باب قول الله تعالى : ( فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون ).
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبواب في التوحيد
شارك المادة -
باب قول الله تعالى : ( فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون )
قال ابن عباس في الآية : ( الأنداد: هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل؛ وهو أن تقول: والله، وحياتك يا فلان وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها فلاناً هذا كله به شرك) رواه ابن أبي حاتم.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) رواه الترمذي وحسنه، وصححه الحاكم.
وقال ابن مسعود : لأن أحلف بالله كاذباً أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقاً.
وعن حذيفة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان ) رواه أبو داود بسند صحيح.
وجاء عن إبراهيم النخعي، أنه يكره أن يقول: أعوذ بالله وبك، ويجوز أن يقول: بالله ثم بك ، قال: ويقول: لولا الله ثم فلان، ولا تقولوا: لولا الله وفلان.
فيه مسائل :
الأولى : تفسير آية البقرة في الأنداد.
الثانية : أن الصحابة رضي الله عنهم يفسرون الآية النازلة في الشرك الأكبر بأنها تعم الأصغر.
الثالثة : أن الحلف بغير الله شرك.
الرابعة : أنه إذا حلف بغير الله صادقاً، فهو أكبر من اليمين الغموس.
الخامسة : الفرق بين الواو وثم في اللفظ.
شارك المادة -
باب قول الله تعالى : ( فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون )
قال ابن عباس في الآية : ( الأنداد: هو الشرك أخفى من دبيب النمل على صفاة سوداء في ظلمة الليل؛ وهو أن تقول: والله، وحياتك يا فلان وحياتي، وتقول: لولا كليبة هذا لأتانا اللصوص، ولولا البط في الدار لأتانا اللصوص، وقول الرجل لصاحبه: ما شاء الله وشئت، وقول الرجل: لولا الله وفلان. لا تجعل فيها فلاناً هذا كله به شرك) رواه ابن أبي حاتم.
وعن عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك) رواه الترمذي وحسنه، وصححه الحاكم.
وقال ابن مسعود : لأن أحلف بالله كاذباً أحب إليّ من أن أحلف بغيره صادقاً.
وعن حذيفة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان ) رواه أبو داود بسند صحيح.
وجاء عن إبراهيم النخعي، أنه يكره أن يقول: أعوذ بالله وبك، ويجوز أن يقول: بالله ثم بك ، قال: ويقول: لولا الله ثم فلان، ولا تقولوا: لولا الله وفلان.
فيه مسائل :
الأولى : تفسير آية البقرة في الأنداد.
الثانية : أن الصحابة رضي الله عنهم يفسرون الآية النازلة في الشرك الأكبر بأنها تعم الأصغر.
الثالثة : أن الحلف بغير الله شرك.
الرابعة : أنه إذا حلف بغير الله صادقاً، فهو أكبر من اليمين الغموس.
الخامسة : الفرق بين الواو وثم في اللفظ.
مواضيع مماثلة
» مختصر كتاب التوحيد...قوله : ﴿ ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله ﴾
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول..[ ص: 80 ] قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) الآية [ 43 ] .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.. الفصل الخامس : حكم الذمي إذا سب الله عز وجل هذا حكم المسلم الساب لله - تعالى - . وأما الذمي فروي عن عبد الله بن عمر في ذمي تناول من حرمة الله - تعالى - غير ما هو عليه من
» شرح العقيدة الطحاوية [ ص: 134 ] فإن قيل : يشكل على هذا قوله تعالى : سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ( الأنعام : 48 ) ، الآية . وقوله تعالى : وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء ( الن
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول..[ ص: 80 ] قوله تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى ) الآية [ 43 ] .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.. الفصل الخامس : حكم الذمي إذا سب الله عز وجل هذا حكم المسلم الساب لله - تعالى - . وأما الذمي فروي عن عبد الله بن عمر في ذمي تناول من حرمة الله - تعالى - غير ما هو عليه من
» شرح العقيدة الطحاوية [ ص: 134 ] فإن قيل : يشكل على هذا قوله تعالى : سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ( الأنعام : 48 ) ، الآية . وقوله تعالى : وقال الذين أشركوا لو شاء الله ما عبدنا من دونه من شيء ( الن
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى