موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

علوم القرآن أسباب النزول....قوله تعالى : ( ترجي من تشاء منهن ) الآية [ 51 ] .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الإثنين 28 نوفمبر 2016, 9:01 pm

قوله تعالى : ( ترجي من تشاء منهن ) الآية [ 51 ] . 

قال المفسرون : [ نزلت ] حين غار بعض نساء النبي - صلى الله عليه وسلم - وآذينه بالغيرة ، وطلبن زيادة ue]ص: 186 ] النفقة ، فهجرهن رسول الله شهرا حتى نزلت آية التخيير ، وأمر الله تعالى أن يخيرهن بين الدنيا والآخرة ، وأن يخلي سبيل من اختارت الدنيا ويمسك [ منهن ] من اختارت الله سبحانه ورسوله ، على أنهن أمهات المؤمنين ، ولا ينكحن أبدا ، وعلى أن يؤوي إليه من يشاء ويرجي منهن [ إليه ] من يشاء ، فيرضين به ، قسم لهن أو لم يقسم ، أو فضل بعضهن على بعض بالنفقة والقسمة والعشرة ، ويكون الأمر في ذلك إليه يفعل ما يشاء ؛ فرضين بذلك كله ، فكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مع ما جعل الله تعالى له من التوسعة يسوي بينهن في القسمة . 

702 - أخبرنا أبو عبد الله محمد بن إبراهيم المزكي قال : أخبرنا عبد الملك بن الحسن بن يوسف السقطي قال : حدثنا أحمد بن يحيى الحلواني قال : حدثنا يحيى بن معين قال : حدثنا عباد بن عباد ، عن عاصم الأحول ، عن معاذة ، عن عائشة ، قالت : كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد ما نزلت : ( ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ) يستأذننا إذا كان في يوم المرأة منا . قالت معاذة : [ فقلت ] : ما كنت تقولين ؟ قالت : كنت أقول : إن كان ذلك إلي لم أؤثر أحدا على نفسي . رواه البخاري ، عن حبان بن موسى ، عن ابن المبارك ، ورواه مسلم ، عن شريح بن يونس ، عن عباد كلاهما عن عاصم 

703 - وقال قوم : لما نزلت آية التخيير أشفقن أن يطلقهن ، فقلن : يا نبي الله ، اجعل لنا من مالك ونفسك ما شئت ، ودعنا على حالنا ، فنزلت هذه الآية . 

704 - أخبرنا عبد الرحمن بن عبدان قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن محمد بن نعيم قال : حدثنا محاضر بن المودع ، عن هشام بن عروة ، عن أبيه : عن عائشة : أنها كانت تقول لنساء النبي - صلى الله عليه وسلم - : أما تستحي المرأة أن تهب نفسها ؟ فأنزل الله تعالى هذه الآية : (ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ) فقالت عائشة : أرى ربك يسارع لك في هواك . رواه البخاري ، عن زكريا بن يحيى ، ورواه مسلم، عن أبي كريب ، كلاهما عن أبي أسامة ، عن هشام 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى