العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 635 ] [ ص: 636 ] [ ص: 637 ] قوله تعالى : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم )
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 635 ] [ ص: 636 ] [ ص: 637 ] قوله تعالى : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم )
#3071
| ||
ue]ص: 635 ] ue]ص: 636 ] ue]ص: 637 ] قوله تعالى : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم ) أخبرنا الشيخ أبو بكر أحمد بن علي بن الحسين بن زكريا الطريثيثي قال : ثنا الشيخ أبو القاسم هبة الله بن الحسين بن منصور الطبري الحافظ قال : 1022 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : أخبرنا عبيد الله قال : ثنا أحمد قال : ثنا عبد الله قال : ثنا معاوية ، عن علي : عن ابن عباس في قوله : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ) . قال : هم الكفار الذين خلقهم الله للنار ،وخلق النار لهم ، فزالت عنهم الدنيا وحرمت عليهم الجنة ، قال الله : ( خسر الدنيا والآخرة ) . وقوله : ( ما يعبأ بكم ربي لولا دعاؤكم ) . 1023 - يقول : لولا إيمانكم ، فأخبر الله الكفار أنه لا حاجة له بهم إذ لم يخلقهم مؤمنين ، ولو كان له بهم حاجة لحبب إليهم الإيمان كما حببه إلى المؤمنين . قوله تعالى : ( سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) . 1024 - أخبرنا محمد بن جعفر ، ثنا عبيد الله بن ثابت ، ثنا أحمد بن منصور ، ثنا أبو صالح ، ثنا معاوية ، عن علي بن أبي طلحة . ue]ص: 638 ] عن ابن عباس في قوله : ( إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ) . وقوله : ( ولو شاء الله لجمعهم على الهدى ) . وقوله : ( ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقا حرجا ) . وقوله : ( ما كانوا ليؤمنوا إلا أن يشاء الله ) . وقوله : ( وما كان لنفس أن تؤمن إلا بإذن الله ) . وقوله : ( ولو شئنا لآتينا كل نفس هداها ) . وقوله : ( ولو شاء ربك لآمن من في الأرض كلهم جميعا ) . وقوله : ( جعلنا في أعناقهم أغلالا ) . وقوله : ( من أغفلنا قلبه عن ذكرنا ) . وقوله : ( فمنهم شقي وسعيد ) . ونحو هذا من القرآن . وأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يحرص أن يؤمن جميع الناس ويتابعوه على الهدى ، فأخبره الله أنه لا يؤمن إلا من سبق له من الله السعادة في الذكر الأول ، ولا يضل إلا من سبق له من الله الشقاء في الذكر الأول . ue]ص: 639 ] ثم قال لنبيه - صلى الله عليه وسلم - : ( لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين ) . يقول : ( إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين ) . ثم قال : ( ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك لها وما يمسك فلا مرسل له من بعده ) . ويقول : ( ليس لك من الأمر شيء ) . قوله تعالى : ( وخلق كل شيء فقدره تقديرا ) . 1025 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يوسف قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : أخبرنا ابن وهب \ح\ 1026 - وأخبرنا عبد الله بن أحمد قال : ثنا عبد الله بن محمد بن زياد ثنا يونس بن عبد الأعلى ، ثنا ابن وهب قال : ثنا حيوة قال : حدثني أبو هانئ الخولاني عن أبي عبد الرحمن الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( كتب الله مقادير الخلق كلهم قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ، وعرشه على الماء ) . أخرجه مسلم في الصحيح . ue]ص: 640 ] 1027 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب ( قال : أنا محمد بن هارون الروياني ثنا محمد بن إسحاق أنبأ إسحاق بن عيسى أنامالك عن زياد بن سعد ) عن عمرو بن مسلم : عن طاوس قال : أدركت ناسا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقولون : كل شيء بقدر . وسمعت عبد الله بن عمر قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( كل شيء بقدر حتى العجز والكيس ) . أخرجه مسلم في الصحيح . 1028 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، وعبيد الله بن أحمد بن علي ، وعبد السلام بن علي بن محمد بن عمير قالوا : ثنا الحسين بن ( إسماعيل ثنا محمد بن عمر بن أبي مذعور ) ثنا عبد الله بن إدريس ثنا ربيعة بن عمر عن محمد بن يحيى بن حبان ، عن الأعرج . عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف ، وفي كل خير ، فاحرص على ما ينفعك واستعن بالله تبارك وتعالى ولا تعجز ، وإن أصابك شيء فلا تقولن : لو أني فعلت كذا وكذا ، ولكن ( قل ) قدر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان ) . ue]ص: 641 ] أخرجه مسلم . 1029 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا علي بن أحمد الجواربي الواسطي قال : ثنا يعقوب بن محمد - يعني الزهري - قال : ثنا عبد العزيز - يعني ابن محمد الدراوردي - عن عمرو بن أبي عمرو عن الأعرج : عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( إن النذر لا يقدر لابن آدم شيئا لم يكن الله قدره ولكن النذر يوافق القدر فيخرج ذلك من البخيل ما لم يكن يريد أن يخرجه ) . أخرجه مسلم . 1030 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد بن حميد قال : ثنا أحمد بن عبد الله الوكيل قال : ثنا العباس بن يزيد قال : ثنا سفيان بن عيينة \ح\ : 1031 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال ثنا محمد بن عمير البزاز - بمصر - قال : ثنا يونس بن عبد الأعلى قال : ثنا سفيان \ح\ 1032 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال : ثنا محمد بن ue]ص: 642 ] جعفر بن يزيد قال : ثنا علي بن حرب قال : ثنا سفيان بن عيينةعن عمرو عن طاوس : سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " حاج آدم موسى فقال موسى : يا آدم أنت أبونا أخرجتنا من الجنة . فقال آدم : يا موسى أنت الذي اصطفاك الله بكلامه وخط لك التوراة بيده تلومني على أمر قدره علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة ؟ قال : فحج آدم موسى " واللفظ لعلي بن حرب . أخرجه البخاري ومسلم . 1033 - أخبرنا محمد بن علي بن عبد الله بن مهدي الأنباري قال ثنا أحمد بن عمرو المدني قال : ثنا يونس بن يزيد عن ابن شهاب عن حميد ، أنه سمع أبا هريرة يحدث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعني نحو هذا الحديث - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( احتج آدموموسى عند ربهما فحج آدم موسى . فقال موسى : أنت خلقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأسجد لك ملائكته وأسكنك في جنته ثم أهبط الناس بخطيئتك إلى الأرض . ue]ص: 643 ] قال آدم لموسى : أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وكلامه وأعطاك الألواح فيها تبيان كل شيء وقربك نجيا فبكم وجدت الله كتب التوراة قبل أن أخلق ؟ قال موسى : بأربعين عاما . قال آدم : فهل وجدت فيها ( وعصى آدم ربه فغوى ) ؟ قال : نعم . قال : فتلومني على أن عملت عملا كتبه الله علي قبل أن يخلقني بأربعين سنة . قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : فحج آدم موسى ) . أخرجه البخاري ومسلم من حديث كلم الزهري . 1034 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر قال : أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " تحاج آدم وموسى فقال موسى : أنت آدم الذي أغويت الناس وأخرجتهم من الجنة إلى الأرض ؟ فقال له آدم : أنت موسى الذي أعطاك الله - عز وجل - كل شيء واصطفاك على الناس برسالته ؟ ue]ص: 644 ] قال : نعم . قال : تلومني على أمر قد كان كتب قبل أن أفعله من قبل أن أخلق ؟ فحج آدم موسى " . أخرجه جميعا . 1025 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، ثنا أحمد بن المقدام قال : ثنا بشر بن المفضل ، عن داود ، عن عامر، عن أبي هريرة ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : " حج آدم موسى قال : أنت آدم أبو البشر الذي أشقيت الناس وأخرجتهم من الجنة ؟ فقال : نعم . أنت موسى الذي اصطفاك الله على الناس برسالاته وبكلامه ؟ قال : بلى . قال : ألست تجد فيما أنزل عليك أنه سيخرجني منها قبل أن يدخلنيها ؟ قال : فخصم آدم موسى " . 1036 - أخبرنا عيسى بن علي ، أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا هدبة بن خالد قال : حدثنا حماد بن سلمة عن حميد ، عن الحسن : عن جندب - أو غيره - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " لقي آدم موسى فقال موسى : أنت آدم الذي خلقك الله بيده وأسكنك جنته ]ص: 645 ] وأسجد لك ملائكته ، ثم فعلت ما فعلت وأخرجت ذريتك من الجنة ؟ قال : وأنت موسى الذي اصطفاك الله برسالاته وكلمك وآتاك التوراة ، فأنا أقدم أم الذكر ؟ فقال : بل الذكر . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " فحج آدم موسى " . 1037 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم قال : أخبرنا أبو بشر مكرم بن بكر بن محمود بن مكرم قال : ثنا محمد بن عبيد الله بن أبي داود - المنادي - قال : ثنا يونس بن محمد قال : ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه : عن يحيى بن يعمر قال : كان رجل من جهينة وفيه رهق وكان يتوثب على جيرانه ، ثم إنه قرأ القرآن وفرض الفرايض وقص على الناس ، ثم إنه صار من أمره أنه زعم أن العمل أنف من شاء عمل خيرا ، ومن شاء ue]ص: 646 ] عمل شرا . قال : فلقيت أبا الأسود الديلي فذكرت ذلك له . فقال : كذب ، ما رأينا أحدا من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يثبت القدر . ثم إني حججت وحميد بن عبد الرحمن الحميري فلما قضينا حجنا وكنا قلنا : نأتي المدينة فنلقى أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فنسألهم عن القدر . فلما أتينا المدينة لقينا أناسا من الأنصار فلم نسألهم قلنا : حتى نلقى ابن عمر ، أو أبا سعيد الخدري . قال : فلقينا ابن عمر فاكتنفته أنا وصاحبي قال : فقمت عن يمينه وقام عن شماله قال : قلت : تسأله أو أسأله ؟ قال : لا بل أسأله - لأني كنت أبسط لسانا منه - . قال : قلت : يا أبا عبد الرحمن إن ناسا عندنا بالعراق قد قرءوا القرآن وفرضوا الفرايض وقصوا على الناس يزعمون أن العمل أنف من شاء عمل خيرا ، ومن شاء عمل شرا . قال : فإذا لقيتم ذلك فقولوا : يقول ابن عمر : هو منكم بريء وأنتم منه براء ، ابن عمر منكم بريء وأنتم منه براء ، فوالله لو جاء أحدهم من العمل بمثل أحد ما تقبل منه حتى يؤمن بالقدر . ue]ص: 647 ] لقد حدثني عمر عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أن موسى لقي آدم فقال : يا آدم أنت خلقك الله بيده وأسجد لك الملائكة وأسكنك الجنة فوالله لولا ما فعلت ما دخل أحد من ذريتك النار . قال : فقال : يا موسى أنت الذي اصطفاك الله برسالاته وبكلامه تلومني بما قد كان كتب علي قبل أن أخلق . فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى ، فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى ، فاحتجا إلى الله فحج آدم موسى ) . لقد حدثني عمر أن رجلا في آخر عمر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جاء إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله أدنو منك ؟ قال : نعم . قال : فجاء حتى وضع يده على ركبته . فقال : ما الإسلام ؟ قال : ( تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ) . قال : فإذا فعلت ذلك فقد أسلمت ؟ قال : نعم . قال : صدقت . قال : فجعل الناس يتعجبون منه ، يقولون : انظر إليه يسأله ثم يصدقه . قال : فما الإحسان ؟ قال : ( أن تعبد الله كأنك تراه فإنك إن لا تكن تراه فإنه يراك ) . قال : فإذا فعلت ذلك فقد أحسنت ؟ ue]ص: 648 ] قال : ( نعم ) . قال : صدقت . قال : فجعل الناس يتعجبون يقولون : انظروا إليه يسأله ثم يصدقه . قال : فما الإيمان ؟ قال : ( أن تؤمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله ) . قال : فإذا فعلت ذلك فقد آمنت ؟ قال : ( نعم ) . قال : صدقت . قال : فجعل الناس يتعجبون ويقولون : انظروا كيف يسأله ثم يصدقه . قال : فمتى الساعة ؟ قال : ( ما المسئول أعلم بها من السائل ) . قال : فما أعلامها ؟ قال : ( أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العالة الصم البكم ملوكا يتطاولون في البناء ) . ثم انصرف ، فلقي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عمر بعد ذلك ، فقال : تدرون من الرجل الذي أتاكم ؟ قال : فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم. ue]ص: 649 ] أخرجه مسلم عن حجاج بن الشاعر عن يونس بن محمد عن المعتمر . 1038 - أخبرنا جعفر بن عبد الله بن يعقوب قال : أخبرنا محمد بن هارون الروياني قال : ثنا أبو سعيد الأشج قال : ثنا محمد بن فضيل ، عنعطاء بن السائب ، عن محارب بن دثار : عن ابن بريدة قال : قدمنا المدينة فأتينا عبد الله بن عمر فقلنا : يا أبا عبد الرحمن إنا بأرض قوم يزعمون أن لا قدر . |
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 635 ] [ ص: 636 ] [ ص: 637 ] قوله تعالى : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم )
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 635 ] [ ص: 636 ] [ ص: 637 ] قوله تعالى : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم ) بقية المنشور السابق
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث..في قوله تعالى : ( وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون )
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 690 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في أن أول شرك يظهر في الإسلام القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... * في تفسير قوله لا تدركه الأبصار " .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 635 ] [ ص: 636 ] [ ص: 637 ] قوله تعالى : ( أولئك الذين خسروا أنفسهم ) بقية المنشور السابق
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث..في قوله تعالى : ( وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون )
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الرابع.. [ ص: 690 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في أن أول شرك يظهر في الإسلام القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... * في تفسير قوله لا تدركه الأبصار " .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى