السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ الخطاب ووقوفه في سبيل زيد بن نفيل ، وخروج زيد إلى الشام وموته ]
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ الخطاب ووقوفه في سبيل زيد بن نفيل ، وخروج زيد إلى الشام وموته ]
#3904[ الخطاب ووقوفه في سبيل زيد بن نفيل ، وخروج زيد إلى الشام وموته ]
وكان الخطاب قد آذى زيدا ، حتى أخرجه إلى أعلى مكة ، فنزل حراء مقابل مكة ، ووكل به الخطاب شبابا من شباب قريش وسفهاء من سفهائها ، فقال لهم : لا تتركوه يدخل مكة ؛ فكان لا يدخلها إلا سرا منهم ، فإذا علموا بذلك آذنوا به الخطاب فأخرجوه وآذوه كراهية أن يفسد عليهم دينهم ، وأن يتابعه أحد منهم على فراقه . فقال وهو يعظم حرمته على من استحل منه ما استحل من قومه :
:
ثم خرج يطلب دين إبراهيم عليه السلام ، ويسأل الرهبان والأحبار ، حتى بلغ الموصل والجزيرة كلها ، ثم أقبل فجال الشام كله ، حتى انتهى إلى راهب بميفعة من أرض البلقاء كان ينتهي إليه علم أهل النصرانية فيما يزعمون ، ، فسأله عن الحنيفية دين إبراهيم ؛ فقال : إنك لتطلب دينا ما أنت بواجد من يحملك عليه اليوم ، ولكن قد أظل زمان نبي يخرج من بلادك التي خرجت منها ، يبعث بدين إبراهيم الحنيفية ، فالحق بها ، فإنه مبعوث الآن ، هذا زمانه . وقد كان ue]ص: 232 ] شام اليهودية والنصرانية ، فلم يرض شيئا منهما ، فخرج سريعا ، حين قال له ذلك الراهب ما قال ، يريد مكة ، حتى إذا توسط بلاد لخم عدوا عليه فقتلوه .
وكان الخطاب قد آذى زيدا ، حتى أخرجه إلى أعلى مكة ، فنزل حراء مقابل مكة ، ووكل به الخطاب شبابا من شباب قريش وسفهاء من سفهائها ، فقال لهم : لا تتركوه يدخل مكة ؛ فكان لا يدخلها إلا سرا منهم ، فإذا علموا بذلك آذنوا به الخطاب فأخرجوه وآذوه كراهية أن يفسد عليهم دينهم ، وأن يتابعه أحد منهم على فراقه . فقال وهو يعظم حرمته على من استحل منه ما استحل من قومه :
:
لا هم إني محرم لا حله وإن بيتي أوسط المحله
عند الصفا ليس بذي مضله
ثم خرج يطلب دين إبراهيم عليه السلام ، ويسأل الرهبان والأحبار ، حتى بلغ الموصل والجزيرة كلها ، ثم أقبل فجال الشام كله ، حتى انتهى إلى راهب بميفعة من أرض البلقاء كان ينتهي إليه علم أهل النصرانية فيما يزعمون ، ، فسأله عن الحنيفية دين إبراهيم ؛ فقال : إنك لتطلب دينا ما أنت بواجد من يحملك عليه اليوم ، ولكن قد أظل زمان نبي يخرج من بلادك التي خرجت منها ، يبعث بدين إبراهيم الحنيفية ، فالحق بها ، فإنه مبعوث الآن ، هذا زمانه . وقد كان ue]ص: 232 ] شام اليهودية والنصرانية ، فلم يرض شيئا منهما ، فخرج سريعا ، حين قال له ذلك الراهب ما قال ، يريد مكة ، حتى إذا توسط بلاد لخم عدوا عليه فقتلوه .
مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ما جرى بين عمر بن الخطاب وسواد بن قارب ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ شعر زيد في عتاب زوجته على اتفاقها مع الخطاب في معاكسته ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الشام في تجارة خديجة ، وما كان من بحيرى ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وعبيد الله بن جحش وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمرو بن نفيل [ بحثهم في الأديان ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 242 ] [ تفسير ابن هشام لمفردات سورة الضحى ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ شعر زيد في عتاب زوجته على اتفاقها مع الخطاب في معاكسته ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ خروجه صلى الله عليه وسلم إلى الشام في تجارة خديجة ، وما كان من بحيرى ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وعبيد الله بن جحش وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمرو بن نفيل [ بحثهم في الأديان ]
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 242 ] [ تفسير ابن هشام لمفردات سورة الضحى ]
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى