موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
مطلوب مشرفين ومراقبين للعمل فى الموقع
أعزائنا الزوار يسعدنا أت نقدم هذه المسابقة. أيها الزائر هل حلمت أن تترقى مباشرة إلى مشرف في أحد المنتديات هنا سنحقق حلمك إذا أردت المشاركة ليس عليك إلا التسجيل وأول 20مسجل يستحولون إلى مشرفين من دون أي عناء هيا سجلوا وشاركوا !
إذا أردتم التسجيل فما عليكم إل الضغط على تسجيل في الأعلى سجلوا وشاركونا! التسجيل

السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ ص: 279 ] سوى أن رهطا من كلاب بن مرة براء إلينا من معقة خاذل وهنا لهم حتى تبدد جمعهم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الجدي
عدد المشاركات : 1497
معدل نقاط النشاط : 11723
عدد التقيمات : 41
العمر : 52
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com

مُساهمةمحمد محمد محمود في الإثنين 30 أكتوبر 2017, 12:34 am

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي

ue]ص: 279 ] سوى أن رهطا من كلاب بن مرة براء إلينا من معقة خاذل     وهنا لهم حتى تبدد جمعهم 
ويحسر عنا كل باغ وجاهل     وكان لنا حوض السقاية فيهم 
ونحن الكدى من غالب والكواهل     شباب من المطيبين وهاشم 
كبيض السيوف بين أيدي الصياقل     فما أدركوا ذحلا ولا سفكوا دما 
ولا حالفوا إلا شرار القبائل     بضرب ترى الفتيان فيه كأنهم 
ضواري أسود فوق لحم خرادل     بني أمة محبوبة هندكية 
بني جمح عبيد قيس بن عاقل     ولكننا نسل كرام لسادة 
بهم نعي الأقوام عند البواطل     ونعم ابن أخت القوم غير مكذب 
زهير حساما مفردا من حمائل     أشم من الشم البهاليل ينتمي 
إلى حسب في حومة المجد فاضل     لعمري لقد كلفت وجدا بأحمد 
وإخوته دأب المحب المواصل     فلا زال في الدنيا جمالا لأهلها 
وزينا لمن والاه رب المشاكل      ue]ص: 280 ] فمن مثله في الناس أي مؤمل 
إذا قاسه الحكام عند التفاضل     حليم رشيد عادل غير طائش 
يوالي إلاها ليس عنه بغافل     فوالله لولا أن أجيء بسنة 
تجر على أشياخنا في المحافل     لكنا اتبعناه على كل حالة 
من الدهر جدا غير قول التهازل     لقد علموا أن ابننا لا مكذب 
لدينا ولا يعنى بقول الأباطل     فأصبح فينا أحمد في أرومة 
تقصر عنه سورة المتطاول     حدبت بنفسي دونه وحميته 
ودافعت عنه بالذرا والكلاكل     فأيده رب العباد بنصره 
وأظهر دينا حقه غير باطل     رجال كرام غير ميل نماهم 
إلى الخير آباء كرام المحاصل     فإن تك كعب من لؤي صقيبة 
فلا بد يوما مرة من تزايل
قال ابن هشام : هذا ما صح لي من هذه القصيدة ، وبعض أهل العلم بالشعر ينكر أكثرها .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى