حكم كشف الأطباء على عورات النساء للعلاج وخلوتهم بهن
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
حكم كشف الأطباء على عورات النساء للعلاج وخلوتهم بهن .
: أولا : إن المرأة عورة ، ومحل مطمع للرجال بكل حال؛ فلهذا لا ينبغي لها أن تمكن الرجال من الكشف عليها أو معالجتها .
ثانيا : إذا لم يوجد الطبيبة المطلوبة فلا بأس بمعالجة الرجل لها ، وهذا أشبه بحال الضرورة ولكنه يتقيد بقيود معروفة؛ ولهذا يقول الفقهاء : الضرورة تقدر بقدرها ، فلا يحل للطبيب أن يرى منها أو يمس ما لا تدعو الحاجة إلى رؤيته أو مسه ، ويجب عليها ستر كل ما لا حاجة إلى كشفه عند العلاج .
ثالثا : مع كون المرأة عورة فإن العورة تختلف : فمنها عورة مغلظة ، ومنها ما هو أخف من ذلك ، كما إن المرض الذي تعالج منه المرأة قد يكون من الأمراض الخطرة التي لا ينبغي تأخر علاجها ، وقد يكون من العوارض البسيطة التي لا ضرر في تأخر علاجها حتى يحضر محرمها ولا خطر ، كما أن النساء يختلفن : فمنهن القواعد من النساء ومنهن الشابة الحسناء ، ومنهن ما بين ذلك ، ومنهن من تأتي وقد أنهكها المرض ، ومنهن من تأتي إلى المستشفى من دون أن يظهر عليها أثر المرض ، ومنهن من يعمل لها بنج موضعي أو كلي ، ومنهن من يكتفى بإعطائها حبوبا ونحوها ، ولكل واحدة من هؤلاء حكمها وعلى كل فالخلوة بالمرأة الأجنبية محرمة شرعا ، ولو للطبيب الذي يعالجها ؛ لحديث ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ، فلا بد من حضور أحد معهما ، سواء كان زوجها أو أحد محارمها الرجال ، فإن لم يتهيأ فلو من أقاربها النساء ، فإن لم يوجد أحد ممن ذكر وكان المرض خطرا لا يمكن تأخيره - فلا أقل من حضور الممرضة ونحوها تفاديا من الخلوة المنهي عنها .
رابعا : أما السؤال عن أدنى سن للطفلة فجوابه : أن الطفلة إذا كانت صغيرة لم تبلغ سبع سنين فليس لها عورة ، وإذا بلغت سبعا فلها عورة ، كما صرح بذلك الفقهاء ، وان كانت عورتها تختلف مع عورة من هي أكبر منها سنا .
والله الموفق ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
[من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله]
: أولا : إن المرأة عورة ، ومحل مطمع للرجال بكل حال؛ فلهذا لا ينبغي لها أن تمكن الرجال من الكشف عليها أو معالجتها .
ثانيا : إذا لم يوجد الطبيبة المطلوبة فلا بأس بمعالجة الرجل لها ، وهذا أشبه بحال الضرورة ولكنه يتقيد بقيود معروفة؛ ولهذا يقول الفقهاء : الضرورة تقدر بقدرها ، فلا يحل للطبيب أن يرى منها أو يمس ما لا تدعو الحاجة إلى رؤيته أو مسه ، ويجب عليها ستر كل ما لا حاجة إلى كشفه عند العلاج .
ثالثا : مع كون المرأة عورة فإن العورة تختلف : فمنها عورة مغلظة ، ومنها ما هو أخف من ذلك ، كما إن المرض الذي تعالج منه المرأة قد يكون من الأمراض الخطرة التي لا ينبغي تأخر علاجها ، وقد يكون من العوارض البسيطة التي لا ضرر في تأخر علاجها حتى يحضر محرمها ولا خطر ، كما أن النساء يختلفن : فمنهن القواعد من النساء ومنهن الشابة الحسناء ، ومنهن ما بين ذلك ، ومنهن من تأتي وقد أنهكها المرض ، ومنهن من تأتي إلى المستشفى من دون أن يظهر عليها أثر المرض ، ومنهن من يعمل لها بنج موضعي أو كلي ، ومنهن من يكتفى بإعطائها حبوبا ونحوها ، ولكل واحدة من هؤلاء حكمها وعلى كل فالخلوة بالمرأة الأجنبية محرمة شرعا ، ولو للطبيب الذي يعالجها ؛ لحديث ما خلا رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ، فلا بد من حضور أحد معهما ، سواء كان زوجها أو أحد محارمها الرجال ، فإن لم يتهيأ فلو من أقاربها النساء ، فإن لم يوجد أحد ممن ذكر وكان المرض خطرا لا يمكن تأخيره - فلا أقل من حضور الممرضة ونحوها تفاديا من الخلوة المنهي عنها .
رابعا : أما السؤال عن أدنى سن للطفلة فجوابه : أن الطفلة إذا كانت صغيرة لم تبلغ سبع سنين فليس لها عورة ، وإذا بلغت سبعا فلها عورة ، كما صرح بذلك الفقهاء ، وان كانت عورتها تختلف مع عورة من هي أكبر منها سنا .
والله الموفق ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
[من فتاوى سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله]
مواضيع مماثلة
» علوم القرآن أسباب النزول...مسألة: الجزء الأول.. قوله تعالى : ( ويستفتونك في النساء ) الآية [ 127 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول.....قوله عز وجل : ( ياأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن . . . ) الآية [ 1 ] .
» امرأة تصلى وتصوم يوميا ومصيرها جهنم بسبب حركة تفعلها معظم النساء ! احذروا منها
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة:.. قوله تعالى : ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء ) الآية [ 22 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: .. قوله تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) الآية [ 34 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول.....قوله عز وجل : ( ياأيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن . . . ) الآية [ 1 ] .
» امرأة تصلى وتصوم يوميا ومصيرها جهنم بسبب حركة تفعلها معظم النساء ! احذروا منها
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة:.. قوله تعالى : ( ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء ) الآية [ 22 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: .. قوله تعالى : ( الرجال قوامون على النساء ) الآية [ 34 ] .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى