شرح حديث: من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من دلّ على خير فله أجر فاعله". رواه مسلم.
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
شرح حديث: من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من دلّ على خير فله أجر فاعله". رواه مسلم.
#1664- Ahmed bouihنائب المدير العام
- الجنس :
عدد المشاركات : 322
معدل نقاط النشاط : 12978
عدد التقيمات : 16
العمر : 28
البلد/الدولة :
العمل/الترفهية :
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/11/2015
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من دلّ على خير فله أجر فاعله". رواه مسلم. فهل من دلّ إنسانًا مثلًا على قيام الليل، وكان الشخص الدال لا يقوم الليل، فهل يتساوى أجره مع من عمل بنصيحته واستيقظ لصلاة الليل؟ أيضًا: أيهما أعظم أجرًا ناشر العلم أم طالبه -أقصد من ينشر دروسًا علمية على الإنترنت فيشاهدها مئات وربما آلاف الناس أم العالم الذي يعطي دروسًا علمية لكن لا يحضر مجلسه إلا عدد قليل-؟ وجزاكم الله خيرًا، وأسألكم الدعاء لي وللمسلمين.
لحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:ففي صحيح مسلم وغيره من حديث أبي مسعود الأنصاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دلّ على خير فله مثل أجر فاعله". وقد اختلف العلماء في المراد بحقيقة المثلية المذكورة في الحديث؛ فمنهم من ذهب إلى أن الدال كالفاعل في حصول مطلق الأجر لا المساواة، ومنهم من ذهب إلى القول بظاهر الحديث من أن الدال له مثل أجر الفاعل حقيقة.
جاء في التنوير شرح الجامع الصغير: "قال الأبي: ظاهر الحديث المساواة، وقاعدة الشريعة أن الأجر على قدر المشقة؛ إذ مشقة من أنفق عشرة دراهم ليس كمن دلّ، ويدل عليه أن من دلّ إنسانًا على قتل آخر يعزر ولا يقتص منه. انتهى".
وفي شرح السيوطي على مسلم: "قال النووي: المراد أن له ثوابًا كما لفاعله ثوابًا، ولا يلزم أن يكون قدر ثوابهما سواء. انتهى. وذهب بعض الأئمة إلى أن المثل المذكور في هذا الحديث ونحوه إنما هو بغير تضعيف. واختار القرطبي أنه مثله سواء في القدر والتضعيف، قال: لأن الثواب على الأعمال إنما هو بفضل من الله، فيهبه لمن يشاء على أي شيء صدر منه، خصوصًا إذا صحت النية التي هي من أصل الأعمال في طاعة عجز عن فعلها لمانع منعه منها فلا بعد في مساواة أجر ذلك العاجز لأجر القادر الفاعل أو يزيد عليه". اهـ.
وعلى هذا؛ فالمدار على صحة نية الدال على الخير، فعلى قدر صدقه وإخلاصه يعظم أجره.
وكما قال المناوي: "بل قد يكون أجر الدال أعظم، ويدخل فيه معلم العلم دخولًا أوليًّا". التيسير بشرح الجامع الصغير.
وكلما ازداد عدد المنتفعين بعلم العالم أو ناشر العلم ازداد أجره بإذن الله جل وعلا، مع الأخذ في الاعتبار أن الناس يتفاضلون في أجرهم كذلك على حسب إخلاصهم وصدقهم، وهذا لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.
وانظر الفتوى رقم: 223375.
والله أعلم.
_______________________________________________________________________________________________________________________________________________________________________
اتصل بنا
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 481 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في نزول الرب تبارك وتعالى رواه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرون نفسا .
» أكثروا من ذكر هاذم اللذات يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث:" أكثروا من ذكر هاذم اللذات الموت؛ فما ذكره أحد وهو في ضيق من العيش، إلا وسعه الله عليه، أو في سعة، إلا ضيق الله عليه" أو كما قال صلى الله عليه وسلم. السؤال: إن صح الحديث كاملاً، فإن عندي تعا
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش روى مسلم في ( صحيحه ) عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله : أي آية في كتاب الله أعظم ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، فرددها مرارا ، ثم قال
» عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي [ ص: 422 ] الفصل الثاني : حكم الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - اعلم أن الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - فرض على الجملة ، غير
» أكثروا من ذكر هاذم اللذات يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث:" أكثروا من ذكر هاذم اللذات الموت؛ فما ذكره أحد وهو في ضيق من العيش، إلا وسعه الله عليه، أو في سعة، إلا ضيق الله عليه" أو كما قال صلى الله عليه وسلم. السؤال: إن صح الحديث كاملاً، فإن عندي تعا
» العقيدة الواسطية متن العقيدة الواسطية شرح العقيدة الواسطية الحاشية رقم: 1 ش روى مسلم في ( صحيحه ) عن أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وسلم سأله : أي آية في كتاب الله أعظم ؟ قال : الله ورسوله أعلم ، فرددها مرارا ، ثم قال
» عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في ركوعه
» السيرة النبوية كتاب الشفا بتعريف حقوق المصطفى..مسألة: الجزء الثاني التحليل الموضوعي [ ص: 422 ] الفصل الثاني : حكم الصلاة عليه - صلى الله عليه وسلم - اعلم أن الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - فرض على الجملة ، غير
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى