موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

شبهات في التوحيد شارك المادة - من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة العاشرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الإثنين 05 سبتمبر 2016, 3:09 pm

من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة العاشرة
عن أنس بن مالك قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد بن هاشم أم علي رضي الله عنهما دعا أسامة بن زيد وأبا أيوب الأنصاري يحفرون قـبرها ، فلما فـرغ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطجع فيه ثم قال : " الحمد لله الذي يحيي ويميت ، وهو حـي لا يموت ، اغفر لأمـي فاطمـة بنت أسد ولقنها حجتها وأوسع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي ،فإنك أرحم الراحمين . . . الحديث) رواه الطبراني

وممن استدل به أحمد دحـلان والزهاوي والعظمي وموسى محمد علي
وجـه الاستدلال : قـالوا ورد في الحديث " وأوسـع عليها مدخلها بحق نبيك والأنبياء الذين من قبلي . . . " وفي ذلك توسل بذاته وبإخوانه النبيين .
يقول موسى محمد علي : ( ففي هذا الحديث توسله عليه الصلاة والسلام إلى ربه بذاته وبإخوانه من النبيين ) .
الجواب : يقال لهم الحديث غـير صحيح لأن في سنده روح بن صلاح وقد تفرد به كما قال أبو نعيم واتفقت عبارات كثير من أئمة الجرح على تضعيف روح .
يقول ابـن عدي : ( روح بـن صـلاح ضـعيف) وقـال الدارقطني : ضعيف في الحديث ، وقال ابن ماكولا (ضعفوه) ، وقال أبو يونس : رويت عنه مناكيـر ،وقـال ابن عدي بعد أن خرج له حديثين " ولروح أحاديث ليست بالكثيرة وفي بعض حديثه نكرة" . وذكره ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين
وقال الشيخ الألباني بعد أن ذكر كلام بعض الأئمة فيه : ( فأنت ترى أئمة الجرح قد اتفقت عباراتهم على تضعيف هذا الرجل وبينوا أن السبب روايته المناكير فمثله إذا انفرد بالحديث يكون منكرا لا يحتج به )
وقال الشيخ عبد الرحمن الدوسري : ( هذا الحديث لا يصح دراية فـإن صيغة متنه وركاكـة ألفاظه وما فيه من المبالغة مما يدل على عـدم ثبوته ، زيادة على غرابته وما في سنده من الضعف الذي تكلم عليه المؤلف )
ممـا ذكر اتضح أن الحديث لا يصح دراية ولا رواية وإنما هو منكر لا يحتج به والله أعلم .

المصدر: التوسل المشروع والممنوع لعواد بن عبدالله المعتق.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى