موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية ( وقوله : عجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره ، ينظر إليكم آزلين قنطين ، فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب ، حديث حسن ) .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الجمعة 23 سبتمبر 2016, 2:29 pm

( وقوله : عجب ربنا من قنوط عباده وقرب خيره ، ينظر إليكم آزلين قنطين ، فيظل يضحك يعلم أن فرجكم قريب ، حديث حسن ) .
الحاشية رقم: 1
ش قوله : ( عجب ربنا . . ) إلخ ؛ هذا الحديث يثبت لله عز وجل صفة العجب ، وفي معناه قوله عليه الصلاة والسلام : عجب ربك من شاب ليس له صبوة .
[ ص: 203 ] وقرأ ابن مسعود رضي الله عنه : ( بل عجبت ويسخرون ) ؛ بضم التاء على أنها ضمير للرب جل شأنه .
وليس عجبه سبحانه ناشئا عن خفاء في الأسباب أو جهل بحقائق الأمور ؛ كما هو الحال في عجب المخلوقين ؛ بل هو معنى يحدث له سبحانه على مقتضى مشيئته وحكمته وعند وجود مقتضيه ، وهو الشيء الذي يستحق أن يتعجب منه .
وهذا العجب الذي وصف به الرسول ربه هنا من آثار رحمته ، وهو من كماله تعالى ، فإذا تأخر الغيث عن العباد مع فقرهم وشدة حاجتهم ، واستولى عليهم اليأس والقنوط ، وصار نظرهم قاصرا على الأسباب الظاهرة ، وحسبوا ألا يكون وراءها فرج من القريب المجيب ؛ فيعجب الله منهم .
وهذا محل عجيب حقا ؛ إذ كيف يقنطون ورحمته وسعت كل شيء ، والأسباب لحصولها قد توفرت ؟ ! فإن حاجة العباد وضرورتهم من [ ص: 204 ] أسباب رحمته ، وكذا الدعاء بحصول الغيث والرجاء في الله من أسبابها ، وقد جرت عادته سبحانه في خلقه أن الفرج مع الكرب ، وأن اليسر مع العسر ، وأن الشدة لا تدوم ، فإذا انضم إلى ذلك قوة التجاء وطمع في فضل الله ، وتضرع إليه ودعاء ؛ فتح الله عليهم من خزائن رحمته ما لا يخطر على البال .
والقنوط مصدر ( قنط ) ، وهو اليأس من رحمة الله ؛ قال تعالى : ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون .
قوله : ( وقرب خيره ) ؛ أي : فضله ورحمته .
وقد روي : ( غيره ) ، والغير : اسم من قولك : غير الشيء فتغير .
وفي حديث الاستسقاء : ( من يكفر بالله يلق الغير ) ؛ أي : تغير الحال ، وانتقالها من الصلاح إلى الفساد .
قوله : ( آزلين قنطين ) : حالان من الضمير المجرور في ( إليكم ) .
و ( آزلين ) : جمع آزل ، اسم فاعل من الأزل ؛ بمعنى الشدة والضيق ، يقال : أزل الرجل يأزل أزلا ، من باب فرح ؛ أي : صار في ضيق وجدب .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: ( وقوله : وهو الغفور الودود ، وقوله : بسم الله الرحمن الرحيم ، ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلما ، وكان بالمؤمنين رحيما ، ورحمتي وسعت كل شيء
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: الجزء الأول ( فصل : وقد دخل في ذلك الإيمان بأنه قريب مجيب ؛ كما جمع بين ذلك في قوله : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: الجزء الأول [ ص: 201 ] ( وقوله : صلى الله عليه وسلم : يضحك الله إلى رجلين يقتل أحدهما الآخر ؛ كلاهما يدخل الجنة ، متفق عليه ) .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية ( فصل : وقد دخل في ذلك الإيمان بأنه قريب مجيب ؛ كما جمع بين ذلك في قوله : وإذا سألك عبادي عني فإني قريب . .
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية مسألة: الجزء الأول ( وقوله في رقية المريض : ربنا الله الذي في السماء ، تقدس اسمك ، أمرك في السماء والأرض ، كما رحمتك في السماء اجعل رحمتك في الأرض

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى