العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة....مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامه الجزء الاخير من الرساله السابقة
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة....مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامه الجزء الاخير من الرساله السابقة
#3053الجزء الثالث والاخير من الرسالة السابقه... مجاهد :
797 - ذكره عبد الرحمن ue]ص: 513 ] قال : ثنا أبي قال : ثنا عبد الرحمن بن خلف الرقي ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ليث : عن مجاهد ، ( للذين أحسنوا الحسنى ) قال : الحسنى : الجنة ، و الزيادة : النظر إلى الرب .
* قتادة
798 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، قال : ثنا إسحاق بن الحسن ، قال : ثنا الحسين بن محمد ، قال : ثنا شيبان : عن قتادة ، في قوله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : ذكر لنا أن المؤمنين إذا دخلوا الجنة ناداهم ربهم : إن الله وعدكم الحسنى وهي الجنة والزيادة : النظر إلى وجه الرحمن قال : الله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) في تفسير قوله تبارك وتعالى ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فروى عن ابن عباس أنه النظر إلى الله عز وجل
*وبه قال من التابعين :
الحسن ، وعكرمة ، ومجاهد ، ومحمد بن علي بن الحسين ، وزيد بن علي بن حسين ، وقتادة ، والضحاك بن مزاحم ue]ص: 514 ] * ومن الفقهاء :
مالك ، والشافعي أنهما استدلا على جواز الرؤية بهذه الآية .
* ابن عباس رضي الله عنه
799 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : ثنا أحمد بن الحسن الخزاز ، حدثنا أبي قال : ثناحصين - يعني ابن مخارق - عن عبد الصمد ، عن أبيه :
عن ابن عباس ، في قوله عز وجل : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ، قال : " مسرورة إلى ربها ناظرة قال : تنظر إلى ربها " .
* الحسن
800 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، قال : ثنا محمد بن عمرو ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك ( حدثنا يزيد ) بن هارون ، قال : أخبرنامبارك : عن الحسن قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) قال النضرة الحسن نظرت إلى ربها عز وجل فنضرت بنوره عز وجل .
ue]ص: 515 ] * مجاهد :
801 - أخبرنا علي بن أحمد بن عمر المقري ، قال : ثنا جعفر بن محمد بن الحجاج ، قال : ثنا نصر بن عبد الملك قال : ثنا إبراهيم بن أبي الليث، قال : ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن منصور : عن مجاهد قال : ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال : نضرت إلى ربها ناظرة .
802 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا حماد بن محمد بن يزيد بن مسلم الأنصاري قال : ثنا مؤمل ، قال : ثنا إبراهيم بن يزيد المكي ، عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث ، عن مجاهد في قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال حسنة ( إلى ربها ناظرة ) قال تنظر إلى ربها تبارك وتعالى :
* عكرمة :
803 - أخبرنا أحمد بن محمد قال : ثنا ( عمر بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن المغلس ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، نا علي بن الحسن بن شقيق ) ، قال : أخبرنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة في قوله ( إلى ربها ناظرة ) تنظر إلى ربها نظرا :
ue]ص: 516 ] 804 - ذكره عبد الرحمن قال : ( حدثنا ) أبو زرعة ، قال : ثنا سلمة بن شبيب أبو عبد الرحمن قال : ثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان قال : ثنا أبي عن عكرمة في قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال مسرورة فرحة إلى ربها ناظرة :
قال عكرمة : انظر ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه إذ لو جعل جميع ما خلق الله من الإنس ، والجن ، والدواب ، والطير ، وكل شيء خلق الله فجعل نور أعينهم في عيني عبد من عباده ، ثم كشف عن الشمس سترا واحدا ودونها سبعون سترا ما قدر على أن ينظر إلى الشمس ، والشمس جزء من سبعين جزءا من نور الكرسي ، والكرسي جزء من سبعين جزءا من نور العرش ، والعرش جزء من سبعين جزءا من نور الله ، فانظروا ماذا أعطى عبده من النور في عينيه النظر إلى وجه ربه الكريم عيانا :
** في تفسير قوله تعالى ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) :
وفي تفسير قوله :
عن الحسن ، ومحمد بن كعب القرظي ، وإبراهيم الصايغ أنه النظر إلى الله عز وجل :
ue]ص: 517 ] * ومن الفقهاء :
مالك ، والماجشون ، والشافعي ، ووكيع ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم :
وقال الحسن ، ومالك ، وابن عبد الحكم : إنه لا ( يراه ) إلا المؤمنون ، والكفار ولا يرونه 805 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمرو ، وقال : ( ثنامحمود بن جعفر بن يزيد قال ) : حدثنا عبد الله بن أبي سعد قال : ثنا محمد بن عمر القصبي قال : ثنا عبد الوارث بن سعيد قال : ثنا عمرو : عنالحسن في قوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) قال :
إذا كان يوم القيامة برز ربنا تبارك وتعالى فيراه الخلق ويحجب الكفار فلا يرونه وهو قوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) :
807 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا الحسن بن أيوب القزويني ، قال : ue]ص: 518 ] ثنا أحمد بن الحسن الصفار ، قال : ثنا علي بن المديني ، قال : ثنا محمد بن سليم ، عن يحيى بن سعيد ، قال : قال إبراهيم الصائغ : " ما يسرني أن لي نصف الجنة بالرؤية ، ثم تلا ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالو الجحيم ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) قال : بالرؤية " .
808 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد الأنباري ، قال : أخبرنا أحمد بن يعقوب القرنجلي ، قال : ثنا أحمد بن أصرم بن خزيمة المعقلي ، قال : ثنامحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قراءة عن أشهب بن عبد العزيز ، صاحب مالك قال : قال رجل لمالك : يا أبا عبد الله ، هل يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة ؟ قال : " لو لم ( ير ) المؤمنون ربهم يوم القيامة لم يعير الله الكفار بالحجاب ، فقال : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )
" قال أبو العباس المعقلي ، وحدثنا أبو موسى الأنصاري بمثله وزاد فيه ، فقال له : يا أبا عبد الله ، فإن قوما يزعمون أن الله لا يرى قال مالك : السيف السيف .
* الشافعي
809 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم ، قال : سمعت أبا محمد الحسن بن علي الطبري ، بجرجان قال : سمعت موسى بن العباس الأزارواذي، يقول : سمعت أبا إبراهيم المزني ، صاحب الشافعي يقول : سمعت الشافعي ، يقول في قوله ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ue]ص:519 ] قال : " فيها دلالة على أن أولياء الله يرون ربهم يوم القيامة " .
810 - أخبرنا الحسين ، قال : سمعت أبا زرعة أحمد بن الحسين الرازي يقول : سمعت أحمد بن محمد بن الحسين ، يقول : " سئل محمد بن عبد الله بن عبد الحكم : هل يرى الخلق كلهم ربهم يوم القيامة ، المؤمنون والكفار ؟
فقال محمد : " ليس يراه إلا المؤمنون
قال محمد : وسئل الشافعي عن الرؤية ؟
فقال : يقول الله عز وجل ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ففي هذا دليل على أن المؤمنين لا يحجبون عن الله عز وجل " .
في تفسير قوله عز وجل : ولدينا مزيد
811 - روي عن علي ، وأنس بن مالك ، أنه النظر إلى وجه الله عز وجل .
* ومن التابعين :
812 - زيد بن وهب وقال : " يتجلى لهم كل جمعة " .
813 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا يحيى بن يمان، قال : ثنا شريك ، عن أبي اليقظان ، عن أنس بن مالك ، في قوله عز وجل ( ولدينا مزيد ) قال : يظهر لهم الرب عز وجل يوم القيامة .
797 - ذكره عبد الرحمن ue]ص: 513 ] قال : ثنا أبي قال : ثنا عبد الرحمن بن خلف الرقي ، قال : ثنا مؤمل بن إسماعيل ، قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن ليث : عن مجاهد ، ( للذين أحسنوا الحسنى ) قال : الحسنى : الجنة ، و الزيادة : النظر إلى الرب .
* قتادة
798 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم ، قال : ثنا إسحاق بن الحسن ، قال : ثنا الحسين بن محمد ، قال : ثنا شيبان : عن قتادة ، في قوله ( للذين أحسنوا الحسنى وزيادة ) قال : ذكر لنا أن المؤمنين إذا دخلوا الجنة ناداهم ربهم : إن الله وعدكم الحسنى وهي الجنة والزيادة : النظر إلى وجه الرحمن قال : الله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) في تفسير قوله تبارك وتعالى ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فروى عن ابن عباس أنه النظر إلى الله عز وجل
*وبه قال من التابعين :
الحسن ، وعكرمة ، ومجاهد ، ومحمد بن علي بن الحسين ، وزيد بن علي بن حسين ، وقتادة ، والضحاك بن مزاحم ue]ص: 514 ] * ومن الفقهاء :
مالك ، والشافعي أنهما استدلا على جواز الرؤية بهذه الآية .
* ابن عباس رضي الله عنه
799 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن سعيد ، قال : ثنا أحمد بن الحسن الخزاز ، حدثنا أبي قال : ثناحصين - يعني ابن مخارق - عن عبد الصمد ، عن أبيه :
عن ابن عباس ، في قوله عز وجل : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ، قال : " مسرورة إلى ربها ناظرة قال : تنظر إلى ربها " .
* الحسن
800 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله ، قال : ثنا محمد بن عمرو ، قال : ثنا محمد بن عبد الملك ( حدثنا يزيد ) بن هارون ، قال : أخبرنامبارك : عن الحسن قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) قال النضرة الحسن نظرت إلى ربها عز وجل فنضرت بنوره عز وجل .
ue]ص: 515 ] * مجاهد :
801 - أخبرنا علي بن أحمد بن عمر المقري ، قال : ثنا جعفر بن محمد بن الحجاج ، قال : ثنا نصر بن عبد الملك قال : ثنا إبراهيم بن أبي الليث، قال : ثنا الأشجعي ، عن سفيان ، عن منصور : عن مجاهد قال : ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال : نضرت إلى ربها ناظرة .
802 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا حماد بن محمد بن يزيد بن مسلم الأنصاري قال : ثنا مؤمل ، قال : ثنا إبراهيم بن يزيد المكي ، عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث ، عن مجاهد في قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال حسنة ( إلى ربها ناظرة ) قال تنظر إلى ربها تبارك وتعالى :
* عكرمة :
803 - أخبرنا أحمد بن محمد قال : ثنا ( عمر بن أحمد ، ثنا أحمد بن محمد بن المغلس ، ثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري ، نا علي بن الحسن بن شقيق ) ، قال : أخبرنا الحسين بن واقد ، عن يزيد النحوي ، عن عكرمة في قوله ( إلى ربها ناظرة ) تنظر إلى ربها نظرا :
ue]ص: 516 ] 804 - ذكره عبد الرحمن قال : ( حدثنا ) أبو زرعة ، قال : ثنا سلمة بن شبيب أبو عبد الرحمن قال : ثنا إبراهيم بن الحكم بن أبان قال : ثنا أبي عن عكرمة في قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة ) قال مسرورة فرحة إلى ربها ناظرة :
قال عكرمة : انظر ماذا أعطى الله عبده من النور في عينيه إذ لو جعل جميع ما خلق الله من الإنس ، والجن ، والدواب ، والطير ، وكل شيء خلق الله فجعل نور أعينهم في عيني عبد من عباده ، ثم كشف عن الشمس سترا واحدا ودونها سبعون سترا ما قدر على أن ينظر إلى الشمس ، والشمس جزء من سبعين جزءا من نور الكرسي ، والكرسي جزء من سبعين جزءا من نور العرش ، والعرش جزء من سبعين جزءا من نور الله ، فانظروا ماذا أعطى عبده من النور في عينيه النظر إلى وجه ربه الكريم عيانا :
** في تفسير قوله تعالى ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) :
وفي تفسير قوله :
عن الحسن ، ومحمد بن كعب القرظي ، وإبراهيم الصايغ أنه النظر إلى الله عز وجل :
ue]ص: 517 ] * ومن الفقهاء :
مالك ، والماجشون ، والشافعي ، ووكيع ، ومحمد بن عبد الله بن عبد الحكم :
وقال الحسن ، ومالك ، وابن عبد الحكم : إنه لا ( يراه ) إلا المؤمنون ، والكفار ولا يرونه 805 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمرو ، وقال : ( ثنامحمود بن جعفر بن يزيد قال ) : حدثنا عبد الله بن أبي سعد قال : ثنا محمد بن عمر القصبي قال : ثنا عبد الوارث بن سعيد قال : ثنا عمرو : عنالحسن في قوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) قال :
إذا كان يوم القيامة برز ربنا تبارك وتعالى فيراه الخلق ويحجب الكفار فلا يرونه وهو قوله : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) :
807 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا الحسن بن أيوب القزويني ، قال : ue]ص: 518 ] ثنا أحمد بن الحسن الصفار ، قال : ثنا علي بن المديني ، قال : ثنا محمد بن سليم ، عن يحيى بن سعيد ، قال : قال إبراهيم الصائغ : " ما يسرني أن لي نصف الجنة بالرؤية ، ثم تلا ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالو الجحيم ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) قال : بالرؤية " .
808 - أخبرنا محمد بن عمر بن محمد الأنباري ، قال : أخبرنا أحمد بن يعقوب القرنجلي ، قال : ثنا أحمد بن أصرم بن خزيمة المعقلي ، قال : ثنامحمد بن عبد الله بن عبد الحكم ، قراءة عن أشهب بن عبد العزيز ، صاحب مالك قال : قال رجل لمالك : يا أبا عبد الله ، هل يرى المؤمنون ربهم يوم القيامة ؟ قال : " لو لم ( ير ) المؤمنون ربهم يوم القيامة لم يعير الله الكفار بالحجاب ، فقال : ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون )
" قال أبو العباس المعقلي ، وحدثنا أبو موسى الأنصاري بمثله وزاد فيه ، فقال له : يا أبا عبد الله ، فإن قوما يزعمون أن الله لا يرى قال مالك : السيف السيف .
* الشافعي
809 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم ، قال : سمعت أبا محمد الحسن بن علي الطبري ، بجرجان قال : سمعت موسى بن العباس الأزارواذي، يقول : سمعت أبا إبراهيم المزني ، صاحب الشافعي يقول : سمعت الشافعي ، يقول في قوله ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ue]ص:519 ] قال : " فيها دلالة على أن أولياء الله يرون ربهم يوم القيامة " .
810 - أخبرنا الحسين ، قال : سمعت أبا زرعة أحمد بن الحسين الرازي يقول : سمعت أحمد بن محمد بن الحسين ، يقول : " سئل محمد بن عبد الله بن عبد الحكم : هل يرى الخلق كلهم ربهم يوم القيامة ، المؤمنون والكفار ؟
فقال محمد : " ليس يراه إلا المؤمنون
قال محمد : وسئل الشافعي عن الرؤية ؟
فقال : يقول الله عز وجل ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) ففي هذا دليل على أن المؤمنين لا يحجبون عن الله عز وجل " .
في تفسير قوله عز وجل : ولدينا مزيد
811 - روي عن علي ، وأنس بن مالك ، أنه النظر إلى وجه الله عز وجل .
* ومن التابعين :
812 - زيد بن وهب وقال : " يتجلى لهم كل جمعة " .
813 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن محمد ، قال : ثنا عثمان بن أبي شيبة ، قال : ثنا يحيى بن يمان، قال : ثنا شريك ، عن أبي اليقظان ، عن أنس بن مالك ، في قوله عز وجل ( ولدينا مزيد ) قال : يظهر لهم الرب عز وجل يوم القيامة .
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة بأبصارهم :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة....مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة بأبصارهم :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة....مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامة بأبصارهم :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى