موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 279 ] سوى أن رهطا من كلاب بن مرة براء إلينا من معقة خاذل وهنا لهم حتى تبدد جمعهم

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29230
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الإثنين 30 أكتوبر 2017, 12:34 am

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي

ue]ص: 279 ] سوى أن رهطا من كلاب بن مرة براء إلينا من معقة خاذل     وهنا لهم حتى تبدد جمعهم 
ويحسر عنا كل باغ وجاهل     وكان لنا حوض السقاية فيهم 
ونحن الكدى من غالب والكواهل     شباب من المطيبين وهاشم 
كبيض السيوف بين أيدي الصياقل     فما أدركوا ذحلا ولا سفكوا دما 
ولا حالفوا إلا شرار القبائل     بضرب ترى الفتيان فيه كأنهم 
ضواري أسود فوق لحم خرادل     بني أمة محبوبة هندكية 
بني جمح عبيد قيس بن عاقل     ولكننا نسل كرام لسادة 
بهم نعي الأقوام عند البواطل     ونعم ابن أخت القوم غير مكذب 
زهير حساما مفردا من حمائل     أشم من الشم البهاليل ينتمي 
إلى حسب في حومة المجد فاضل     لعمري لقد كلفت وجدا بأحمد 
وإخوته دأب المحب المواصل     فلا زال في الدنيا جمالا لأهلها 
وزينا لمن والاه رب المشاكل      ue]ص: 280 ] فمن مثله في الناس أي مؤمل 
إذا قاسه الحكام عند التفاضل     حليم رشيد عادل غير طائش 
يوالي إلاها ليس عنه بغافل     فوالله لولا أن أجيء بسنة 
تجر على أشياخنا في المحافل     لكنا اتبعناه على كل حالة 
من الدهر جدا غير قول التهازل     لقد علموا أن ابننا لا مكذب 
لدينا ولا يعنى بقول الأباطل     فأصبح فينا أحمد في أرومة 
تقصر عنه سورة المتطاول     حدبت بنفسي دونه وحميته 
ودافعت عنه بالذرا والكلاكل     فأيده رب العباد بنصره 
وأظهر دينا حقه غير باطل     رجال كرام غير ميل نماهم 
إلى الخير آباء كرام المحاصل     فإن تك كعب من لؤي صقيبة 
فلا بد يوما مرة من تزايل
قال ابن هشام : هذا ما صح لي من هذه القصيدة ، وبعض أهل العلم بالشعر ينكر أكثرها .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى