موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر .الجزء الثانى من الرسالة السابقة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29266
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الأربعاء 23 نوفمبر 2016, 11:18 pm

أخرجه مسلم ، عن إسحاق بن راهويه ، عن عثمان بن عمر 

ue]ص: 601 ] 954 أخبرنا عبيد الله بن محمد بن أحمد قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد ، قال : أخبرنا علي بن محمد بن أحمد بن يزيد الرياحي قال : ثنا أبي قال : ثنا يحيى بن ميمون الهدادي قال : ثنا يونس بن عبيد : عن الحسن : في هذه الآية ( فألهمها فجورها وتقواها ، قد أفلح من زكاها ، وقد خاب من دساها ) : 

قال : قال الحسن : قال قد أفلحت نفس أتقاها الله عز وجل ، وقد خابت نفس أغواها الله عز وجل . 

955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال 955 - أنبأ محمد بن جعفر ، قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : ثنا عبد الله بن صالح ، قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة 

عن ابن عباس في قوله عز وجل ( قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها ) : 

يقول : قد أفلح من زكى الله نفسه وقد خاب من دسى الله نفسه فأضلها * في تفسير قوله عز وجل ( وهديناه النجدين ) : 

956 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا علي بن محمد بن الزبير قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال : ثنا يعلى بن عبيد قال : ثنا سفيان ، عن عاصم ، عن زر 

عن عبد الله في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر . 

ue]ص: 602 ] 957 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر بن موسى قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن شريك ، عن خصيف ، عن عكرمة 

عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : الخير والشر . 

958 - أخبرنا عبيد الله بن أحمد بن ( علي قال : أخبرنا ) أحمد بن محمد بن عبد الله بن الفضل السامري الهاشمي قال : ثنا الحسن بن عرفة قال : ثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن أبي صالح 

عن ابن عباس في قوله : ( وهديناه النجدين ) قال : نجد الخير ونجد الشر . 

وفي قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون 

959 - أخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : حدثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الرزاق قال : أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، وسفيان الثوري ، عن علي بن بذيمة 

ue]ص: 603 ] عن مجاهد في قوله : ( إني أعلم ما لا تعلمون ) قال : علم من إبليس المعصية وخلقه لها : 

960 - أخبرنا علي بن عمر قال : أخبرنا إسماعيل بن محمد قال : ثنا عباس بن محمد قال : ثنا محمد بن بشر قال : ثنا سفيان ، عن علي بن بذيمة ، عن مجاهد فذكره سواء . 

* في قوله تعالى : فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة 

961 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : ثنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عنعلي بن أبي طلحة 

عن ابن عباس في قوله : ( كما بدأكم تعودون فريقا هدى وفريقا حق عليهم الضلالة 

قال : إن الله سبحانه بدأ خلق بني آدم مؤمنا وكافرا ثم قال : ( هو الذي خلقكم فمنكم كافر ومنكم مؤمن ) ثم يعيدهم يوم القيامة كما بدأ خلقهم مؤمن وكافر . 

ue]ص: 604 ] * في قوله : أومن كان ميتا فأحييناه 

962 - أخبرنا محمد بن جعفر قال : أخبرنا عبيد الله بن ثابت قال : ثنا أحمد بن منصور قال : ثنا عبد الله بن صالح قال : ثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة 

عن ابن عباس ، في قوله : ( أومن كان ميتا فأحييناه ) يعني قال : من كان كافرا ضالا فهديناه وجعلنا ( له نورا يمشي به في الناس ) يعني بالنور : القرآن من صدق به وعمل به كمن مثله في الظلمات والكفر والضلالة . 

* في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله 

963 - ( أخبرنا الحسن بن عثمان ) قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن زياد قال : ثنا عبد الله بن روح ، قال : ثنا شبابة قال : ثنا إسرائيل بن يونس، عن سماك ، عن عكرمة 

عن ابن عباس في قوله : ( له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله ) قال : فإذا جاء القدر خلوا عنه : 

* في قوله تعالى ( يحول بين المرء وقلبه 

964 - أخبرنا علي بن محمد بن عمر ، قال : أخبرنا عبد الرحمن ue]ص: 605 ] بن أبي حاتم قال : ثنا أبو سعيد الأشج قال : ثنا ابن فضيل ح : 

965 - وأخبرنا الحسن بن عثمان قال : أخبرنا أحمد بن حمدان قال : ثنا بشر ، قال : ثنا معاوية قال : ثنا أبو إسحاق ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن عبد الله ، عن سعيد بن جبير 

عن ابن عباس في هذه الآية قال ( يحول بين المرء وقلبه ) قال : يحول بين المرء والكفر - زاد ابن فضيل - وطاعة الله : 

* في قوله : ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك 

966 - أخبرنا محمد بن جعفر ، قال : حدثنا عبيد بن ثابت ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة 

عن ابن عباس في قوله ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر.. الجزء الثالث والاخير
»  العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثاني..[ ص: 241 ] سياق ما ورد في كتاب الله من الآيات مما فسر أو دل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق ... بقية الرسالة السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة....مسألة: الجزء الثالث ... [ ص: 503 ] * سياق : ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل على أن المؤمنين يرون الله عز وجل يوم القيامه الجزء الاخير من الرساله السابقة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثاني ... [ ص: 364 ] سياق ما دل من الآيات من كتاب الله تعالى وما روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والصحابة والتابعين على أن القرآن تكلم الله

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى