العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 400 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في أن من رآه في النوم فقد رأى الحق وأن الشيطان لا يتمثل به . وفي من رآه وسأله عن ال
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني... [ ص: 400 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في أن من رآه في النوم فقد رأى الحق وأن الشيطان لا يتمثل به . وفي من رآه وسأله عن ال
#2888ue]ص: 400 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في أن من رآه في النوم فقد رأى الحق وأن الشيطان لا يتمثل به . وفي من رآه وسأله عن القرآن فأجاب بأنه غير مخلوق من العلماء والصالحين .
615 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن سعيد قال : ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال : ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال : ثنا ابن أخي الزهري ، عن عمه قال : حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، أن أبا هريرة قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من رآني في المنام فسيراني أو فكأنما رآني في اليقظة ، ومن رآني فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بي " .
قال أبو سلمة : قال أبو قتادة : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من رآني ue]ص: 401 ] فقد رأى الحق " . أخرجه مسلم من هذا الطريق والبخاري من حديث الزهري .
616 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، ثنا يحيى بن صاعد قال : أخبرنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال : أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي \ح\
617 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : أخبرنا أحمد بن سنان قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بمثلي " . وفي حديث يعقوب " مثلي " . أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي حصين .
618 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد قال : أخبرنا مكي بن عبدان قال : ثنا عبد الله بن هاشم قال : ثنا يحيى بن سعيد ، عن محمد ، يعني ابن عمرو قال : أخبرنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، ue]ص: 402 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " .
619 - أخبرنا محمد بن أحمد بن سهل قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال : أخبرنا محمد بن عبيد بن أبي الأسد قال : سمعت محمد بن منصور قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم ومعه رجلان أعرفهما بوجهيهما ، قلت : يا رسول الله ما نقول في القرآن ؟ فقال : " كلام الله غير مخلوق " .
فقلت للرجلين : اشهدا ، كأنهما في اليقظة وهذا هو محمد بن منصور الطوسي الزاهد الذي حدث عنه أبو داود السجستاني ، وابن صاعد ،والمحاملي .
620 - ذكره ابن أبي حاتم قال : ذكر محمد بن عبادة الواسطي قال : سمعت أخي يحيى بن عبادة يقول : سمعت رجلا من أهل دمشق ممن يكتب عنه العلم يقول : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في منامي وقد علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " .
ue]ص: 403 ] فقال لي : قل ليحيى بن أكثم : من قال القرآن مخلوق فقد كفر ، وقد بانت منه امرأته . ثم قال الرجل : والله ما رأيت يحيى وما أعرفه ، أفترونني أكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم ؟ .
621 - وذكره عبد الرحمن قال : ثنا يوسف بن إسحاق بن الحاج قال : ثنا أحمد بن الوليد قال : حدثني علي العابد قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام بعبادان ، فقلت : يا رسول الله ، أما ترى ما نحن فيه من الاختلاف في القرآن ؟ هذا يكفر هذا وهذا يكفر هذا . فقال : " وما ذنبي وقد رفعت لكم علما فضم إليه قوم وانقطع عنه آخرون " . فقلت : يا رسول الله فكيف السنة وكيف أقول ؟ قال : " هكذا " وعقد ثلاثين وأومأ إلى فيه وقال : " كلام الله وليس بمخلوق " .
فقلت : يا رسول الله هؤلاء الذين وقفوا فقالوا : لا نقول كذا ولا كذا . فقال : فكلح وجهه وقال بيده كهيئة المستخف .
622 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال : أخبرنا ue]ص: 404 ] الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن عبد الله بن طاهر قال : كان أبي لا يكاد يرى رؤيا فقال : رأيت في النوم رجلا حسن الهيئة فقال لي : ما تقول في القرآن ؟ .
فقلت : لأسألنه عنه فقلت : ما تقول أنت فيه ؟ قال : فقال : الخلق في كلام العرب التقدير ، وكلام الله أجل من أن يكون مقدرا .
623 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي إجازة قال : ثنا أبو عبد الله نفطويه قال : سمعت أحمد بن عمارة بن خالد قال : سمعت ابن الأعرابي يقول : ما رأيت قوما أكذب على اللغة من قوم يزعمون أن القرآن مخلوق .
624 - أخبرنا محمد بن أحمد بن سهل قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي قال : نا أبو نصر الليث بن محمد المروزي قال : ثنا علي بن المديني قال نا عبد الله بن سعيد المروذي قال : سمعت أحمد بن محمد ، يعني المروزي صاحب أحمد بن حنبل قال : رأيت أحمد بن محمد بن حنبلفي النوم وعليه حلتان خضراوان وفي رجليه نعلان شراكهما من المرجان ، وعلى رأسه تاج مكلل بأنواع الجواهر ، فقلت : يا أبا عبد الله ما الذي فعل الله بك ؟ قال : غفر لي وتوجني وكساني ، وقال لي : يا أبا عبد الله إنما أعطيتك هذا لمقالتك : القرآن غير مخلوق .
615 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : أخبرنا أحمد بن سعيد قال : ثنا محمد بن يحيى الذهلي قال : ثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد قال : ثنا ابن أخي الزهري ، عن عمه قال : حدثني أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف ، أن أبا هريرة قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " من رآني في المنام فسيراني أو فكأنما رآني في اليقظة ، ومن رآني فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بي " .
قال أبو سلمة : قال أبو قتادة : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " من رآني ue]ص: 401 ] فقد رأى الحق " . أخرجه مسلم من هذا الطريق والبخاري من حديث الزهري .
616 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، ثنا يحيى بن صاعد قال : أخبرنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال : أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي \ح\
617 - وأخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر قال : أخبرنا أحمد بن سنان قال : ثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن أبي حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " من رآني في المنام فقد رآني ، فإن الشيطان لا يتمثل بمثلي " . وفي حديث يعقوب " مثلي " . أخرجه البخاري ومسلم من حديث أبي حصين .
618 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن علي بن زياد قال : أخبرنا مكي بن عبدان قال : ثنا عبد الله بن هاشم قال : ثنا يحيى بن سعيد ، عن محمد ، يعني ابن عمرو قال : أخبرنا أبو سلمة ، عن أبي هريرة ، ue]ص: 402 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة " .
619 - أخبرنا محمد بن أحمد بن سهل قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم قال : أخبرنا محمد بن عبيد بن أبي الأسد قال : سمعت محمد بن منصور قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في النوم ومعه رجلان أعرفهما بوجهيهما ، قلت : يا رسول الله ما نقول في القرآن ؟ فقال : " كلام الله غير مخلوق " .
فقلت للرجلين : اشهدا ، كأنهما في اليقظة وهذا هو محمد بن منصور الطوسي الزاهد الذي حدث عنه أبو داود السجستاني ، وابن صاعد ،والمحاملي .
620 - ذكره ابن أبي حاتم قال : ذكر محمد بن عبادة الواسطي قال : سمعت أخي يحيى بن عبادة يقول : سمعت رجلا من أهل دمشق ممن يكتب عنه العلم يقول : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في منامي وقد علمت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " .
ue]ص: 403 ] فقال لي : قل ليحيى بن أكثم : من قال القرآن مخلوق فقد كفر ، وقد بانت منه امرأته . ثم قال الرجل : والله ما رأيت يحيى وما أعرفه ، أفترونني أكذب على رسول الله - صلى الله عليه وسلم ؟ .
621 - وذكره عبد الرحمن قال : ثنا يوسف بن إسحاق بن الحاج قال : ثنا أحمد بن الوليد قال : حدثني علي العابد قال : رأيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في المنام بعبادان ، فقلت : يا رسول الله ، أما ترى ما نحن فيه من الاختلاف في القرآن ؟ هذا يكفر هذا وهذا يكفر هذا . فقال : " وما ذنبي وقد رفعت لكم علما فضم إليه قوم وانقطع عنه آخرون " . فقلت : يا رسول الله فكيف السنة وكيف أقول ؟ قال : " هكذا " وعقد ثلاثين وأومأ إلى فيه وقال : " كلام الله وليس بمخلوق " .
فقلت : يا رسول الله هؤلاء الذين وقفوا فقالوا : لا نقول كذا ولا كذا . فقال : فكلح وجهه وقال بيده كهيئة المستخف .
622 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن علي قال : أخبرنا ue]ص: 404 ] الحسين بن إسماعيل قال : ثنا محمد بن عبد الله بن طاهر قال : كان أبي لا يكاد يرى رؤيا فقال : رأيت في النوم رجلا حسن الهيئة فقال لي : ما تقول في القرآن ؟ .
فقلت : لأسألنه عنه فقلت : ما تقول أنت فيه ؟ قال : فقال : الخلق في كلام العرب التقدير ، وكلام الله أجل من أن يكون مقدرا .
623 - أخبرنا محمد بن جعفر النحوي إجازة قال : ثنا أبو عبد الله نفطويه قال : سمعت أحمد بن عمارة بن خالد قال : سمعت ابن الأعرابي يقول : ما رأيت قوما أكذب على اللغة من قوم يزعمون أن القرآن مخلوق .
624 - أخبرنا محمد بن أحمد بن سهل قال : ثنا إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي قال : نا أبو نصر الليث بن محمد المروزي قال : ثنا علي بن المديني قال نا عبد الله بن سعيد المروذي قال : سمعت أحمد بن محمد ، يعني المروزي صاحب أحمد بن حنبل قال : رأيت أحمد بن محمد بن حنبلفي النوم وعليه حلتان خضراوان وفي رجليه نعلان شراكهما من المرجان ، وعلى رأسه تاج مكلل بأنواع الجواهر ، فقلت : يا أبا عبد الله ما الذي فعل الله بك ؟ قال : غفر لي وتوجني وكساني ، وقال لي : يا أبا عبد الله إنما أعطيتك هذا لمقالتك : القرآن غير مخلوق .
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 566 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قد رأى ربه
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 481 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نزول الرب تبارك وتعالى رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرون نفسا .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثالث..[ ص: 572 ] سياق ما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رآه بقلبه
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 579 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي عن التفكر في ذات الله عز وجل :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 690 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في أن أول شرك يظهر في الإسلام القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 481 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نزول الرب تبارك وتعالى رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرون نفسا .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثالث..[ ص: 572 ] سياق ما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رآه بقلبه
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 579 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في النهي عن التفكر في ذات الله عز وجل :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 690 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في أن أول شرك يظهر في الإسلام القدر
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى