السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) قال ابن هشام : فباءوا بغضب : أي اعترفوا به واحتملوه . قال أعشى بني قيس بن ثعلبة :
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) قال ابن هشام : فباءوا بغضب : أي اعترفوا به واحتملوه . قال أعشى بني قيس بن ثعلبة :
#4348قال ابن هشام : فباءوا بغضب : أي اعترفوا به واحتملوه . قال أعشى بني قيس بن ثعلبة :
:
قال ابن إسحاق : فالغضب على الغضب لغضبه عليهم فيما كانوا ضيعوا من التوراة ، وهي معهم ، وغضب بكفرهم بهذا النبي صلى الله عليه وسلم الذي أحدث الله إليهم .
ثم أنبهم برفع الطور عليهم ، واتخاذهم العجل إلها دون ربهم ، يقول الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم : قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين أي ادعوا بالموت على أي الفريقين أكذب عند الله ، فأبوا ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول الله جل ثناؤه لنبيه عليه الصلاة والسلام : ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم أي بعلمهم بما عندهم من العلم بك ، والكفر بذلك ، فيقال : لو تمنوه يوم قال ذلك لهم ما بقي على وجه الأرض يهودي إلا مات . ثم ذكر رغبتهم في الحياة الدنيا وطول العمر ، فقال تعالى : ولتجدنهم أحرص الناس على حياة اليهود ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر ue]ص: 543 ] أي ما هو بمنجيه من العذاب ، وذلك أن المشرك لا يرجو بعثا بعد الموت ، فهو يحب طول الحياة ، وأن اليهودي قد عرف ما له في الآخرة من الخزي بما ضيع مما عنده من العلم . ثم قال الله تعالى : قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله
:
أصالحكم حتى تبوءوا بمثلها كصرخة حبلى يسرتها قبيلها
( قال ابن هشام : يسرتها : أجلستها للولادة ) . وهذا البيت في قصيدة له . قال ابن إسحاق : فالغضب على الغضب لغضبه عليهم فيما كانوا ضيعوا من التوراة ، وهي معهم ، وغضب بكفرهم بهذا النبي صلى الله عليه وسلم الذي أحدث الله إليهم .
ثم أنبهم برفع الطور عليهم ، واتخاذهم العجل إلها دون ربهم ، يقول الله تعالى لمحمد صلى الله عليه وسلم : قل إن كانت لكم الدار الآخرة عند الله خالصة من دون الناس فتمنوا الموت إن كنتم صادقين أي ادعوا بالموت على أي الفريقين أكذب عند الله ، فأبوا ذلك على رسول الله صلى الله عليه وسلم . يقول الله جل ثناؤه لنبيه عليه الصلاة والسلام : ولن يتمنوه أبدا بما قدمت أيديهم أي بعلمهم بما عندهم من العلم بك ، والكفر بذلك ، فيقال : لو تمنوه يوم قال ذلك لهم ما بقي على وجه الأرض يهودي إلا مات . ثم ذكر رغبتهم في الحياة الدنيا وطول العمر ، فقال تعالى : ولتجدنهم أحرص الناس على حياة اليهود ومن الذين أشركوا يود أحدهم لو يعمر ألف سنة وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر ue]ص: 543 ] أي ما هو بمنجيه من العذاب ، وذلك أن المشرك لا يرجو بعثا بعد الموت ، فهو يحب طول الحياة ، وأن اليهودي قد عرف ما له في الآخرة من الخزي بما ضيع مما عنده من العلم . ثم قال الله تعالى : قل من كان عدوا لجبريل فإنه نزله على قلبك بإذن الله
مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) أمر أعشى بني قيس بن ثعلبة
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ إسلام ثعلبة وأسيد ابني سعية ، وأسد بن عبيد ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) تفسير ابن هشام لبعض الغريب ] قال ابن هشام : جهرة ، أي ظاهرا لنا لا شيء يستره عنا . قال أبو الأخزر الحماني ، واسمه قتيبة :
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ بحث لغوي لابن هشام في معنى التحنث ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 242 ] [ تفسير ابن هشام لمفردات سورة الضحى ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ إسلام ثعلبة وأسيد ابني سعية ، وأسد بن عبيد ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) تفسير ابن هشام لبعض الغريب ] قال ابن هشام : جهرة ، أي ظاهرا لنا لا شيء يستره عنا . قال أبو الأخزر الحماني ، واسمه قتيبة :
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ بحث لغوي لابن هشام في معنى التحنث ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 242 ] [ تفسير ابن هشام لمفردات سورة الضحى ]
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى