باب :ما جاء في كثرة الحلف
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
أبواب في التوحيد
شارك المادة -
باب :ما جاء في كثرة الحلف
وقول الله تعالى : ( واحفظوا أيمانكم ) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب) أخرجاه.
عن سلمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه) رواه الطبراني بسند صحيح.
وفي الصحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قرنه مرتين أو ثلاثاً؟ ثم إن بعدكم قوماً يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن) ، وفيه عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته ).
قال إبراهيم: كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار.
فيه مسائل :
الأولى : الوصية بحفظ الأيمان.
الثانية : الإخبار بأن الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة.
الثالثة : الوعيد الشديد فيمن لا يبيع ولا يشتري إلا بيمينه.
الرابعة : التنبيه على أن الذنب يعظم مع قلة الداعي.
الخامسة : ذم الذين يحلفون ولا يستحلفون.
السادسة : ثناؤه صلى الله عليه وسلم على القرون الثلاثة، أو الأربعة، وذكر ما يحدث بعدهم.
السابعة : ذم الذين يشهدون ولا يستشهدون.
الثامنة : كون السلف يضربون الصغار على الشهادة والعهد.
شارك المادة -
باب :ما جاء في كثرة الحلف
وقول الله تعالى : ( واحفظوا أيمانكم ) .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للكسب) أخرجاه.
عن سلمان رضي الله عنه أن رسول الله صلى عليه وسلم قال: ( ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أشيمط زان، وعائل مستكبر، ورجل جعل الله بضاعته، لا يشتري إلا بيمينه، ولا يبيع إلا بيمينه) رواه الطبراني بسند صحيح.
وفي الصحيح عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( خير أمتي قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم، قال عمران: فلا أدري أذكر بعد قرنه مرتين أو ثلاثاً؟ ثم إن بعدكم قوماً يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن) ، وفيه عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه، ويمينه شهادته ).
قال إبراهيم: كانوا يضربوننا على الشهادة والعهد ونحن صغار.
فيه مسائل :
الأولى : الوصية بحفظ الأيمان.
الثانية : الإخبار بأن الحلف منفقة للسلعة، ممحقة للبركة.
الثالثة : الوعيد الشديد فيمن لا يبيع ولا يشتري إلا بيمينه.
الرابعة : التنبيه على أن الذنب يعظم مع قلة الداعي.
الخامسة : ذم الذين يحلفون ولا يستحلفون.
السادسة : ثناؤه صلى الله عليه وسلم على القرون الثلاثة، أو الأربعة، وذكر ما يحدث بعدهم.
السابعة : ذم الذين يشهدون ولا يستشهدون.
الثامنة : كون السلف يضربون الصغار على الشهادة والعهد.
مواضيع مماثلة
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى