شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول وفي إعراب كمثله - وجوه ، [ ص: 122 ] أحدها : أن الكاف صلة زيدت للتأكيد ، قال أوس بن حجر : ليس كمثل الفتى زهير خلق يوازيه في الفضائل
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول وفي إعراب كمثله - وجوه ، [ ص: 122 ] أحدها : أن الكاف صلة زيدت للتأكيد ، قال أوس بن حجر : ليس كمثل الفتى زهير خلق يوازيه في الفضائل
#2591مسألة: الجزء الأول
وفي إعراب كمثله - وجوه ، [ ص: 122 ] أحدها : أن الكاف صلة زيدت للتأكيد ، قال أوس بن حجر :
ليس كمثل الفتى زهير خلق يوازيه في الفضائل
وقال آخر :
ما إن كمثلهم في الناس من بشر
وقال آخر :
وقتلى كمثل جذوع النخيل
فيكون ( مثله ) خبر ليس واسمها شيء . وهذا وجه قوي حسن ، تعرف العرب معناه في لغتها ، ولا يخفى عنها إذا خوطبت به ، وقد جاء عن العرب أيضا زيادة الكاف للتأكيد في قول بعضهم :
وصاليات ككما يؤثفين
[ ص: 123 ] وقول الآخر :
فأصبحت مثل كعصف مأكول
[ ص: 124 ] الوجه الثاني : أن الزائد ( مثل ) أي : ليس كهو شيء ، وهذا القول بعيد ، لأن مثل اسم والقول بزيادة الحرف للتأكيد أولى من القول بزيادة الاسم .
الوجه الثالث : أنه ليس ثم زيادة أصلا ، بل هذا من باب قولهم : مثلك لا يفعل كذا ، أي : أنت لا تفعله ، وأتى بمثل للمبالغة ، وقالوا في معنى المبالغة هنا : أي : ليس لمثله مثل لو فرض المثل ، فكيف ولا مثل له . وقيل غير ذلك ، والأول أظهر .
وفي إعراب كمثله - وجوه ، [ ص: 122 ] أحدها : أن الكاف صلة زيدت للتأكيد ، قال أوس بن حجر :
ليس كمثل الفتى زهير خلق يوازيه في الفضائل
وقال آخر :
ما إن كمثلهم في الناس من بشر
وقال آخر :
وقتلى كمثل جذوع النخيل
فيكون ( مثله ) خبر ليس واسمها شيء . وهذا وجه قوي حسن ، تعرف العرب معناه في لغتها ، ولا يخفى عنها إذا خوطبت به ، وقد جاء عن العرب أيضا زيادة الكاف للتأكيد في قول بعضهم :
وصاليات ككما يؤثفين
[ ص: 123 ] وقول الآخر :
فأصبحت مثل كعصف مأكول
[ ص: 124 ] الوجه الثاني : أن الزائد ( مثل ) أي : ليس كهو شيء ، وهذا القول بعيد ، لأن مثل اسم والقول بزيادة الحرف للتأكيد أولى من القول بزيادة الاسم .
الوجه الثالث : أنه ليس ثم زيادة أصلا ، بل هذا من باب قولهم : مثلك لا يفعل كذا ، أي : أنت لا تفعله ، وأتى بمثل للمبالغة ، وقالوا في معنى المبالغة هنا : أي : ليس لمثله مثل لو فرض المثل ، فكيف ولا مثل له . وقيل غير ذلك ، والأول أظهر .
مواضيع مماثلة
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول [ ص: 117 ] قوله : ( ذلك بأنه على كل شيء قدير ، وكل شيء إليه فقير ، وكل أمر عليه يسير ، لا يحتاج إلى شيء ، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير ) .
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول والآية تدل على أمور : أحدها : أنه تعالى يفعل بإرادته ومشيئته . الثاني : أنه لم يزل كذلك ، لأنه ساق ذلك في معرض المدح والثناء على نفسه ،
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول [ ص: 57 ] قوله : ( ولاشيء مثله ) . ش : اتفق أهل السنة على أن الله ليس كمثله شيء ، لا في ذاته ، ولا في صفاته ، ولا في أفعاله . ولكن لفظ التشبيه قد صار في كلام الناس لفظا مجملا يراد
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول قوله : ( قديم بلا ابتداء ، دائم بلا انتهاء ) ش : قال الله تعالى : هو الأول والآخر ( الحديد : 3 ) .
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول قوله : ( ولا إله غيره ) .
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول والآية تدل على أمور : أحدها : أنه تعالى يفعل بإرادته ومشيئته . الثاني : أنه لم يزل كذلك ، لأنه ساق ذلك في معرض المدح والثناء على نفسه ،
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول [ ص: 57 ] قوله : ( ولاشيء مثله ) . ش : اتفق أهل السنة على أن الله ليس كمثله شيء ، لا في ذاته ، ولا في صفاته ، ولا في أفعاله . ولكن لفظ التشبيه قد صار في كلام الناس لفظا مجملا يراد
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول قوله : ( قديم بلا ابتداء ، دائم بلا انتهاء ) ش : قال الله تعالى : هو الأول والآخر ( الحديد : 3 ) .
» شرح العقيدة الطحاوية مسألة: الجزء الأول قوله : ( ولا إله غيره ) .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى