العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 [ ص: 251 ] ش وأما قوله : ( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب . . )
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 [ ص: 251 ] ش وأما قوله : ( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب . . )
#2401الحاشية رقم: 1
[ ص: 251 ] ش وأما قوله : ( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب . . ) إلخ ؛ فاعلم أن أصل الجزاء على الأعمال خيرها وشرها ثابت بالعقل كما هو ثابت بالسمع ، وقد نبه الله العقول إلى ذلك في مواضع كثيرة من كتابه ؛ مثل قوله تعالى : أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ، أيحسب الإنسان أن يترك سدى .
فإنه لا يليق في حكمة الحكيم أن يترك الناس سدى مهملين ، ولا يؤمرون ، ولا ينهون ، ولا يثابون ولا يعاقبون ؛ كما لا يليق بعدله وحكمته أن يسوي بين المؤمن والكافر ، والبر والفاجر ؛ كما قال تعالى : أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار .
فإن العقول الصحيحة تأبى ذلك وتنكره أشد الإنكار .
وكذلك نبههم الله على ذلك بما أوقعه من أيامه في الدنيا من إكرام الطائعين ، وخذلان الطاغين .
وأما تفاصيل الأجزية ومقاديرها ؛ فلا يدرك إلا بالسمع والنقول الصحيحة عن المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آ
[ ص: 251 ] ش وأما قوله : ( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب . . ) إلخ ؛ فاعلم أن أصل الجزاء على الأعمال خيرها وشرها ثابت بالعقل كما هو ثابت بالسمع ، وقد نبه الله العقول إلى ذلك في مواضع كثيرة من كتابه ؛ مثل قوله تعالى : أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا وأنكم إلينا لا ترجعون ، أيحسب الإنسان أن يترك سدى .
فإنه لا يليق في حكمة الحكيم أن يترك الناس سدى مهملين ، ولا يؤمرون ، ولا ينهون ، ولا يثابون ولا يعاقبون ؛ كما لا يليق بعدله وحكمته أن يسوي بين المؤمن والكافر ، والبر والفاجر ؛ كما قال تعالى : أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار .
فإن العقول الصحيحة تأبى ذلك وتنكره أشد الإنكار .
وكذلك نبههم الله على ذلك بما أوقعه من أيامه في الدنيا من إكرام الطائعين ، وخذلان الطاغين .
وأما تفاصيل الأجزية ومقاديرها ؛ فلا يدرك إلا بالسمع والنقول الصحيحة عن المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى صلوات الله وسلامه عليه وعلى آ
مواضيع مماثلة
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 [ ص: 251 ] ش وأما قوله : ( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب . . ) إلخ ؛
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رس
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رس
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رس
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رس
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى