلا شيئا قدمه ، ولينظرن أشأم منه فلا يرى إلا شيئا قدمه ، ولينظرن أمامه فلا يرى إلا النار ، فاتقوا النار ولو بشق تمرة " . 

ue]ص: 373 ] أخرجه البخاري عن يوسف بن موسى ، عن أبي أسامة 

432 أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا أبو أحمد الزبيري قال : ثنا إسرائيل عن \ح\ 

555 - وأخبرنا القاسم بن جعفر ، ثنا محمد بن عمرو ، ثنا سليمان ، ثنا محمد بن كثير قال : أنا إسرائيل قال : أنبا عثمان بن المغيرة ، عن سالم، عن جابر بن عبد الله قال : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعرض نفسه على الناس بالمواسم ، فقال : " ألا رجل يحملني إلى قومه ؟ فإن قريشا قد منعوني أن أبلغ كلام ربي " . أخرجه أبو داود 

556 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أنا أحمد بن محمد بن زياد قال : نا يحيى بن جعفر قال : نا إسحاق بن سليمان قال : ثنا الجراح ue]ص:374 ] بن الضحاك الكندي ، عن علقمة بن مرثد ، عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان بن عفان قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " . قال أبو عبد الرحمن : فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرب على خلقه ؛ وذلك أنه منه . 

557 - أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن عتاب قال : حدثني يحيى بن جعفر قال : نا عبد الوهاب بن عطاء قال : أخبرنا سعيد ، عن الأشعث الأعمى ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " فضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه " . 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله ..وبقية الرس
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع..[ ص: 701 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين في مجانبة أهل القدر وسائر أهل الأهواء
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى