العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
#3046704 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : أخبرنا محمد بن هارون ، قال : ثنا سليمان بن عمر بن خالد الأقطع ، قال : ثنا عبد الله بن المبارك، عن سفيان ، عن عباد بن منصور ، عن القاسم - يعني بن محمد - :
عن أبي هريرة ، قال : ولا أراه مرفوعا قال : ( إن الله تعالى يقبض الصدقة ، ولا يقبل منها إلا طيبا ويقبلها بيمينه فيربيها كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى يجعلها أعظم من أحد ) .
وقال أبو هريرة في كتاب الله تعالى ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) ثم تلا ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) إلى آخر الآية .
ue]ص: 466 ] 705 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا الحسين بن الحسن ، قال : أخبرنا ابن المبارك ، قال : أخبرنا سفيان ، عن عبد الله بن السائب ، عن عبد الله بن أبي قتادة المحاربي قال :
سمعت عبد الله بن مسعود يقول : ما تصدق رجل بصدقة إلا وقعت في يد الرب قبل أن تقع في يد السائل وهو يضعها في يد السائل ، ثم قرأ ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) 706 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله قال : جاء حبر من أحبار اليهود إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ، والجبال والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وذكر كلمة كلها على إصبع ، ثم يهزهن ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك :
قال : فلقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا مما قال تصديقا له :
ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون )
ue]ص: 467 ] أخرجه البخاري ، ومسلم عن عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير : 707 - أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل ، وعبيد الله بن أحمد، قالا : أخبرنا الحسين بن يحيى ، قال الحسن بن محمد بن الصباح ، قال : ثنا أبو معاوية ، قالا : ثنا الأعمش ح :
وأخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : نا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن إبراهيم، عن علقمة ، عن عبد الله قال : جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل من أهل الكتاب ، فقال : يا أبا القاسم ، أبلغك أن الله تعالى يحمل الخلائق على إصبع والسماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والثرا على إصبع ، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه ، فأنزل الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ) إلى آخر الآية ، واللفظ لأحمد أخرجه مسلم من هذا الطريق ، والبخاري من حديث الأعمش .
709 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقري ح :
ue]ص: 468 ] 710 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن ، قال : ثنا حيوة ، قال : أخبرني أبو هاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الجبلي يقول : إنه سمع عبد الله بن عمرو ، يقول :
إنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء ) ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ) ، واللفظ لأحمد بن سنان أخرجه مسلم ، عن زهير ، وابن نمير ، عن أبي عبد الرحمن :
711 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر ، قال نا محمد بن جعفر بن يزيد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ح :
712 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن جامع ، قال : ثنا إسماعيل بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : نا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خلق الله آدم على صورته طوله ستون
ue]ص: 469 ] ذراعا ، فلما خلقه ، قال له : اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنه تحيتك وتحية ذريتك ، قال : فذهب ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : وعليكم السلام ورحمة الله ، قال : فزادوا رحمة الله ، قال : فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن ) أخرجه البخاري ، ومسلم .
713 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن إبراهيم بن حبيش قال : ثنا محمد بن عبد الملك ح :
714 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم ، قال : ثنا عمر بن محمد بن طاهر قال : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي قال : ثنا أبو علي الحنفيقال : ثنا المثنى بن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي أيوب ، عن ue]ص: 470 ] أبي هريرة قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا قاتل أحدكم أخاه فليتجنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم :
715 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : نا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، قال : ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه لا يقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته ) .
716 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا يوسف بن موسى قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عنحبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( لا تقبحوا الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورته )
ue]ص: 471 ] 718 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبيد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا بهز بن أسد قال : ثنا شعبةقال : حدثني قتادة قال :
سمعت أنسا يحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( ما بعث الله نبيا إلا أنذر الدجال أمته ألا إنه الأعور الكذاب وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه " كافر " يقرؤه على كل مؤمن ) أخرجه البخاري ، ومسلم :
719 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا عبيد الله بن عمر القواريري قال : ثنا حرمي بن عمارة قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس :
ue]ص: 472 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع عز وجل رجله أو قدمه فيها فتقول قط قط ) ، أخرجه البخاري ، عن عبد الله بن أبي الأسود ، عن حرمي :
720 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، وعبيد الله بن أحمد ، قالا : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام ، قال : ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال : ثنا أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة :
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( اختصمت الجنة والنار ، فقالت النار : يدخلني الجبارون ، والمتكبرون ، وقالت الجنة : يدخلني ضعفاء الناس ، وسقاطهم ، فقال الله عز وجل للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ، ولكل واحد منكم ملاها ، وإذا كان يوم القيامة لم يظلم الله أحدا من خلقه شيئا ويلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع الله قدمه فهناك تملأ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط ) أخرجه مسلم من حديث أيوب :
ue]ص: 473 ] 721 - أخبرنا عيسى بن علي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا هدبة بن خالد قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن يعلىح :
722 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن جعفر بن ملاس قال : ثنا شعيب بن عمرو الضبعي قال : يزيد بن هارون قال : ثناحماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن حدس ، عن أبي رزين :
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( ضحك ربنا تبارك وتعالى من قنوط عباده وقرب غيره ، قال : قلت يا رسول الله ، أو يضحك الرب ، قال : نعم لن نعدم من رب يضحك خيرا ) .
ue]ص: 474 ] 723 - أخبرنا محمد بن عبد الله الجعفي ، قال : أخبرنا عبد الله بن علي بن القاسم قال : ثنا محمد بن الحسين الفراء ، قال : ثناالقعنبي ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ، ثم يتوب الله على القاتل فيقاتل في سبيل الله فيستشهد ) أخرجه البخاري .
724 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عبد الصمد بن علي قال : ثنا الحسين بن سعيد السلمي قال : حدثني أحمد بن الحسن بن علي بن أبان البصري المرادي ، قال : ثنا الحسن بن محبوب ، عن علي بن دياب ، عن إبان بن ثعلب ، عن سعيد بن جبير أن ابن عباس في قوله تعالى (يوم يكشف عن ساق ) قال : عن بلاء عظيم :
725 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا سعيد بن عبد الرحيم ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت جابر بن عبد الله ( يقول ) لما نزلت هذه الآية ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم )
ue]ص: 475 ] الآية ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أعوذ بوجه الله ) أخرجه البخاري ، عن علي بن المديني ، عن سفيان .
726 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي ، ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم المرزوي ، ثنا نصر بن علي ، أخبرنا خالد بن الحارث ، ثناسعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي نهيك ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من استعاذكم بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه ) :
أبو نهيك اسمه عثمان بن نهيك الفراء الأزدي بصري صاحب هدي القراءات .
727 أخبرنا أحمد بن محمد الفقيه ، قال : ثنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا أبي قال : ثنا إبراهيم بن عبد الرحيم ، قال : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني شعيب بن بكر مولى الزبير قال : حدثني هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال :
ue]ص: 476 ] جاءنا سائل فسأل بوجه الله قال : فقام الزبير ، فعلاه بالدرة ، فقال : أبوجه الله تسأل ؟ ألا سألت بوجه الخلق .
728 - وأخبرنا أحمد قال : أخبرنا عمر قال : ثنا جعفر بن محمد بن نصير قال : ثنا محمد بن كامل قال : ثنا سيار - يعني ابن عبد الله - قال : ثنا الصغدي بن سنان قال : حدثني أشعث قال : ( دخلت على ) القاسم بن محمد في حائط له وكان يبغضني في الله ، وأحبه فيه ، فقال ما أدخلك علي ؟ اخرج عني . قلت : أسألك بوجه الله لما جذذت لي عذقا قال : يا غلام خذ له عذقا ، فإنه سأل بمسألة لا يفلح من رده :
729 - أخبرنا الحسين بن عمر ، أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : أخبرنا سفيان الثوري، عن عبيد المكتب ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال :
عن أبي هريرة ، قال : ولا أراه مرفوعا قال : ( إن الله تعالى يقبض الصدقة ، ولا يقبل منها إلا طيبا ويقبلها بيمينه فيربيها كما يربي أحدكم فلوه أو فصيله حتى يجعلها أعظم من أحد ) .
وقال أبو هريرة في كتاب الله تعالى ( يمحق الله الربا ويربي الصدقات ) ثم تلا ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) إلى آخر الآية .
ue]ص: 466 ] 705 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن ، قال : ثنا يحيى بن محمد بن صاعد ، قال : ثنا الحسين بن الحسن ، قال : أخبرنا ابن المبارك ، قال : أخبرنا سفيان ، عن عبد الله بن السائب ، عن عبد الله بن أبي قتادة المحاربي قال :
سمعت عبد الله بن مسعود يقول : ما تصدق رجل بصدقة إلا وقعت في يد الرب قبل أن تقع في يد السائل وهو يضعها في يد السائل ، ثم قرأ ( أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات ) 706 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا جرير ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبيدة ، عن عبد الله قال : جاء حبر من أحبار اليهود إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : إنه إذا كان يوم القيامة جعل الله السماوات على إصبع والأرضين على إصبع ، والجبال والشجر على إصبع ، والماء والثرى على إصبع ، وذكر كلمة كلها على إصبع ، ثم يهزهن ، ثم يقول : أنا الملك أنا الملك :
قال : فلقد رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ضحك حتى بدت نواجذه تعجبا مما قال تصديقا له :
ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه سبحانه وتعالى عما يشركون )
ue]ص: 467 ] أخرجه البخاري ، ومسلم عن عثمان بن أبي شيبة ، عن جرير : 707 - أخبرنا محمد بن الحسين بن الفضل ، وعبيد الله بن أحمد، قالا : أخبرنا الحسين بن يحيى ، قال الحسن بن محمد بن الصباح ، قال : ثنا أبو معاوية ، قالا : ثنا الأعمش ح :
وأخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : نا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو معاوية ، قال : ثنا الأعمش ، عن إبراهيم، عن علقمة ، عن عبد الله قال : جاء إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل من أهل الكتاب ، فقال : يا أبا القاسم ، أبلغك أن الله تعالى يحمل الخلائق على إصبع والسماوات على إصبع ، والأرضين على إصبع ، والشجر على إصبع ، والثرا على إصبع ، فضحك النبي - صلى الله عليه وسلم - حتى بدت نواجذه ، فأنزل الله عز وجل ( وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسماوات مطويات بيمينه ) إلى آخر الآية ، واللفظ لأحمد أخرجه مسلم من هذا الطريق ، والبخاري من حديث الأعمش .
709 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : حدثنا أحمد بن سنان ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن المقري ح :
ue]ص: 468 ] 710 - وأخبرنا عبيد الله بن أحمد ، قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا يوسف بن موسى ، قال : ثنا أبو عبد الرحمن ، قال : ثنا حيوة ، قال : أخبرني أبو هاني أنه سمع أبا عبد الرحمن الجبلي يقول : إنه سمع عبد الله بن عمرو ، يقول :
إنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ( إن قلوب بني آدم بين إصبعين من أصابع الرحمن كقلب واحد يصرفه كيف يشاء ) ، ثم قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا إلى طاعتك ) ، واللفظ لأحمد بن سنان أخرجه مسلم ، عن زهير ، وابن نمير ، عن أبي عبد الرحمن :
711 - أخبرنا عبد الرحمن بن عمر ، قال نا محمد بن جعفر بن يزيد ، قال : ثنا أحمد بن عبد الله بن يزيد ، قال : ثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا ح :
712 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن جامع ، قال : ثنا إسماعيل بن محمد ، قال : ثنا أحمد بن منصور ، قال : نا عبد الرزاق ، قال : أخبرنا معمر، عن همام بن منبه ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خلق الله آدم على صورته طوله ستون
ue]ص: 469 ] ذراعا ، فلما خلقه ، قال له : اذهب فسلم على أولئك النفر وهم نفر من الملائكة جلوس فاستمع ما يحيونك فإنه تحيتك وتحية ذريتك ، قال : فذهب ، فقال : السلام عليكم ، فقالوا : وعليكم السلام ورحمة الله ، قال : فزادوا رحمة الله ، قال : فكل من يدخل الجنة على صورة آدم طوله ستون ذراعا ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن ) أخرجه البخاري ، ومسلم .
713 - أخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن إبراهيم بن حبيش قال : ثنا محمد بن عبد الملك ح :
714 - وأخبرنا محمد بن عبد الله بن القاسم ، قال : ثنا عمر بن محمد بن طاهر قال : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي قال : ثنا أبو علي الحنفيقال : ثنا المثنى بن سعيد ، عن قتادة ، عن أبي أيوب ، عن ue]ص: 470 ] أبي هريرة قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( إذا قاتل أحدكم أخاه فليتجنب الوجه فإن الله خلق آدم على صورته ) أخرجه مسلم :
715 - أخبرنا أحمد بن عبيد ، قال : أخبرنا علي بن عبد الله بن مبشر ، قال : ثنا أحمد بن سنان ، قال : نا يحيى بن سعيد ، عن ابن عجلان ، قال : ثنا سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي هريرة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( إذا قاتل أحدكم فليتجنب الوجه لا يقولن قبح الله وجهك ووجه من أشبه وجهك فإن الله خلق آدم على صورته ) .
716 - أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال : ثنا يوسف بن موسى قال : ثنا جرير ، عن الأعمش ، عنحبيب بن أبي ثابت ، عن عطاء ، عن ابن عمر قال :
قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( لا تقبحوا الوجه فإن الله تعالى خلق آدم على صورته )
ue]ص: 471 ] 718 - أخبرنا أحمد بن عبيد قال : أخبرنا علي بن عبيد الله بن مبشر قال : ثنا أحمد بن سنان قال : ثنا بهز بن أسد قال : ثنا شعبةقال : حدثني قتادة قال :
سمعت أنسا يحدث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( ما بعث الله نبيا إلا أنذر الدجال أمته ألا إنه الأعور الكذاب وإن ربكم ليس بأعور مكتوب بين عينيه " كافر " يقرؤه على كل مؤمن ) أخرجه البخاري ، ومسلم :
719 - أخبرنا محمد بن عبد الرحمن بن العباس قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : نا عبيد الله بن عمر القواريري قال : ثنا حرمي بن عمارة قال : حدثنا شعبة ، عن قتادة ، عن أنس :
ue]ص: 472 ] عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال ( يلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع عز وجل رجله أو قدمه فيها فتقول قط قط ) ، أخرجه البخاري ، عن عبد الله بن أبي الأسود ، عن حرمي :
720 - أخبرنا عبد الله بن مسلم بن يحيى ، وعبيد الله بن أحمد ، قالا : أخبرنا الحسين بن إسماعيل ، قال : ثنا أبو الأشعث أحمد بن المقدام ، قال : ثنا محمد بن عبد الرحمن الطفاوي قال : ثنا أيوب ، عن محمد ، عن أبي هريرة :
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( اختصمت الجنة والنار ، فقالت النار : يدخلني الجبارون ، والمتكبرون ، وقالت الجنة : يدخلني ضعفاء الناس ، وسقاطهم ، فقال الله عز وجل للنار : أنت عذابي أصيب بك من أشاء ، وقال للجنة : أنت رحمتي أصيب بك من أشاء ، ولكل واحد منكم ملاها ، وإذا كان يوم القيامة لم يظلم الله أحدا من خلقه شيئا ويلقى في النار وتقول هل من مزيد حتى يضع الله قدمه فهناك تملأ ويزوى بعضها إلى بعض وتقول : قط قط ) أخرجه مسلم من حديث أيوب :
ue]ص: 473 ] 721 - أخبرنا عيسى بن علي قال : أخبرنا عبد الله بن محمد البغوي قال : ثنا هدبة بن خالد قال : ثنا حماد بن سلمة ، عن يعلىح :
722 - وأخبرنا محمد بن الحسين الفارسي قال : نا محمد بن جعفر بن ملاس قال : ثنا شعيب بن عمرو الضبعي قال : يزيد بن هارون قال : ثناحماد بن سلمة ، عن يعلى بن عطاء ، عن وكيع بن حدس ، عن أبي رزين :
أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : ( ضحك ربنا تبارك وتعالى من قنوط عباده وقرب غيره ، قال : قلت يا رسول الله ، أو يضحك الرب ، قال : نعم لن نعدم من رب يضحك خيرا ) .
ue]ص: 474 ] 723 - أخبرنا محمد بن عبد الله الجعفي ، قال : أخبرنا عبد الله بن علي بن القاسم قال : ثنا محمد بن الحسين الفراء ، قال : ثناالقعنبي ، عن مالك ، عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( يضحك الله إلى رجلين قتل أحدهما الآخر كلاهما يدخل الجنة يقاتل هذا في سبيل الله فيقتل ، ثم يتوب الله على القاتل فيقاتل في سبيل الله فيستشهد ) أخرجه البخاري .
724 - أخبرنا علي بن عمر بن إبراهيم قال : ثنا عبد الصمد بن علي قال : ثنا الحسين بن سعيد السلمي قال : حدثني أحمد بن الحسن بن علي بن أبان البصري المرادي ، قال : ثنا الحسن بن محبوب ، عن علي بن دياب ، عن إبان بن ثعلب ، عن سعيد بن جبير أن ابن عباس في قوله تعالى (يوم يكشف عن ساق ) قال : عن بلاء عظيم :
725 - أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا سعيد بن عبد الرحيم ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار قال : سمعت جابر بن عبد الله ( يقول ) لما نزلت هذه الآية ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم )
ue]ص: 475 ] الآية ، قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( أعوذ بوجه الله ) أخرجه البخاري ، عن علي بن المديني ، عن سفيان .
726 - أخبرنا محمد بن عثمان بن محمد الدقيقي ، ثنا محمد بن منصور بن أبي الجهم المرزوي ، ثنا نصر بن علي ، أخبرنا خالد بن الحارث ، ثناسعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن أبي نهيك ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من استعاذكم بالله فأعيذوه ، ومن سألكم بوجه الله فأعطوه ) :
أبو نهيك اسمه عثمان بن نهيك الفراء الأزدي بصري صاحب هدي القراءات .
727 أخبرنا أحمد بن محمد الفقيه ، قال : ثنا عمر بن أحمد ، قال : ثنا أبي قال : ثنا إبراهيم بن عبد الرحيم ، قال : حدثني محمد بن معاوية ، قال : حدثني شعيب بن بكر مولى الزبير قال : حدثني هشام بن عروة ، عن أبيه ، قال :
ue]ص: 476 ] جاءنا سائل فسأل بوجه الله قال : فقام الزبير ، فعلاه بالدرة ، فقال : أبوجه الله تسأل ؟ ألا سألت بوجه الخلق .
728 - وأخبرنا أحمد قال : أخبرنا عمر قال : ثنا جعفر بن محمد بن نصير قال : ثنا محمد بن كامل قال : ثنا سيار - يعني ابن عبد الله - قال : ثنا الصغدي بن سنان قال : حدثني أشعث قال : ( دخلت على ) القاسم بن محمد في حائط له وكان يبغضني في الله ، وأحبه فيه ، فقال ما أدخلك علي ؟ اخرج عني . قلت : أسألك بوجه الله لما جذذت لي عذقا قال : يا غلام خذ له عذقا ، فإنه سأل بمسألة لا يفلح من رده :
729 - أخبرنا الحسين بن عمر ، أخبرنا أحمد بن الحسن ، قال : ثنا إسماعيل بن إسحاق ، قال : ثنا محمد بن كثير ، قال : أخبرنا سفيان الثوري، عن عبيد المكتب ، عن مجاهد ، عن ابن عمر قال :
مواضيع مماثلة
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة... [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 447 ] سياق ما دل من كتاب الله وما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في أن الله عالم بعلم وأن علمه غير مخلوق .
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث .. [ ص: 457 ] سياق ما دل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله - صلى الله عليه وسلم - على أن من صفات الله عز وجل الوجه ، والعينين ، واليدين
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 451 ] سياق ما دل من كتاب الله تعالى وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأن الله سميع بسمع بصير ببصر قادر بقدره :
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 589 ] سياق ما فسر من الآيات في كتاب الله عز وجل وما روي من سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في إثبات القدر
» العقيدة شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة...مسألة: الجزء الثالث... [ ص: 447 ] سياق ما دل من كتاب الله وما روي عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في أن الله عالم بعلم وأن علمه غير مخلوق .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى