علوم القرآن أسباب النزول قوله تعالى : ( لا إكراه في الدين ) الآية [ 256 ] ..158
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أخبرنا محمد بن أحمد بن جعفر المزكي ، أخبرنا زاهر بن أحمد ، أخبرنا الحسين بن محمد بن مصعب قال : حدثنا يحيى بن حكيم ، حدثنا ابن أبي عدي عن شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : كانت المرأة من نساء الأنصار تكون مقلاة فتجعل على نفسها إن عاش لها ولد أن تهوده فلما أجليت النضير كان فيهم من أبناء الأنصار ، فقالوا : لا ندع أبناءنا . فأنزل الله تعالى : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) . الآية .
159 - أخبرنا محمد بن موسى بن الفضل ، حدثنا محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( لا إكراه في الدين ) قال : كانت المرأة من الأنصار لا يكاد يعيش لها ولد ، فتحلف لئن عاش لها ولد لتهودنه ، فلما أجليت بنو النضير إذا فيهم أناس من [ أبناء ] الأنصار ، فقالت الأنصار : يا رسول الله أبناؤنا ، فأنزل الله تعالى : ( لا إكراه في الدين ) . قال سعيد بن جبير : فمن شاء لحق بهم ، ومن شاء دخل في الإسلام .
160 - وقال مجاهد : نزلت هذه الآية في رجل من الأنصار كان له غلام أسود يقال له : صبيح وكان يكرهه على الإسلام .
161 - وقال السدي : نزلت في رجل من الأنصار يكنى أبا الحصين ، وكان له ابنان ، فقدم تجار الشام إلى المدينة يحملون الزيت ، فلما أرادوا الرجوع من المدينة أتاهم ابنا أبي الحصين فدعوهما إلى النصرانية ، فتنصرا وخرجا إلى الشام ، فأخبر أبو الحصين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : اطلبهما ، فأنزل الله عز وجل : ( لا إكراه في الدين ) فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أبعدهما الله هما أول من كفر . وكان هذا قبل أن يؤمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقتال أهل الكتاب ثم نسخ قوله : ( لا إكراه في الدين ) وأمر بقتال أهل الكتاب في سورة براءة .
162 - وقال مسروق : كان لرجل من الأنصار من بني سالم بن عوف ابنان ، فتنصرا قبل أن يبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قدما المدينة في نفر من النصارى يحملون الطعام ، فأتاهما أبوهما ، فلزمهما وقال : والله لا أدعكما حتى تسلما ، فأبيا أن يسلما ، فاختصموا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، أيدخل بعضي النار وأنا أنظر ؟ فأنزل الله عز وجل : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) فخلى سبيلهما .
[ ص: 44 ] 163 - أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم المقرئ ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبدوس ، أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محفوظ ، حدثنا عبد الله بن هاشم ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن خصيف ، عن مجاهد قال : كان ناس مسترضعين في اليهود : قريظة والنضير ، فلما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بإجلاء بني النضير ، قال أبناؤهم من الأوس الذين كانوا مسترضعين فيهم : لنذهبن معهم ، ولندينن بدينهم ، فمنعهم أهلهم وأرادوا أن يكرهوهم على الإسلام ، فنزلت : ( لا إكراه في الدين ) الآية .
159 - أخبرنا محمد بن موسى بن الفضل ، حدثنا محمد بن يعقوب ، حدثنا إبراهيم بن مرزوق ، حدثنا وهب بن جرير ، عن شعبة ، عن أبي بشر ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس في قوله تعالى : ( لا إكراه في الدين ) قال : كانت المرأة من الأنصار لا يكاد يعيش لها ولد ، فتحلف لئن عاش لها ولد لتهودنه ، فلما أجليت بنو النضير إذا فيهم أناس من [ أبناء ] الأنصار ، فقالت الأنصار : يا رسول الله أبناؤنا ، فأنزل الله تعالى : ( لا إكراه في الدين ) . قال سعيد بن جبير : فمن شاء لحق بهم ، ومن شاء دخل في الإسلام .
160 - وقال مجاهد : نزلت هذه الآية في رجل من الأنصار كان له غلام أسود يقال له : صبيح وكان يكرهه على الإسلام .
161 - وقال السدي : نزلت في رجل من الأنصار يكنى أبا الحصين ، وكان له ابنان ، فقدم تجار الشام إلى المدينة يحملون الزيت ، فلما أرادوا الرجوع من المدينة أتاهم ابنا أبي الحصين فدعوهما إلى النصرانية ، فتنصرا وخرجا إلى الشام ، فأخبر أبو الحصين رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : اطلبهما ، فأنزل الله عز وجل : ( لا إكراه في الدين ) فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : أبعدهما الله هما أول من كفر . وكان هذا قبل أن يؤمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بقتال أهل الكتاب ثم نسخ قوله : ( لا إكراه في الدين ) وأمر بقتال أهل الكتاب في سورة براءة .
162 - وقال مسروق : كان لرجل من الأنصار من بني سالم بن عوف ابنان ، فتنصرا قبل أن يبعث النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم قدما المدينة في نفر من النصارى يحملون الطعام ، فأتاهما أبوهما ، فلزمهما وقال : والله لا أدعكما حتى تسلما ، فأبيا أن يسلما ، فاختصموا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ، أيدخل بعضي النار وأنا أنظر ؟ فأنزل الله عز وجل : ( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ) فخلى سبيلهما .
[ ص: 44 ] 163 - أخبرنا أبو إسحاق أحمد بن إبراهيم المقرئ ، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبدوس ، أخبرنا أبو الحسن علي بن أحمد بن محفوظ ، حدثنا عبد الله بن هاشم ، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي ، عن سفيان ، عن خصيف ، عن مجاهد قال : كان ناس مسترضعين في اليهود : قريظة والنضير ، فلما أمر النبي - صلى الله عليه وسلم - بإجلاء بني النضير ، قال أبناؤهم من الأوس الذين كانوا مسترضعين فيهم : لنذهبن معهم ، ولندينن بدينهم ، فمنعهم أهلهم وأرادوا أن يكرهوهم على الإسلام ، فنزلت : ( لا إكراه في الدين ) الآية .
مواضيع مماثلة
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: عدد 3 قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] ..قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .. قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ]
» علوم القرآن أسباب النزول.عدد 3 قوله تعالى : ( وقالوا اتخذ الله ولدا ) ...قوله تعالى : ( ولا تسأل عن أصحاب الجحيم ) ...قوله تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ) الآية [ 120 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( ياأيها الناس اعبدوا ربكم ) [ 21 ] . ....علوم القرآن أسباب النزول مسألة: قوله تعالى : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ) [ 26 ]. 28 - قال ابن عباس في رواية أبي ص
» علوم القرآن أسباب النزول... قوله تعالى : ( أتى أمر الله ) الآية [ 1 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول... قوله تعالى : ( أتى أمر الله ) الآية [ 1 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول.عدد 3 قوله تعالى : ( وقالوا اتخذ الله ولدا ) ...قوله تعالى : ( ولا تسأل عن أصحاب الجحيم ) ...قوله تعالى : ( ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى ) الآية [ 120 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( ياأيها الناس اعبدوا ربكم ) [ 21 ] . ....علوم القرآن أسباب النزول مسألة: قوله تعالى : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ) [ 26 ]. 28 - قال ابن عباس في رواية أبي ص
» علوم القرآن أسباب النزول... قوله تعالى : ( أتى أمر الله ) الآية [ 1 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول... قوله تعالى : ( أتى أمر الله ) الآية [ 1 ] .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى