موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول [ ص: 166 ] الفصل السابع : حالته في الضروريات - صلى الله عليه وسلم - وأما ما تدعو ضرورة الحياة إليه مما فصلناه فعلى ثلاثة ضروب : ضرب الفضل في قلته ، وضرب ا

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29839
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود السبت 15 أكتوبر 2016, 2:27 pm

مسألة: الجزء الأول 
[ ص: 166 ] الفصل السابع : حالته في الضروريات - صلى الله عليه وسلم -

وأما ما تدعو ضرورة الحياة إليه مما فصلناه فعلى ثلاثة ضروب : ضرب الفضل في قلته ، وضرب الفضل في كثرته ، وضرب تختلف الأحوال فيه . فأما ما التمدح ، والكمال بقلته اتفاقا ، وعلى كل حال ، عادة ، وشريعة ، كالغذاء ، والنوم ، ولم تزل العرب ، والحكماء تتمادح بقلتهما ، وتذم بكثرتهما ، لأن كثرة الأكل ، والشرب دليل على النهم ، والحرص ، والشره ، وغلبة الشهوة مسبب لمضار الدنيا ، والآخرة ، جالب لأدواء الجسد ، وخثارة النفس ، وامتلاء الدماغ ، وقلته دليل على القناعة ، وملك النفس ، وقمع الشهوة مسبب للصحة ، وصفاء الخاطر ، وحدة الذهن ، كما أن كثرة النوم دليل على الفسولة ، والضعف ، وعدم الذكاء ، والفطنة ، مسبب للكسل ، وعادة العجز ، وتضييع العمر في غير نفع ، وقساوة القلب ، وغفلته ، وموته ، والشاهد على هذا ما يعلم ضرورة ، ويوجد مشاهدة ، وينقل متواترا من كلام الأمم المتقدمة ، والحكماء السابقين ، وأشعار العرب ، وأخبارها ، وصحيح الحديث ، وآثار من سلف وخلف ، مما لا يحتاج إلى الاستشهاد عليه اختصارا ، واقتصارا على اشتهار العلم به .
وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أخذ من هذين الفنين بالأقل . هذا ما لا يدفع من سيرته ، وهو الذي أمر به ، وحض عليه ، لا سيما بارتباط أحدهما بالآخر .
[ حدثنا أبو علي الصدفي الحافظ بقراءتي عليه ، قال : حدثنا أبو الفضل الأصبهاني ، قال : حدثنا أبو نعيم الحافظ ، قال : حدثنا سليمان بن أحمد ، قال : حدثنا أبو بكر بن سهل ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، حدثني معاوية بن صالح أن يحيى بن جابر حدثه ] عن المقدام بن معد يكرب أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه ، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه ، وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه ولأن كثرة النوم من كثرة الأكل [ ص: 167 ] والشرب . قال سفيان الثوري : بقلة الطعام يملك سهر الليل . وقال بعض السلف : لا تأكلوا كثيرا فتشربوا كثيرا ، فترقدوا كثيرا ، فتخسروا كثيرا ، وقد روي عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كان أحب الطعام إليه ما كان على ضفف ، أي كثرة الأيدي ، وعن عائشة - رضي الله عنها - : لم يمتلئ جوف النبي - صلى الله عليه وسلم - شبعا قط ، وأنه كان في أهله لا يسألهم طعاما ، ولا يتشهاه ، إن أطعموه أكل ، وما أطعموه قبل ، وما سقوه شرب ، ولا يعترض على هذا بحديث بريرة ، وقوله : ألم أر البرمة فيها لحم . إذ لعل سبب سؤاله ظنه - صلى الله عليه وسلم - اعتقادهم أنه لا يحل له ، فأراد بيان سنته ، إذ رآهم لم يقدموه إليه ، مع علمه أنهم لا يستأثرون عليه به ، فصدق عليهم ظنه ، وبين لهم ما جهلوه من أمره بقوله : هو لها صدقة ، ولنا هدية ، وفي حكمة لقمان : يا بني ، إذا امتلأت المعدة نامت الفكرة ، وخرست الحكمة ، وقعدت الأعضاء عن العبادة . وقال سحنون : لا يصلح العلم لمن يأكل حتى يشبع .
وفي صحيح الحديث قوله - صلى الله عليه وسلم - : أما أنا فلا آكل متكئا . والاتكاء : هو التمكن للأكل ، والتقعدد في الجلوس له كالمتربع ، وشبهه من تمكن الجلسات التي يعتمد فيها الجالس على ما تحته ، والجالس على هذه الهيئة يستدعي الأكل ، ويستكثر منه ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - إنما كان جلوسه للأكل جلوس المستوفز مقعيا ، ويقول : إنما أنا عبد آكل كما يأكل العبد ، وأجلس كما يجلس العبد .

[ ص: 168 ] وليس معنى الحديث في الاتكاء الميل على شق عند المحققين . وكذلك نومه - صلى الله عليه وسلم - كان قليلا ، شهدت بذلك الآثار الصحيحة ، ومع ذلك فقد قال : إن عيني تنامان ولا ينام قلبي . وكان نومه على جانبه الأيمن استظهارا على قلة النوم ، لأنه على الجانب الأيسر أهنأ ، لهدو القلب ، وما يتعلق به من الأعضاء الباطنية حينئذ ، لميلها إلى الجانب الأيسر ، فيستدعي ذلك الاستثقال فيه ، والطول ، وإذا نام النائم على الأيمن تعلق القلب ، وقلق ، فأسرع الإفاقة ، ولم يغمره الاستغراق .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى.. الفصل السابع : حالته في أخبار الدنيا - صلى الله عليه وسلم - هذا القول فيما طريقه البلاغ ، وأما ما ليس سبيله من الأخبار التي لا مستند لها إلى الأحكام ، ولا أخبار المعاد ،
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل العشرون : عدله ، وأمانته - صلى الله عليه وسلم - وأما عدله - صلى الله عليه وسلم - ، وأمانته ، وعفته ، وصدق لهجته فكان - صلى الله عليه وسلم - آمن النا
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل التاسع عشر : تواضعه - صلى الله عليه وسلم - وأما تواضعه - صلى الله عليه وسلم - ، على علو منصبه ، ورفعة رتبته فكان أشد الناس تواضعا ، وأعدمهم كبرا .
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي الفصل السابع : إعزاز ، وإكرام من له صلة به - صلى الله عليه وسلم -
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى مسألة: الجزء الأول الفصل السادس عشر : حسن عشرته - صلى الله عليه وسلم - وأما حسن عشرته ، وأدبه ، وبسط خلقه - صلى الله عليه وسلم - مع أصناف الخلق فبحيث انتشرت به الأخبار الصحي

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى