موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
الإعلانات
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا
مطلوب مشرفين ومراقبين للعمل فى الموقع
أعزائنا الزوار يسعدنا أت نقدم هذه المسابقة. أيها الزائر هل حلمت أن تترقى مباشرة إلى مشرف في أحد المنتديات هنا سنحقق حلمك إذا أردت المشاركة ليس عليك إلا التسجيل وأول 20مسجل يستحولون إلى مشرفين من دون أي عناء هيا سجلوا وشاركوا !
إذا أردتم التسجيل فما عليكم إل الضغط على تسجيل في الأعلى سجلوا وشاركونا! التسجيل

ما هي علامات نقص الكالسيوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

avatar
MUSTAFA ZAKI
المدير العام
المدير العام
الجنس : ذكر
البرج الشخصى : الميزان
عدد المشاركات : 1530
معدل نقاط النشاط : 6871
عدد التقيمات : 1922
العمر : 20
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : مبرمج
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 04/07/2011
https://www.facebook.com/mustafazakicom https://twitter.com/muhammednabina

مُساهمةMUSTAFA ZAKI في الخميس 17 ديسمبر 2015, 6:17 pm



الكالسيوم يعتبر الكالسيوم من أهمّ العناصر الموجودة في جسم الإنسان؛ فهو يدخل في تركيب العظام، ويعمل على تقويتها، وتتحكّم في مستوى الكالسيوم في خلايا الجسم أربع غدد صمّاء، بينما تعتبر الغدّة الجنب درقية هي المتحكّم في نسبة ومستويات الكالسيوم في جسم الإنسان، وعند حدوث نقص في مستوى الكالسيوم عن المستوى الطبيعي في الخلايا فإنّ الصوديوم ينتشر بشكل كبير في الخلايا؛ فإنّ ذلك يؤثر على الأعصاب بزيادة نشاطها وجهدها الأمر الذي يتعب الدماغ والجهاز العصبي الطرفي الّذي يؤدّي إلى حدوث النوبات الدماغية والتشنجات والتي يظهر تأثيرها على الجسم كاملاً. تعدّ الغدّة الجنب درقيّة هي الغدة المسؤولة عن كميّة الكالسيوم في الخلايا؛ حيث إنّه عند حدوث نقص في إفرازات الغدّة التي تفرزها الغدة الجنب درقية فإن هذا النقص يؤدّي إلى حدوث نقص في مستوى الكالسيوم في خلايا الجسم، وعند القيام بعمليّات خاصة لإزالة الغدّة جنب الدرقية في الحالة يصل مستوى الكالسيوم في خلايا الجسم إلى أدنى مستوياته بعد يومين من إزالتها، وهذا ما يعني أنّه عند زيادة إفرازات هرمونات الغدّة جارة الدرقية يؤدّي ذلك إلى زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم، وعند حدوث انخفاض في إفراز هرمونات الغدّة جارة الدرقيّة، فإنّ ذلك يسبّب انخفاضاً في نسبة الكالسيوم في الجسم. أسباب نقص الكالسيوم في الجسم هناك عدّة أسباب تؤدّي إلى حدوث نقص في الكالسيوم عن المستوى الطبيعي، منها: حدوث الالتهابات المعثكلة الشديدة. حدوث اختلالات في الغدّة جارة الدرقيّة، وتكون هذه الاختلالات إمّا ناتجةً عن عيوب خلقية أو بسبب حالة مرضية. حدوث نقص شديد في مستوى المغنيسيوم في الجسم. وجود نقص في فيتامين د، والّتي تؤثّر الشمس على نسبته في الجسم؛ حيث إنّ نسبته تزيد عند التعرّض للشمس، وتقلّ عند عدم التعرّض للشمس، وقد يكون السبب في نقص فيتامين د هو حدوث اضرابات في عمل الكلى ينتج عنها نقص في إفراز الأنزيم الّذي ينتج فيتامين دال، وفي بعض الحالات يكون السبب حدوث اضطرابات في الامتصاص المعوي. علامات وأعراض نقص الكالسيوم تظهر الكثير من العلامات والأعراض على الشخص عند نقص الكالسيوم لديه، منها: حدوث تقلّصات في الأيدي والأطراف، وهو ما يسمّى مرض التكزز. الإصابة بالنوبات الاختلاجيّة. الإصابة بمرض الارتجاف الحزمي الّذي يؤثّر على الأطراف والفم. حدوث ضعف في العظام والّذي قد يتطوّر ليصبح هشاشة عظام. حدوث جفاف في الجلد. الإصابة بالأمراض النفسيّة كالاكتئاب. سهولة تكسّر الأظافر. الشعور بألم في منطقة الظهر. ظهور مشاكل تجلّط الدم. حدوث تشنّج في العضلات. الإصابة بالأرق الليلي، وعدم القدرة على النوم.

_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________






استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجه الى تسجيل الدخول او التسجيل

يجب ان تعرف نفسك بتسجيل الدخول او بالاشتراك معنا للمشاركة

التسجيل

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

ليس لديك عضويه ؟ بضع ثوانى فقط لتسجيل حساب


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى