السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الحادي عشر : عقله - صلى الله عليه وسلم - أما أصل فروعها ، وعنصر ينابيعها ، ونقطة دائرتها فالعقل الذي منه ينبعث العلم ،
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الحادي عشر : عقله - صلى الله عليه وسلم - أما أصل فروعها ، وعنصر ينابيعها ، ونقطة دائرتها فالعقل الذي منه ينبعث العلم ،
#2486مسألة: الجزء الأول
الفصل الحادي عشر : عقله - صلى الله عليه وسلم -
أما أصل فروعها ، وعنصر ينابيعها ، ونقطة دائرتها فالعقل الذي منه ينبعث العلم ، والمعرفة ، ويتفرع عن هذا ثقوب الرأي ، وجودة الفطنة ، والإصابة ، وصدق الظن ، والنظر للعواقب ، ومصالح [ ص: 176 ] النفس ، ومجاهدة الشهوة ، وحسن السياسة والتدبير ، واقتناء الفضائل ، وتجنب الرذائل . وقد أشرنا إلى مكانه منه - صلى الله عليه وسلم - وبلوغه منه ، ومن العلم الغاية القصوى التي لم يبلغها بشر سواه ، وإذ جلالة محله من ذلك ، ومما تفرع منه متحققة عند من تتبع مجاري أحواله ، واطراد سيره ، وطالع جوامع كلامه . وحسن شمائله ، وبدائع سيره ، وحكم حديثه ، وعلمه بما في التوراة ، والإنجيل ، والكتب المنزلة ، وحكم الحكماء ، وسير الأمم الخالية ، وأيامها ، وضرب الأمثال ، وسياسات الأنام ، وتقرير الشرائع ، وتأصيل الآداب النفسية ، والشيم الحميدة إلى فنون العلوم التي اتخذ أهلها كلامه - صلى الله عليه وسلم - فيها قدوة ، وإشاراته حجة ، كالعبارة ، والطب ، والحساب ، والفرائض ، والنسب ، وغير ذلك مما سنبينه في معجزاته إن شاء الله تعالى ، دون تعليم ، ولا مدارسة ، ولا مطالعة كتب من تقدم ، ولا الجلوس إلى علمائهم ، بل نبي أمي لم يعرف بشيء من ذلك ، حتى شرح الله صدره ، وأبان أمره ، وعلمه ، وأقرأه ، يعلم ذلك بالمطالعة ، والبحث عن حاله ضرورة ، وبالبرهان القاطع على نبوته نظرا ، فلا نطول بسرد الأقاصيص ، وآحاد القضايا ، إذ مجموعها ما لا يأخذه حصر ، ولا يحيط به حفظ جامع ، وبحسب عقله كانت معارفه - صلى الله عليه وسلم - إلى سائر ما علمه الله - تعالى - ، وأطلعه عليه من علم ما يكون وما كان ، وعجائب قدرته ، وعظيم ملكوته ، قال الله - تعالى - وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما [ النساء : 113 ] حارت العقول في تقدير فضله عليه ، وخرست الألسن دون وصف يحيط بذلك أو ينتهي إليه .
الفصل الحادي عشر : عقله - صلى الله عليه وسلم -
أما أصل فروعها ، وعنصر ينابيعها ، ونقطة دائرتها فالعقل الذي منه ينبعث العلم ، والمعرفة ، ويتفرع عن هذا ثقوب الرأي ، وجودة الفطنة ، والإصابة ، وصدق الظن ، والنظر للعواقب ، ومصالح [ ص: 176 ] النفس ، ومجاهدة الشهوة ، وحسن السياسة والتدبير ، واقتناء الفضائل ، وتجنب الرذائل . وقد أشرنا إلى مكانه منه - صلى الله عليه وسلم - وبلوغه منه ، ومن العلم الغاية القصوى التي لم يبلغها بشر سواه ، وإذ جلالة محله من ذلك ، ومما تفرع منه متحققة عند من تتبع مجاري أحواله ، واطراد سيره ، وطالع جوامع كلامه . وحسن شمائله ، وبدائع سيره ، وحكم حديثه ، وعلمه بما في التوراة ، والإنجيل ، والكتب المنزلة ، وحكم الحكماء ، وسير الأمم الخالية ، وأيامها ، وضرب الأمثال ، وسياسات الأنام ، وتقرير الشرائع ، وتأصيل الآداب النفسية ، والشيم الحميدة إلى فنون العلوم التي اتخذ أهلها كلامه - صلى الله عليه وسلم - فيها قدوة ، وإشاراته حجة ، كالعبارة ، والطب ، والحساب ، والفرائض ، والنسب ، وغير ذلك مما سنبينه في معجزاته إن شاء الله تعالى ، دون تعليم ، ولا مدارسة ، ولا مطالعة كتب من تقدم ، ولا الجلوس إلى علمائهم ، بل نبي أمي لم يعرف بشيء من ذلك ، حتى شرح الله صدره ، وأبان أمره ، وعلمه ، وأقرأه ، يعلم ذلك بالمطالعة ، والبحث عن حاله ضرورة ، وبالبرهان القاطع على نبوته نظرا ، فلا نطول بسرد الأقاصيص ، وآحاد القضايا ، إذ مجموعها ما لا يأخذه حصر ، ولا يحيط به حفظ جامع ، وبحسب عقله كانت معارفه - صلى الله عليه وسلم - إلى سائر ما علمه الله - تعالى - ، وأطلعه عليه من علم ما يكون وما كان ، وعجائب قدرته ، وعظيم ملكوته ، قال الله - تعالى - وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما [ النساء : 113 ] حارت العقول في تقدير فضله عليه ، وخرست الألسن دون وصف يحيط بذلك أو ينتهي إليه .
مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الحادي والعشرون : الوقار ، والمروءة وأما وقاره - صلى الله عليه وسلم - ، وصمته ، وتؤدته ، ومروءته ، وحسن هديه
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني .. [ ص: 539 ] [ ص: 540 ] [ ص: 541 ] الباب الأول : في بيان ما هو في حقه - صلى الله عليه وسلم - سب أو نقص من تعريض أو نص الفصل الأول : ال
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الثالث عشر : في أسمائه : - صلى الله عليه وسلم - ، وما تضمنته من فضيلته
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول ..مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل السادس والعشرون : معارفه ، وعلومه - صلى الله عليه وسلم - ومن معجزاته الباهرة ما جمعه الله له من المعارف ، وال
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الثاني : صفاته الخلقية - صلى الله عليه وسلم - إن قلت أكرمك الله : لا خفاء على القطع بالجملة أنه - صلى الله عليه وسلم - أعلى الناس قدرا ،
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني .. [ ص: 539 ] [ ص: 540 ] [ ص: 541 ] الباب الأول : في بيان ما هو في حقه - صلى الله عليه وسلم - سب أو نقص من تعريض أو نص الفصل الأول : ال
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الثالث عشر : في أسمائه : - صلى الله عليه وسلم - ، وما تضمنته من فضيلته
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول ..مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل السادس والعشرون : معارفه ، وعلومه - صلى الله عليه وسلم - ومن معجزاته الباهرة ما جمعه الله له من المعارف ، وال
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الثاني : صفاته الخلقية - صلى الله عليه وسلم - إن قلت أكرمك الله : لا خفاء على القطع بالجملة أنه - صلى الله عليه وسلم - أعلى الناس قدرا ،
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى