علوم القرآن أسباب النزول مسألة: عدد 3 قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] ..قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .. قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ]
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر
علوم القرآن أسباب النزول مسألة: عدد 3 قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] ..قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .. قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ]
#2521مسألة: عدد 3
قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] .
نزلت في تحويل القبلة .
72 - أخبرنا محمد بن أحمد بن جعفر ، أخبرنا زاهر بن أحمد ، أخبرنا الحسن بن محمد بن مصعب ، حدثنا يحيى بن حكيم ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء قال : لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة فصلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا ، أو سبعة عشر شهرا - وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب أن يتوجه نحو الكعبة - فأنزل الله تعالى : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء ) إلى آخر الآية . وقال السفهاء من الناس - وهم اليهود - ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قال الله تعالى : ( قل لله المشرق والمغرب ) إلى آخر الآية . رواه البخاري عن عبد الله بن رجاء .
----------------------------------------------------------------------------------
علوم القرآن
أسباب النزول
مسألة: الجزء الأول
قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .
73 - قال ابن عباس في رواية الكلبي : كان رجال من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد ماتوا على القبلة الأولى ، منهم أسعد بن زرارة ، وأبو أمامة أحد بني النجار ، والبراء بن معرور أحد بني سلمة ، وأناس آخرون ، جاءت عشائرهم فقالوا : يا رسول الله توفي إخواننا وهم يصلون إلى القبلة الأولى ، وقد صرفك الله تعالى إلى قبلة إبراهيم ، فكيف بإخواننا ؟ فأنزل الله : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) الآية . [ ص: 24 ] ثم قال : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء ) وذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لجبريل - - عليه السلام - - : " وددت أن الله تعالى صرفني عن قبلة اليهود إلى غيرها - وكان يريد الكعبة لأنها قبلة إبراهيم - فقال له جبريل : إنما أنا عبد مثلك لا أملك شيئا ، فسل ربك أن يحولك عنها إلى قبلة إبراهيم . ثم ارتفع جبريل وجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يديم النظر إلى السماء رجاء أن يأتيه جبريل بما سأله . فأنزل الله تعالى هذه الآية .
74 - أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد المنصوري ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ ، حدثنا عبد الوهاب بن عيسى ، حدثنا أبو هشام الرفاعي ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء قال : صلينا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد قدومه المدينة ستة عشر شهرا نحو بيت المقدس ، ثم علم الله عز وجل هوى نبيه - صلى الله عليه وسلم - فنزلت : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها ) الآية ، رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن أبي الأحوص . رواه البخاري عن أبي نعيم عن زهير ، كلاهما عن أبي إسحاق .
----------------------------------------------------------------------------------
علوم القرآن
أسباب النزول
مسألة:
قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ] .
75 - نزلت في مؤمني أهل الكتاب : عبد الله بن سلام وأصحابه ، كانوا يعرفون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنعته وصفته ومبعثه في كتابهم ، كما يعرف أحدهم ولده إذا رآه مع الغلمان . قال عبد الله بن سلام : لأنا [ كنت ] أشد معرفة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - مني بابني . فقال له عمر بن الخطاب : وكيف ذاك يا ابن سلام ؟ قال : لأني أشهد أن محمدا رسول الله حقا يقينا ، وأنا لا أشهد بذلك على ابني ، لأني لا أدري ما أحدث النساء . فقال عمر : وفقك الله يا ابن سلام .
قوله تعالى : ( سيقول السفهاء من الناس ) الآية [ 142 ] .
نزلت في تحويل القبلة .
72 - أخبرنا محمد بن أحمد بن جعفر ، أخبرنا زاهر بن أحمد ، أخبرنا الحسن بن محمد بن مصعب ، حدثنا يحيى بن حكيم ، حدثنا عبد الله بن رجاء ، حدثنا إسرائيل ، عن أبي إسحاق ، عن البراء قال : لما قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة فصلى نحو بيت المقدس ستة عشر شهرا ، أو سبعة عشر شهرا - وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحب أن يتوجه نحو الكعبة - فأنزل الله تعالى : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء ) إلى آخر الآية . وقال السفهاء من الناس - وهم اليهود - ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها قال الله تعالى : ( قل لله المشرق والمغرب ) إلى آخر الآية . رواه البخاري عن عبد الله بن رجاء .
----------------------------------------------------------------------------------
علوم القرآن
أسباب النزول
مسألة: الجزء الأول
قوله تعالى : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) .
73 - قال ابن عباس في رواية الكلبي : كان رجال من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قد ماتوا على القبلة الأولى ، منهم أسعد بن زرارة ، وأبو أمامة أحد بني النجار ، والبراء بن معرور أحد بني سلمة ، وأناس آخرون ، جاءت عشائرهم فقالوا : يا رسول الله توفي إخواننا وهم يصلون إلى القبلة الأولى ، وقد صرفك الله تعالى إلى قبلة إبراهيم ، فكيف بإخواننا ؟ فأنزل الله : ( وما كان الله ليضيع إيمانكم ) الآية . [ ص: 24 ] ثم قال : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء ) وذلك أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال لجبريل - - عليه السلام - - : " وددت أن الله تعالى صرفني عن قبلة اليهود إلى غيرها - وكان يريد الكعبة لأنها قبلة إبراهيم - فقال له جبريل : إنما أنا عبد مثلك لا أملك شيئا ، فسل ربك أن يحولك عنها إلى قبلة إبراهيم . ثم ارتفع جبريل وجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يديم النظر إلى السماء رجاء أن يأتيه جبريل بما سأله . فأنزل الله تعالى هذه الآية .
74 - أخبرنا أبو منصور محمد بن محمد المنصوري ، أخبرنا علي بن عمر الحافظ ، حدثنا عبد الوهاب بن عيسى ، حدثنا أبو هشام الرفاعي ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، حدثنا أبو إسحاق ، عن البراء قال : صلينا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعد قدومه المدينة ستة عشر شهرا نحو بيت المقدس ، ثم علم الله عز وجل هوى نبيه - صلى الله عليه وسلم - فنزلت : ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها ) الآية ، رواه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة ، عن أبي الأحوص . رواه البخاري عن أبي نعيم عن زهير ، كلاهما عن أبي إسحاق .
----------------------------------------------------------------------------------
علوم القرآن
أسباب النزول
مسألة:
قوله تعالى : ( الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم ) الآية [ 146 ] .
75 - نزلت في مؤمني أهل الكتاب : عبد الله بن سلام وأصحابه ، كانوا يعرفون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بنعته وصفته ومبعثه في كتابهم ، كما يعرف أحدهم ولده إذا رآه مع الغلمان . قال عبد الله بن سلام : لأنا [ كنت ] أشد معرفة برسول الله - صلى الله عليه وسلم - مني بابني . فقال له عمر بن الخطاب : وكيف ذاك يا ابن سلام ؟ قال : لأني أشهد أن محمدا رسول الله حقا يقينا ، وأنا لا أشهد بذلك على ابني ، لأني لا أدري ما أحدث النساء . فقال عمر : وفقك الله يا ابن سلام .
مواضيع مماثلة
» علوم القرآن أسباب النزول...مسألة: الجزء الأول .. قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ) . الآية [ 51 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول...مسألة: الجزء الأول ... قوله تعالى : ( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ) الآية ، إلى قوله تعالى : ( ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا ) . الآيتان : [ 105
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول .. قوله تعالى : ( ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا ) الآية [ 186 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب ) الآية [ 23 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: .. قوله تعالى : ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ) الآية [ 37 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول...مسألة: الجزء الأول ... قوله تعالى : ( إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ) الآية ، إلى قوله تعالى : ( ومن يشرك بالله فقد ضل ضلالا بعيدا ) . الآيتان : [ 105
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: الجزء الأول .. قوله تعالى : ( ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا ) الآية [ 186 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول مسألة: الجزء الأول قوله تعالى : ( ألم تر إلى الذين أوتوا نصيبا من الكتاب ) الآية [ 23 ] .
» علوم القرآن أسباب النزول..مسألة: .. قوله تعالى : ( الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل ) الآية [ 37 ] .
للمشاركة انت بحاجة لتسجيل الدخول
اذا كنت لا تملك حساب على موقعنا فيمكنك انشاء حساب
صفحة 1 من اصل 1
تعليمات المشاركة فى هذا القسم:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى