السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل الرابع والعشرون : ومن ذلك ما أطلع عليه من الغيوب ، وما يكون والأحاديث في هذا الباب بحر لا يدرك قعره ، ولا ينزف غمره
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل الرابع والعشرون : ومن ذلك ما أطلع عليه من الغيوب ، وما يكون والأحاديث في هذا الباب بحر لا يدرك قعره ، ولا ينزف غمره
#2626الفصل الرابع والعشرون : ومن ذلك ما أطلع عليه من الغيوب ، وما يكون
والأحاديث في هذا الباب بحر لا يدرك قعره ، ولا ينزف غمره .
وهذه المعجزة من جملة معجزاته المعلومة على القطع الواصل إلينا خبرها على التواتر لكثرة رواتها ، واتفاق معانيها على الاطلاع على الغيب :
[ حدثنا الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الفهري إجازة ، وقرأته على غيره : قال أبو بكر : حدثنا أبو علي التستري ، حدثنا أبو عمر الهاشمي ، حدثنااللؤلئي ، حدثنا أبو داود ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ] ، عن حذيفة ، قال : قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقاما ، فما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه ، حفظه من حفظه ، ونسيه من نسيه ، قد علمه أصحابي هؤلاء ، وإنه ليكون منه الشيء فأعرفه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ، ثم إذا رآه عرفه .
ثم قال حذيفة : ما أدري ، أنسي أصحابي أم تناسوه ، ، والله ما ترك رسول ue]ص: 330 ] الله - صلى الله عليه وسلم - من قائد فتنة إلى أن تنقضي الدنيا يبلغ من معه ثلاثمائة فصاعدا إلا قد سماه لنا باسمه ، واسم أبيه ، وقبيلته .
وقال أبو ذر : لقد تركنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وما يحرك طائر جناحيه في السماء ، إلا ذكرنا منه علما .
وقد خرج أهل الصحيح ، والأئمة ما أعلم به أصحابه - صلى الله عليه وسلم - مما وعدهم به من الظهور على أعدائه ، وفتح مكة ، وبيت المقدس ، واليمن ، والشام ، والعراق .
وظهور الأمن حتى تظعن المرأة من الحيرة إلى مكة ، لا تخاف إلا الله .
وإن المدينة ستغزى ، وتفتح خيبر على يدي علي في غد يومه .
وما يفتح الله على أمته من الدنيا . ويؤتون من زهرتها .
وقسمتهم كنوز كسرى ، وقيصر .
وما يحدث بينهم من الفتون ، والاختلاف ، والأهواء .
وسلوك سبيل من قبلهم ، وافتراقهم على ثلاث وسبعين فرقة ، الناجية منها واحدة .
وأنها ستكون لهم أنماط ، ويغدو أحدهم في حلة ، ويروح في أخرى ، وتوضع بين يديه صحفة ، وترفع أخرى ، ويسترون بيوتهم كما تستر الكعبة .
ثم قال آخر الحديث : وأنتم اليوم خير منكم يومئذ ، وإنهم إذا مشوا المطيطاء ، وخدمتهم بنات فارس ، والروم رد الله بأسهم بينهم ، وسلط شرارهم على خيارهم .
وقتالهم الفرس ، والخزر ، والروم ، وذهاب كسرى ، وفارس حتى لا كسرى ، ولا فارس بعده ، وذهاب قيصر حتى لا قيصر بعده .
وذكر أن الروم ذات قرون إلى آخر الدهر .
وبذهاب الأمثل فالأمثل من الناس ، وتقارب الزمان ، وقبض العلم ، وظهور الفتن ، والهرج .
وقال : ويل للعرب من شر قد اقترب .
وأنه زويت له الأرض فأري مشارقها ، ومغاربها ، وسيبلغ ملك أمته ما زوي له منها . وكذلك كان امتدت في المشارق ، والمغارب ما بين أرضالهند أقصى المشرق إلى بحر طنجة حيث لا عمارة وراءه ، وذلك ما لم تملكه أمة من الأمم ، ولم تمتد في الجنوب ، ولا في الشمال مثل ذلك .
وقوله : لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ذهب ابن المديني إلى أنهم العرب ، لأنهم المختصون بالسقي بالغرب ، وهي الدلو . وغيره يذهب إلى ue]ص: 331 ] أنهم أهل المغرب ، وقد ورد المغرب كذا في الحديث بمعناه .
وفي حديث آخر ، من رواية أبي أمامة : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، قاهرين لعدوهم ، حتى يأتيهم أمر الله ، وهم كذلك .
قيل : يا رسول الله ، وأين هم ، قال : ببيت المقدس .
وأخبر بملك بني أمية ، وولاية معاوية ، ووصاه ، واتخاذ بني أمية مال الله دولا ، وخروج ولد العباس بالرايات السود ، وملكهم أضعاف ما ملكوا ، وخروج المهدي ، وما ينال أهل بيته ، وتقتيلهم ، وتشريدهم ، وقتل علي ، وأن أشقاها الذي يخضب هذه من هذه ، أي لحيته من رأسه ، وأنه قسيم النار ، يدخل أولياؤه الجنة وأعداؤه النار ، فكان فيمن عاداه الخوارج ، والناصبة ، وطائفة ممن ينسب إليه من الروافض كفروه .
وقال : يقتل عثمان وهو يقرأ في المصحف وأن الله عسى أن يلبسه قميصا ، وأنهم يريدون خلعه ، وأنه سيقطر دمه على قوله تعالى : شقاق فسيكفيكهم [ البقرة : 137 ] .
وأن الفتن لا تظهر ما دام عمر حيا .
وبمحاربة الزبير لعلي ، وبنباح كلاب الحوأب على بعض أزواجه ، وأنه يقتل حولها قتلى كثير ، وتنجو بعد ما كادت ، فنبحت على عائشة عند خروجها إلى البصرة . وأن عمارا تقتله الفئة الباغية ، فقتله أصحاب معاوية .
ue]ص: 332 ] وقال لعبد الله بن الزبير : ويل للناس منك ، وويل لك من الناس .
وقال في قزمان ، وقد أبلى مع المسلمين : إنه من أهل النار فقتل نفسه .
وقال في جماعة فيهم أبو هريرة ، وسمرة بن جندب ، وحذيفة : آخركم موتا في النار فكان بعضهم يسأل عن بعض ، فكان سمرة آخرهم موتا ، هرم ، وخرف ، فاصطلى بالنار فاحترق فيها .
وقال في حنظلة الغسيل : سلوا زوجته عنه ، فإني رأيت الملائكة تغسله فسألوها ، فقالت : إنه خرج جنبا ، وأعجله الحال عن الغسل .
قال أبو سعيد - رضي الله عنه - : ووجدنا رأسه يقطر ماء .
وقال : الخلافة في قريش ، ولن يزال هذا الأمر في قريش ما أقاموا الدين .
وقال : يكون في ثقيف كذاب ، ومبير فرأوهما : الحجاج ، والمختار .
وأن مسيلمة يعقره الله . وأن فاطمة أول أهله لحوقا به .
وأنذر بالردة ، ue]ص: 333 ] وبأن الخلافة بعده ثلاثون سنة ، ثم تكون ملكا ، فكانت ذلك بمدة الحسن بن علي .
وقال : إن هذا الأمر بدأ نبوة ، ورحمة ، ثم يكون رحمة ، وخلافة ، ثم يكون ملكا عضوضا ، ثم يكون عتوا ، وجبروتا ، وفسادا في الأمة .
وأخبر بشأن أويس القرني ، وبأمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها ، وسيكون في أمته ثلاثون كذابا فيهم أربع نسوة .
وفي حديث آخر : ثلاثون دجالا كذابا ، آخرهم الدجال الكذاب ، كلهم يكذب على الله ، ورسوله .
وقال : يوشك أن يكثر فيكم العجم ، يأكلون فيئكم ، ويضربون رقابكم . ولا تقوم الساعة حتى يسوق الناس بعصاه رجل من قحطان .
وقال : خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم . ثم يأتي بعد ذلك قوم يشهدون ، ولا يستشهدون ، ويخونون ، ولا يؤتمنون ، وينذرون ، ولا يوفون ، ويظهر فيهم السمن .
وقال : لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه .
وقال : هلاك أمتي على يدي أغيلمة من قريش .
قال أبو هريرة راويه : لو شئت سميتهم لكم : بنو فلان وبنو فلان .
وأخبر بظهور القدرية ، والرافضة .
وسب آخر هذه الأمة أولها .
وقلة الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام ، فلم يزل أمرهم يتبدد حتى لم يبق لهم جماعة .
وأنهم سيلقون بعده أثرة .
وأخبر بشأن الخوارج ، وصفتهم ، والمخدج الذي فيهم ، وأن سيماهم التحليق .
ويرى رعاء الغنم رءوس الناس ، والعراة الحفاة يتبارون في البنيان .
وأن تلد الأمة ربتها .
وأن قريشا ، والأحزاب لا يغزونه أبدا ، وأنه هو يغزوهم .
وأخبر بالموتان الذي يكون بعد فتح بيت المقدس .
وما وعد من سكنى البصرة ، وأنهم يغزون في البحر كالملوك على الأسرة . .
وأن الدين لو كان منوطا بالثريا لناله رجال من أبناء فارس .
وهاجت ريح في غزاة ، فقال : هاجت لموت منافق فلما رجعوا إلى المدينة ، وجدوا ذلك . وقال لقوم ue]ص: 334 ] من جلسائه : ضرس أحدكم في النار أعظم من أحد .
قال أبو هريرة : فذهب القوم يعني ماتوا ، وبقيت أنا ، ورجل ، فقتل مرتدا يوم اليمامة .
وأعلم بالذي غل خرزا من خرز يهود ، فوجدت في رحله . وبالذي غل الشملة ، وحيث هي .
وناقته حين ضلت ، وكيف تعلقت بالشجرة بخطامها .
وبشأن كتاب حاطب إلى أهل مكة .
وبقضية عمير مع صفوان حين ساره ، وشارطه على قتل النبي - صلى الله عليه وسلم - . فلما جاء عمير للنبي - صلى الله عليه وسلم - قاصدا لقتله ، وأطلعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الأمر ، والسر أسلم .
وأخبر بالمال الذي تركه عمه العباس - رضي الله عنه - عند أم الفضل بعد أن كتمه .
فقال : ما علمه غيري ، وغيرها ، فأسلم .
وأعلم بأنه سيقتل أبي بن خلف .
وفي عتبة بن أبي لهب أنه يأكله كلب الله .
وعن مصارع أهل بدر ، فكان كما قال .
وقال في الحسن : إن ابني هذا سيد ، وسيصلح الله به بين فئتين .
ولسعد : لعلك تخلف حتى ينتفع بك أقوام ، ويستضر بك آخرون .
وأخبر بقتل أهل مؤتة يوم قتلوا ، وبينهم مسيرة شهر أو أزيد .
وبموت النجاشي يوم ue]ص: 335 ] مات ، وهو بأرضه .
وأخبر فيروز إذ ورد عليه رسولا من كسرى بموت كسرى ذلك اليوم ، فلما حقق فيروز القصة أسلم .
وأخبر أبا ذر - رضي الله عنه - بتطريده كما كان ووجده في المسجد نائما ، فقال له : كيف بك إذا أخرجت منه ؟ قال : أسكن المسجد الحرام قال : فإذا أخرجت منه . . . الحديث . وبعيشه ، وحده ، وموته وحده .
وأخبر أن أسرع أزواجه به لحوقا أطولهن يدا ، فكانت زينب لطول يدها بالصدقة .
وأخبر بقتل الحسين بالطف ، وأخرج بيده تربة ، وقال : فيها مضجعه .
وقال في زيد بن صوحان : يسبقه عضو منه إلى الجنة فقطعت يده في الجهاد .
وقال في الذين كانوا معه على حراء : اثبت فإنما عليك نبي ، وصديق ، وشهيد ، فقتل علي ، وعمر ، وعثمان ، وطلحة ، والزبير ، وطعن سعد .
وقال لسراقة : كيف بك إذا ألبست سواري كسرى ؟ فلما أتي بهما عمر ألبسهما إياه ، وقال : الحمد الله الذي سلبهما كسرى ، وألبسهما سراقة .
وقال : تبنى مدينة بين دجلة ، ودجيل ، وقطربل ، والصراة ، تجبى إليها خزائن الأرض ، يخسف بها يعني بغداد .
وقال : سيكون في هذه الأمة رجل يقال له : الوليد ، هو شر لهذه الأمة من فرعون لقومه .
وقال : لا ue]ص: 336 ] تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان دعواهما واحدة .
وقال لعمر في سهيل بن عمرو : عسى أن يقوم مقاما يسرك يا عمر ! فكان كذلك ، قام بمكة مقام أبي بكر يوم بلغهم موت النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وخطب بنحو خطبته ، وثبتهم ، وقوى بصائرهم .
وقال لخالد حين وجهه لأكيدر : إنك تجده يصيد البقر فوجدت هذه الأمور كلها في حياته ، وبعد موته كما قال - صلى الله عليه وسلم - .
إلى ما أخبر به جلساءه من أسرارهم ، وبواطنهم ، واطلع عليه من أسرار المنافقين ، وكفرهم ، وقولهم فيه ، وفي المؤمنين ، حتى إن كان بعضهم ليقول لصاحبه : اسكت ، فوالله لو لم يكن عنده من يخبره لأخبرته حجارة البطحاء .
وإعلامه بصفة السحر الذي سحره به لبيد بن الأعصم ، وكونه في مشط ، ومشاقة ، في جف طلع نخلة ذكر ، وأنه ألقي في بئر ذروان فكان كما قال ، ووجد على تلك الصفة .
وإعلامه قريشا تأكل الأرضة ما في صحيفتهم التي تظاهروا بها على بني هاشم ، وقطعوا بها رحمهم ، وأنها أبقت فيها كل اسم لله ، فوجدوها كما قال .
ووصفه لكفار قريش بيت المقدس حين كذبوه في خبر الإسراء ، ونعته إياه نعت من عرفه .
وأعلمهم بعيرهم التي مر عليها في طريقه ، وأنذرهم بوقت وصولها ، فكان كله كما قال .
إلى ما أخبر به من الحوادث التي تكون ، ولم تأت بعد ، منها ما ظهرت مقدماتها ، كقوله : عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية .
ومن أشراط الساعة ، وآيات حلولها ، وذكر النشر ، والحشر ، وأخبار الأبرار ، والفجار ، والجنة ، والنار ، وعرصات القيامة .
وبحسب هذا الفصل أن يكون ديوانا مفردا يشتمل على أجزاء وحده ، وفيما أشرنا إليه من نكت الأحاديث التي ذكرناها كفاية ، وأكثرها في الصحيح ، وعند الأئمة .
والأحاديث في هذا الباب بحر لا يدرك قعره ، ولا ينزف غمره .
وهذه المعجزة من جملة معجزاته المعلومة على القطع الواصل إلينا خبرها على التواتر لكثرة رواتها ، واتفاق معانيها على الاطلاع على الغيب :
[ حدثنا الإمام أبو بكر محمد بن الوليد الفهري إجازة ، وقرأته على غيره : قال أبو بكر : حدثنا أبو علي التستري ، حدثنا أبو عمر الهاشمي ، حدثنااللؤلئي ، حدثنا أبو داود ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، حدثنا جرير ، عن الأعمش ، عن أبي وائل ] ، عن حذيفة ، قال : قام فينا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مقاما ، فما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة إلا حدثه ، حفظه من حفظه ، ونسيه من نسيه ، قد علمه أصحابي هؤلاء ، وإنه ليكون منه الشيء فأعرفه فأذكره كما يذكر الرجل وجه الرجل إذا غاب عنه ، ثم إذا رآه عرفه .
ثم قال حذيفة : ما أدري ، أنسي أصحابي أم تناسوه ، ، والله ما ترك رسول ue]ص: 330 ] الله - صلى الله عليه وسلم - من قائد فتنة إلى أن تنقضي الدنيا يبلغ من معه ثلاثمائة فصاعدا إلا قد سماه لنا باسمه ، واسم أبيه ، وقبيلته .
وقال أبو ذر : لقد تركنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وما يحرك طائر جناحيه في السماء ، إلا ذكرنا منه علما .
وقد خرج أهل الصحيح ، والأئمة ما أعلم به أصحابه - صلى الله عليه وسلم - مما وعدهم به من الظهور على أعدائه ، وفتح مكة ، وبيت المقدس ، واليمن ، والشام ، والعراق .
وظهور الأمن حتى تظعن المرأة من الحيرة إلى مكة ، لا تخاف إلا الله .
وإن المدينة ستغزى ، وتفتح خيبر على يدي علي في غد يومه .
وما يفتح الله على أمته من الدنيا . ويؤتون من زهرتها .
وقسمتهم كنوز كسرى ، وقيصر .
وما يحدث بينهم من الفتون ، والاختلاف ، والأهواء .
وسلوك سبيل من قبلهم ، وافتراقهم على ثلاث وسبعين فرقة ، الناجية منها واحدة .
وأنها ستكون لهم أنماط ، ويغدو أحدهم في حلة ، ويروح في أخرى ، وتوضع بين يديه صحفة ، وترفع أخرى ، ويسترون بيوتهم كما تستر الكعبة .
ثم قال آخر الحديث : وأنتم اليوم خير منكم يومئذ ، وإنهم إذا مشوا المطيطاء ، وخدمتهم بنات فارس ، والروم رد الله بأسهم بينهم ، وسلط شرارهم على خيارهم .
وقتالهم الفرس ، والخزر ، والروم ، وذهاب كسرى ، وفارس حتى لا كسرى ، ولا فارس بعده ، وذهاب قيصر حتى لا قيصر بعده .
وذكر أن الروم ذات قرون إلى آخر الدهر .
وبذهاب الأمثل فالأمثل من الناس ، وتقارب الزمان ، وقبض العلم ، وظهور الفتن ، والهرج .
وقال : ويل للعرب من شر قد اقترب .
وأنه زويت له الأرض فأري مشارقها ، ومغاربها ، وسيبلغ ملك أمته ما زوي له منها . وكذلك كان امتدت في المشارق ، والمغارب ما بين أرضالهند أقصى المشرق إلى بحر طنجة حيث لا عمارة وراءه ، وذلك ما لم تملكه أمة من الأمم ، ولم تمتد في الجنوب ، ولا في الشمال مثل ذلك .
وقوله : لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة ذهب ابن المديني إلى أنهم العرب ، لأنهم المختصون بالسقي بالغرب ، وهي الدلو . وغيره يذهب إلى ue]ص: 331 ] أنهم أهل المغرب ، وقد ورد المغرب كذا في الحديث بمعناه .
وفي حديث آخر ، من رواية أبي أمامة : لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق ، قاهرين لعدوهم ، حتى يأتيهم أمر الله ، وهم كذلك .
قيل : يا رسول الله ، وأين هم ، قال : ببيت المقدس .
وأخبر بملك بني أمية ، وولاية معاوية ، ووصاه ، واتخاذ بني أمية مال الله دولا ، وخروج ولد العباس بالرايات السود ، وملكهم أضعاف ما ملكوا ، وخروج المهدي ، وما ينال أهل بيته ، وتقتيلهم ، وتشريدهم ، وقتل علي ، وأن أشقاها الذي يخضب هذه من هذه ، أي لحيته من رأسه ، وأنه قسيم النار ، يدخل أولياؤه الجنة وأعداؤه النار ، فكان فيمن عاداه الخوارج ، والناصبة ، وطائفة ممن ينسب إليه من الروافض كفروه .
وقال : يقتل عثمان وهو يقرأ في المصحف وأن الله عسى أن يلبسه قميصا ، وأنهم يريدون خلعه ، وأنه سيقطر دمه على قوله تعالى : شقاق فسيكفيكهم [ البقرة : 137 ] .
وأن الفتن لا تظهر ما دام عمر حيا .
وبمحاربة الزبير لعلي ، وبنباح كلاب الحوأب على بعض أزواجه ، وأنه يقتل حولها قتلى كثير ، وتنجو بعد ما كادت ، فنبحت على عائشة عند خروجها إلى البصرة . وأن عمارا تقتله الفئة الباغية ، فقتله أصحاب معاوية .
ue]ص: 332 ] وقال لعبد الله بن الزبير : ويل للناس منك ، وويل لك من الناس .
وقال في قزمان ، وقد أبلى مع المسلمين : إنه من أهل النار فقتل نفسه .
وقال في جماعة فيهم أبو هريرة ، وسمرة بن جندب ، وحذيفة : آخركم موتا في النار فكان بعضهم يسأل عن بعض ، فكان سمرة آخرهم موتا ، هرم ، وخرف ، فاصطلى بالنار فاحترق فيها .
وقال في حنظلة الغسيل : سلوا زوجته عنه ، فإني رأيت الملائكة تغسله فسألوها ، فقالت : إنه خرج جنبا ، وأعجله الحال عن الغسل .
قال أبو سعيد - رضي الله عنه - : ووجدنا رأسه يقطر ماء .
وقال : الخلافة في قريش ، ولن يزال هذا الأمر في قريش ما أقاموا الدين .
وقال : يكون في ثقيف كذاب ، ومبير فرأوهما : الحجاج ، والمختار .
وأن مسيلمة يعقره الله . وأن فاطمة أول أهله لحوقا به .
وأنذر بالردة ، ue]ص: 333 ] وبأن الخلافة بعده ثلاثون سنة ، ثم تكون ملكا ، فكانت ذلك بمدة الحسن بن علي .
وقال : إن هذا الأمر بدأ نبوة ، ورحمة ، ثم يكون رحمة ، وخلافة ، ثم يكون ملكا عضوضا ، ثم يكون عتوا ، وجبروتا ، وفسادا في الأمة .
وأخبر بشأن أويس القرني ، وبأمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها ، وسيكون في أمته ثلاثون كذابا فيهم أربع نسوة .
وفي حديث آخر : ثلاثون دجالا كذابا ، آخرهم الدجال الكذاب ، كلهم يكذب على الله ، ورسوله .
وقال : يوشك أن يكثر فيكم العجم ، يأكلون فيئكم ، ويضربون رقابكم . ولا تقوم الساعة حتى يسوق الناس بعصاه رجل من قحطان .
وقال : خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم . ثم يأتي بعد ذلك قوم يشهدون ، ولا يستشهدون ، ويخونون ، ولا يؤتمنون ، وينذرون ، ولا يوفون ، ويظهر فيهم السمن .
وقال : لا يأتي زمان إلا والذي بعده شر منه .
وقال : هلاك أمتي على يدي أغيلمة من قريش .
قال أبو هريرة راويه : لو شئت سميتهم لكم : بنو فلان وبنو فلان .
وأخبر بظهور القدرية ، والرافضة .
وسب آخر هذه الأمة أولها .
وقلة الأنصار حتى يكونوا كالملح في الطعام ، فلم يزل أمرهم يتبدد حتى لم يبق لهم جماعة .
وأنهم سيلقون بعده أثرة .
وأخبر بشأن الخوارج ، وصفتهم ، والمخدج الذي فيهم ، وأن سيماهم التحليق .
ويرى رعاء الغنم رءوس الناس ، والعراة الحفاة يتبارون في البنيان .
وأن تلد الأمة ربتها .
وأن قريشا ، والأحزاب لا يغزونه أبدا ، وأنه هو يغزوهم .
وأخبر بالموتان الذي يكون بعد فتح بيت المقدس .
وما وعد من سكنى البصرة ، وأنهم يغزون في البحر كالملوك على الأسرة . .
وأن الدين لو كان منوطا بالثريا لناله رجال من أبناء فارس .
وهاجت ريح في غزاة ، فقال : هاجت لموت منافق فلما رجعوا إلى المدينة ، وجدوا ذلك . وقال لقوم ue]ص: 334 ] من جلسائه : ضرس أحدكم في النار أعظم من أحد .
قال أبو هريرة : فذهب القوم يعني ماتوا ، وبقيت أنا ، ورجل ، فقتل مرتدا يوم اليمامة .
وأعلم بالذي غل خرزا من خرز يهود ، فوجدت في رحله . وبالذي غل الشملة ، وحيث هي .
وناقته حين ضلت ، وكيف تعلقت بالشجرة بخطامها .
وبشأن كتاب حاطب إلى أهل مكة .
وبقضية عمير مع صفوان حين ساره ، وشارطه على قتل النبي - صلى الله عليه وسلم - . فلما جاء عمير للنبي - صلى الله عليه وسلم - قاصدا لقتله ، وأطلعه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - على الأمر ، والسر أسلم .
وأخبر بالمال الذي تركه عمه العباس - رضي الله عنه - عند أم الفضل بعد أن كتمه .
فقال : ما علمه غيري ، وغيرها ، فأسلم .
وأعلم بأنه سيقتل أبي بن خلف .
وفي عتبة بن أبي لهب أنه يأكله كلب الله .
وعن مصارع أهل بدر ، فكان كما قال .
وقال في الحسن : إن ابني هذا سيد ، وسيصلح الله به بين فئتين .
ولسعد : لعلك تخلف حتى ينتفع بك أقوام ، ويستضر بك آخرون .
وأخبر بقتل أهل مؤتة يوم قتلوا ، وبينهم مسيرة شهر أو أزيد .
وبموت النجاشي يوم ue]ص: 335 ] مات ، وهو بأرضه .
وأخبر فيروز إذ ورد عليه رسولا من كسرى بموت كسرى ذلك اليوم ، فلما حقق فيروز القصة أسلم .
وأخبر أبا ذر - رضي الله عنه - بتطريده كما كان ووجده في المسجد نائما ، فقال له : كيف بك إذا أخرجت منه ؟ قال : أسكن المسجد الحرام قال : فإذا أخرجت منه . . . الحديث . وبعيشه ، وحده ، وموته وحده .
وأخبر أن أسرع أزواجه به لحوقا أطولهن يدا ، فكانت زينب لطول يدها بالصدقة .
وأخبر بقتل الحسين بالطف ، وأخرج بيده تربة ، وقال : فيها مضجعه .
وقال في زيد بن صوحان : يسبقه عضو منه إلى الجنة فقطعت يده في الجهاد .
وقال في الذين كانوا معه على حراء : اثبت فإنما عليك نبي ، وصديق ، وشهيد ، فقتل علي ، وعمر ، وعثمان ، وطلحة ، والزبير ، وطعن سعد .
وقال لسراقة : كيف بك إذا ألبست سواري كسرى ؟ فلما أتي بهما عمر ألبسهما إياه ، وقال : الحمد الله الذي سلبهما كسرى ، وألبسهما سراقة .
وقال : تبنى مدينة بين دجلة ، ودجيل ، وقطربل ، والصراة ، تجبى إليها خزائن الأرض ، يخسف بها يعني بغداد .
وقال : سيكون في هذه الأمة رجل يقال له : الوليد ، هو شر لهذه الأمة من فرعون لقومه .
وقال : لا ue]ص: 336 ] تقوم الساعة حتى تقتتل فئتان دعواهما واحدة .
وقال لعمر في سهيل بن عمرو : عسى أن يقوم مقاما يسرك يا عمر ! فكان كذلك ، قام بمكة مقام أبي بكر يوم بلغهم موت النبي - صلى الله عليه وسلم - ، وخطب بنحو خطبته ، وثبتهم ، وقوى بصائرهم .
وقال لخالد حين وجهه لأكيدر : إنك تجده يصيد البقر فوجدت هذه الأمور كلها في حياته ، وبعد موته كما قال - صلى الله عليه وسلم - .
إلى ما أخبر به جلساءه من أسرارهم ، وبواطنهم ، واطلع عليه من أسرار المنافقين ، وكفرهم ، وقولهم فيه ، وفي المؤمنين ، حتى إن كان بعضهم ليقول لصاحبه : اسكت ، فوالله لو لم يكن عنده من يخبره لأخبرته حجارة البطحاء .
وإعلامه بصفة السحر الذي سحره به لبيد بن الأعصم ، وكونه في مشط ، ومشاقة ، في جف طلع نخلة ذكر ، وأنه ألقي في بئر ذروان فكان كما قال ، ووجد على تلك الصفة .
وإعلامه قريشا تأكل الأرضة ما في صحيفتهم التي تظاهروا بها على بني هاشم ، وقطعوا بها رحمهم ، وأنها أبقت فيها كل اسم لله ، فوجدوها كما قال .
ووصفه لكفار قريش بيت المقدس حين كذبوه في خبر الإسراء ، ونعته إياه نعت من عرفه .
وأعلمهم بعيرهم التي مر عليها في طريقه ، وأنذرهم بوقت وصولها ، فكان كله كما قال .
إلى ما أخبر به من الحوادث التي تكون ، ولم تأت بعد ، منها ما ظهرت مقدماتها ، كقوله : عمران بيت المقدس خراب يثرب ، وخراب يثرب خروج الملحمة ، وخروج الملحمة فتح القسطنطينية .
ومن أشراط الساعة ، وآيات حلولها ، وذكر النشر ، والحشر ، وأخبار الأبرار ، والفجار ، والجنة ، والنار ، وعرصات القيامة .
وبحسب هذا الفصل أن يكون ديوانا مفردا يشتمل على أجزاء وحده ، وفيما أشرنا إليه من نكت الأحاديث التي ذكرناها كفاية ، وأكثرها في الصحيح ، وعند الأئمة .
مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول ..مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل السادس والعشرون : معارفه ، وعلومه - صلى الله عليه وسلم - ومن معجزاته الباهرة ما جمعه الله له من المعارف ، وال
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي [ ص: 418 ] [ ص: 419 ] [ ص: 420 ] [ ص: 421 ] الباب الرابع : في حكم الصلاة عليه ، والتسليم ، وفرض ذلك ، وفضيلته - صلى الله عليه وسلم -
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل الثالث والعشرون : في كراماته ، وبركاته ، وانقلاب الأعيان له فيما لمسه ، أو باشره - صلى الله عليه وسلم
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل الثالث والعشرون : في كراماته ، وبركاته ، وانقلاب الأعيان له فيما لمسه ، أو باشره - صلى الله عليه وسلم
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي الفصل الرابع : في كيفية الصلاة عليه والتسليم
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي [ ص: 418 ] [ ص: 419 ] [ ص: 420 ] [ ص: 421 ] الباب الرابع : في حكم الصلاة عليه ، والتسليم ، وفرض ذلك ، وفضيلته - صلى الله عليه وسلم -
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل الثالث والعشرون : في كراماته ، وبركاته ، وانقلاب الأعيان له فيما لمسه ، أو باشره - صلى الله عليه وسلم
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي الفصل الثالث والعشرون : في كراماته ، وبركاته ، وانقلاب الأعيان له فيما لمسه ، أو باشره - صلى الله عليه وسلم
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي الفصل الرابع : في كيفية الصلاة عليه والتسليم
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى