العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 357 ] سياق ما روي في تكفير من وقف في القرآن شاكا فيه : أنه غير مخلوق
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 357 ] سياق ما روي في تكفير من وقف في القرآن شاكا فيه : أنه غير مخلوق
#2884* فروى عن أهل المدينة : هارون بن أبي علقمة الفروي قال : سمعت عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون وغيره من علمائنا ue]ص: 358 ]يقولون : من وقف في القرآن بالشك فهو كافر . قال : وسمعت عبد الملك خاصة يقول : من وقف في القرآن بالشك فهو مثل من قال مخلوق . 521 - وأبي مصعب أحمد بن أبي بكر قال : من وقف في القرآن فهو كافر . 522 - وقال محمد بن مسلم بن وارة : قال لي أبو مصعب : من قال : القرآن مخلوق فهو كافر ، ومن قال : لا أدري يعني مخلوق أو غير مخلوق فهو مثله . ثم قال : بل هو شر منه . فذكرت رجلا كان يظهر مذهب مالك فقلت : إنه أظهر الوقف . فقال : لعنه الله ، ينتحل مذهبنا وهو بريء منه . فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل فأعجبه وسر به . 523 - وحكي عن أبي حاتم الرازي ، قال أبو مصعب : هؤلاء الذين يقولون في القرآن لا ندري مخلوق أم غير مخلوق هم عندنا شر ممن يقول : مخلوق ، يستتابون فإن تابوا وإلا ضربت أعناقهم . 524 - وكذلك روى عنه علي بن الفرات الأصبهاني : 525 - وروي عن مصعب الزبيري أنه سئل عن القرآن ، وعن من لا يقول غير مخلوق ، فقال : هؤلاء جهال - وخطأهم - وإني لأتهمهم أن يكونوا زنادقة . 526 - وقال أبو حاتم : سئل إبراهيم بن المنذر الحزامي فقيل : ما تقول في عبد اشتري فخرج جهميا ؟ ue]ص: 359 ] فقال : عيب يرد منه . قال : فإن خرج واقفيا ؟ قال : شر يرد منه . 527 - وعن عبد الله بن أبي سلمة العمري المدني - نزيل بغداد - أنه سئل عن من قال : إن القرآن غير مخلوق ، فقال : إن الذي لا يقول إنه غير مخلوق فهو يقول : مخلوق إلا أنه جعل هذه سترة يستتر بها . 528 - عن هارون بن موسى الفروي أنه سئل عمن يقف في القرآن ، فقال : مثل من يقول : مخلوق . 529 - وعنه : من وقف في القرآن بالشك فهو كافر ، ومن وقف بغير شك فهو مبتدع . 530 - وعن محمد بن يحيى بن أبي عمر العدني : من قال القرآن مخلوق فهو كافر ، ومن وقف فهو شر ممن قال : مخلوق ، لا يصلى خلفهم ، ولا يناكحون ، ولا يكلمون ، ولا تشهد جنائزهم ، ولا يعاد مرضاهم . 531 - وقال أبو زرعة الرازي : قيل للحسن بن علي الحلواني : إنا أخبرنا عنك أنك أظهرت الوقف . فأنكر ذلك إنكارا شديدا وقال : القرآن كلام الله غير مخلوق ، وهل يكون غير ذا أو يقول أحد غير ذا ؟ ما شككنا في ذا قط . ue]ص: 360 ] وسألني رجل بالشام وكان من الواقفة فأحب أن أرخص في الوقف فأبيت . 532 - وعن أبي الوليد بن أبي الجارود ، ومحمد بن يزيد المقري والحسن بن إبراهيم البياضي ، وابن يونس المديني أنهم قالوا : كفار . 533 - وعن يحيى بن سليم الطائفي : من وقف في القرآن فهو جهمي . فيما روى عنه ابن أبي عمر العدني . * ومن أهل الكوفة : 534 - وكيع بن الجراح فيما روى عنه يحيى بن يحيى النيسابوري : من شك أن القرآن كلام الله يعني غير مخلوق فهو كافر . 535 - وعن أبي بكر بن أبي شيبة وأخيه عثمان ، والحسين بن علي بن الأسود ، وأبي هشام الرفاعي ، وأبي سعيد الأشج ، وإسحاق بن موسى الخطمي ، ومحمد بن خلف التيمي ، وهارون بن إسحاق الهمذاني قالوا : كفار وشر من الجهمي . وعن محمد بن مقاتل العباداني ، والعباس بن الوليد النرسي ، ومحمد بن أبي صفوان الثقفي ، وعباس بن عبد العظيم العنبري ، ومحمد بن بشار ،ومحمد بن المثنى ، وعمرو بن علي ، ومحمد بن يحيى بن أبي حزم القطعي ، وأبي عبد الرحمن النحوي ، والقاسم بن أمية الحذاء ، والحسن بن شاذان الواسطي ، ومسعود بن مسبح الواسطي ، ومحمد بن حرب النسائي ، ومحمد بن حاتم الجرجراي المعروف بحبي ، وأحمد بن سنان الواسطي. ue]ص: 361 ] * ومن أهل بغداد ومن عد فيهم : عبيد الله بن عمر القواريري ، ويحيى بن أيوب ، وداود بن رشيد ، وسويد بن سعيد الأنباري ،وأحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وأبو خيثمة زهير بن حرب ، وأبو معمر إسماعيل بن إبراهيم ، وأبو ثور إبراهيم بن خالد الكلبي ، ويعقوب بن إبراهيم الدورقي ، وهارون بن عبد الله البزاز ، والعباس بن غالب الوراق ، والحسن بن الصباح البزار ، وعبد الوهاب بن الحكم الوراق ، ومحفوظ بن أبي توبة ، وأبو نشيط محمد بن هارون ، وأحمد بن منصور ، وعباس بن أبي طالب ، وسليمان بن توبة . 536 - أنهم قالوا كلهم : من وقف في القرآن إنه كافر . وقالوا : جهمي . * ومن أهل مصر ومن عد فيهم : نعيم بن حماد المروزي ، وأحمد بن صالح المصري ، ومؤمل بن إهاب الربعي المكي نزيل مصر ، وأبو عبيد الله أحمد بن عبد الرحمن ابن أخي عبد الله بن وهب ، والربيع بن سليمان المرادي المصري . ومن أهل الشام هشام بن عمار ، والمسيب بن واضح ، ومحمد بن خلف العسقلاني ، والقاسم بن عثمان الجوعي ، وإبراهيم بن يعقوب الجوزجانينزيل دمشق . ومن أهل الجزيرة والثغور حامد بن يحيى البلخي ، وأبو بكر محمد بن يزيد الأسلمي الطرسوسي ، وإبراهيم بن سعيد الجوهري البغدادي - نزيلالري - وسعيد ue]ص: 362 ] بن رحمة المصيصي ، وأحمد بن حرب الموصلي ، ومحمد بن أيوب الأصبهاني ، ومحمد بن جبلة الرافقي ، وزرقان بن محمد البغدادي نزيل طرسوس ، ويعقوب بن إبراهيم الخشاب ، وعلي بن موسى القزويني نزيل طرسوس ، وأحمد بن شريك السجزي ، ونصر بن منصور المصيصي ، وعبد العزيز بن أحمد بن شبويه . 537 - قالوا : من زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم ، ومن قال : لا أدري القرآن مخلوق أو غير مخلوق فهو شاك في دينه حتى يعلم أن كلام ربه غير مخلوق . هذا لفظ الثغريين ، ولفظ الباقين معنى هذا . * ومن أهل خراسان : إسحاق بن إبراهيم بن مخلد المعروف بابن راهويه أنه سئل عن الرجل يقول : القرآن كلام الله ويقف ، قال : هو عندي شر من الذي يقول مخلوق ؛ لأنه يقتدي به غيره . فيما روى عنه حرب بن إسماعيل الكرماني ، وفيما روى عنه أحمد بن سلمة : ومن وقف فهو كذا . رماه بأمر عظيم وقال : هو ضال مضل . 540 - وعن محمد بن يحيى الذهلي : من وقف في القرآن فمحله محل من زعم أن القرآن مخلوق . وعن علي بن حبيب البلخي ، وعبد بن وهب البلخي ، ومحمد بن يحيى البلخي ، وعبدة بن عبد الرحيم المروزي ، وأبي جعفر محمد بن مهران الجمال الرازي ، وسليمان بن معبد المروزي ،وأحمد بن الصباح ue]ص: 363 ] المعروف بابن أبي شريح ، ومحمد بن عيسى الدامغاني ، وهارون بن حيان القزويني ، وعبد الله بن أحمد بن شبويه ، وأبي حصين بن يحيى الرازي ، وإبراهيم بن يوسف البلخي ، ومحمد بن فضيل البلخي العابد ، وأحمد بن يعقوب البلخي ، وأحمد بن منصور المروزي ، وأبي هارون محمد بن خالد بن يزيد الخزار الرازي ، ومعان بن محمد بن مخلد النسوي ، وخازم بن يحيى الحلواني ، وأحمد بن عبد الله الشعراني ، ومحمد بن داود أبي نصر التيمي السمناني ، ومحمود بن خالد الخانقيني ، وحرب بن إسماعيل الكرماني : 541 - إن من شك في القرآن فهو كافر أو جهمي . ومنهم من قال : شر من جهمي . 543 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا الحسن بن أيوب القزويني قال : ثنا هارون بن أبي علقمة الفروي قال : سمعت عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون وغيره من علمائنا يقولون : " من وقف في القرآن بالشك فهو كافر " . 543 - وذكره عبد الرحمن قال : ثنا جعفر بن أحمد بن عيسى الرازي قال : حدثني أبو موسى هارون بن أبي علقمة قال : سمعت عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون يقول : " من وقف في القرآن بالشك فهو مثل من قال مخلوق " . 544 - أخبرنا أحمد بن محمد بن عروة قال : حدثنا الحسن بن علي بن زكريا قال : سمعت سلمة بن شبيب يقول : سمعت أحمد بن حنبل يقول : الواقفي لا تشك في كفره . |
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... مسألة: الجزء الثاني .. [ ص: 385 ] سياق ما روي في تكفير من قال : لفظي بالقرآن مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني.. [ ص: 345 ] سياق ما روي عن من أفتى في من قال : القرآن مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 583 ] سياق ما روي في تكفير المشبهة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني.. [ ص: 345 ] سياق ما روي عن من أفتى في من قال : القرآن مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 583 ] سياق ما روي في تكفير المشبهة
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى