السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وعبيد الله بن جحش وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمرو بن نفيل [ بحثهم في الأديان ]
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وعبيد الله بن جحش وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمرو بن نفيل [ بحثهم في الأديان ]
#3897ذكر ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى وعبيد الله بن جحش وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمرو بن نفيل [ بحثهم في الأديان ]
قال ابن إسحاق : واجتمعت قريش يوما في عيد لهم عند صنم من أصنامهم ، كانوا يعظمونه وينحرون له ، ويعكفون عنده ، ويديرون به ، وكان ذلك عيدا لهم في كل سنة يوما ، فخلص منهم أربعة نفر نجيا ، ثم قال بعضهم لبعض : تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض ؛ قالوا : أجل . وهم : ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ؛ ue]ص: 223 ] وعبيد الله بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة ، وكانت أمه أميمة بنت عبد المطلب ، وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، وزيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن عبد الله بن قرط بن رياح بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ؛ فقال بعضهم لبعض : تعلموا والله ما قومكم على شيء لقد أخطئوا دين أبيهم إبراهيم ما حجر نطيف به ، لا يسمع ولا يبصر ، ولا يضر ولا ينفع ، يا قوم التمسوا لأنفسكم ( دينا ) ، فإنكم والله ما أنتم على شيء . فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحنيفية ، دين إبراهيم .
[ ما وصل إليه ورقة وابن جحش ]
فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية ، واتبع الكتب من أهلها ، حتى علم علما من أهل الكتاب . وأما عبيد الله بن جحش ، فأقام على ما هو عليه من الالتباس حتى أسلم ، ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة ، ومعه امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان مسلمة ؛ فلما قدمها تنصر ، وفارق الإسلام حتى هلك هنالك نصرانيا .
قال ابن إسحاق : واجتمعت قريش يوما في عيد لهم عند صنم من أصنامهم ، كانوا يعظمونه وينحرون له ، ويعكفون عنده ، ويديرون به ، وكان ذلك عيدا لهم في كل سنة يوما ، فخلص منهم أربعة نفر نجيا ، ثم قال بعضهم لبعض : تصادقوا وليكتم بعضكم على بعض ؛ قالوا : أجل . وهم : ورقة بن نوفل بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي ؛ ue]ص: 223 ] وعبيد الله بن جحش بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كبير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة ، وكانت أمه أميمة بنت عبد المطلب ، وعثمان بن الحويرث بن أسد بن عبد العزى بن قصي ، وزيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن عبد الله بن قرط بن رياح بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي ؛ فقال بعضهم لبعض : تعلموا والله ما قومكم على شيء لقد أخطئوا دين أبيهم إبراهيم ما حجر نطيف به ، لا يسمع ولا يبصر ، ولا يضر ولا ينفع ، يا قوم التمسوا لأنفسكم ( دينا ) ، فإنكم والله ما أنتم على شيء . فتفرقوا في البلدان يلتمسون الحنيفية ، دين إبراهيم .
[ ما وصل إليه ورقة وابن جحش ]
فأما ورقة بن نوفل فاستحكم في النصرانية ، واتبع الكتب من أهلها ، حتى علم علما من أهل الكتاب . وأما عبيد الله بن جحش ، فأقام على ما هو عليه من الالتباس حتى أسلم ، ثم هاجر مع المسلمين إلى الحبشة ، ومعه امرأته أم حبيبة بنت أبي سفيان مسلمة ؛ فلما قدمها تنصر ، وفارق الإسلام حتى هلك هنالك نصرانيا .
مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ حديث خديجة مع ورقة وصدق نبوءة ورقة فيه صلى الله عليه وسلم ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ زيد بن عمرو وما وصل إليه ، وشيء عنه ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ فزع ثقيف من رمي الجن بالنجوم ، وسؤالهم عمرو بن أمية ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي حديث إسلام سلمان رضي الله عنه
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ قرابة أبي وهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ زيد بن عمرو وما وصل إليه ، وشيء عنه ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ فزع ثقيف من رمي الجن بالنجوم ، وسؤالهم عمرو بن أمية ]
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي حديث إسلام سلمان رضي الله عنه
» السيرة النبوية لابن هشام - مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ قرابة أبي وهب لرسول الله صلى الله عليه وسلم ]
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى