العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول. [ ص: 170 ] سياق ما روي من المأثور عن السلف في جمل اعتقاد أهل السنة والتمسك بها والوصية بحفظها قرنا بعد قرن اعتقاد أبي عبد الله سفيان بن سعيد
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول. [ ص: 170 ] سياق ما روي من المأثور عن السلف في جمل اعتقاد أهل السنة والتمسك بها والوصية بحفظها قرنا بعد قرن اعتقاد أبي عبد الله سفيان بن سعيد
#2808314 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس ، قال : حدثنا أبو الفضل شعيب بن محمد بن الراجيان قال : حدثنا علي بن حرب الموصلي بسر من رأى سنة سبع وخمسين ومائتين قال : سمعت شعيب بن حرب يقول : " قلت " لأبي عبد الله سفيان بن سعيد الثوري : " حدثني بحديث من السنة ينفعني الله - عز وجل - به ، فإذا وقفت بين يدي الله - تبارك وتعالى - وسألني عنه . فقال لي : " من أين أخذت هذا ؟ " قلت : " يا رب حدثني بهذا الحديث سفيان الثوري ، وأخذته عنه فأنجو أنا وتؤاخذ أنت " . فقال : " يا شعيب ، هذا توكيد وأي توكيد ، اكتب : بسم الله الرحمن الرحيم القرآن كلام الله غير مخلوق ، منه بدأ وإليه يعود ، من قال غير هذا فهو كافر .
والإيمان قول وعمل ونية ، يزيد وينقص ، يزيد بالطاعة وينقص ue]ص: 171 ] بالمعصية ، ولا يجوز القول إلا بالعمل ، ولا يجوز القول والعمل إلا بالنية ، ولا يجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة .
قال شعيب : فقلت له : " يا أبا عبد الله وما موافقة السنة ؟ قال : " تقدمة الشيخين أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما . يا شعيب ، لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم عثمان وعليا على من بعدهما . يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد بجنة ولا نار إلا للعشرة الذين شهد لهم رسول الله وكلهم منقريش . يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى المسح على الخفين دون خلعهما أعدل عندك من غسل قدميك . ياشعيب بن حرب ولا ينفعك ما كتبت حتى يكون إخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أفضل عندك من أن تجهر بهما . يا شعيب بن حرب لا ينفعك الذي كتبت حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره ، كل من عند الله - عز وجل . ue]ص: 172 ] يا شعيب بن حرب والله ما قالت القدريةما قال الله ، ولا ما قالت الملائكة ، ولا ما قالت النبيون ، ولا ما قال أهل الجنة ، ولا ما قال أهل النار ، ولا ما قال أخوهم إبليس لعنه الله . قال الله - عز وجل : ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ) ، وقال تعالى : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) ، وقالت الملائكة : ( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) ، وقالموسى - عليه السلام : ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ) . وقال نوح - عليه السلام : ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون ) . وقال شعيب - عليه السلام :
( وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علما ) .
ue]ص: 173 ] وقال أهل الجنة :
( الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) .
وقال أهل النار :
( غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ) . وقال أخوهم إبليس لعنه الله :
( رب بما أغويتني ) .
يا شعيب ، لا ينفعك ما كتبت حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر ، والجهاد ماض إلى يوم القيامة ، والصبر تحت لواء السلطان جار أم عدل " . قال شعيب : فقلت " لسفيان : يا أبا عبد الله : " الصلاة كلها ؟ قال : " لا ، ولكن صلاة الجمعة والعيدين ، صل خلف من أدركت ، وأما سائر ذلك فأنت مخير ، لا تصل إلا خلف من تثق به ، وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة . يا شعيب بن حرب ، إذا وقفت بين يدي الله - عز وجل - فسألك عن هذا الحديث فقل : يا رب حدثني بهذا الحديث سفيان بن سعيد الثوري " ، ثم خل بيني وبين ربي - عز وجل " .
والإيمان قول وعمل ونية ، يزيد وينقص ، يزيد بالطاعة وينقص ue]ص: 171 ] بالمعصية ، ولا يجوز القول إلا بالعمل ، ولا يجوز القول والعمل إلا بالنية ، ولا يجوز القول والعمل والنية إلا بموافقة السنة .
قال شعيب : فقلت له : " يا أبا عبد الله وما موافقة السنة ؟ قال : " تقدمة الشيخين أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما . يا شعيب ، لا ينفعك ما كتبت حتى تقدم عثمان وعليا على من بعدهما . يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى لا تشهد لأحد بجنة ولا نار إلا للعشرة الذين شهد لهم رسول الله وكلهم منقريش . يا شعيب بن حرب لا ينفعك ما كتبت لك حتى ترى المسح على الخفين دون خلعهما أعدل عندك من غسل قدميك . ياشعيب بن حرب ولا ينفعك ما كتبت حتى يكون إخفاء بسم الله الرحمن الرحيم في الصلاة أفضل عندك من أن تجهر بهما . يا شعيب بن حرب لا ينفعك الذي كتبت حتى تؤمن بالقدر خيره وشره وحلوه ومره ، كل من عند الله - عز وجل . ue]ص: 172 ] يا شعيب بن حرب والله ما قالت القدريةما قال الله ، ولا ما قالت الملائكة ، ولا ما قالت النبيون ، ولا ما قال أهل الجنة ، ولا ما قال أهل النار ، ولا ما قال أخوهم إبليس لعنه الله . قال الله - عز وجل : ( أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون ) ، وقال تعالى : ( وما تشاءون إلا أن يشاء الله ) ، وقالت الملائكة : ( سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ) ، وقالموسى - عليه السلام : ( إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء وتهدي من تشاء ) . وقال نوح - عليه السلام : ( ولا ينفعكم نصحي إن أردت أن أنصح لكم إن كان الله يريد أن يغويكم هو ربكم وإليه ترجعون ) . وقال شعيب - عليه السلام :
( وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا وسع ربنا كل شيء علما ) .
ue]ص: 173 ] وقال أهل الجنة :
( الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله ) .
وقال أهل النار :
( غلبت علينا شقوتنا وكنا قوما ضالين ) . وقال أخوهم إبليس لعنه الله :
( رب بما أغويتني ) .
يا شعيب ، لا ينفعك ما كتبت حتى ترى الصلاة خلف كل بر وفاجر ، والجهاد ماض إلى يوم القيامة ، والصبر تحت لواء السلطان جار أم عدل " . قال شعيب : فقلت " لسفيان : يا أبا عبد الله : " الصلاة كلها ؟ قال : " لا ، ولكن صلاة الجمعة والعيدين ، صل خلف من أدركت ، وأما سائر ذلك فأنت مخير ، لا تصل إلا خلف من تثق به ، وتعلم أنه من أهل السنة والجماعة . يا شعيب بن حرب ، إذا وقفت بين يدي الله - عز وجل - فسألك عن هذا الحديث فقل : يا رب حدثني بهذا الحديث سفيان بن سعيد الثوري " ، ثم خل بيني وبين ربي - عز وجل " .
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول.. [ ص: 175 ] اعتقاد سفيان بن عيينة - رضي الله عنه
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة مسألة: الجزء الأول [ ص: 76 ] سياق ما فسر من كتاب الله - عز وجل - من الآيات في الحث على الاتباع وأن سبيل الحق هو السنة والجماعة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول ..اعتقاد أبي زرعة عبيد الله بن عبد الكريم ، وأبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الرازيين ، وجماعة من السلف ممن نقل عنهم رحمهم الله
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة مسألة: الجزء الأول [ ص: 31 ] باب سياق ذكر من رسم بالإمامة في السنة والدعوة والهداية إلى طريق الاستقامة بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إمام الأئمة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول ( ما كان عليه السلف ) :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة مسألة: الجزء الأول [ ص: 76 ] سياق ما فسر من كتاب الله - عز وجل - من الآيات في الحث على الاتباع وأن سبيل الحق هو السنة والجماعة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول ..اعتقاد أبي زرعة عبيد الله بن عبد الكريم ، وأبي حاتم محمد بن إدريس بن المنذر الرازيين ، وجماعة من السلف ممن نقل عنهم رحمهم الله
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة مسألة: الجزء الأول [ ص: 31 ] باب سياق ذكر من رسم بالإمامة في السنة والدعوة والهداية إلى طريق الاستقامة بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إمام الأئمة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الأول ( ما كان عليه السلف ) :
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى