موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
مرحبا بك، إذا كنت تقرأ هذة الرسالة فهذا يعني أنك غير مسجل فى موقعنا. يرجى اتخاذ ثانية، وفي خطوات بسيطة سوف تكون قادر على التمتع بجميع ميزات الموقع

سجل الآن

بالضغط على زر التسجيل فى الموقع‏ فإنك تقر بموافقتك على سياسة الموقع، وأنك قد قرأتها ‏بالكامل ويسمح للمشرفين و الإدارة التعامل معك حسب السياسة, بما في ذلك ‏استخدام ملفات تعريف الارتباط‏ (الكوكيز)
موقع محمد نبينا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الإعلانات الإدارية
يمكنكم متابعة صفحتنا على Facebook من هنا
يمكنكم متابعة صفحتنا على Twitter من هنا
يمكنكم الأشتراك فى قناتنا على Youtube من هنا

علوم القرآن أسباب النزول مسألة: عدد 3 قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] ..قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .. قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ]

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل

محمد محمد محمود
محمد محمد محمود
المشرف العام
المشرف العام
الجنس : ذكر
عدد المشاركات : 1900
معدل نقاط النشاط : 29272
عدد التقيمات : 44
العمر : 59
البلد/الدولة : جمهورية مصر العربية
العمل/الترفهية : طالب
تاريخ الأنضمام فى الموقع : 23/06/2016
https://www.facebook.com/bbbmmmnnn444@gmail.com https://www.facebook.com/mmmnnnsss19

مُساهمةمحمد محمد محمود السبت 22 أكتوبر 2016, 1:24 pm

مسألة: عدد 3
قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] .

نزلت في تحويل القبلة .
72 - أخبرنا محمد بن أحمد بن جعفر ، أخبرنا زاهر بن أحمد ، أخبرنا الحسن بن محمد بن مصعب ، حدثنا يحيى بن حكيم ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء قال : لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة فصلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا ، أو سبعة عشر شهرا - وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب أن يتوجه نحو الكعبة - فأنزل الله تعالى : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء ) إلى آخر الآية . وقال السفهاء من الناس - وهم اليهود - ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قال الله تعالى : ( قل لله المشرق والمغرب ) إلى آخر الآية . رواه البخاري عن عبد الله بن رجاء . 
----------------------------------------------------------------------------------
علوم القرآن
أسباب النزول
مسألة: الجزء الأول
قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .
73 - قال ابن عباس في رواية الكلبي : كان رجال من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد ماتوا على القبلة الأولى ، منهم أسعد بن زرارة ، وأبو أمامة أحد بني النجار ، والبراء بن معرور أحد بني سلمة ، وأناس آخرون ، جاءت عشائرهم فقالوا : يا رسول الله توفي إخواننا وهم يصلون إلى القبلة الأولى ، وقد صرفك الله تعالى إلى قبلة إبراهيم ، فكيف بإخواننا ؟ فأنزل الله : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) الآية . [ ص: 24 ] ثم قال : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء ) وذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لجبريل - - عليه السلام - - : " وددت أن الله تعالى صرفني عن قبلة اليهود إلى غيرها - وكان يريد الكعبة لأنها قبلة إبراهيم - فقال له جبريل : إنما أنا عبد مثلك لا أملك شيئا ، فسل ربك أن يحولك عنها إلى قبلة إبراهيم . ثم ارتفع جبريل وجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يديم النظر إلى السماء رجاء أن يأتيه جبريل بما سأله . فأنزل الله تعالى هذه الآية .
74 - أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد المنصوري ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ ، حدثنا عبد الوهاب بن عيسى ، حدثنا أبو هشام الرفاعي ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء قال : صلينا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد قدومه المدينة ستة عشر شهرا نحو بيت المقدس ، ثم علم الله عز وجل هوى نبيه - صلى الله عليه وسلم - فنزلت : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها ) الآية ، رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن أبي الأحوص . رواه البخاري عن أبي نعيم عن زهير ، كلاهما عن أبي إسحاق . 
----------------------------------------------------------------------------------
علوم القرآن
أسباب النزول
مسألة:
قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ] .
75 - نزلت في مؤمني أهل الكتاب : عبد الله بن سلام وأصحابه ، كانوا يعرفون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنعته وصفته ومبعثه في كتابهم ، كما يعرف أحدهم ولده إذا رآه مع الغلمان . قال عبد الله بن سلام : لأنا [ كنت ] أشد معرفة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - مني بابني . فقال له عمر بن الخطاب : وكيف ذاك يا ابن سلام ؟ قال : لأني أشهد أن محمدا رسول الله حقا يقينا ، وأنا لا أشهد بذلك على ابني ، لأني لا أدري ما أحدث النساء . فقال عمر : وفقك الله يا ابن سلام .

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة

للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول

اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب

انشاء حساب جديد

انضم الينا لن يستغرق منك الا ثوانى معدودة!


أنشئ حساب جديد

تسجيل الدخول

عرف عن نفسك لتسجيل الدخول


تسجيل الدخول

 
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى