موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

شبهات في التوحيد شارك المادة - من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة التاسعة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29863
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الإثنين 05 سبتمبر 2016, 3:08 pm

من شبهات أصحاب التوسل الممنوع - الشبهة التاسعة
عن أبي أمامة قال : (كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أصبح وإذا أمسى دعا بهذا الدعاء : اللهم أنت أحق من ذكر ، وأحق من عبد أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السماوات والأرض ، وبكل حق هو لك وبحق السائلين عليك) . . . الحديث .
وجه استدلالهم : أنه ورد فيه سؤال بحق السائلين- فدل على جواز السؤال بكل عبد مؤمن- كالحديث السابق .
الجواب : يقال لهـم هذا الحديث لا يحتج به لضعفه . قال الهيثمي في مجمع الزوائد : (رواه الطبراني - وفيه فضالة بن جبير ، ضعيف مجمع على ضعفه) ، وقـال ابن عدي : ( ولفضالة عن أبي أمامة قدر عشرة أحاديث كلها غير محفوظة) ، وروى الكناني عن أبى حاتم الرازي قال : "ضعيف الحديث" وقال ابن حبان : ( لا يحـل الاحـتجاج بـه بحال : يـروي أحاديث لا أصل لها ) .
وقال الألباني : ( الحديث شديد الضعف فلا يجوز الاستشهاد به ) .
وعلى هذا فالحديث شديد الضعف فلا يحتج به ، ولو فرض صحته فـإن قوله : "وبحق السائلين عليك" إنما هو سؤال بالإجابة ، وهـي من صفات الله الفعلية . والتوسل بصفات الله مشروع . وعليه فلا دلالة الحديث على شيء من التوسل الممنوع .
المصدر: التوسل المشروع والممنوع لعواد بن عبدالله المعتق.

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى