موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
شبكة محمد نبينا الإسلامية تهنئكم بحلول عيد الفطر المبارك وكل عام وانتم بخير

السيرة النبوية ( السيرة النبوية ) (ابن هشام ) ما أنزله تعالى في أبي جهل وما هم به

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1715
معدل نقاط النشاط : 22720
عدد التقيمات : 42
العمر : 53
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود في الإثنين 29 يناير 2018, 6:30 pm

مسألة: الجزء الأولالتحليل الموضوعي
80]ما أنزله تعالى في أبي جهل وما هم به 

وأنزل عليه فيما قال أبو جهل بن هشام ، وما هم به : أرأيت الذي ينهى عبدا إذا صلى أرأيت إن كان على الهدى أو أمر بالتقوى أرأيت إن كذب وتولى ألم يعلم بأن الله يرى كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة فليدع ناديه سندع الزبانية كلا لا تطعه واسجد واقترب 

قال ابن هشام : لنسفعا : لنجذبن ولنأخذن . قال الشاعر : 




قوم إذا سمعوا الصراخ رأيتهم من بين ملجم مهره أو سافع
والنادي : المجلس الذي يجتمع فيه القوم ويقضون فيه أمورهم . 

وفي كتاب الله ue]ص: 312 ] تعالى : وتأتون في ناديكم المنكر وهو الندي ( قال عبيد بن الأبرص ) : 


اذهب إليك فإني من بني أسد     أهل الندي وأهل الجود والنادي 
وفي كتاب الله تعالى : وأحسن نديا وجمعه : أندية . ( فليدع أهل ناديه ) كما قال تعالى : واسأل القرية يريد أهل القرية . 

قال سلامة بن جندل ، أحد بني سعد بن زيد مناة بن تميم 




يومان يوم مقامات وأندية     ويوم سير إلى الأعداء تأويب 
وهذا البيت في قصيدة له . وقال الكميت بن زيد 




لا مهاذير في الندي مكاني     ر ولا مصمتين بالإفحام 
وهذا البيت في قصيدة له . 

ويقال : النادي : الجلساء . والزبانية : الغلاظ الشداد ، وهم في هذا الموضع : خزنة النار . والزبانية ( أيضا ) في الدنيا : أعوان الرجل الذين يخدمونه ويعينونه ، والواحد : زبنية . قال ابن الزبعرى في ذلك : 




مطاعيم في المقرى مطاعين في الوغى     زبانية غلب عظام حلومها 
يقول : شداد . وهذا البيت في أبيات له . وقال صخر بن عبد الله الهذلي ، وهو صخر الغي 

ومن كبير نفر زبانيه 

ue]ص: 313 ] وهذا البيت في أبيات له

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى