باب :ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبواب في التوحيد
شارك المادة -
باب :ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه
وقول الله تعالى : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها) الآية.
عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمَّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، فقال: ( اغزوا بسم الله، في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليداً، وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ـ أو خلال ـ فآيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، ثم ادعهم إلى الإسلام فإن هم أجابوك فاقبل منهم، ثم ادعوهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين، وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين، وعليهم ما على المهاجرين، فإن أبوا أن يتحولوا منها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين، يجري عليهم حكم الله تعالى، ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين، فإن هم أبوا فاسألهم الجزية، فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم. وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل ذمة الله وذمة نبيه، فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه، ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك، فإنكم إن تخفروا ذممكم وذمة أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة نبيه. وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله، فلا تنزلهم على حكم الله، ولكن أنزلهم على حكمك. فإنك لا تدري، أتصيب حكم الله فيهم أم لا) رواه مسلم.
فيه مسائل :
الأولى : الفرق بين ذمة الله وذمة نبيه، وذمة المسلمين.
الثانية : الإرشاد إلى أقل الأمرين خطراً.
الثالثة : قوله ( اغزوا بسم الله في سبيل الله ).
الرابعة : قوله ( قاتلوا من كفر بالله ).
الخامسة : قوله ( استعن بالله وقاتلهم ).
السادسة : الفرق بين حكم الله وحكم العلماء.
السابعة : في كون الصحابي يحكم عند الحاجة بحكم لا يدري أيوافق حكم الله أم لا .
شارك المادة -
باب :ما جاء في ذمة الله وذمة نبيه
وقول الله تعالى : ( وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها) الآية.
عن بريدة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أمَّر أميراً على جيش أو سرية أوصاه بتقوى الله ومن معه من المسلمين خيراً، فقال: ( اغزوا بسم الله، في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله، اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا، ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليداً، وإذا لقيت عدوك من المشركين فادعهم إلى ثلاث خصال ـ أو خلال ـ فآيتهن ما أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، ثم ادعهم إلى الإسلام فإن هم أجابوك فاقبل منهم، ثم ادعوهم إلى التحول من دارهم إلى دار المهاجرين، وأخبرهم أنهم إن فعلوا ذلك فلهم ما للمهاجرين، وعليهم ما على المهاجرين، فإن أبوا أن يتحولوا منها فأخبرهم أنهم يكونون كأعراب المسلمين، يجري عليهم حكم الله تعالى، ولا يكون لهم في الغنيمة والفيء شيء إلا أن يجاهدوا مع المسلمين، فإن هم أبوا فاسألهم الجزية، فإن هم أجابوك فاقبل منهم وكف عنهم، فإن هم أبوا فاستعن بالله وقاتلهم. وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تجعل ذمة الله وذمة نبيه، فلا تجعل لهم ذمة الله وذمة نبيه، ولكن اجعل لهم ذمتك وذمة أصحابك، فإنكم إن تخفروا ذممكم وذمة أصحابكم أهون من أن تخفروا ذمة الله وذمة نبيه. وإذا حاصرت أهل حصن فأرادوك أن تنزلهم على حكم الله، فلا تنزلهم على حكم الله، ولكن أنزلهم على حكمك. فإنك لا تدري، أتصيب حكم الله فيهم أم لا) رواه مسلم.
فيه مسائل :
الأولى : الفرق بين ذمة الله وذمة نبيه، وذمة المسلمين.
الثانية : الإرشاد إلى أقل الأمرين خطراً.
الثالثة : قوله ( اغزوا بسم الله في سبيل الله ).
الرابعة : قوله ( قاتلوا من كفر بالله ).
الخامسة : قوله ( استعن بالله وقاتلهم ).
السادسة : الفرق بين حكم الله وحكم العلماء.
السابعة : في كون الصحابي يحكم عند الحاجة بحكم لا يدري أيوافق حكم الله أم لا .
مواضيع مماثلة
» مختصر كتاب التوحيد وعن ابن عباس قال : ( من أحب في الله ، وأبغض في الله ، ووالى في الله ، وعادى في الله ، فإنما تنال ولاية الله بذلك ، ولن يجد عبدٌ طعم الإيمان وإن كثرت صلاته وصومه
» الكل سيموت إلا ذو العزة والجبروت.. فاتقوا الله عباد الله.. اتقوا الله عباد الله فالعمر مهما طال فهو قصير، والدنيا مهما عظمت فهي حقيرة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
» مختصر كتاب التوحيد... ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ " قلت الله ورسـوله أعلم ، قال : " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» الكل سيموت إلا ذو العزة والجبروت.. فاتقوا الله عباد الله.. اتقوا الله عباد الله فالعمر مهما طال فهو قصير، والدنيا مهما عظمت فهي حقيرة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله
» مختصر كتاب التوحيد... ( وعن معاذ بن جبل قال : كنت رديف رسول الله ، فقال لي : " يا معاذ ! أتدري ما حق الله على العباد ؟ وما حق العباد على الله ؟ " قلت الله ورسـوله أعلم ، قال : " حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى