العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رس
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رس
#2342الحاشية رقم: 1
ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه منالمدينة ، فنزل قوله تعالى : يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ؛ يقصد بالأعز قبحه الله نفسه وأصحابه ، ويقصد بالأذل رسول الله ومن معه من المؤمنين ، فرد الله عز وجل عليه بقوله : [ ص: 160 ] ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون .
والعزة صفة أثبتها الله عز وجل لنفسه ؛ قال تعالى : وهو العزيز الحكيم .
وقال : وكان الله قويا عزيزا .
وأقسم بها سبحانه ؛ كما في حديث الشفاعة : وعزتي وكبريائي وعظمتي ؛ لأخرجن منها من قال : لا إله إلا الله .
وأخبر عن إبليس أنه قال : فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين .
وفي ( صحيح البخاري ) وغيره عن أبي هريرة : بينما أيوب عليه السلام يغتسل عريانا خر عليه جراد من ذهب ، فجعل يحثي في ثوبه ، فناداه ربه : يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى ؟ [ ص: 161 ] قال : بلى ؛ وعزتك ، ولكن لا غنى لي عن بركتك .
وقد جاء في حديث الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن كان به وجع : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر .
والعزة تأتي بمعنى الغلبة والقهر ؛ من عز يعز بضم العين في المضارع يقال : عزه ؛ إذا غلبه .
وتأتي بمعنى القوة والصلابة ؛ من عز يعز بفتحها ، ومنه أرض عزاز ؛ للصلبة الشديدة .
وتأتي بمعنى علو القدر والامتناع عن الأعداء ؛ من : عز يعز - بكسرها - .
وهذه المعاني كلها ثابتة لله عز وجل .
ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه منالمدينة ، فنزل قوله تعالى : يقولون لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ؛ يقصد بالأعز قبحه الله نفسه وأصحابه ، ويقصد بالأذل رسول الله ومن معه من المؤمنين ، فرد الله عز وجل عليه بقوله : [ ص: 160 ] ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ولكن المنافقين لا يعلمون .
والعزة صفة أثبتها الله عز وجل لنفسه ؛ قال تعالى : وهو العزيز الحكيم .
وقال : وكان الله قويا عزيزا .
وأقسم بها سبحانه ؛ كما في حديث الشفاعة : وعزتي وكبريائي وعظمتي ؛ لأخرجن منها من قال : لا إله إلا الله .
وأخبر عن إبليس أنه قال : فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين .
وفي ( صحيح البخاري ) وغيره عن أبي هريرة : بينما أيوب عليه السلام يغتسل عريانا خر عليه جراد من ذهب ، فجعل يحثي في ثوبه ، فناداه ربه : يا أيوب ألم أكن أغنيتك عما ترى ؟ [ ص: 161 ] قال : بلى ؛ وعزتك ، ولكن لا غنى لي عن بركتك .
وقد جاء في حديث الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم لمن كان به وجع : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر .
والعزة تأتي بمعنى الغلبة والقهر ؛ من عز يعز بضم العين في المضارع يقال : عزه ؛ إذا غلبه .
وتأتي بمعنى القوة والصلابة ؛ من عز يعز بفتحها ، ومنه أرض عزاز ؛ للصلبة الشديدة .
وتأتي بمعنى علو القدر والامتناع عن الأعداء ؛ من : عز يعز - بكسرها - .
وهذه المعاني كلها ثابتة لله عز وجل .
مواضيع مماثلة
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : ولله العزة ولرسوله وللمؤمنين ؛ فقد نزلت في شأن عبد الله بن أبي ابن سلول رئيس المنافقين ، وكان في بعض الغزوات قد أقسم ليخرجن رس
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش قوله : ( ربنا الله الذي في السماء . . ) إلخ ؛ الحديث الأول والثاني صريح في علوه تعالى وفوقيته ؛ فهو كقوله تعالى : أأمنتم من في السماء .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 [ ص: 251 ] ش وأما قوله : ( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب . . )
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش وأما قوله تعالى : تبارك اسم ربك . . فإنه من البركة بمعنى دوام الخير وكثرته .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش قوله : ( ربنا الله الذي في السماء . . ) إلخ ؛ الحديث الأول والثاني صريح في علوه تعالى وفوقيته ؛ فهو كقوله تعالى : أأمنتم من في السماء .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 [ ص: 251 ] ش وأما قوله : ( وأصناف ما تضمنته الدار الآخرة من الحساب . . )
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى