العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
#3047بقية الرساله السابقه
..احتجب من خلقه بأربع : بنار ، وظلمة ، ونور ، وخلق أربعا بيده : آدم ، والعرش ، والقلم ، وجنة عدن ، وقال لسائر خلقه : كن فكان :
ue]ص: 477 ] 730 - وأخبرنا الحسين ، أخبرنا أحمد قال : ثنا إسماعيل قال : ثنا مسدد قال : نا عبد الواحد - يعني بن زياد - قال : ثنا عبيد بن مهران ، قال : ثنا مجاهد ، قال :
قال عبد الله : خلق الله أربعة أشياء بيده : العرش ، وآدم ، والقلم ، وعدن ، وقال لسائر خلقه كن فكان :
731 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله قال : أخبرنا دعلج بن أحمد قال : ثنا أبو جعفر الترمذي ، قال : ثنا هدية بن عبد الوهاب قال :
سمعت وكيع يقول : إذا سئلتم هل يضحك ربنا ؟ فقولوا كذلك سمعنا :
732 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد الفقيه ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن هارون بن حميد ، قال : ثنا أبو همام ، قال : نابقية قال : قال لي الأوزاعي : يا أبا محمد ، ما تقول في قوم يبغضون حديث نبيهم :
قال قلت قوم سوء :
قال ليس من صاحب بدعة تحدثه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخلاف بدعته إلا أبغض الحديث :
733 - وأخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر ، نا أحمد بن محمد بن ue]ص: 478 ] إسماعيل ، قال : ثنا الفضل بن زياد ، قال :
سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل ، يقول : من رد حديث رسول الله فهو علي شفا هلكة .
734 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عثمان بن أحمد قال : ثنا عبد الكريم الكريم بن الهيثم قال : ثنا سعيد بن المغيرة الصياد قال : ثنامخلد بن الحسين قال :
قال لي الأوزاعي : يا أبا محمد ، إذا بلغك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديث فلا تظنن غيره فإن محمدا كان مبلغا عن ربه .
735 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن زهير قال : ثنا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي قال : ثنا بقية قال :
" ثنا الأوزاعي قال : كان الزهري ومكحول يقولان : أمروا الأحاديث كما جاءت .
736 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا أحمد بن عثمان ، قال : نا عيسى بن موسى بن إسحاق الأنصاري ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت سفيان بن عيينة ، يقول : " كل شيء وصف الله به نفسه في القرآن فقراءته تفسيره ، لا كيف ولا مثل " .
737 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان ، قال : ثنا أبو نصر أحمد بن عمرو بن محمد بن موسى، قال : ثنا أحمد بن خالد بن الخليل ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن حفص ، قال : ثنا أبي قال :
قال أفلح بن محمد : قلت لعبد الله بن المبارك : يا أبا عبد الرحمن ue]ص: 479 ] إني أكره الصفة ، عنى صفة الرب جل وعز
فقال له عبد الله بن المبارك : أنا أشد الناس كراهة لذلك ، ولكن إذا نطق الكتاب بشيء ، وإذا جاءت الآثار بشيء جسرنا عليه " ونحو هذا .
738 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن أحمد ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد ، قال : ثنا حنبل ، قال : قلت لأبي عبد الله : " يكلم الله عبده يوم القيامة ؟
قال : نعم ، فمن يقضي بين الخلق إلا الله ، ( يكلمه ) الله عز وجل ، ويسأله الله عز وجل متكلم لم يزل بما شاء ، ويحكم وليس لله عدل ، ولا مثل تبارك وتعالى كيف شاء وأنى شاء .
739 - سمعت أبا محمد الحسن بن عثمان بن جابر ، يقول سمعت أبا نصر أحمد بن يعقوب بن زاذان قال : بلغني أن أحمد بن حنبل ، قرأ عليه رجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ) قال : ثم أومأ بيده .
فقال له أحمد : قطعها الله قطعها الله قطعها الله ثم حرد وقام .
ue]ص: 480 ] 740 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن سلمة ، قال : ثنا أبو محمد سهل بن عثمان بن سعيد بن حكيم السلمي قال : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن ( المهدي ) بن يونس يقول : سمعت أبا سليمان داود بن طلحة : سمعت عبد الله بن أبي حنيفة الدوسي ، يقول : سمعت محمد بن الحسن يقول : " اتفق الفقهاء كلهم من المشرق إلى المغرب على الإيمان بالقرآن والأحاديث التي جاء بها الثقات عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صفة الرب عز وجل من غير تغيير ولا وصف ولا تشبيه ، فمن فسر اليوم شيئا من ذلك ، فقد خرج مما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وفارق الجماعة ، فإنهم لم يصفوا ولم يفسروا ، ولكن أفتوا بما في الكتاب والسنة ، ثم سكتوا .
فمن قال بقول جهم فقد فارق الجماعة ؛ لأنه قد وصفه بصفة لا شيء .
741 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا محمد ( بن أحمد ) بن سليمان ، قال : ثنا أبو علي الحسن بن يوسف بن يعقوب ، قال : ثنا أبو محمد أحمد بن علي بن زيد الغجدواني قال : ثنا أبو عبد الله محمد بن أبي عمرو الطواويسي قال : ثنا عمرو بن وهب ، يقول : سمعت شداد بن حكيم
يذكر ، عن محمد بن الحسن ، في الأحاديث التي جاءت : " إن الله يهبط إلى سماء الدنيا " ونحو هذا من الأحاديث : إن هذه الأحاديث قد روتها الثقات ، فنحن نرويها ونؤمن بها ولا نفسرها .
..احتجب من خلقه بأربع : بنار ، وظلمة ، ونور ، وخلق أربعا بيده : آدم ، والعرش ، والقلم ، وجنة عدن ، وقال لسائر خلقه : كن فكان :
ue]ص: 477 ] 730 - وأخبرنا الحسين ، أخبرنا أحمد قال : ثنا إسماعيل قال : ثنا مسدد قال : نا عبد الواحد - يعني بن زياد - قال : ثنا عبيد بن مهران ، قال : ثنا مجاهد ، قال :
قال عبد الله : خلق الله أربعة أشياء بيده : العرش ، وآدم ، والقلم ، وعدن ، وقال لسائر خلقه كن فكان :
731 - أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله قال : أخبرنا دعلج بن أحمد قال : ثنا أبو جعفر الترمذي ، قال : ثنا هدية بن عبد الوهاب قال :
سمعت وكيع يقول : إذا سئلتم هل يضحك ربنا ؟ فقولوا كذلك سمعنا :
732 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد الفقيه ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا محمد بن هارون بن حميد ، قال : ثنا أبو همام ، قال : نابقية قال : قال لي الأوزاعي : يا أبا محمد ، ما تقول في قوم يبغضون حديث نبيهم :
قال قلت قوم سوء :
قال ليس من صاحب بدعة تحدثه عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بخلاف بدعته إلا أبغض الحديث :
733 - وأخبرنا أحمد ، أخبرنا عمر ، نا أحمد بن محمد بن ue]ص: 478 ] إسماعيل ، قال : ثنا الفضل بن زياد ، قال :
سمعت أبا عبد الله أحمد بن حنبل ، يقول : من رد حديث رسول الله فهو علي شفا هلكة .
734 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عثمان بن أحمد قال : ثنا عبد الكريم الكريم بن الهيثم قال : ثنا سعيد بن المغيرة الصياد قال : ثنامخلد بن الحسين قال :
قال لي الأوزاعي : يا أبا محمد ، إذا بلغك عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديث فلا تظنن غيره فإن محمدا كان مبلغا عن ربه .
735 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا محمد بن الحسين قال : ثنا أحمد بن زهير قال : ثنا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي قال : ثنا بقية قال :
" ثنا الأوزاعي قال : كان الزهري ومكحول يقولان : أمروا الأحاديث كما جاءت .
736 - أخبرنا محمد بن رزق الله ، قال : أخبرنا أحمد بن عثمان ، قال : نا عيسى بن موسى بن إسحاق الأنصاري ، قال : سمعت أبي يقول : سمعت سفيان بن عيينة ، يقول : " كل شيء وصف الله به نفسه في القرآن فقراءته تفسيره ، لا كيف ولا مثل " .
737 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن محمد بن سليمان ، قال : ثنا أبو نصر أحمد بن عمرو بن محمد بن موسى، قال : ثنا أحمد بن خالد بن الخليل ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن حفص ، قال : ثنا أبي قال :
قال أفلح بن محمد : قلت لعبد الله بن المبارك : يا أبا عبد الرحمن ue]ص: 479 ] إني أكره الصفة ، عنى صفة الرب جل وعز
فقال له عبد الله بن المبارك : أنا أشد الناس كراهة لذلك ، ولكن إذا نطق الكتاب بشيء ، وإذا جاءت الآثار بشيء جسرنا عليه " ونحو هذا .
738 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن أحمد ، قال : أخبرنا عثمان بن أحمد ، قال : ثنا حنبل ، قال : قلت لأبي عبد الله : " يكلم الله عبده يوم القيامة ؟
قال : نعم ، فمن يقضي بين الخلق إلا الله ، ( يكلمه ) الله عز وجل ، ويسأله الله عز وجل متكلم لم يزل بما شاء ، ويحكم وليس لله عدل ، ولا مثل تبارك وتعالى كيف شاء وأنى شاء .
739 - سمعت أبا محمد الحسن بن عثمان بن جابر ، يقول سمعت أبا نصر أحمد بن يعقوب بن زاذان قال : بلغني أن أحمد بن حنبل ، قرأ عليه رجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ) قال : ثم أومأ بيده .
فقال له أحمد : قطعها الله قطعها الله قطعها الله ثم حرد وقام .
ue]ص: 480 ] 740 - أخبرنا أحمد بن محمد بن حفص ، قال : ثنا محمد بن أحمد بن سلمة ، قال : ثنا أبو محمد سهل بن عثمان بن سعيد بن حكيم السلمي قال : سمعت أبا إسحاق إبراهيم بن ( المهدي ) بن يونس يقول : سمعت أبا سليمان داود بن طلحة : سمعت عبد الله بن أبي حنيفة الدوسي ، يقول : سمعت محمد بن الحسن يقول : " اتفق الفقهاء كلهم من المشرق إلى المغرب على الإيمان بالقرآن والأحاديث التي جاء بها الثقات عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في صفة الرب عز وجل من غير تغيير ولا وصف ولا تشبيه ، فمن فسر اليوم شيئا من ذلك ، فقد خرج مما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - وفارق الجماعة ، فإنهم لم يصفوا ولم يفسروا ، ولكن أفتوا بما في الكتاب والسنة ، ثم سكتوا .
فمن قال بقول جهم فقد فارق الجماعة ؛ لأنه قد وصفه بصفة لا شيء .
741 - أخبرنا أحمد ، أخبرنا محمد ( بن أحمد ) بن سليمان ، قال : ثنا أبو علي الحسن بن يوسف بن يعقوب ، قال : ثنا أبو محمد أحمد بن علي بن زيد الغجدواني قال : ثنا أبو عبد الله محمد بن أبي عمرو الطواويسي قال : ثنا عمرو بن وهب ، يقول : سمعت شداد بن حكيم
يذكر ، عن محمد بن الحسن ، في الأحاديث التي جاءت : " إن الله يهبط إلى سماء الدنيا " ونحو هذا من الأحاديث : إن هذه الأحاديث قد روتها الثقات ، فنحن نرويها ونؤمن بها ولا نفسرها .
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 447 ] سياق ما دل من كتاب الله وما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في أن الله عالم بعلم وأن علمه غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 447 ] سياق ما دل من كتاب الله وما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في أن الله عالم بعلم وأن علمه غير مخلوق .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى