السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الرابع : رجاحة عقله ، وفصاحة لسانه وأما وفور عقله ، وذكاء لبه ، وقوة حواسه ، وفصاحة لسانه واعتدال حركاته ، وحسن شمائله فلا مرية أنه كان أعقل الناس ،
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الرابع : رجاحة عقله ، وفصاحة لسانه وأما وفور عقله ، وذكاء لبه ، وقوة حواسه ، وفصاحة لسانه واعتدال حركاته ، وحسن شمائله فلا مرية أنه كان أعقل الناس ،
#2465مسألة: الجزء الأول
الفصل الرابع : رجاحة عقله ، وفصاحة لسانه
وأما وفور عقله ، وذكاء لبه ، وقوة حواسه ، وفصاحة لسانه واعتدال حركاته ، وحسن شمائله فلا مرية أنه كان أعقل الناس ، وأذكاهم ، ومن تأمل تدبيره أمر بواطن الخلق ، وظواهرهم ، وسياسة العامة ، والخاصة ، مع عجيب شمائله ، وبديع سيره ، فضلا عما أفاضه من العلم ، وقرره من الشرع دون تعلم سبق ، ولا ممارسة تقدمت ، ولا مطالعة للكتب منه ، لم يمتر في رجحان عقله ، وثقوب فهمه لأول بديهة ، وهذا ما لا يحتاج إلى تقريره لتحققه ، وقد قال وهب بن منبه : قرأت في أحد وسبعين كتابا ، فوجدت في جميعها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرجح الناس عقلا ، وأفضلهم رأيا ، وفي رواية أخرى : فوجدت في جميعها أن الله - تعالى - لم يعط جميع الناس من بدء الدنيا إلى انقضائها من العقل في جنب عقله - صلى الله عليه وسلم - إلا كحبة رمل من بين رمال الدنيا .
وقال مجاهد : [ كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام في الصلاة يرى من خلفه كما يرى من بين يديه ] ، وبه فسر قوله - تعالى - : وتقلبك في الساجدين [ الشعراء : 218 ] ، وفي الموطأ عنه - عليه السلام - : إني لأراكم من وراء ظهري ونحوه عن أنس في الصحيحين ، وعن عائشة رضي الله عنها مثله ، قالت : زيادة زاده الله إياها في حجته ، وفي بعض الروايات : إني لأنظر من ورائي كما أنظر من بين يدي وفي أخرى : إني [ ص: 157 ] لأبصر من قفاي كما أبصر من بين يدي وحكى بقي بن مخلد ، عن عائشة رضي الله عنها : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يرى في الظلمة كما يرى في الضوء .
والأخبار كثيرة صحيحة في رؤيته - صلى الله عليه وسلم - للملائكة ، والشياطين ، ورفع النجاشي له حتى صلى عليه ، وبيت المقدس حين وصفه لقريش ، والكعبة حين بنى مسجده .
وقد حكي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يرى في الثريا أحد عشر نجما ، وهذه كلها محمولة على رؤية العين ، وهو قول أحمد بن حنبل ، وغيره ، وذهب بعضهم إلى ردها إلى العلم ، والظواهر تخالفه ، ولا إحالة في ذلك ، وهي من خواص الأنبياء ، وخصالهم ، كما أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد العدل من كتابه .
حدثنا أبو الحسن المقرئ الفرغاني ، حدثتنا أم القاسم بنت أبي بكر عن أبيها ، حدثنا الشريف أبو الحسن علي بن محمد الحسني ، حدثنا محمد بن محمد بن سعيد ، حدثنا محمد بن أحمد بن سليمان حدثنا محمد بن محمد بن مرزوق ، حدثنا همام ، حدثنا الحسن ، عن قتادة ، عن يحيى بن وثاب ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لما تجلى الله لموسى - عليه السلام - كان يبصر النملة على الصفا في الليلة الظلماء مسيرة عشرة فراسخ ، ولا يبعد على هذا أن يختص نبينا بما ذكرناه من هذا الباب بعد الإسراء ، والحظوة بما رأى من آيات ربه الكبرى .
[ ص: 158 ] وقد جاءت الأخبار بأنه صرع ركانة أشد أهل وقته ، وكان دعاه إلى الإسلام ، وصارع أبا ركانة في الجاهلية ، وكان شديدا ، وعاوده ثلاث مرات ، كل ذلك يصرعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال أبو هريرة رضي الله عنه : ما رأيت أحدا أسرع من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مشيه ، كأنما الأرض تطوى له ، إنا لنجهد أنفسنا ، وهو غير مكترث ، وفي صفته عليه السلام أن ضحكه كان تبسما ، إذا التفت التفت معا ، وإذا مشى مشى تقلعا كأنما ينحط من صبب .
الفصل الرابع : رجاحة عقله ، وفصاحة لسانه
وأما وفور عقله ، وذكاء لبه ، وقوة حواسه ، وفصاحة لسانه واعتدال حركاته ، وحسن شمائله فلا مرية أنه كان أعقل الناس ، وأذكاهم ، ومن تأمل تدبيره أمر بواطن الخلق ، وظواهرهم ، وسياسة العامة ، والخاصة ، مع عجيب شمائله ، وبديع سيره ، فضلا عما أفاضه من العلم ، وقرره من الشرع دون تعلم سبق ، ولا ممارسة تقدمت ، ولا مطالعة للكتب منه ، لم يمتر في رجحان عقله ، وثقوب فهمه لأول بديهة ، وهذا ما لا يحتاج إلى تقريره لتحققه ، وقد قال وهب بن منبه : قرأت في أحد وسبعين كتابا ، فوجدت في جميعها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أرجح الناس عقلا ، وأفضلهم رأيا ، وفي رواية أخرى : فوجدت في جميعها أن الله - تعالى - لم يعط جميع الناس من بدء الدنيا إلى انقضائها من العقل في جنب عقله - صلى الله عليه وسلم - إلا كحبة رمل من بين رمال الدنيا .
وقال مجاهد : [ كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام في الصلاة يرى من خلفه كما يرى من بين يديه ] ، وبه فسر قوله - تعالى - : وتقلبك في الساجدين [ الشعراء : 218 ] ، وفي الموطأ عنه - عليه السلام - : إني لأراكم من وراء ظهري ونحوه عن أنس في الصحيحين ، وعن عائشة رضي الله عنها مثله ، قالت : زيادة زاده الله إياها في حجته ، وفي بعض الروايات : إني لأنظر من ورائي كما أنظر من بين يدي وفي أخرى : إني [ ص: 157 ] لأبصر من قفاي كما أبصر من بين يدي وحكى بقي بن مخلد ، عن عائشة رضي الله عنها : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يرى في الظلمة كما يرى في الضوء .
والأخبار كثيرة صحيحة في رؤيته - صلى الله عليه وسلم - للملائكة ، والشياطين ، ورفع النجاشي له حتى صلى عليه ، وبيت المقدس حين وصفه لقريش ، والكعبة حين بنى مسجده .
وقد حكي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يرى في الثريا أحد عشر نجما ، وهذه كلها محمولة على رؤية العين ، وهو قول أحمد بن حنبل ، وغيره ، وذهب بعضهم إلى ردها إلى العلم ، والظواهر تخالفه ، ولا إحالة في ذلك ، وهي من خواص الأنبياء ، وخصالهم ، كما أخبرنا أبو محمد عبد الله بن أحمد العدل من كتابه .
حدثنا أبو الحسن المقرئ الفرغاني ، حدثتنا أم القاسم بنت أبي بكر عن أبيها ، حدثنا الشريف أبو الحسن علي بن محمد الحسني ، حدثنا محمد بن محمد بن سعيد ، حدثنا محمد بن أحمد بن سليمان حدثنا محمد بن محمد بن مرزوق ، حدثنا همام ، حدثنا الحسن ، عن قتادة ، عن يحيى بن وثاب ، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : لما تجلى الله لموسى - عليه السلام - كان يبصر النملة على الصفا في الليلة الظلماء مسيرة عشرة فراسخ ، ولا يبعد على هذا أن يختص نبينا بما ذكرناه من هذا الباب بعد الإسراء ، والحظوة بما رأى من آيات ربه الكبرى .
[ ص: 158 ] وقد جاءت الأخبار بأنه صرع ركانة أشد أهل وقته ، وكان دعاه إلى الإسلام ، وصارع أبا ركانة في الجاهلية ، وكان شديدا ، وعاوده ثلاث مرات ، كل ذلك يصرعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وقال أبو هريرة رضي الله عنه : ما رأيت أحدا أسرع من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في مشيه ، كأنما الأرض تطوى له ، إنا لنجهد أنفسنا ، وهو غير مكترث ، وفي صفته عليه السلام أن ضحكه كان تبسما ، إذا التفت التفت معا ، وإذا مشى مشى تقلعا كأنما ينحط من صبب .
مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الحادي والعشرون : الوقار ، والمروءة وأما وقاره - صلى الله عليه وسلم - ، وصمته ، وتؤدته ، ومروءته ، وحسن هديه
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الثامن عشر : الوفاء ، وحسن العهد وأما خلقه - صلى الله عليه وسلم - في الوفاء ، وحسن العهد ، وصلة الرحم [ فحدثنا القاضي أبو عامر محمد بن إسماعيل بقراء
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الخامس : فصاحة لسانه وبلاغته وأما فصاحة اللسان وبلاغة القول ، فقد كان - صلى الله عليه وسلم - من ذلك بالمحل الأفضل ، والموضع الذي لا يجهل ، سلاسة طبع
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني .. الفصل الرابع وأما ما ورد عن السلف ، والأئمة من اتباع سنته ، والاقتداء بهديه ، وسيرته
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الرابع عشر : الشجاعة ، والنجدة وأما الشجاعة ، والنجدة فالشجاعة فضيلة قوة الغضب ، وانقيادها للعقل ، والنجدة : ثقة النفس عند استرسالها إلى الموت حيث ي
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الثامن عشر : الوفاء ، وحسن العهد وأما خلقه - صلى الله عليه وسلم - في الوفاء ، وحسن العهد ، وصلة الرحم [ فحدثنا القاضي أبو عامر محمد بن إسماعيل بقراء
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الخامس : فصاحة لسانه وبلاغته وأما فصاحة اللسان وبلاغة القول ، فقد كان - صلى الله عليه وسلم - من ذلك بالمحل الأفضل ، والموضع الذي لا يجهل ، سلاسة طبع
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني .. الفصل الرابع وأما ما ورد عن السلف ، والأئمة من اتباع سنته ، والاقتداء بهديه ، وسيرته
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل الرابع عشر : الشجاعة ، والنجدة وأما الشجاعة ، والنجدة فالشجاعة فضيلة قوة الغضب ، وانقيادها للعقل ، والنجدة : ثقة النفس عند استرسالها إلى الموت حيث ي
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى