علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى ) الآية [ 260 ] .
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى ) الآية [ 260 ] .
#2668.قوله تعالى : ( وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحي الموتى ) الآية [ 260 ] .
ذكر المفسرون السبب في سؤال إبراهيم ربه أن يريه إحياء الموتى :
164 - أخبرنا سعيد بن محمد بن أحمد بن جعفر ، أخبرنا شعبة بن محمد ، أخبرنا مكي بن عبدان ، حدثنا أبو الأزهر ، حدثنا روح ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : ذكر لنا : أن إبراهيم أتى على دابة ميتة وقد توزعتها دواب البر والبحر ، فقال : ( رب أرني كيف تحي الموتى ) ؟
165 - وقال الحسن ، وعطاء الخراساني ، والضحاك ، وابن جريج : [ إن إبراهيم الخليل مر على دابة ميتة ، قال ابن جريج ] : كانت جيفة حمار بساحل البحر . قال عطاء : بحيرة طبرية . قالوا : فرآها وقد توزعتها دواب البر والبحر ، فكان إذا مد البحر جاءت الحيتان ودواب البحر فأكلت منها ، فما وقع منها يصير ترابا ، فإذا ذهبت السباع جاءت الطير فأكلت منها ، فما سقط قطعته الريح في الهواء . فلما رأى ذلك إبراهيم تعجب منها وقال : يا رب قد علمت لتجمعنها ، فأرني كيف تحييها لأعاين ذلك . " .
166 - وقال ابن زيد : مر إبراهيم بحوت ميت ، نصفه في البر ونصفه في البحر ، فما كان في البحر فدواب البحر تأكله ، وما كان منه في البر فدواب البر تأكله ، فقال له إبليس الخبيث : متى يجمع الله هذه الأجزاء من بطون هؤلاء ؟ فقال : ( رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ) بذهاب وسوسة إبليس منه .
167 - أخبرنا أبو نعيم الأصفهاني فيما أذن لي في روايته ، حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن سهل ، حدثنا سلمة بن شبيب ، حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان ، حدثنا أبي قال : كنت جالسا مع عكرمة عند الساحل ، فقال عكرمة : إن الذين يغرقون في البحار تقسم الحيتان لحومهم ، فلا يبقى منهم شيء إلا العظام ، فتلقيها الأمواج على البر فتصير حائلة نخرة ، فتمر بها الإبل فتأكلها فتبعر ، ثم يجيء قوم فيأخذون ذلك البعير فيوقدون فتخمد تلك النار ، فتجيء ريح فتسفي ذلك الرماد على الأرض ، فإذا جاءت النفخة خرج أولئك وأهل القبور سواء ، وذلك قوله تعالى : ( فإذا هم قيام ينظرون ) .
[ ص: 45 ] 168 - وقال محمد بن إسحاق بن يسار : إن إبراهيم لما احتج على نمروذ فقال : ( ربي الذي يحيي ويميت ) وقال نمروذ : أنا أحيي وأميت ، ثم قتل رجلا وأطلق رجلا قال : قد أمت ذلك وأحييت هذا . قال له إبراهيم : فإن الله يحيي بأن يرد الروح إلى جسد ميت ، فقال له نمروذ : هل عاينت هذا الذي تقوله ؟ ولم يقدر أن يقول : نعم رأيته ، فانتقل إلى حجة أخرى ، ثم سأل ربه أن يريه إحياء الموتى لكي يطمئن قلبه عند الاحتجاج ، فإنه يكون مخبرا عن مشاهدة وعيان .
169 - وقال ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، والسدي : لما اتخذ الله إبراهيم خليلا استأذن ملك الموت ربه أن يأتي إبراهيم فيبشره بذلك ، فأتاه فقال : جئتك أبشرك بأن الله تعالى اتخذك خليلا ، فحمد الله عز وجل وقال : ما علامة ذلك ؟ فقال : أن يجيب الله دعاءك ، ويحيي الموتى بسؤالك ، ثم انطلق وذهب ، فقال إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى ) قال : أولم تؤمن ؟ قال : بلى ولكن ليطمئن قلبي ) بعلمي أنك تجيبني إذا دعوتك ، وتعطيني إذا سألتك ، أنك اتخذتني خليلا .
ذكر المفسرون السبب في سؤال إبراهيم ربه أن يريه إحياء الموتى :
164 - أخبرنا سعيد بن محمد بن أحمد بن جعفر ، أخبرنا شعبة بن محمد ، أخبرنا مكي بن عبدان ، حدثنا أبو الأزهر ، حدثنا روح ، حدثنا سعيد ، عن قتادة قال : ذكر لنا : أن إبراهيم أتى على دابة ميتة وقد توزعتها دواب البر والبحر ، فقال : ( رب أرني كيف تحي الموتى ) ؟
165 - وقال الحسن ، وعطاء الخراساني ، والضحاك ، وابن جريج : [ إن إبراهيم الخليل مر على دابة ميتة ، قال ابن جريج ] : كانت جيفة حمار بساحل البحر . قال عطاء : بحيرة طبرية . قالوا : فرآها وقد توزعتها دواب البر والبحر ، فكان إذا مد البحر جاءت الحيتان ودواب البحر فأكلت منها ، فما وقع منها يصير ترابا ، فإذا ذهبت السباع جاءت الطير فأكلت منها ، فما سقط قطعته الريح في الهواء . فلما رأى ذلك إبراهيم تعجب منها وقال : يا رب قد علمت لتجمعنها ، فأرني كيف تحييها لأعاين ذلك . " .
166 - وقال ابن زيد : مر إبراهيم بحوت ميت ، نصفه في البر ونصفه في البحر ، فما كان في البحر فدواب البحر تأكله ، وما كان منه في البر فدواب البر تأكله ، فقال له إبليس الخبيث : متى يجمع الله هذه الأجزاء من بطون هؤلاء ؟ فقال : ( رب أرني كيف تحي الموتى قال أولم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي ) بذهاب وسوسة إبليس منه .
167 - أخبرنا أبو نعيم الأصفهاني فيما أذن لي في روايته ، حدثنا عبد الله بن محمد بن جعفر ، حدثنا محمد بن سهل ، حدثنا سلمة بن شبيب ، حدثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان ، حدثنا أبي قال : كنت جالسا مع عكرمة عند الساحل ، فقال عكرمة : إن الذين يغرقون في البحار تقسم الحيتان لحومهم ، فلا يبقى منهم شيء إلا العظام ، فتلقيها الأمواج على البر فتصير حائلة نخرة ، فتمر بها الإبل فتأكلها فتبعر ، ثم يجيء قوم فيأخذون ذلك البعير فيوقدون فتخمد تلك النار ، فتجيء ريح فتسفي ذلك الرماد على الأرض ، فإذا جاءت النفخة خرج أولئك وأهل القبور سواء ، وذلك قوله تعالى : ( فإذا هم قيام ينظرون ) .
[ ص: 45 ] 168 - وقال محمد بن إسحاق بن يسار : إن إبراهيم لما احتج على نمروذ فقال : ( ربي الذي يحيي ويميت ) وقال نمروذ : أنا أحيي وأميت ، ثم قتل رجلا وأطلق رجلا قال : قد أمت ذلك وأحييت هذا . قال له إبراهيم : فإن الله يحيي بأن يرد الروح إلى جسد ميت ، فقال له نمروذ : هل عاينت هذا الذي تقوله ؟ ولم يقدر أن يقول : نعم رأيته ، فانتقل إلى حجة أخرى ، ثم سأل ربه أن يريه إحياء الموتى لكي يطمئن قلبه عند الاحتجاج ، فإنه يكون مخبرا عن مشاهدة وعيان .
169 - وقال ابن عباس ، وسعيد بن جبير ، والسدي : لما اتخذ الله إبراهيم خليلا استأذن ملك الموت ربه أن يأتي إبراهيم فيبشره بذلك ، فأتاه فقال : جئتك أبشرك بأن الله تعالى اتخذك خليلا ، فحمد الله عز وجل وقال : ما علامة ذلك ؟ فقال : أن يجيب الله دعاءك ، ويحيي الموتى بسؤالك ، ثم انطلق وذهب ، فقال إبراهيم : ( رب أرني كيف تحي الموتى ) قال : أولم تؤمن ؟ قال : بلى ولكن ليطمئن قلبي ) بعلمي أنك تجيبني إذا دعوتك ، وتعطيني إذا سألتك ، أنك اتخذتني خليلا .
مواضيع مماثلة
» علوم القرآن أسباب النزول...مسألة: الجزء الأول ... قوله تعالى : ( واتبع ملة إبراهيم حنيفا واتخذ الله إبراهيم خليلا ) الآية [ 125 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( ياأيها الناس اعبدوا ربكم ) [ 21 ] . ....علوم القرآن أسباب النزول مسألة: قوله تعالى : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ) [ 26 ]. 28 - قال ابن عباس في رواية أبي ص
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( نساؤكم حرث لكم ) الآية [ 223 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول .. قوله تعالى : ( وما كان لنبي أن يغل ) الآية [ 161 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول .. قوله تعالى : ( كنتم خير أمة ) الآية [ 110 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( ياأيها الناس اعبدوا ربكم ) [ 21 ] . ....علوم القرآن أسباب النزول مسألة: قوله تعالى : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ) [ 26 ]. 28 - قال ابن عباس في رواية أبي ص
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( نساؤكم حرث لكم ) الآية [ 223 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول .. قوله تعالى : ( وما كان لنبي أن يغل ) الآية [ 161 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول .. قوله تعالى : ( كنتم خير أمة ) الآية [ 110 ] .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى