باب قول الله تعالى : ( يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون ).
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبواب في التوحيد
شارك المادة
باب قول الله تعالى : ( يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون )
قال مجاهد ما معناه : هو قول الرجل: هذا مالي، ورثته عن آبائي.
وقال عون بن عبد الله : يقولون : لولا فلان لم يكن كذا.
وقال ابن قتيبة: يقولون : هذا بشفاعة آلهتنا.
وقال أبو العباس – بعد حديث زيد بن خالد الذي فيه : ( إن الله تعالى قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر.. ) الحديث - وقد تقدم - وهذا كثير في الكتاب والسنة، يذم سبحانه من يضيف إنعامه إلى غيره، ويشرك به.
قال بعض السلف: هو كقولهم: كانت الريح طيبة، والملاح حاذقاً، ونحو ذلك مما هو جارٍ على ألسنة كثير.
فيه مسائل :
الأولى : تفسير معرفة النعمة وإنكارها.
الثانية : معرفة أن هذا جارٍ على ألسنة كثير.
الثالثة : تسمية هذا الكلام إنكاراً للنعمة.
الرابعة : اجتماع الضدين في القلب.
شارك المادة
باب قول الله تعالى : ( يعرفون نعمت الله ثم ينكرونها وأكثرهم الكافرون )
قال مجاهد ما معناه : هو قول الرجل: هذا مالي، ورثته عن آبائي.
وقال عون بن عبد الله : يقولون : لولا فلان لم يكن كذا.
وقال ابن قتيبة: يقولون : هذا بشفاعة آلهتنا.
وقال أبو العباس – بعد حديث زيد بن خالد الذي فيه : ( إن الله تعالى قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر.. ) الحديث - وقد تقدم - وهذا كثير في الكتاب والسنة، يذم سبحانه من يضيف إنعامه إلى غيره، ويشرك به.
قال بعض السلف: هو كقولهم: كانت الريح طيبة، والملاح حاذقاً، ونحو ذلك مما هو جارٍ على ألسنة كثير.
فيه مسائل :
الأولى : تفسير معرفة النعمة وإنكارها.
الثانية : معرفة أن هذا جارٍ على ألسنة كثير.
الثالثة : تسمية هذا الكلام إنكاراً للنعمة.
الرابعة : اجتماع الضدين في القلب.
مواضيع مماثلة
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: عدد 3 قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] ..قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .. قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ]
» علوم القرآن أسباب النزول.....[ قوله تعالى : ( قل ياأيها الكافرون . . . ) إلى آخر السورة . [ 1 : 6 ] .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.. الفصل الخامس : حكم الذمي إذا سب الله عز وجل هذا حكم المسلم الساب لله - تعالى - . وأما الذمي فروي عن عبد الله بن عمر في ذمي تناول من حرمة الله - تعالى - غير ما هو عليه من
» شرح العقيدة الطحاوية [ ص: 134 ] فإن قيل : يشكل على هذا قوله تعالى : سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ( الأنعام : 48 ) ، الآية . وقوله تعالى : وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء ( الن
» علوم القرآن أسباب النزول.....[ قوله تعالى : ( قل ياأيها الكافرون . . . ) إلى آخر السورة . [ 1 : 6 ] .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.. الفصل الخامس : حكم الذمي إذا سب الله عز وجل هذا حكم المسلم الساب لله - تعالى - . وأما الذمي فروي عن عبد الله بن عمر في ذمي تناول من حرمة الله - تعالى - غير ما هو عليه من
» شرح العقيدة الطحاوية [ ص: 134 ] فإن قيل : يشكل على هذا قوله تعالى : سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ( الأنعام : 48 ) ، الآية . وقوله تعالى : وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء ( الن
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى