العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث..... * كعب الأحبار
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
كعب الأحبار
867 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : ثنا سعيد بن يحيى الأموي ، قال : ثنا أبي قال : ثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن عامر الشعبي ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل : ثنا كعب ، قال : " إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد ، وموسى ، فرآهمحمد مرتين ، وكلمه موسى مرتين " . * طاوس
868 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم ، قال : ثنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا يزيد بن جهور الطرسوسي ، ( قال ثنا مصعب بن سعيد ، قال : ثنا المعافى بن عمران ، عن إبراهيم بن يزيد ، عن ue]ص: 555 ] سليمان الأحول : عن طاوس ، قال : " أصحاب المراء والمقاييس لا يزال بهم المراء والمقاييس حتى ( يجحدوا ) الرؤية ويخالفوا السنة " . الحسن البصري
869 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن العباس ، قال : ثنا عبيد الله بن عمر ، قال : ثنا مضر القاري ، قال : ثنا عبد الواحد بن زيد ، قال :
سمعت الحسن ، يقول : " لو علم العابدون في الدنيا أنهم لا يرون ربهم في الآخرة لذابت أنفسهم :
* ما نقل عن الفقهاء من الطبقة الثالثة من التابعين :
* فمن أهل المدينة : .
مالك بن أنس ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون
870 - أخبرنا أحمد بن أبي طاهر ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، قال : ثنا أحمد بن صالح ، قال : ثناابن وهب ، قال : سمعت مالك بن أنس ، يقول : " الناظرون ينظرون إلى الله عز وجل يوم القيامة بأعينهم " .
871 - أخبرنا أحمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : أخبرنا عبد الله بن ue]ص: 556 ] محمد بن جعفر بن شاذان ، قال : ثنا أسامة بن أحمد التجيبي ، قال : ثنا الحارث بن مسكين ، قال : ثنا أشهب ، قال : وسئل مالك عن قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )
أتنظر إلى الله عز وجل ؟
قال : نعم ، فقلت : إن أقواما يقولون تنظر ما عنده :
قال : بل تنظر إليه نظرا ، وقد قال موسى : ( رب أرني أنظر إليك ) فقال له : ( لن تراني ) وقال : الله عز وجل ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) . 872 - أخبرنا محمد بن عمر الخطيب الأنباري ، قال : ثنا أحمد بن يعقوب القرنجلي ، قال : ثنا أحمد بن أصرم المعقلي ، قال : ثناأبو موسى الأنصاري ، قال : قيل لمالك : إنهم يزعمون أن الله لا يرى :
فقال مالك : السيف السيف . * عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون
873 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا أبي قال : قال أبو صالح كاتب الليث :
أملى علي عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، وسألته فيما أحدثت ue]ص: 557 ] الجهمية ، فقال : " لم يزل يملي لهم الشيطان حتى جحدوا قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فقالوا : لا يراه أحد يوم القيامة فجحدوا والله أفضل كرامة الله التي أكرم بها أولياءه يوم القيامة من النظر إلى وجهه ونضرته إياهم في مقعد صدق عند مليك مقتدر ، فورب السماء والأرض ليجعلن رؤيته يوم القيامة للمخلصين له ثوابا ( لينضر ) بها وجوههم دون المجرمين ويفلج بها حجتهم على الجاحدين وشيعتهم وهم عن ربهم يومئذ محجوبون لا يرونه كما زعموا أنه لا يرى ، ولا يكلمهم ، ولا ينظر إليهم ، ولهم عذاب أليم :
وكيف لم يعتبر ويله بقول الله تبارك وتعالى ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) أفيظن أن الله يقصيهم ( ويغنيهم ) ، ويعذبهم بأمر يزعم الفاسق أنه وأولياؤه فيه سواء .
* الأوزاعي عبد الرحمن بن عمرو
874 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا محمد بن خالد بن يزيد الشيباني ، قال : ثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : ثنا المسيب بن واضح ، قال :
حدثني بعض مشايخنا قال : قال لي الأوزاعي : " إني لأرجو أن يحجب الله عز وجل جهما وأصحابه أفضل ثوابه الذي وعده أولياءه حين يقول : (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فجحد جهم وأصحابه أفضل ثوابه الذي وعد أولياءه " .
ue]ص: 558 ] * الليث بن سعد ، وسفيان الثوري
875 - أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد القزويني ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن منصور القطان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثناإسماعيل بن أبي الحارث ، قال : ثنا الهيثم بن خارجة ، قال : سمعت الوليد بن مسلم ، يقول :
سألت الأوزاعي ، وسفيان الثوري ، ومالك بن أنس ، والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي فيها الرؤية ، ( فقالوا ) :
أمروها بلا كيف " . * سفيان بن عيينة
876 - أخبرنا أحمد بن طلحة بن هارون ، أخبرنا علي بن محمد بن أحمد القزويني ، قال : ثنا الحسن بن علي الطنافسي ، قال : قال لي علي بن زنجلة : وسمعت أبا مروان ، يقول : قال ابن عيينة : " من لم ( يقل ) إن القرآن كلام الله وإن الله يرى في الجنة فهو جهمي " . 877 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا إسماعيل بن صالح الحلواني ، قال : سمعت محمد بن سليمان المصيصي لوين قال : قيل لابن عيينة هذه الأحاديث في الرؤية ( ترويها ) ، فقال : " حق نرويها على ما سمعناها ممن نثق به ونرضى به .
ue]ص: 559 ] 878 - روى عنه أبو مروان الطبري ، لا نصلي خلف الجهمي ، والجهمي الذي يقول : " لا يرى ربه يوم القيامة " .
* شريك : 879 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا إسماعيل بن صالح الحلواني ، قال : ثنا أبو معمر القطيعي ، قال : قال عباد بن العوام قدم عليناشريك ، فقلنا : إن قوما ينكرون هذه الأحاديث : " إن الله ينزل إلى سماء الدنيا ، والرؤية ، وما أشبه هذه الأحاديث ، فقال : إنما جاءنا بهذه الأحاديث من جاءنا بالسنن في الصلاة ، والزكاة ، والحج ، وإنما عرفنا الله بهذه الأحاديث " .
* جرير بن عبد الحميد :
880 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : أخبرنا أبو هارون محمد بن خالد الخزاز قال : ثنا يحيى بن المغيرة ، قال : كنا عند جرير بن عبد الحميد فذكر له حديث ابن سابط للذين أحسنوا الحسنى وزيادة قال : " الزيادة النظر إلى وجه الله قال : فحضره رجل فأنكره ، فصاح به وأخرجه من مجلسه " .
عبد الله بن المبارك :
881 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا أبي قال : ثنا محمد بن عيسى الدامغاني ، قال : حدثني أبو بكر صالح المروزي ، وكان صاحب قرآن قال : " دس الجهمية إلى ابن المبارك رجلا فقال : يا أبا عبد الرحمن ، خدا ue]ص: 560 ] رابان جهان جون ببيند ) قال : يجشم ، يعني كيف نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : بالعين " .
* وكيع
882 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقرئ ، قال : سمعت الحسن بن محمد الطنافسي ، يقول : سمعت وكيعا ، يقول : " يراه المؤمنون في الجنة ولا يراه إلا المؤمنون " .
* محمد بن إدريس الشافعي
883 - أخبرنا الحسين بن أحمد الأسدي ، قال : حدثنا إبراهيم بن موسى البصري ، قال : حدثنا محمد بن يعقوب الأصم ، قال : حدثنا الربيع بن سليمان ، قال :
حضرت محمد بن إدريس الشافعي وقد جاءته رقعة من الصعيد فيها : ما تقول في قول الله تبارك وتعالى ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) قال الشافعي : " فلما أن حجبوا هؤلاء في السخط كان في هذا دليل على أنهم يرونه في الرضا :
قال الربيع : قلت : يا أبا عبد الله ، وبه تقول ؟
قال : نعم ، وبه أدين الله ، لو لم يوقن محمد بن إدريس أنه يرى الله لما عبد الله تعالى " .
ue]ص: 561 ] * هشام بن عبيد الله الرازي
885 - ذكره عبد الرحمن قال : وجدت في كتاب عند أبي مما وضعه هشام في " الرد على الجهمية " قال هشام : وكان فيما سألتم في كتابكم عن أهل الجنة أنهم يرون ربهم :
قال هشام : " ورد علينا في تفسير القرآن ومحكم الحديث : أن الله جل ثناؤه يرى في الآخرة " ، ثم ذكر الروايات في تفسير القرآن ، والأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
* قتيبة بن سعيد
886 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا محمد بن علي بن سعيد النسائي ، قال : سمعت قتيبة بن سعيد ، يقول : " قول الأئمة المأخوذ به في الإسلام والسنة : الإيمان بالرؤية ، والتصديق بالأحاديث التي جاءت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الرؤية " .
* أبو نعيم الفضل بن دكين ، و سليمان بن حرب
887 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا الحسين بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الرازي ، قال : سمعت عقبة بن قبيصة ، قال : خرج علينا أبو نعيم الفضل بن دكين وهو مغضب فقال : ثنا سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ، وحدثنا الحسن بن صالح بن حي ، وثنا شريك ( بن عبد الله النخعي ) ، وثنا زهير بن معاوية :
كلهم رووا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أنا نرى ربنا " ، وجاء ابن صباغ يهودي فأنكر الرؤية ، يعني المريسي .
ue]ص: 562 ] 888 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا ابن أبي عبد الرحمن المقري ، قال : سمعت سليمان بن حرب ، وسأله سلمة بن شبيب وهو المستملي فقال له : يا أبا أيوب ، أذكر حديث أبي موسى في الرؤية :
فقال : دعه :
فقال رجل بالقرب من سليمان ، خفيا : أي والله فدعه فسمعه سليمان فنظر إليه فقال : إذا أحدثه على رغم أنفك ، خذها إليك فإني أراك ممن تركه ، ثم بدأ فحدثه به . * أحمد بن حنبل
889 - أخبرنا عبيد الله بن محمد ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد ، قال : ثنا حنبل ، قال :
قلت لأبي عبد الله ، يعني أحمد ، في الرؤية
قال : أحاديث صحاح نؤمن بها ونقر وكل ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بأسانيد جيدة نؤمن به ونقر . * نعيم بن حماد
890 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم المكتب ، قال : ثنا زكريا بن يحيى بن حمدويه الحلواني قال : سمعت رفيق نعيم بن حماديقول : لما صرنا إلى العراق وحبس نعيم بن حماد دخل عليه رجل في السجن من هؤلاء فقال لنعيم : أليس الله قال ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ) فقال نعيم : بلى ذاك في الدنيا :
قال وما دليلك :
فقال نعيم : إن الله هو البقاء وخلق الخلق للفنا فلا ue]ص: 563 ] يستطيعون أن ينظروا بأبصار الفنا إلى البقا فإذا جدد لهم خلق البقاء فنظروا بأبصار البقاء إلى البقاء . * قول المزني إسماعيل بن يحيى
891 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم الأسدي ، قال : ثنا الحسن بن الحسين ، قال : ثنا محمد بن هارون بن حفص ، قال : سمعت إبراهيم بن أبي داود البرلسي المصري ، يقول :
كنا عند نعيم بن حماد جلوسا ، فقال نعيم للمزني : ما تقول في القرآن ؟
فقال : أقول : إنه كلام الله :
فقال : غير مخلوق ؟
فقال : غير مخلوق :
قال : وتقول : إن الله يرى يوم القيامة ؟
فقال : نعم :
قال : فلما افترق الناس قام إليه المزني فقال : يا أبا عبد الله ، شهرتني على رءوس الناس :
فقال : إن الناس قد أكثروا فيك فأردت أن أبرئك . 892 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : قرأت على مكرم بن أحمد بن مكرم قال : ثنا يزيد بن الهيثم ، قال : سمعت عبيد الله بن عمر القواريري ، يقول :
رأيت في النوم كأني مررت بباب أحمد بن حنبل ، وعلى بابه قوم قعود وهو يقول من داخل ويرفع صوته :
المؤمنون ينتظرون أن ينظروا إلى ربهم عز وجل
ue]ص: 564 ] قال : فقلت أنا : من لم يتبع ابتدع . قال : ثم نظرت فإذا حائط بين يدي مجصص مكتوب عليه سطر فذهبت لأقرأه ، فلم أفهمه ، فقال لي بعض من كان ثمة : يا أبا معبد ، أتدري أي شيء مكتوب ؟ قلت : ما هو ؟
قال : مكتوب : من لم يتبع ابتدع " . 893 - وأخبرنا أحمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : حدثني حمزة بن الحسين السمسار ، قال : أخبرني أحمد بن جعفر ، ( عن ) ابن عصام الحربي ، قال : رأيت في المنام كأني قد دخلت درب هشام فلقيني بشر بن الحارث ، رحمه الله ، فقلت : من أين يا أبا النضر ؟
فقال : من عليين :
قلت : ما فعل أحمد بن حنبل ؟
قال : تركت الساعة أحمد بن حنبل وعبد الوهاب الوراق بين يدي الله عز وجل يأكلان ويشربان ويتنعمان :
قلت : فأنت ؟
قال : علم الله قلة رغبتي في الطعام فأباحني النظر إليه " . * ( عبد الله بن المبارك ) :
894 - أخبرنا أحمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : ثنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن أبي الدنيا ، قال : حدثني يعقوب بن إسحاق ، قال : سمعت نعيم بن حماد ، قال : سمعت ابن المبارك ، قال : " ما حجب الله عز وجل أحدا عنه إلا عذبه ، ثم قرأ ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالوا الجحيم ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) قال بالرؤية " .
ue]ص: 565 ] 895 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر ، قال : ثنا محمد بن الحسين بن زياد ، قال : ثنا عبد الله بن محمود ، بمرو قال : ثنا عبد الكريم بن عبد الله السكري ، قال : ثنا علي بن المديني الغساني ، قال :
سألت عبد الله بن المبارك عن قوله عز وجل ( من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا )
قال عبد الله : " من أراد النظر إلى وجه خالقه فليعمل عملا صالحا ولا يخبر به أحدا " . * الغطريف بن عطاء
896 - أخبرنا عبد السلام بن علي بن محمد بن عمر ، أخبرنا أبو نصر محمد بن حمدويه ، ثنا أبو الموجه محمد بن عمرو المروزي ، ثنا عبدان:
قال : كان الغطريف بن عطاء ، يعني والي خراسان ، يخطب فكان يتم خطبته ويقول : " اللهم من كاد لي الدنيا فسلمنا ، وحجتنا يوم القيامة فلقنا ، و النظر إلى وجهك فارزقنا " .
867 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي ، قال : ثنا سعيد بن يحيى الأموي ، قال : ثنا أبي قال : ثنا إسماعيل بن أبي خالد ، عن عامر الشعبي ، عن عبد الله بن الحارث بن نوفل : ثنا كعب ، قال : " إن الله قسم رؤيته وكلامه بين محمد ، وموسى ، فرآهمحمد مرتين ، وكلمه موسى مرتين " . * طاوس
868 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي مسلم ، قال : ثنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا يزيد بن جهور الطرسوسي ، ( قال ثنا مصعب بن سعيد ، قال : ثنا المعافى بن عمران ، عن إبراهيم بن يزيد ، عن ue]ص: 555 ] سليمان الأحول : عن طاوس ، قال : " أصحاب المراء والمقاييس لا يزال بهم المراء والمقاييس حتى ( يجحدوا ) الرؤية ويخالفوا السنة " . الحسن البصري
869 - أخبرنا الحسن بن عثمان ، قال : أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا محمد بن العباس ، قال : ثنا عبيد الله بن عمر ، قال : ثنا مضر القاري ، قال : ثنا عبد الواحد بن زيد ، قال :
سمعت الحسن ، يقول : " لو علم العابدون في الدنيا أنهم لا يرون ربهم في الآخرة لذابت أنفسهم :
* ما نقل عن الفقهاء من الطبقة الثالثة من التابعين :
* فمن أهل المدينة : .
مالك بن أنس ، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون
870 - أخبرنا أحمد بن أبي طاهر ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث ، قال : ثنا أحمد بن صالح ، قال : ثناابن وهب ، قال : سمعت مالك بن أنس ، يقول : " الناظرون ينظرون إلى الله عز وجل يوم القيامة بأعينهم " .
871 - أخبرنا أحمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : أخبرنا عبد الله بن ue]ص: 556 ] محمد بن جعفر بن شاذان ، قال : ثنا أسامة بن أحمد التجيبي ، قال : ثنا الحارث بن مسكين ، قال : ثنا أشهب ، قال : وسئل مالك عن قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة )
أتنظر إلى الله عز وجل ؟
قال : نعم ، فقلت : إن أقواما يقولون تنظر ما عنده :
قال : بل تنظر إليه نظرا ، وقد قال موسى : ( رب أرني أنظر إليك ) فقال له : ( لن تراني ) وقال : الله عز وجل ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) . 872 - أخبرنا محمد بن عمر الخطيب الأنباري ، قال : ثنا أحمد بن يعقوب القرنجلي ، قال : ثنا أحمد بن أصرم المعقلي ، قال : ثناأبو موسى الأنصاري ، قال : قيل لمالك : إنهم يزعمون أن الله لا يرى :
فقال مالك : السيف السيف . * عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون
873 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا أبي قال : قال أبو صالح كاتب الليث :
أملى علي عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون ، وسألته فيما أحدثت ue]ص: 557 ] الجهمية ، فقال : " لم يزل يملي لهم الشيطان حتى جحدوا قوله عز وجل ( وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فقالوا : لا يراه أحد يوم القيامة فجحدوا والله أفضل كرامة الله التي أكرم بها أولياءه يوم القيامة من النظر إلى وجهه ونضرته إياهم في مقعد صدق عند مليك مقتدر ، فورب السماء والأرض ليجعلن رؤيته يوم القيامة للمخلصين له ثوابا ( لينضر ) بها وجوههم دون المجرمين ويفلج بها حجتهم على الجاحدين وشيعتهم وهم عن ربهم يومئذ محجوبون لا يرونه كما زعموا أنه لا يرى ، ولا يكلمهم ، ولا ينظر إليهم ، ولهم عذاب أليم :
وكيف لم يعتبر ويله بقول الله تبارك وتعالى ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) أفيظن أن الله يقصيهم ( ويغنيهم ) ، ويعذبهم بأمر يزعم الفاسق أنه وأولياؤه فيه سواء .
* الأوزاعي عبد الرحمن بن عمرو
874 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا محمد بن خالد بن يزيد الشيباني ، قال : ثنا أحمد بن أبي الحواري ، قال : ثنا المسيب بن واضح ، قال :
حدثني بعض مشايخنا قال : قال لي الأوزاعي : " إني لأرجو أن يحجب الله عز وجل جهما وأصحابه أفضل ثوابه الذي وعده أولياءه حين يقول : (وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ) فجحد جهم وأصحابه أفضل ثوابه الذي وعد أولياءه " .
ue]ص: 558 ] * الليث بن سعد ، وسفيان الثوري
875 - أخبرنا عبد الرحمن بن أحمد القزويني ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن منصور القطان ، قال : ثنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، قال : ثناإسماعيل بن أبي الحارث ، قال : ثنا الهيثم بن خارجة ، قال : سمعت الوليد بن مسلم ، يقول :
سألت الأوزاعي ، وسفيان الثوري ، ومالك بن أنس ، والليث بن سعد عن هذه الأحاديث التي فيها الرؤية ، ( فقالوا ) :
أمروها بلا كيف " . * سفيان بن عيينة
876 - أخبرنا أحمد بن طلحة بن هارون ، أخبرنا علي بن محمد بن أحمد القزويني ، قال : ثنا الحسن بن علي الطنافسي ، قال : قال لي علي بن زنجلة : وسمعت أبا مروان ، يقول : قال ابن عيينة : " من لم ( يقل ) إن القرآن كلام الله وإن الله يرى في الجنة فهو جهمي " . 877 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا إسماعيل بن صالح الحلواني ، قال : سمعت محمد بن سليمان المصيصي لوين قال : قيل لابن عيينة هذه الأحاديث في الرؤية ( ترويها ) ، فقال : " حق نرويها على ما سمعناها ممن نثق به ونرضى به .
ue]ص: 559 ] 878 - روى عنه أبو مروان الطبري ، لا نصلي خلف الجهمي ، والجهمي الذي يقول : " لا يرى ربه يوم القيامة " .
* شريك : 879 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا إسماعيل بن صالح الحلواني ، قال : ثنا أبو معمر القطيعي ، قال : قال عباد بن العوام قدم عليناشريك ، فقلنا : إن قوما ينكرون هذه الأحاديث : " إن الله ينزل إلى سماء الدنيا ، والرؤية ، وما أشبه هذه الأحاديث ، فقال : إنما جاءنا بهذه الأحاديث من جاءنا بالسنن في الصلاة ، والزكاة ، والحج ، وإنما عرفنا الله بهذه الأحاديث " .
* جرير بن عبد الحميد :
880 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : أخبرنا أبو هارون محمد بن خالد الخزاز قال : ثنا يحيى بن المغيرة ، قال : كنا عند جرير بن عبد الحميد فذكر له حديث ابن سابط للذين أحسنوا الحسنى وزيادة قال : " الزيادة النظر إلى وجه الله قال : فحضره رجل فأنكره ، فصاح به وأخرجه من مجلسه " .
عبد الله بن المبارك :
881 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا أبي قال : ثنا محمد بن عيسى الدامغاني ، قال : حدثني أبو بكر صالح المروزي ، وكان صاحب قرآن قال : " دس الجهمية إلى ابن المبارك رجلا فقال : يا أبا عبد الرحمن ، خدا ue]ص: 560 ] رابان جهان جون ببيند ) قال : يجشم ، يعني كيف نرى ربنا يوم القيامة ؟ قال : بالعين " .
* وكيع
882 - ذكره عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : ثنا عبد الملك بن أبي عبد الرحمن المقرئ ، قال : سمعت الحسن بن محمد الطنافسي ، يقول : سمعت وكيعا ، يقول : " يراه المؤمنون في الجنة ولا يراه إلا المؤمنون " .
* محمد بن إدريس الشافعي
883 - أخبرنا الحسين بن أحمد الأسدي ، قال : حدثنا إبراهيم بن موسى البصري ، قال : حدثنا محمد بن يعقوب الأصم ، قال : حدثنا الربيع بن سليمان ، قال :
حضرت محمد بن إدريس الشافعي وقد جاءته رقعة من الصعيد فيها : ما تقول في قول الله تبارك وتعالى ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ) قال الشافعي : " فلما أن حجبوا هؤلاء في السخط كان في هذا دليل على أنهم يرونه في الرضا :
قال الربيع : قلت : يا أبا عبد الله ، وبه تقول ؟
قال : نعم ، وبه أدين الله ، لو لم يوقن محمد بن إدريس أنه يرى الله لما عبد الله تعالى " .
ue]ص: 561 ] * هشام بن عبيد الله الرازي
885 - ذكره عبد الرحمن قال : وجدت في كتاب عند أبي مما وضعه هشام في " الرد على الجهمية " قال هشام : وكان فيما سألتم في كتابكم عن أهل الجنة أنهم يرون ربهم :
قال هشام : " ورد علينا في تفسير القرآن ومحكم الحديث : أن الله جل ثناؤه يرى في الآخرة " ، ثم ذكر الروايات في تفسير القرآن ، والأخبار عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .
* قتيبة بن سعيد
886 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا محمد بن علي بن سعيد النسائي ، قال : سمعت قتيبة بن سعيد ، يقول : " قول الأئمة المأخوذ به في الإسلام والسنة : الإيمان بالرؤية ، والتصديق بالأحاديث التي جاءت عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الرؤية " .
* أبو نعيم الفضل بن دكين ، و سليمان بن حرب
887 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا الحسين بن أحمد ، قال : ثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الرازي ، قال : سمعت عقبة بن قبيصة ، قال : خرج علينا أبو نعيم الفضل بن دكين وهو مغضب فقال : ثنا سفيان بن سعيد بن مسروق الثوري ، وحدثنا الحسن بن صالح بن حي ، وثنا شريك ( بن عبد الله النخعي ) ، وثنا زهير بن معاوية :
كلهم رووا عن النبي - صلى الله عليه وسلم - : " أنا نرى ربنا " ، وجاء ابن صباغ يهودي فأنكر الرؤية ، يعني المريسي .
ue]ص: 562 ] 888 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا ابن أبي عبد الرحمن المقري ، قال : سمعت سليمان بن حرب ، وسأله سلمة بن شبيب وهو المستملي فقال له : يا أبا أيوب ، أذكر حديث أبي موسى في الرؤية :
فقال : دعه :
فقال رجل بالقرب من سليمان ، خفيا : أي والله فدعه فسمعه سليمان فنظر إليه فقال : إذا أحدثه على رغم أنفك ، خذها إليك فإني أراك ممن تركه ، ثم بدأ فحدثه به . * أحمد بن حنبل
889 - أخبرنا عبيد الله بن محمد ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد ، قال : ثنا حنبل ، قال :
قلت لأبي عبد الله ، يعني أحمد ، في الرؤية
قال : أحاديث صحاح نؤمن بها ونقر وكل ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بأسانيد جيدة نؤمن به ونقر . * نعيم بن حماد
890 - ذكره عبد الرحمن قال : ثنا إسحاق بن إبراهيم المكتب ، قال : ثنا زكريا بن يحيى بن حمدويه الحلواني قال : سمعت رفيق نعيم بن حماديقول : لما صرنا إلى العراق وحبس نعيم بن حماد دخل عليه رجل في السجن من هؤلاء فقال لنعيم : أليس الله قال ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار ) فقال نعيم : بلى ذاك في الدنيا :
قال وما دليلك :
فقال نعيم : إن الله هو البقاء وخلق الخلق للفنا فلا ue]ص: 563 ] يستطيعون أن ينظروا بأبصار الفنا إلى البقا فإذا جدد لهم خلق البقاء فنظروا بأبصار البقاء إلى البقاء . * قول المزني إسماعيل بن يحيى
891 - أخبرنا الحسين بن أحمد بن إبراهيم الأسدي ، قال : ثنا الحسن بن الحسين ، قال : ثنا محمد بن هارون بن حفص ، قال : سمعت إبراهيم بن أبي داود البرلسي المصري ، يقول :
كنا عند نعيم بن حماد جلوسا ، فقال نعيم للمزني : ما تقول في القرآن ؟
فقال : أقول : إنه كلام الله :
فقال : غير مخلوق ؟
فقال : غير مخلوق :
قال : وتقول : إن الله يرى يوم القيامة ؟
فقال : نعم :
قال : فلما افترق الناس قام إليه المزني فقال : يا أبا عبد الله ، شهرتني على رءوس الناس :
فقال : إن الناس قد أكثروا فيك فأردت أن أبرئك . 892 - أخبرنا أحمد بن محمد ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : قرأت على مكرم بن أحمد بن مكرم قال : ثنا يزيد بن الهيثم ، قال : سمعت عبيد الله بن عمر القواريري ، يقول :
رأيت في النوم كأني مررت بباب أحمد بن حنبل ، وعلى بابه قوم قعود وهو يقول من داخل ويرفع صوته :
المؤمنون ينتظرون أن ينظروا إلى ربهم عز وجل
ue]ص: 564 ] قال : فقلت أنا : من لم يتبع ابتدع . قال : ثم نظرت فإذا حائط بين يدي مجصص مكتوب عليه سطر فذهبت لأقرأه ، فلم أفهمه ، فقال لي بعض من كان ثمة : يا أبا معبد ، أتدري أي شيء مكتوب ؟ قلت : ما هو ؟
قال : مكتوب : من لم يتبع ابتدع " . 893 - وأخبرنا أحمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : حدثني حمزة بن الحسين السمسار ، قال : أخبرني أحمد بن جعفر ، ( عن ) ابن عصام الحربي ، قال : رأيت في المنام كأني قد دخلت درب هشام فلقيني بشر بن الحارث ، رحمه الله ، فقلت : من أين يا أبا النضر ؟
فقال : من عليين :
قلت : ما فعل أحمد بن حنبل ؟
قال : تركت الساعة أحمد بن حنبل وعبد الوهاب الوراق بين يدي الله عز وجل يأكلان ويشربان ويتنعمان :
قلت : فأنت ؟
قال : علم الله قلة رغبتي في الطعام فأباحني النظر إليه " . * ( عبد الله بن المبارك ) :
894 - أخبرنا أحمد ، قال : أخبرنا عمر ، قال : ثنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا عبد الله بن أبي الدنيا ، قال : حدثني يعقوب بن إسحاق ، قال : سمعت نعيم بن حماد ، قال : سمعت ابن المبارك ، قال : " ما حجب الله عز وجل أحدا عنه إلا عذبه ، ثم قرأ ( كلا إنهم عن ربهم يومئذ لمحجوبون ثم إنهم لصالوا الجحيم ثم يقال هذا الذي كنتم به تكذبون ) قال بالرؤية " .
ue]ص: 565 ] 895 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر ، قال : ثنا محمد بن الحسين بن زياد ، قال : ثنا عبد الله بن محمود ، بمرو قال : ثنا عبد الكريم بن عبد الله السكري ، قال : ثنا علي بن المديني الغساني ، قال :
سألت عبد الله بن المبارك عن قوله عز وجل ( من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا )
قال عبد الله : " من أراد النظر إلى وجه خالقه فليعمل عملا صالحا ولا يخبر به أحدا " . * الغطريف بن عطاء
896 - أخبرنا عبد السلام بن علي بن محمد بن عمر ، أخبرنا أبو نصر محمد بن حمدويه ، ثنا أبو الموجه محمد بن عمرو المروزي ، ثنا عبدان:
قال : كان الغطريف بن عطاء ، يعني والي خراسان ، يخطب فكان يتم خطبته ويقول : " اللهم من كاد لي الدنيا فسلمنا ، وحجتنا يوم القيامة فلقنا ، و النظر إلى وجهك فارزقنا " .
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة. مسألة: الجزء الثالث * عمار بن ياسر - رضي الله عنه :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 583 ] سياق ما روي في تكفير المشبهة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... * في تفسير قوله لا تدركه الأبصار " .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 566 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قد رأى ربه
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثالث..[ ص: 572 ] سياق ما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رآه بقلبه
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث.. [ ص: 583 ] سياق ما روي في تكفير المشبهة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... * في تفسير قوله لا تدركه الأبصار " .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 566 ] سياق ما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قد رأى ربه
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة..مسألة: الجزء الثالث..[ ص: 572 ] سياق ما روي أن النبي - صلى الله عليه وسلم - رآه بقلبه
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى