موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29272
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود الثلاثاء 22 نوفمبر 2016, 4:49 pm

704 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا محمد بن هارون ، قال : ثنا سليمان بن عمر بن خالد الأقطع ، قال : ثنا عبد الله بن المبارك، عن سفيان ، عن عباد بن منصور ، عن القاسم - يعني بن محمد - : 

عن أبي هريرة ، قال : ولا أراه مرفوعا قال : ( إن الله تعالى يقبض الصدقة ، ولا يقبل منها إلا طيبا ويقبلها بيمينه فيربيها كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى يجعلها أعظم من أحد ) . 

وقال أبو هريرة في كتاب الله تعالى ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) ثم تلا ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) إلى آخر الآية . 

ue]ص: 466 ] 705 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا الحسين بن الحسن ، قال : أخبرنا ابن المبارك ، قال : أخبرنا سفيان ، عن عبد الله بن السائب ، عن عبد الله بن أبي قتادة المحاربي قال : 

سمعت عبد الله بن مسعود يقول : ما تصدق رجل بصدقة إلا وقعت في يد الرب قبل أن تقع في يد السائل وهو يضعها في يد السائل ، ثم قرأ ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) 706 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله قال : جاء حبر من أحبار اليهود إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ، والجبال والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وذكر كلمة كلها على إصبع ، ثم يهزهن ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك : 

قال : فلقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا مما قال تصديقا له : 

ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( 
وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون 

ue]ص: 467 ] أخرجه البخاري ، ومسلم عن عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير : 707 - أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل ، وعبيد الله بن أحمد، قالا : أخبرنا الحسين بن يحيى ، قال الحسن بن محمد بن الصباح ، قال : ثنا أبو معاوية ، قالا : ثنا الأعمش ح : 

وأخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : نا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن إبراهيم، عن علقمة ، عن عبد الله قال : جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل من أهل الكتاب ، فقال : يا أبا القاسم ، أبلغك أن الله تعالى يحمل الخلائق على إصبع والسماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والثرا على إصبع ، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه ، فأنزل الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه إلى آخر الآية ، واللفظ لأحمد أخرجه مسلم من هذا الطريق ، والبخاري من حديث الأعمش 

709 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقري ح : 

ue]ص: 468 ] 710 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن ، قال : ثنا حيوة ، قال : أخبرني أبو هاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الجبلي يقول : إنه سمع عبد الله بن عمرو ، يقول : 

إنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء ) ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ) ، واللفظ لأحمد بن سنان أخرجه مسلم ، عن زهير ، وابن نمير ، عن أبي عبد الرحمن 

711 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر ، قال نا محمد بن جعفر بن يزيد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ح : 

712 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن جامع ، قال : ثنا إسماعيل بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : نا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خلق الله آدم على صورته طوله ستون 

ue]ص: 469 ] ذراعا ، فلما خلقه ، قال له : اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنه تحيتك وتحية ذريتك ، قال : فذهب ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : وعليكم السلام ورحمة الله ، قال : فزادوا رحمة الله ، قال : فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن 
) أخرجه البخاري ، ومسلم 

713 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن إبراهيم بن حبيش قال : ثنا محمد بن عبد الملك ح : 

714 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم ، قال : ثنا عمر بن محمد بن طاهر قال : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي قال : ثنا أبو علي الحنفيقال : ثنا المثنى بن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي أيوب ، عن ue]ص: 470 ] أبي هريرة قال : 

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا قاتل أحدكم أخاه فليتجنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم 

715 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : نا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، قال : ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه لا يقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته ) . 

716 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا يوسف بن موسى قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عنحبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر قال : 

قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( لا تقبحوا الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورته 

ue]ص: 471 ] 718 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبيد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا بهز بن أسد قال : ثنا شعبةقال : حدثني قتادة قال : 

سمعت أنسا يحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( ما بعث الله نبيا إلا أنذر الدجال أمته ألا إنه الأعور الكذاب وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه " كافر " يقرؤه على كل مؤمن ) أخرجه البخاري ، ومسلم 

719 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا عبيد الله بن عمر القواريري قال : ثنا حرمي بن عمارة قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس 

ue]ص: 472 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع عز وجل رجله أو قدمه فيها فتقول قط قط ) ، أخرجه البخاري ، عن عبد الله بن أبي الأسود ، عن حرمي 

720 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، وعبيد الله بن أحمد ، قالا : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام ، قال : ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال : ثنا أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة 

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( اختصمت الجنة والنار ، فقالت النار : يدخلني الجبارون ، والمتكبرون ، وقالت الجنة : يدخلني ضعفاء الناس ، وسقاطهم ، فقال الله عز وجل للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ، ولكل واحد منكم ملاها ، وإذا كان يوم القيامة لم يظلم الله أحدا من خلقه شيئا ويلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع الله قدمه فهناك تملأ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط ) أخرجه مسلم من حديث أيوب 

ue]ص: 473 ] 721 - أخبرنا عيسى بن علي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا هدبة بن خالد قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن يعلىح : 

722 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن جعفر بن ملاس قال : ثنا شعيب بن عمرو الضبعي قال : يزيد بن هارون قال : ثناحماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن حدس ، عن أبي رزين 

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( ضحك ربنا تبارك وتعالى من قنوط عباده وقرب غيره ، قال : قلت يا رسول الله ، أو يضحك الرب ، قال : نعم لن نعدم من رب يضحك خيرا ) . 

ue]ص: 474 ] 723 - أخبرنا محمد بن عبد الله الجعفي ، قال : أخبرنا عبد الله بن علي بن القاسم قال : ثنا محمد بن الحسين الفراء ، قال : ثناالقعنبي ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ، ثم يتوب الله على القاتل فيقاتل في سبيل الله فيستشهد ) أخرجه البخاري 

724 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عبد الصمد بن علي قال : ثنا الحسين بن سعيد السلمي قال : حدثني أحمد بن الحسن بن علي بن أبان البصري المرادي ، قال : ثنا الحسن بن محبوب ، عن علي بن دياب ، عن إبان بن ثعلب ، عن سعيد بن جبير أن ابن عباس في قوله تعالى (يوم يكشف عن ساق ) قال : عن بلاء عظيم : 

725 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا سعيد بن عبد الرحيم ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت جابر بن عبد الله ( يقول ) لما نزلت هذه الآية ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم 

ue]ص: 475 ] الآية ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أعوذ بوجه الله ) 
أخرجه البخاري ، عن علي بن المديني ، عن سفيان 

726 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي ، ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم المرزوي ، ثنا نصر بن علي ، أخبرنا خالد بن الحارث ، ثناسعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي نهيك ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من استعاذكم بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه ) : 

أبو نهيك اسمه عثمان بن نهيك الفراء الأزدي بصري صاحب هدي القراءات . 

727 أخبرنا أحمد بن محمد الفقيه ، قال : ثنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا أبي قال : ثنا إبراهيم بن عبد الرحيم ، قال : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني شعيب بن بكر مولى الزبير قال : حدثني هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال : 

ue]ص: 476 ] جاءنا سائل فسأل بوجه الله قال : فقام الزبير ، فعلاه بالدرة ، فقال : أبوجه الله تسأل ؟ ألا سألت بوجه الخلق . 

728 - وأخبرنا أحمد قال : أخبرنا عمر قال : ثنا جعفر بن محمد بن نصير قال : ثنا محمد بن كامل قال : ثنا سيار - يعني ابن عبد الله - قال : ثنا الصغدي بن سنان قال : حدثني أشعث قال : ( دخلت على ) القاسم بن محمد في حائط له وكان يبغضني في الله ، وأحبه فيه ، فقال ما أدخلك علي ؟ اخرج عني . قلت : أسألك بوجه الله لما جذذت لي عذقا قال : يا غلام خذ له عذقا ، فإنه سأل بمسألة لا يفلح من رده : 

729 - أخبرنا الحسين بن عمر ، أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : أخبرنا سفيان الثوري، عن عبيد المكتب ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال : 

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 447 ] سياق ما دل من كتاب الله وما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في أن الله عالم بعلم وأن علمه غير مخلوق .

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى