خير الناس أنفعهم للناس
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
#خير_الناس_أنفعهم_للناس
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عزّ وجلّ سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ..» صححه الألباني. لو أنّك كنت في مأزق وظننت أنّ الدّنيا قد أحكمت عليك أقفالها، وما من بابٍ تطرقه حتى يغلق في وجهك ثانية، حتّى أرسل الله لك إنسانًا جعل فيه الخير وفرّج عنك كربتك، هل تراك سوف تنسى هذا الشخص حتّى وإن ألهتك الحياة ومشاغلها فإنّه سيبقى دومًا في ذاكرتك محفورًا كأنّه جزء منك. هذه هي الثّمرة الحقيقة لما تصبوا إليه النّصيحة الرّبانية في الحديث الشريف أنّ أحب النّاس إلى الله أنفعهم للناس. فالإنسان هو خليفة الله في الأرض، والإنسان بعمله الخير وبنائه وتعميره للأرض هو يدفع ضريبة وجوده عليها. في كل الأديان وأوسع من ذلك في كل ذرة إنسانيّة تجد الأعمال النّافعة والصّالحة هي الأبقى وهي المحبّذة وهي المدعومة والمطلوبة، سواء في شرع دين أو قانون دولة. إذا قام شخص ما بفعل سيّء أنكره الجميع ، وإذا قام بفعلٍ صالح مدحه الجميع بكل أطيافهم، فما بالك لو كان هذا العمل الصّالح بمثابة نافذة الخير التي يبحث عنها شخصٌ ما، لا شيء أروع وأجمل من معاني الإنسانيّة التي تتمثّل في التّكافل والتّكامل الذي يكون بين الأفراد فمن كان في شدّةٍ اليوم فُرجت عنه غدًا، ومن كان في فرجةٍ من أمره اليوم ضاقت عليه غدًا، فبهذا المبدأ يجب أن ينمّي الجميع ذاته لأنّه لا حال يدوم ولأنّ الإنسان لا يرغب أن يكون في موقفٍ محرجٍ أو موقف ضيق فعليه أن يبادر بقدر ما يستطيع ليساعد غيره. إنّ أبعاد نفع النّاس دينيّة إسلاميّة سماويّة إنسانيّة فرسولنا الكريم يقول :"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" ومما لاشك فيه فإنّه لا أحد يرغب من أن يكون في موضع عَوزٍ أو حاجة أو طرق باب الغير، فمن الأولى بك أن تكون مبادرًا لنفع غيرك سواء في كشف كربته أو في ارتقائه في حياته، تساعد صديقًا لك في دراسته، وتتحدث مع أخيك بكلمةٍ طيبة بعد شجارٍ بينكم، تدفع قدرًا صغيرًا يوميًا من مصروفك صدقة تعطيها آخر الشهر لمحتاج، تتعدد الأبواب والوسائل لنفع الآخرين والإحسان أن تكون مبدعًا في نفعك له بأن يكتسي عملك الإخلاص وأن يكون من باب قيمك وأخلاقك لا من باب أنه دينٌ عليه أو من باب المنِّ عليه. كن معطاءً بقدر ما تستطيع، فطلب الحاجة يكون من الكريم دون غيره. كن معطاءً فلن يضيع لكَ جهدٌ مهما كان وإن لم تجد له أثرًا في دنياك إنما يكون الله قد ادّخره لك في الآخرة. كن معطاءً بكلمةٍ بابتسامةٍ بمعاملةٍ طيبة، معطاء بمالٍ بوقتٍ بما تستطيع. كن معطاءً فلا تدري أين تضعك الحياةُ غدًا، في فرجةٍ من أمرك أم عُسر لا يُخرجك منه إلا عملٌ نافع صالحٌ مدّخر في رصيد أعمالك. كن معطاءً دومًا ولا تندم على خيرٍ تقدمّه.
قال النبي صلى الله عليه وسلم: «أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله عزّ وجلّ سرور يدخله على مسلم، أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه ديناً أو يطرد عنه جوعاً، ولأن أمشي مع أخ في حاجه أحب إليَّ من أن أعتكف في هذا المسجد - مسجد المدينة - شهراً ومن كف غضبه ستر الله عورته، ومن كتم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه، ملأ الله قلبه رجاءً يوم القيامة ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى تهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ..» صححه الألباني. لو أنّك كنت في مأزق وظننت أنّ الدّنيا قد أحكمت عليك أقفالها، وما من بابٍ تطرقه حتى يغلق في وجهك ثانية، حتّى أرسل الله لك إنسانًا جعل فيه الخير وفرّج عنك كربتك، هل تراك سوف تنسى هذا الشخص حتّى وإن ألهتك الحياة ومشاغلها فإنّه سيبقى دومًا في ذاكرتك محفورًا كأنّه جزء منك. هذه هي الثّمرة الحقيقة لما تصبوا إليه النّصيحة الرّبانية في الحديث الشريف أنّ أحب النّاس إلى الله أنفعهم للناس. فالإنسان هو خليفة الله في الأرض، والإنسان بعمله الخير وبنائه وتعميره للأرض هو يدفع ضريبة وجوده عليها. في كل الأديان وأوسع من ذلك في كل ذرة إنسانيّة تجد الأعمال النّافعة والصّالحة هي الأبقى وهي المحبّذة وهي المدعومة والمطلوبة، سواء في شرع دين أو قانون دولة. إذا قام شخص ما بفعل سيّء أنكره الجميع ، وإذا قام بفعلٍ صالح مدحه الجميع بكل أطيافهم، فما بالك لو كان هذا العمل الصّالح بمثابة نافذة الخير التي يبحث عنها شخصٌ ما، لا شيء أروع وأجمل من معاني الإنسانيّة التي تتمثّل في التّكافل والتّكامل الذي يكون بين الأفراد فمن كان في شدّةٍ اليوم فُرجت عنه غدًا، ومن كان في فرجةٍ من أمره اليوم ضاقت عليه غدًا، فبهذا المبدأ يجب أن ينمّي الجميع ذاته لأنّه لا حال يدوم ولأنّ الإنسان لا يرغب أن يكون في موقفٍ محرجٍ أو موقف ضيق فعليه أن يبادر بقدر ما يستطيع ليساعد غيره. إنّ أبعاد نفع النّاس دينيّة إسلاميّة سماويّة إنسانيّة فرسولنا الكريم يقول :"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه" ومما لاشك فيه فإنّه لا أحد يرغب من أن يكون في موضع عَوزٍ أو حاجة أو طرق باب الغير، فمن الأولى بك أن تكون مبادرًا لنفع غيرك سواء في كشف كربته أو في ارتقائه في حياته، تساعد صديقًا لك في دراسته، وتتحدث مع أخيك بكلمةٍ طيبة بعد شجارٍ بينكم، تدفع قدرًا صغيرًا يوميًا من مصروفك صدقة تعطيها آخر الشهر لمحتاج، تتعدد الأبواب والوسائل لنفع الآخرين والإحسان أن تكون مبدعًا في نفعك له بأن يكتسي عملك الإخلاص وأن يكون من باب قيمك وأخلاقك لا من باب أنه دينٌ عليه أو من باب المنِّ عليه. كن معطاءً بقدر ما تستطيع، فطلب الحاجة يكون من الكريم دون غيره. كن معطاءً فلن يضيع لكَ جهدٌ مهما كان وإن لم تجد له أثرًا في دنياك إنما يكون الله قد ادّخره لك في الآخرة. كن معطاءً بكلمةٍ بابتسامةٍ بمعاملةٍ طيبة، معطاء بمالٍ بوقتٍ بما تستطيع. كن معطاءً فلا تدري أين تضعك الحياةُ غدًا، في فرجةٍ من أمرك أم عُسر لا يُخرجك منه إلا عملٌ نافع صالحٌ مدّخر في رصيد أعمالك. كن معطاءً دومًا ولا تندم على خيرٍ تقدمّه.
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
اتصل بنا
مواضيع مماثلة
» علوم القرآن أسباب النزول....مسألة:... سورة يونس بسم الله الرحمن الرحيم قوله تعالى : ( أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر الناس ) الآية [ 2 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: .. قوله تعالى : ( إن أول بيت وضع للناس ) الآية [ 96 ] .
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: والقرآن قد ضرب الله للناس فيه من كل مثل ، وهي المقاييس العقلية المفيدة للمطالب الدينية ، لكن القرآن يبين الحق في الحكم والدليل ،
» ما المقصود بالأمثل في حديث: أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل بالنسبة لحديث: أشدّ الناس بلاء: الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل. من هم الأمثل فالأمثل؟
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ دعا صلى الله عليه وسلم للناس حين أقحطوا ، فنزل المطر ، وود لو أن أبا طالب حي ، فرأى ذلك ]
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: .. قوله تعالى : ( إن أول بيت وضع للناس ) الآية [ 96 ] .
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: والقرآن قد ضرب الله للناس فيه من كل مثل ، وهي المقاييس العقلية المفيدة للمطالب الدينية ، لكن القرآن يبين الحق في الحكم والدليل ،
» ما المقصود بالأمثل في حديث: أشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل بالنسبة لحديث: أشدّ الناس بلاء: الأنبياء، ثم الأمثل فالأمثل. من هم الأمثل فالأمثل؟
» السيرة النبوية السيرة النبوية (ابن هشام) مسألة: الجزء الأول التحليل الموضوعي [ دعا صلى الله عليه وسلم للناس حين أقحطوا ، فنزل المطر ، وود لو أن أبا طالب حي ، فرأى ذلك ]
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى