موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة.. اعتقاد أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري - رحمه الله - في جماعة من السلف الذين يروي عنهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29689
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الجمعة 18 نوفمبر 2016, 7:55 pm

320 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص الهروي قال : حدثنا ue]ص: 194 ] محمد بن أحمد بن محمد بن سلمة قال : حدثنا أبو الحسين محمد بن عمران بن موسى الجرجاني قال : سمعت أبا محمد عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن البخاري بالشاش - يقول : سمعت أبا عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري يقول : لقيت أكثر من ألف رجل من أهل العلم أهل الحجاز ومكة والمدينة والكوفة والبصرة وواسط وبغداد والشام ومصر ، لقيتهم كرات قرنا بعد قرن ثم قرنا بعد قرن ، أدركتهم وهم متوافرون منذ أكثر من ست وأربعين سنة أهل الشام ومصر والجزيرة مرتين والبصرةأربع مرات في سنين ذوي عدد بالحجاز ستة أعوام ولا أحصي كم دخلت الكوفة وبغداد مع محدثي أهل خراسان منهم : المكي بن إبراهيم ويحيى بن يحيى وعلي بن الحسن بن شقيق وقتيبة بن سعيد وشهاب بن معمر وبالشام محمد بن يوسف الفريابي ، وأبا مسهر عبد الأعلى بن مسهر وأبا المغيرة عبد القدوس بن الحجاج وأبا اليمان الحكم بن نافع ومن بعدهم عدة كثيرة . وبمصر يحيى بن كثير ، وأبا صالح كاتب الليث بن سعد ،وسعيد بن أبي مريم ، وأصبغ بن الفرج ، ونعيم بن حماد 

وبمكة عبد الله بن يزيد المقري ، والحميدي ، وسليمان بن حرب ue]ص: 195 ] قاضي مكة ، وأحمد بن محمد الأزرقي 

وبالمدينة إسماعيل بن أبي أويس ، ومطرف بن عبد الله وعبد الله بن نافع الزبيري ، وأحمد بن أبي بكر أبا مصعب الزهري ، وإبراهيم بن حمزة الزبيري ، وإبراهيم بن المنذر الحزامي 

وبالبصرة أبا عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني ، وأبا الوليد هشام بن عبد الملك ، والحجاج بن المنهال ، وعلي بن عبد الله بن جعفر المديني 

وبالكوفة أبا نعيم الفضل بن دكين ، وعبيد الله بن موسى ، وأحمد بن يونس ، وقبيصة بن عقبة ، وابن نمير ، وعبد الله وعثمان ابنا أبي شيبة 

وببغداد أحمد بن حنبل ، ويحيى بن معين ، وأبا معمر وأبا خيثمة ، وأبا عبيد القاسم بن سلام 

ومن أهل الجزيرة عمرو بن خالد الحراني 

وبواسط عمرو بن عون ، وعاصم بن علي بن عاصم 

وبمرو صدقة بن الفضل ، وإسحاق بن إبراهيم الحنظلي 

واكتفينا بتسمية هؤلاء كي يكون مختصرا وأن لا يطول ذلك فما رأيت واحدا منهم يختلف في هذه الأشياء : 

أن الدين قول وعمل وذلك لقول الله : ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة ) . 

ue]ص: 196 ] وأن القرآن كلام الله غير مخلوق لقوله : ( إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ) . 

قال أبو عبد الله محمد بن إسماعيل : قال ابن عيينة : فبين الله الخلق من الأمر لقوله : ( ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين ) . وأن الخير والشر بقدر لقوله : ( قل أعوذ برب الفلق من شر ما خلق ) . ولقوله : ( والله خلقكم وما تعملون ) . ولقوله : ( إنا كل شيء خلقناه بقدر ) . ولم يكونوا يكفرون أحدا من أهل القبلة بالذنب لقوله : ( إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) وما رأيت فيهم أحدا يتناول أصحابمحمد - صلى الله عليه وسلم - قالت عائشة أمروا أن يستغفروا لهم وذلك قوله : ( ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم 

وكانوا ينهون عن البدع ما لم يكن عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه ue]ص: 197 ] لقوله : ( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) ولقوله : ( وإن تطيعوه تهتدوا ) . 

ويحثون على ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وأتباعه لقوله : ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون ) . 

وأن لا ننازع الأمر أهله لقول النبي - صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث لا يغل عليهن قلب امرئ مسلم : إخلاص العلم لله ، وطاعة ولاة الأمر ، ولزوم جماعتهم فإن دعوتهم تحيط من ورائهم ) . 

ثم أكد في قوله : ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) . 

وأن لا يرى السيف على أمة محمد - صلى الله عليه وسلم . وقال الفضيل : لو كانت لي دعوة مستجابة لم أجعلها إلا في إمام لأنه إذا صلح الإمام أمن البلاد والعباد . قال ابن المبارك : يا معلم الخير من يجترئ على هذا غيرك . 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى