موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:21 pm

الجزء الثالث والاخير.من الرسالة السابقة

..قال : فريقين فريقا يرحم يختلف وفريقا لا يرحم فيختلف فمنهم شقي وسعيد : 

967 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر قال : أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثنا أبو سعيد الأشج ، ثنا ابن علية ، عن منصور بن عبد الرحمن قال : 

ue]ص: 606 ] قلت للحسن 

ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ) قال : الناس مختلفون على أديان شتى إلا من رحم ربك غير مختلف : 

قلت ولذلك خلقهم : 

قال : خلق هؤلاء لجنته ، وهؤلاء للنار ، وخلق هؤلاء لرحمته ، وهؤلاء لعذابه : 

968 - أنبأ محمد بن علي بن مهدي ، قال : حدثنا أحمد بن عمرو ، قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى ، قال : ثنا أشهب قال : سألت مالكا عن قوله ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) : 

قال : خلقهم ليكون ( فريق ) في الجنة و ( فريق ) في النار . 

* وفي قوله تبارك وتعالى ( سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا وفي قوله : ( لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ) وقوله : (ولو شاء الله لجمعهم على الهدى ue]ص: 607 ] 969 - أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : ثنا عبيد الله بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة 

عن ابن عباس في قوله ( لو شاء الله ما أشركنا 

قال : وكذلك كذب الذين من قبلهم ثم قالوا : " لو شاء الله ما أشركوا " فإنهم قالوا : عبادتنا الآلهة تقربنا إلى الله زلفى : 

فأخبر الله أنها لا تقربهم . 

وقوله ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى 

وقوله ( ولو شاء الله ما أشركوا ) : 

يقول جل ثناؤه ( ولو شئت لجمعتهم على الهدى ) . 

970 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، قال : أخبرنا دعلج بن أحمد ، قال : ثنا ابن شيرويه ، قال : ثنا إسحاق بن راهويه ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : ثنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه : 

عن ابن عباس : أنه سمع رجلا يقول : الشر ليس بقدر : 

قال ابن عباس : بيننا وبين أهل القدر : ( سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ) حتى بلغ ( فلو شاء لهداكم أجمعين ) : 

ue]ص: 608 ] قال ابن عباس : والعجز والكيس بقدر . 

* قوله ( فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ) : 

971 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي ، قال : ثنا عبيد الله بن ثابت الجريري ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنامعاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة 

عن ابن عباس في قوله : ( فمن شاء فليؤمن ، ومن شاء فليكفر وهو قوله : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) . 

وقوله ( أم على قلوب أقفالها 

972 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى ، أخبرنا علي بن محمد المصري قال : ثنا مقدام بن داود قال : ثنا ذؤيب بن عمامة قال : ثنا عبد العزيز بن أبي حازم ، عن أبيه : 

عن سهل بن سعد قال : تلا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية ( أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها ) ؟ وغلام جالس عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : بلى والله يا رسول الله إن عليها لأقفالها ولا يفتحها إلا ue]ص: 609 ] الذي أقفلها : 

فلما ولي عمر طلبه ليستعمله ، وقال : ( لم يقل ذلك إلا من عقل ) 


* وفي قوله : ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين 

973 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر ، قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن سفيان ، عن منصور : عن مجاهد في قوله : ( وكل شيء أحصيناه في إمام مبين ) قال : في أم الكتاب . 

* وفي قوله : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب 

974 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن سفيان ، عن المنهال بن عمرو ، عن سعيد بن جبير 

عن ابن عباس في قوله عز وجل : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب ) قال : الشقاء والسعادة والموت . 

ue]ص: 610 ] 975 - أخبرنا الحسن قال : أخبرنا أحمد قال : ثنا بشر قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن شريك ، عن عطاء بن السايب: عن مجاهد في قوله : ( يمحوا الله ما يشاء ويثبت ) قال : إن الله عز وجل ينزل كل شيء يكون في ليلة القدر فيمحو ما يشاء من المقادير ، والآجال ، والأرزاق ، إلا الشقاوة ، والسعادة فإنه ثابت . 

قوله تعالى : ( ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك 

976 - أخبرنا محمد بن جعفر ، ثنا عبيد الله بن ثابت ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية ، عن علي بن أبي طلحة 

عن ابن عباس : ( قل كل من عند الله فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا 

يقول : الحسنة والسيئة من عند الله ، أما الحسنة فأنعم الله ( بها ) ue]ص: 611 ] عليك وأما السيئة فابتلاك ( بها ) . 

977 - أخبرنا علي بن محمد بن عيسى قال : ثنا علي بن محمد بن أحمد الواعظ قال : ثنا عبد الملك بن يحيى بن بكير ، قال : ثنا أبي قال : ثنارشدين ، عن بقية ، عن مبشر بن عبيد ، عن الحجاج بن أرطأة ، عن عطية العوفي 

عن ابن عباس في قوله عز وجل : ( ما أصابك من حسنة فمن الله ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك 

قال : فبذنبك وأنا قدرت ذلك عليك . 

979 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر : عن طاوس، عن أبيه ، وما أصابك من سيئة فمن نفسك وأنا قدرتها عليك . 

ue]ص: 612 ] * في قوله تعالى : ( لولا كتاب من الله سبق : ) 

و ( كما بدأكم تعودون 

و ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب 

980 - أخبرنا عبد الرحمن بن محمد بن خيران قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن حسان الأزرق قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي قال : ثنا محمد بن أبي الوضاح ، عن سالم : عن سعيد بن جبير : ( لولا كتاب من الله سبق ) قال : ما سبق لأهل بدر من السعادة : . 

981 - وفي قوله : ( أولئك ينالهم نصيبهم من الكتاب ) . 

قال : ما سبق لهم من السعادة . 

982 - وفي قوله : ( كما بدأكم تعودون 

قال : كما كتب عليكم تكونون . 

* وفي قوله تبارك وتعالى : ( كذلك سلكناه في قلوب المجرمين 

ue]ص: 613 ] 983 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : ثنا محمد بن عبد الله قال : ثنا موسى بن سهل قال : ثنا يزيد بن هارون قال : ثنا حميد قال : قرأت القرآن كله على الحسن من قبل أن يموت بسنة ، وكان يفسر القرآن على الإثبات ، فسألته عن قوله : ( كذلك سلكناه في قلوب المجرمين

قال : الشرك . 

قوله : ( وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله ..وبقية الرس
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى